زراعة النعناع في المنزل : خطوات شامله لانتاج وفير

زراعة النعناع

كيفية زراعة النعناع الذي يعد من الأعشاب العطرية التي لها رائحة مميزة كما أنها تستخدم في العديد من الأغراض .حيث يمكن إضافتها إلى المأكولات والمشروبات أو استخدامها طبياً كما أنها تعمل كطارد طبيعي وآمن للنمل والذباب . لذلك يفضل الكثير من الأشخاص معرفة كيفية زراعته في المنزل للاستمتاع به طازجاً وبرائحته المنعشة . ويتميز النعناع بسرعة نموه وسهولة زراعته . إذا كنت تريد كيف تزرع النعناع في المنزل سنقدم لك طريقة زراعة النعناع في المنزل بسهولة في هذة المقالة .

أفضل أنواع النعناع التي يمكن زراعتها في المنزل

النعناع نبات سهل العناية به داخل المنزل وخارجه، فيما يلي الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً من النعناع التي يمكنك زراعتها في المنزل :

النعناع  السنبلي                                          

هو أكثر أنواع النعناع شيوعاً لأنه يحتوي على كمية أقل من المنثول من النعناع . فمن الأفضل استخدامه في المأكولات والصلصات اللذيذة كما يمكن إضافته إلى المشروبات الباردة والكوكتيلات والشاي .

النعناع الفلفي

النعناع الفلفي هو مزيج بين النعناع السنبلي والنعناع المائي ، فقد تم استخدام النعناع منذ آلاف السنوات كأدوية عشبية . إنها إضافة ممتازة للحلويات المصنوعة من الشوكولاتة والآيس كرين والشاي .

نعناع التفاح

يشتهر هذا النوع من النعناع بأوراقه الغامضة والعطرة وله نكهة الفواكه والنعناع . كما أنه مثالي لصنع الشاي المثلج والساخن والسلطات والجيلي .

Advertisements

نعناع الشوكولاته

يتميز هذا النعناع بأن له لمسة خفيفة من بين النعناع والشوكولاته . يمكن استخدام أوراق النعناع بالشوكولاته في الحلويات والخبز والشاي .

أفضل إعدادات لزراعة النعناع في المنزل

سوف تحتاج إلى الآتي :

وعاء الزراعة  ( الغراس )

يفضل أن يكون وعاء زراعة النعناع من السيراميك ذاتي السقي أو وعاء لايقل عن 8/1 جالون .

الغذاء النباتي 

في البداية  :يجب أن تكون هذة الأجزاء متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (5-5-5)

مستمر : مزيج أعشاب يجب أن يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين . ( 5-5-10 ) .

الضوء

تحتاج زراعة النعناع إلى ضوء نمو قوي يمكن أن يعطي ما يعادل +5 ساعات من أشعة الشمس المباشرة .

تحضير جدول ري وزراعة النعناع

تعمل نباتات النعناع بشكل جيد في ظروف التربة الرطبة ، إذاجفت التربة تماماً فسوف تموت الجذور وسيكون من الصعب على النبات أن يتعافى . من ناحية أخرى ، إذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترة طويلة جداً يمكن أن تتعفن .

غراس سيراميك ذاتي السقي مملوء بمزيح أصيص قياسي ينظم ذاتياً للحفاظ على التربة في رطوبة ثابتة للنبات حتى يزدهر .

  • املأ الغراس بالتربس الجافة من الكيس ، واضغط برفق على الجزء العلوي .
  • ضع التربة في وعاء خلط كبير وأضف الماء حتى تصبح التربة رطبة لكن لا تنقع الرطب ( حوالي نصف كوب ) .
  • امزج ملعقة كبيرة من مزيج الغذاء النباتي المتوازن .

إذا كنت تستخدم أصيصاً عادياً بدلاً من ذلك ، فيجب أن يكون أكبر قليلاً على الأقل 8/1 جالون وسيحتاج إلى ثقوب تصريف لمنع الإفراط في الري . اترك الجزء العلوي من التربة يجف بين الري .

بدء زراعة النعناع

يمكن أن تبدأ نباتات النعناع الجديدة من البذور أو تكاثرها من نبات قائم أو شراؤها مباشرة من العديد من مراكز الحدائق . نحن نفضل أن ننبت من البذور أو التكاثر من قطع الساق .

