فوائد النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي

فوائد النعناع الفلفلي مهمة جدا لصحة الكبير والصغير فهو أحد أنواع النعناع، و هو نبات يستخدم للعديد من الأغراض الطبية. غالباً ما يتم تناول زيت نبات النعناع الفلفلي كمكمل غذائي، بينما تستخدم أوراق النعناع بشكل شائع في صنع شاي الأعشاب. و يستخدم زيت النعناع الفلفلي، و الذي يتم الحصول عليه عن طريق إستخلاص الزيوت من الأوراق المجففة أو الطازجة بالكحول، في العلاجات الطبيعية و العلاج بالروائح. و عندما تتناول مكملات زيت النعناع الفلفي ، فإنها غالباً ما تأتي على هيئة كبسولات مغلفة، حيث تستخدم هذه الطريقة لمنع خروج زيت النعناع في المعدة و التسبب في بعض الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة.

القمية الغذائية في النعناع الفلفلي

النعناع الفلفي غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، حيث يحتوي على البروتين و الكربوهيدرات، كما يقدم للجسم بعض المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين ” ج ” ، فيتامينات ” ب1، ب2، ب3 ، ب6 “.

فوائد النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي هو نبات هجين، ناتج عن طريق تهجين النعناع المدبب مع النعناع المائي. و يتميز النعناع الفلفلي بتأثيره المبرد و المنعش، و هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات. و تشمل فوائد النعناع الفلفلي ما يلي :

1- النعناع الفلفلي لعلاج عسر الهضم

النعناع يساعد على تهدئة عضلات المعدة و يحسن من تدفق العصارة الصفراوية، و يؤكد المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن النعناع الفلفلي يعتبر مناسب تماماً للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم. و لكن بالرغم من ذلك، لا يُنصح بإستخدامه من قبل الأشخاص المصابين بالإرتجاع المريئي ” GERD ” و ذلك لأنه قد يتسبب في زيادة حمض المعدة، و هذا يجعل الأمور أسوأ.

2- يساعد النعناع الفلفلي في علاج متلازمة القولون العصبي

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن النعناع الفلفلي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ” IBS” و التي تشمل الألم، الإنتفاخ، الإسهال، و تراكم الغازات في القولون. و يرجع هذا إلى تأثير النعناع الفلفلي المضاد لتشنجات القولون، و الذي يقلل من شدة و تكرار التحركات اللإرادية للقولون.

فوائد النعناع الفلفلي

فوائد النعناع الفلفلي

3- النعناع الفلفلي مفيد في بعض الحالات الجلدية

يستخدم زيت النعناع الفلفلي على نطاق واسع لتهدئة تهيج الجلد و الحكة، و ذلك فضلاً عن تقليل الإحمرار أيضاً. و لكن تذكر أنه يجب عليك تخفيف زيت النعناع الفلفلي أولاً قبل إستخدامه موضعياً على الجلد. ويمكنك خلط زيت النعناع مع أحد الزيوت الناقلة الأخرى مثل زيت الزيتون، مع بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية التي تفضلها، و إستخدمه على المناطق المصابة من جلدك.

4- يعالج النعناع الفلفلي الصداع و الصداع النصفي

تؤكد بعض الأبحاث أن إستخدام زيت النعناع المخفف على الجبهة يمكن أن يكون فعال في علاج صداع التوتر أو الصداع النصفي. و يرجع هذا إلى تأثير الزيت على الأوعية الدموية، حيث يقلل من الإنقباض و يساعد على تخفيف شدة الصداع.

5- النعناع الفلفلي يحمي ويعالج نزلات البرد

يعمل المنثول، المكون الرئيسي في النعناع ، كمزيل للإحتقان و يساعد على التخلص من تورم الأغشية المخاطية في الأنف، و هذا يسهل عملية التنفس بشكل كبير. المنثول أيضاً طارد للبلغم، و لذلك فهو يساعد على التخلص من البلغم و يطرده من الرئتين، و هذا يقلل من السعال.

6- يعالج النعناع الفلفلي الغثيان و القيء المصاحب للحمل

تعاني العديد من النساء الحوامل من الغثيان و القيء، و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. و لكن لحسن الحظ، فهناك بعض التقارير الطبية التي تؤكد أن النعناع الفلفلي وشاي النعناع يساعد بشكل كبير في التخلص من نوبات الغثيان و القيء أثناء الحمل.

7- علاج الجروح المزمنة باستخدام النعناع الفلفلي

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن العلماء قد وجدوا أن الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في النعناع تساعد بشكل كبير في تعزيز شفاء و علاج الجروح.

8- يعطر النعناع الفلفلي الفم

النعناع له رائحة عطرية رائعة و مميزة، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على التخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم، و هذا يساعد على تعطير الفم و التخلص من رائحة الفم الكريهة و يمنحك نفس منعش و رائع. يمكنك مضغ بعض أوراق النعناع، أو حتى شرب شاي النعناع العطري أو استخدام زيت النعناع للتخلص من الروائح الكريهة في فمك.

9- يساعد النعناع الفلفلي على الإسترخاء و النوم

يعتبر شاي النعناع الفلفي مشروب رائع قبل النوم، حيث أنه يعمل على إسترخاء عضلات الجسم و بالتالي يعزز النوم بشكل طبيعي. و بالإضافة لذلك، فإنه خالي من الكافيين الذي قد يسبب كثرة تناوله الإصابة بالأرق.

10- يقلل النعناع الفلفلي من آلام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء و الفتيات من تقلصات الدورة الشهرية المزعجة و التي تسبب لهن آلام شديدة، و لكن تناول شاي النعناع يمكن أن يقلل من تقلصات الدورة الشهرية بسبب تأثيره المهديء و الذي يساعد على إسترخاء العضلات.

احتياطات قبل تناول النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي، مثله مثل العديد من الأعشاب الاخرى، يمكن أن يتفاعل مع بعض الأعشاب أو الكملات الغذائية أو الادوية الأخرى. و يمكن أيضًا أن يسبب بعض الآثار الجانبية لدى الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النعناع. و يعتبر النعناع الفلفلي آمن في الحمل و الرضاعة، و ذلك إن كان تناوله ضمن الكميات المحدودة دون الإفراط في تناوله. كما أنه آمن أيضاً للأطفال و الرضع عند تناوله بالكميات القليلة.

وهناك بعض الحالات التي يجب أن تتجنب تناول النعناع الفلفلي و التي تشمل :

  • مرضى السكري، لأنه يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم ، أو إنخفاض مستويات السكر في الدم مما قد يسبب الهبوط الحاد و الإغماء.
  • الأشخاص الذين يعانون من الإرتجاع المعدي المريئي ” GERD ” .
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل السيكلوسبورين، أدوية تقليل حموضة المعدة، أدوية السكري التي تخفض نسبة السكر في الدم.

النعناع الفلفلي هو أحد أنواع النعناع ذات الرائحة المميزة و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، و ذلك بسبب محتواه من المعادن و الفيتامينات، و خصائصه المضادة للبكتيريا. تناول النعناع الفلفلي بكميات محدودة و ذلك لتجنب آثاره الجانبية التي قد تكون مزعجة.