اهمية الماء ٢٨ فائدة للصحة والبشرة والشعر

اهمية الماء

اهمية الماء لصحتك لا يمكن تخيلها حيث يشكل الماء 60 -70 % من الجسم. و يعد الماء من أهم العناصر الأساسية التي يحتاج لها الجسم بشكل دوري. حيث تحتاج خلايا وأنسجة الجسم للماء لكل تعمل بشكل صحيح. يحتاج الجسم الماء للتخلص من الأملاح والسموم الزائدة في الجسم عن طريق التعرق و التبول و التبرز . حيث يفقد الجسم الماء يومياً عن طريق التعرق والتبول. لذلك، يجب تعويض الجسم بالماء الذي يفقده عن طريق شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء يومياً بالإضافة إلى العصائر و الخضروات و الفواكه الطازجة. و في هذة المقالة، سنوضح لكم فوائد الماء المدهشة للصحة والبشرة والشعر .

اهمية الماء لصحتك من رأسك لقدمك :

1- الماء مكون أساسي من مكونات الجسم :

الماء هو المكون الخلوي الرئيسي. حيث أنه يساعد في الحفاظ على تكوين اللعاب والدم والسوائل الدماغية. و يرطب اللعاب في الفم ويساعد على الهضم وطرد السموم والبكتريا. كما أن الماء ينقل الدم والأكسجين والمواد الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم ، كما أن الماء ضروري لامتصاص العناصر الغذائية والتخلص من المواد الضارة. بالإضافة لذلك، يقوم الماء بتشحيم المفاصل والغضاريف المختلفة في النظام الهيكلي العظمي. و يشكل الماء 80 % من الجهاز اللمفاوي، و يساعد على التخلص من الالتهابات والعدوى .

2- اهمية الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم :           

الماء عنصر حيوي في تنظيم درجة حرارة الجسم. و يجب على الجسم التعامل مع درجات الحرارة المتغيرة والعوامل الخارجية الأخرى في البيئات المختلفة. حيث تميل درجة حرارة الجسم إلى الارتفاع في المناخات الحارة، و أثناء ممارسة النشاط البدني الشاق. بالإضافة لذلك، يساعد الماء على خفض درجة حرارة الجسم عن طريق التعرق .

3- اهمية الماء في منع الأمراض المزمنة :

يمكن أن يقلل تناول الماء بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والتهابات المسالك البولية والسكتات الدماغية. و قد أثبتت الدراسات أن قلة تناول الماء يزيد من إنتاح إنزيم ( SGK1 ) المرتبط بالأمراض المزمنة. كما أنه قد يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم ، والتليف القلبي ، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية .

بالإضافة لذلك، تناول كمية كافية من الماء يومياً مفيداً في تقليل مستويات السكر لدى الأشخاص المصابين بالحامض الكيتوني أثناء مرض السكري. كما أن تناول الماء يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض سرطان المثانة والقولون .

Advertisements

4- اهمية الماء في تنظيم ضغط الدم وتحسين القلب والأوعية الدموية :

يشكل الماء 90 % من حجم الدم المرتبط مباشرة بضغط الدم. قد يخفف الماء الزائد الدم ويخفض مستويات ضغط الدم ، وقد يؤدي نقص الماء إلى سماكة الدم و زيادة ضغط الدم. و بالتالي، ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية في المستقبل .

5- اهمية الماء في منع الإصابة بالإمساك :

يساعد الماء في الهضم وحركة الأمعاء ، و يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى الإصابة بالإمساك. كما يؤدي فقدان الماء أثناء الإسهال (فقدان الصوديوم ) أيضاً إلى خلل في الجهاز الهضمي. و يتم التخلص من الماء والالكتروليتات والبكتريا النافعة، مما يؤدي إلى الجفاف والإرهاق. و فقدان كثيراً من الماء يمكن أن يكون قاتلاً. كما قد يؤدي نقص الماء في الجسم إلى حدوث تقرحات في المعدة .

6- يعزز الماء من الأداء البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية :

يفقد الجسم الماء أثناء الأنشطة البدنية الشديدة أثناء التعرق. لذلك، فإن استهلاك الكثير من الماء مفيد خاصةً للأشخاص الرياضيين ، وذلك لتعويض الماء والالكتروليتات المهمة التي يفقدها الجسم. كما يساعد شرب الماء أيضاً في تحسين المناعة العامة للجسم .

