أبرز 10 صفات الشخصية المستبده وكيفية التعامل معها؟

صفات الشخصية المستبده

صفات الشخصية المستبده كن على استعداد لتقبلها والتعامل معها بذكاء حتى لا تقع في فخ الاعتذار لصاحبها، فإن النرجسية والاستبداد وجهان لعملة واحدة، ولأن الشخص النرجسي سلبي بالدرجة الأولى وتتملكه الكثير من الصفات التي ينبذها الجميع كالطمع والتحكم يجب أن تدرك أنك على مقربة من شخص يخلو قلبه من أهم وأرقى المشاعر الإنسانية كالرحمة والمودة ومراعاة مشاعر الآخرين، بالتالي عليك أن تتحلى بالعقلانية والحكمة عند معاملته، ولا تجعل مشاعر الغضب تتملك منك، فأنت وحدك سيد قرارك ولا يمكنه أن يتحكم بآرائك إذا لم تسمح له بذلك، وفي نفس الوقت تجنب مواجهته بحقيقته لأنه على الأغلب ما سيقوم بقلب الطاولة عليك والتحدث إليك بتكبر حتى يشعرك بالانزعاج والقهر.

ما المقصود بالاستبداد

يعرف الاستبداد بأنه غرور الشخص برأيه وعزوفه عن تقبل النصيحة والاستقلال في الأمور الشخصية والحقوق المشتركة، ولقد وصف الاستبداد في السياسة بأنه تصرف الفرد أو الجماعة في حقوق العامة  بتسلط  بلا خوف من العتاب أو الحساب، ويرادف مصطلح الاستبداد كلا من التحكم، الاستعباد، الاعتساف، والتسلط وينافيه التكافؤ، المساواة، ويطلق على الشخص المستبد عدة مصطلحات أبرزها الجبار، الطاغية، المتحكم، وأشد مراتب الاستبداد هي تسلط كل ذي سلطة فيمن يترأسهم كسلطة الحاكم على الرعية، القائد على الجيش وهكذا.

وقد أطلق بعض الحكماء جملة توضح صفات الشخصية المستبده تقول ” أن المستبد يتحكم في شئون عوام الناس بإرادته لا بأمرهم ويحكم بهواه لا بشريعة البشر، ويعلم أنه المتعدي والمغتصب فيضع كعب قدمه في أفواه الناس ليسدها عن التكلم بالحق وطلب المساواة”، ويرون أيضا أن المستبد عدو للحرية والحق، ويعامل الناس كالأيتام الجياع الذين لا يعلمون شيئا، فإذا أرشده عالم وأيقظه نهره وعامله معاملة الجاهل.

صفات الشخصية المستبده

يمتلك الشخص المستبد العديد من الصفات التي تبرز أبعاد وسمات شخصيته، فإنه خليط ما بين النرجسية وعدم القدرة على مواجهة كل من يختلف عنه في الرأي، وتبرز النقاط التالية أهم صفات الشخص المستبد:

  • يفتقر إلى كسب تعاطف الآخرين.
  • يرغب في فرض سيطرته وسطوته على من حوله بصورة دائمة.
  • يتصف بالخداع والكذب.
  • لا يلتزم بالأخلاق والقوانين.
  • يشعر بأهميته البالغة.
  • يبالغ في إعجابه بذاته أمام الجميع ودائما ما يتحدث عن نفسه بعظمة وتفاخر.
  • يتوقع من الآخرين أن يعجبوا به بسبب إنجازاته الكبيرة.
  • يلجأ إلى العنف دائما لا إلى الحيل.
  • لا يعترف إلا بالقوة ولا يتحدث إلا بالوعيد.
  • يحتقر خصومه بسبب فخره الدائم بقوته.
  • لا يدرك أهمية القوة المعنوية للبشر ويرى أن الجانب المادي هو الأهم.
  • شخص جبان لا يقدر على المواجهة المباشرة.
  • يجهل متعة الحياة العادية ويعشق الحياة المليئة بالاستثناءات فلا يختلط بالناس ولا يحيا حياة عادية.
  • يعتقد بأنه شديد الذكاء ولكنه في واقع الأمر شديد الغباء.
  • لا يعرف أهمية وقيمة العدل في حياته.
  • يمتلك الكثير من الحجج الواهية لإقناع من يترأسه بأفكاره المزعومة.

10 علامات للمرأة المستبدة

إن الحياة أقصر من  أن تعشها برفقة شخص يتمتع بفرض سيطرته عليك، حيث يشعر الرجل بالحيرة والارتباك إذا كانت زوجته تمتلك صفات الشخصية المستبده ويجهل كيفية التعامل معها، ولقد اختصرت النقاط العشر التالية أبرز صفات المرأة المستبدة:

Advertisements
  1. تتبع أسلوب التهديد بشتى أنواعه وأشكاله لفرض سيطرتها، فإذا اقترح الزوج تناول العشاء في مكان ما سعت زوجته إلى تغير المكان واقتراح مكان آخر يعجبها وإذا لم يوافق الزوج هددته بإلغاء العشاء خارج المنزل.
  2. ردود أفعالها تخلو من المنطقية والواقعية، فقد تنفي أنها تحب زوجها إذا شعرت بالعصبية الشديدة أو بإهماله لها، وقد تلغي موافقتها لرأيه على أمر ما كانا قد اتفقا عليه في وقت سابق.
  3. تبدأ حديثها بالكلام عن نفسها أولا، وتنسب أبرز النجاحات في الحياة الزوجية لنفسها فقط حتى وإن كانت تلك الإنجازات قد حققها الزوج بمفرده.
  4. تهدد بالانفصال وتعد بالرحيل دون تنفيذ، دائما ما تقول سوف أذهب وأنهي ما بدأته في هذه العلاقة وتنكر ما فعله الزوج من أمور إيجابية من أجل استقرار الأسرة.
  5. دائمة النكران لأخطائها، وفي لحظات عصبيتها تتملكها صفة النرجسية التي تدفعها إلى قول أنا الشخص الأفضل في هذه العلاقة وأنا من يسعى إلى إنجاحها دائما، ولا ترى أنها مخطئة بأي حال من الأحوال.
  6. حياتها مليئة بالصراعات والنزاعات، ولديها أسلوب فوضوي خالي من العقلانية أو المنطقية.
  7. لا تبالي لرأي الناس بأقوالها أو أفعالها، ولا تشعر بالإحراج إذا رفعت صوتها في وجود زوجها، فقد تنتقضه أو توبخه في وجود الأقارب أو الأغراب ولا تأبه لرد فعل الناس.
  8. الابتزاز العاطفي هو سبيلها الوحيد لتحقيق أحلامها وطموحاتها، وتجدها تحاول باستماتة أن تكسب تعاطف زوجها لتحقيق أمنياتها الشخصية أو العائلية، ومع ذلك لا ترى أنها تمتلك أيا من صفات الشخصية المستبده حتى وإن واجهها زوجها بالأمر فهي تنكر وجهة نظره تلك بكل ما أوتي من قوة وعنف.
  9. اتخاذ القرارات المصيرية هو فعل فردي من وجهة نظرها ولا يقوى أحد على مشاركتها الرأي حتى وإن كان الزوج وذلك بسبب ميل شخصيتها إلى النرجسية وفرض السيطرة، فإنها ترى أنها الطرف الأقوى في العلاقة والأكثر ذكاءا.
  10. أنت آخر اهتماماتها، فهي امرأة قوية وعنيفة ومخادعة تبدو لك أنها وديعة إذا اقتضت حاجتها إليك أن تصبح لينة ومطيعة، كأنها تمتلك وجها حمل وديع يقابله وجه آخر أكثر شراسة وكذب.
صفات الشخصية المستبده

صفات الشخصية المستبده

كيفية التعامل مع الشخص المستبد

إن الشخصية النرجسية تُشعر المحيطين بها وكأنهم محاصرين وأغبياء بحاجة إلى قيادتهم من شخص ذو سلطة وقوة، ومن أجل التعامل مع هذا الشخص الذي يمتلك صفات الشخصية المستبده المرهقة لا بد من اتباع النصائح التالية:

ضع حدود عند التعامل معه في الأمور الحياتية

إذا وجدت صعوبة في التخلص من سطوة الشخص المستبد المتعدي على حريتك حاول أن تتجنب التحدث معه في الأمور الخاصة بك، وقلها بصراحة أن أسلوبه في الحكم على الأمور لا يعجبك ولا يلائمك وأنكما لستما على توافق في هذا الجانب من جوانب الحياة.

كن إيجابيا وصبورا

تتخذ الشخصية النرجسية التسلط والسلبية منهجا في الحياة، بالتالي عليك أن تتعامل بإيجابية وسطحية مع هذا النمط المرهق من الأشخاص، ولا تسمح له بفعل ما يشاء وقتما يشاء، بل طالبه دائما بشكل إيجابي ألا يتعدى حدوده، واظهر له علامات الاحترام والتقدير دون أن تشعره بأنه الرئيس وأنت المرؤوس.

لا تتخذ آراء الشخصية المتسلطة على محمل شخصي

تحبذ الشخصية المتحكمة النرجسية أن تشعر من حولها بقوة شخصيتها وسلطتها، فلا تسمح له بقول ما لا ترغب في سماعه وإذا شعرت بالحرج من أخذ رد فعل قوي فلا تلم إلا نفسك فأنت من أعطيته حق ليس من حقه، وتذكر دائما أن ما يحاول قوله عنك إليك غير صحيح، وكن صبورا وهادئا حتى تتمكن من التحكم في أعصابك عند مجاراته في الحديث.

اثبت على موقفك وتمسك برأيك

إذا حاول الشخص المستبد أن يستدرجك في الحديث ويقنعك بآرائه عليك بالثبات على موقفك ودافع عن رأيك بكل حزم وقوة، وحاول أن تناقشه بواقعية وأن تتجنب مهاجمته أو لومه على تصرفاته.

الإيجابية والاستبداد لا يجتمعان في شخص واحد، وحتى تتعامل مع الشخص المتسلط عليك أن تعلم ما هي أبرز صفات الشخصية المستبده وللمزيد من الحلول والاقتراحات بشأن كيفية التغلب على الشخص النرجسي المستبد في الحديث اترك لنا تعليق بالأسفل.

Advertisements