حيث ينتج عن ذلك نباتات تتكيف مع الظروف وتحد من فرص دخول الآفات إلى المنزل .

كيفية زراعة بذور النعناع

ينمو النعناع بسرعة من البذور ، زرع وحدة واحدة في حاوية 8/1 جالون . وفي حاويات أكبر يمكنك زراعة 4 واحدان . لكل موقع اضغط 3 بذور على السطح وحافظ على دفء التربة ( 68-80 فهرنهايت) .

تظهر البراعم عادة في خلال 12 يوماً لكن يمكن أن تصل إلى 10 أيام أو قد تصل إلى 15 يوماً حسب ظروفك . لا تغطي البذور لأن الضوء يساعدها على الإنبات .

اكثار (استنساخ) النعناع

إذا كنت حصلت بالفعل على نبتة النعناع التي تحبها يمكنك بسهولة استنساخها بمقص حاد وكوب من الماء النظيف .

أولاً: قم بقص براعم 6 بوصات من النمو الجديد ( تجنب أي شئ خشبي ) .بعد ذلك ، قم بإزالة الأوراق السفلية بحيث يكون النصف السفلي مجرد ساق . ثم ضعها في كوب يحتوي على 3 بوصات من الماء .

وتأكد من أن بقع الأوراق المقطوعة تحت الماء . ضع الزجاج على حافة النافذة الساطعة ثم قم بتغيير الماء كل بضعة أيام . في خلال أسبوعين يجب أن تظهر الجذور ويمكنها زرعها في الوعاء الخاص بك . في حين أن استخدام هرمونات تجذير إضافية لن يضر . فهو ليس ضرورياً مع نباتات النعناع .

  • اقطع قسم من النمو الجديد .
  • أزل الأوراق وضعها في الماء على عتبة نافذة مشمسة .
  • انتظر من 7 إلى 14 يوماً حتى تتشكل بضع بوصات من الجذور ووزعها بعناية في الحاوية النهائية .

كيفية زراعة النعناع

 زراعة النعناع

تمنحك نباتات البداية الحية قفزة كبيرة في بداية حصادك الأول . عندما تكون في مركز حديقة اختر أفضل نباتات متاحة ثم افحصها جيداً بحثاً عن الآفات .

يجب أن تكون الأوراق خضراء داكنة بدون ثقوب أو بقع أو حواف ملتفة . تتمثل أفضل الممارسات الصحيحة في عزل النبات فعلياً لمدة أسبوع تقريباً بعد إعادته إلى المنزل لكي تتأكد من خلوه من الآفات .

  • قم بإزالة بعض التربة من أصيصها النهائي واترك مساحة كافية لقاع الشتلة لتكون أعلى بقليل من سطح التربة .
  • تمسك بقاعدة الجذع بيد واحدة واقلب القدر بينما تسحب الشتلة برفق .
  • ضعها في الحاوية النهائية واملأها حولها بالتربة بحيث تكون محكمة الغلق لكنها غير مضغوطة .

أين تنمو نباتات النعناع الخاصة بك

مثل جميع النباتات الصالحة للأكل ، تحتاج نباتات النعناع إلى الكثير من الضوء لكي تنمو وتنتج نكهة جيدة . ضوء الشمس ممتاز لنمو النبات حيث أنه قد يحتاج إلى أكثر من 5 ساعات من الشمس المباشرة يومياً .

Advertisements

ما هو السطوع الذي يجب أن يكون عليه الضوء اللازم لنمو النعناع؟

تحتاج نباتات النعناع إلى ما يعادل أكثر من 5 ساعات من ضوء الشمس المباشر لتنمو بأفضل حالاتها . من أجل توفير كمية مكافئة مع ضوء نمو ، يجب أن تكون مشرقة جداً . يجب وضع لمية 24 وات على بعد 6 بوصات من الجزء العلوي من النبات . سيعطي هذا 500 ميكرولتر لكل ثانية .

كم ساعة في اليوم تحتاجها نباتات النعناع تحت ضوء النمو ؟

تعرف نباتات النعناع باسم اليوم الطويل ، عندما يستشعرون وجود أكثر من 12 ساعة من الضوء في اليوم . سيبدأون في نهاية دورة حياتهم ويعملون على صنع البذور .

نريد الاحتفاظ بها في مرحلة مبكرة حتى نتمكن من الاستمرار في حصاد الأوراق . لذلك نوصي ياعداد مؤقت لتركها لمدة 10 ساعات فقط في اليوم . يمكنك تمديد حصادك عن طريق الحفاظ على درجات الحرارة الباردة .