7- يساعد الماء في تحسين وظائف المخ :

الماء هو جزء لا يتجزأ من السائل الدماغي الشوكي. كما أنه يشكل المكون الأساسي للناقلات العصبية والهرمونات. و يتم تنظيم الإحساس بالعطش بواسطة الهرمونات الموجودة في المخ. كما يمكن للماء أيضاً أن يحمي المخ من التلف العضوي. و بالتالي يمكن أن يؤدي نقص الماء ، على مدى فترات طويلة إلى تدهور الوظائف المعرفية والإدراكية. و قد تشمل بعض هذة الأعراض على زيادة التعب وانخفاض اليقظة .

8- يمنع الماء الإصابة بالصداع :

إن الجفاف هو أحد الأسباب الشائعة للصداع ، وقد يقلل تناول الماء من الشعور بالصداع ويساعد الجسم على العمل بشكل صحيح .

9- قد يساعد الماء في إنقاص وزن الجسم :

يمكن أن يساعد شرب الماء بانتظام وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في الحفاظ على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. و بالتالي يقلل شرب كميات كافية من الماء من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. كما يساعد ذلك في التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها .

كما يزيد الماء من معدل عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وقد يؤدي هذا التأثير الحراري إلى فقدان الوزن الزائد .

10- يعزز الماء من صحة الكلى :

تناول كمية كافية من الماء مهم للحفاظ على صحة الكلى ، حيث يساعد الماء في التقليل من مخاطر التهابات المسالك البولية. و يمكن أن يؤدي نقص الماء الكافي أيضاً إلى الإصابة بحصوات الكلى والتهابات المثانة. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بامراض الكلى المزمنة .

11- يعزز الماء من الدورة الدموية في الجسم :

يتكون أكثر من نصف الدم من مادة تسمى البلازما ، وتعمل البلازما على نقل خلايا الدم في جميع انحاء الجسم ، ويساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي  . بالإضافة لذلك، تحتوي البلازما على 90 % من الماء. لذلك لا يمكنها القيام بعملها بشكل صحيح إذا كنت لا تحصل على كمية كافية من الماء يومياً. حيث يصبح الدم أكثر كثافة وتركيزاً ، وهذا يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر قليلاً لضخه حول الجسم .

12- يحافظ الماء على حركة المفاصل :

إن الغضاريف محاطة بالماء، حيث أنها ضرورية لتحريك وتشحيم المفاصل لسهولة الحركة. لذلك عندما تصاب بالجفاف ، يسحب جسمك أكبر قدر ممكن من الماء نحو الأعضاء اللازمة لإبقائك على قيد الحياة ، ولا تندرج الغضاريف ضمن هذة الأعضاء. و بالتالي، فإن تناول كميات كافية من الماء يومياً يسهل الحركة ويجعل المفاصل أكثر صحة .

 13-  التخلص من السموم :

الماء مدر طبيعي للبول ، وبالتالي تناول كميات كافية من الماء يومياً يساعد على تحفيز إدرار البول على التخلص من الأملاح الزائدة والسموم خارج الجسم ، مما يجعل الجسم أكثر صحة .

اهمية الماء

اهمية الماء

اهمية الماء للبشرة :

عندما تشرب كمية كافية من الماء ، يتم ترطيب الخلايا في كل جزء من جسمك من خلال الدم . كما يتم ترطيب الجلد أيضاً وهو أكبر عضو في الجسم ، حيث يتم التخلص من الشوائب والسموم من الخلايا في الجلد. و فيما يلي فوائد الماء على الجلد والبشرة :

14- تحسين ملمس ومظهر البشرة :

يساعد شرب كمية كافية من الماء الجسم على التخلص من السموم ، مما يمنح البشرة مظهراً أكثر حيوية وإشراقاً. و أثبتت الدراسات أن شرب كوبين فقط من الماء يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الجلد مما يمنحه ملمساً رائعاً .

15- منع الشيخوخة المبكرة للجلد :

يساعد تناول كميات كافية من الماء على ترطيب الجلد وزيادة مرونته ، وتساعد مرونة الجلد على منع ترهل الجلد وعدم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة عن طريق ملئ الجلد .

16 – تسريع عملية شفاء من حروق الشمس:

إذا تعرضت لضربة شمس أو حروق الشمس ، يمكنك التخفيف منها عن طريق تناول كميات كافية من الماء .

17- يُقلل من الانتفاخ :

عندما يبدة الجلد منتفخاً ، فإنه في الواقع يحتفظ بالمياه لحمايتك من الجفاف ، ويحدث ذلك عندما لا تشرب كمية كافية من الماء ، فالبقاء رطباً يُقلل من التورم والانتفاخ في الوجه .

18- يمنع الإصابة بحب الشباب :

إن شرب الكثير من الماء يساعد على توازن محتوى الزيت والماء على الوجه ، وهذا يساعد على منع إفراز الدهون الزائدة ، مما يُقلل من انسداد المسام وبالتالي منع ظهور المزيد من حب الشباب .

19- يُقلل من الشعور بالحكة على الوجه :

تميل البشرة الجافة دائماً إلى الشعور بالحكة ، وبالتالي فإن شرب كمية كافية من الماء يعمل على ترطيب البشرة وبالتالي يُقلل من الشعور بالحكة .

20- شد البشرة :

يُسبب الفقدان المفاجئ للوزن ترهل الجلد وخاصةً في الذراعين والفخذين والخصر وخط الفك ، ويساعد تناول كميات كافية من الماء على تنشيط مرونة الجلد مما يُقلل من ترهلات الجلد ويُحسن من مظهره .

Advertisements

21- يحافظ على توازن رقم الآس الهيدروجيني ( PH ) :

إن آي خلل في توازن رقم الآس الهيدروجيني في الجلد ، يُسبب ظهور مشاكل البشرة المتعددة ، وبالتالي يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على استعادة موازنة مستويات الآس الهيدروجيني للبشرة مما يمنع ظهور العديد من مشاكل البشرة .

22- يمنع الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة :

يمنع الماء الجسم من ارتفاع درجة حرارته ، ويُعيد درجة حرارة الجسم إلى وضعها الطبيعي ، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب الطقس أو النشاط البدني ، فإن شرب الكثير من الماء يضمن لك عدم إصابتك بالطفح الجلدي على البشرة .

23- يعزز صحة الأمعاء ، مما يعني التمتع ببشرة نقية وصحية :

يساعد تناول الماء في الحفاظ على أمعاء صحية ويساعد على الهضم السليم ، كما أنه ينظم حركة الأمعاء ويطرد السموم من الجسم عن طريق البول والبراز ، وعندما تكون الأمعاء صحية ، ستبقى بشرتك صافية وخالية من المشاكل .

اهمية الماء للشعر :

إن شرب كميات كافية من الماء ، يمكن أن ينشط الشعر من الجذور وإلى الأطراف ، وبالتالي يعزز نمو الشعر ويساعدك على التغلب على العديد من مشاكل الشعر . و تشمل فوائد الماء للشعر على الفوائد الآتية :

24- تعزيز نمو الشعر :

يتكون جذع الشعر من 25 % على الأقل من الماء ، وبالتالي فإن تناول كميات كافية من الماء يحفز من نمو الشعر ، كما أن الماء يحفز بصيلات الشعر من خلال دعم امتصاص الفيتامينات والمعادن .

25- الحفاظ على صحة الشعر :

يساعد شرب كميات كافية من الماء على الحفاظ على صحة الشعر عن طريق منع العديد من مشاكل الشعر ، وشرب الماء أيضاً يحافظ على رطوبة الشعر مما يمنع تساقط وجفاف وهيشان الشعر ، كما أن يقلل من حكة فروة الرأس .

كما تظل فروة الرأس رطبة وصحية من خلال تناول الكمية الكافية من الماء في النظام الغذائي ، مما يجعل الشعر أكثر صحة وحيوية وترطيباً وخالياً من المشاكل الشائعة كالجفاف وقشرة فروة الرأس .

26- تقوية الشعر :

يحتاج الشعر إلى الماء ليكون قوياً وصحياً ، حيث يجعل الترطيب الشعر أقوى وأكثر صحة ، و الشعر القوي أقل عرضة للتكسر من الشعر الجاف و غير الرطب .

27- حماية الشعر من التلف :

يساعد الماء على ترطيب الشعر ، والاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية لأطول فترة ممكنة ، وبالتالي توصل العناصر الغذائية إلى الشعر مما يمنع تلف الشعر ، يمكنك تناول الكثير من الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي العالي. و ذلك لمد الشعر بالفيتامينات والمعادن الأساسية مع الاحتفاظ بالرطوبة داخل بصيلات الشعر .

28- طرد السموم :

يساعد الماء على طرد السموم من الجسم مما يحافظ على الشعر ، حيث يحد وجود السموم من نمو الشعر و يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات البيولوجية .

يجب عليك الاهتمام بتناول الكميات الكافية من الماء يومياً والتي لا تقل عن 8 أكواب أو 2 لتر  بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي في تركيبها على كميات كبيرة من الماء ، وذلك للتمتع بصحة جيدة والحصول على شعر وبشرة خالية من المشاكل الشائعة .

Advertisements