يُعرف النعناع باسم ” محصول الطقس البارد ” إذا شعرت بدرجات حرارة دافئة فسوف “تنفصل” ترسل الأزهار وتصبح مُرة في هذة العملية . يمكن أن يكون للمكان الذي تزرعه فيه بعض التأثير على درجة الحرارة . لذلك من الأفضل تجنب النوافذ شديدة السخونة ( مثل النوافذ الكبيرة ) .

الاسبوع الثاني : تحقق من وجود براعم

يمكنك رؤية الشتلات في أقل من 10 أيام ( على الرغم من أن 12 يوماً أكثر شيوعاً) ، إذا مر 15 يوماً ومازلت لا تمتلك أي براعم ، فمن المحتمل أن يكون الإعداد بارداً جداً .

الأسبوع الرابع : ضع شتلاتك

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع ، إذا كنت تستخدم الغراس الموصي به ( 8/1 جالون على الأقل ) ، فهذا يعني أن لديك نبتة واحدة بعد التخفيف .

من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة فإنك تسمح للشتلات الأكبر والأقوى بالازدهار عن طريق تقليل تنافسها على الماء والغذاء والمساحة .

إذا كانت نبتتك أقل من بوصة واحدة أو ممتدة أو مطوية فمن المحتمل أنها لا تحتوي على ما يكفي من الضوء .

كيفية تقليم نباتات النعناع

بمجرد أن تحتوي نبتة النعناع على 3 مجموعات من الأوراق الناضجة . تصبح جاهزاً للتقليم ، فقم بقطع المجموعة العلوية من الأوراق الناضجة مع ترك القاعتين ( من الأفضل قطع الأوراق فوق زوج الأوراق التي تحتفظ بها على النبات ) .

بمجرد أن تنمو هذه الفروع ( لكل منها بضع مجموعات من أوراقها الخاصة ) يمكنك قص الحافة تماماً كما فعلت مع الجذع الرئيسي . في هذة المرحلة ، سيكون شكل النبات جيداً إلى حد ما .

كيفية حصاد النعناع

مع استمرار النعناع في النمو ، استمر في الحصاد لتشجيع النمو . إذا كنت تريد ورقتين فقط ، فاختر الأوراق حيث تظهر أوراق جديدة في القاعدة للحصول على حصاد أكبر . قم بقطع أحد السيقان مباشرة ولا يجب أن تحصد أكثر من ثلث النبات في المرة الواحدة .

نهاية حياة النعناع

يمكن أن يعيش النعناع لفترة طويلة جداً إذا كانت الظروف مناسبة . إذا كنت تعيش في مكان ما مع شتاء أكثر برودة وتنمو بالخارج ، فتأكد من إحضار إكليل الجبل قبل انخفاض درجات الحرارة .

أفضل حاويات للنعناع

تزدهر النباتات عند وجود رطوبة ثابتة لكنها قد تعاني إذا كانت مشبعة بالمياة .فالحاويات ذاتية الخزف شبه مسامية تنظم الظروف المثالية للنباتات .

أفضل تربة للنعناع

النعناع يحب منطقة الجذر الغنية والرطبة . لذلك من الأفضل أن تستخدم مزيج التأصيص القياسي فمزيج ابسوما هو أفضل أنواع المزيج التي يمكنك استخدامها عند  زراعة النعناع .

أفضل العناصر الغذائية للنعناع

يحب النعناع أن يبدأ بالمغذيات التي تتكون من أجزاء متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم ( بأرقام NKB مثل 10-10-10) . لهذا المزيج المتوازن نوصي بأن بمجرد نموها من الأفضل استخدام الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين .

أفضل ضوء لنمو نبات النعناع

هناك احتمال ضئيل جداً أن يكون بديك النوافذ الساطعة اللازمة لزراعة النعناع . فيمكنك في هذة الحالة استخدام لمبة 24 وات برفي من سانسي مع مصباح تثبيت مؤقت ميكانيكي جيداً حتى تحصل على الاضاءة اللازمة لزراعة النعناع .

إذا كنت تريد زراعة النعناع في المنزل يمكنك اتباع هذة الطريقة والنصائح لكي تنجح زراعتك وتتمتع برائحة النعناع المنعشة في منزلك .

Advertisements