الشعور بالنعاس بعد الرياضة لماذا اشعر بالكسل الشديد بعدها ؟

الشعور بالنعاس بعد الرياضة

الشعور بالنعاس بعد الرياضة يعد من الأمور الطبيعية التي تواجه الكثير من الرياضيين خاصة بعد التدريبات المكثفة والشاقة التي تتطلب بذل جهد كبير أثناء ممارسات الرياضات المتنوعة كالجري الطويل، حيث تنخفض طاقة الجسم نظرا لعدة عوامل تتعلق بمرونة الجسم وسرعته في أداء التدريبات، بالتالي يصبح الإنسان أقل نشاطا وغير قادرا على الحركة بشكل طبيعي لبعض الوقت، مما يشعر الإنسان بالإرهاق والحاجة إلى الاسترخاء من أجل استعادة النشاط والحيوية، ولقد أكد الرياضيون الذين يشعرون بالنعاس بعد ممارسة الرياضة أن للقيلولة مزايا عديدة تنعكس على الحالة الصحية للشخص بالإيجاب، ومع ذلك يحذر البعض منهم من ممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى النوم مباشرة لما لها من سلبيات تنعكس على الحالة المزاجية للإنسان عند الاستيقاظ.

أسباب الشعور بالنعاس بعد الرياضة

تؤثر العوامل التالية على طاقة الجسم أثناء التدريب سنتعرف عليها في موقع ثقف نفسك :

  • الشعور بعدم الراحة: تؤدي قلة ساعات النوم اليومية إلى شعور المتدرب بعدم الراحة خلال التدريب، مما يتسبب في إجهاد العضلات وهو ما يعرف “بالإجهاد المحيطي”، وفقد الجسم القدرة على ممارسة الرياضة بشكل جيد.
  • زيادة النواقل العصبية: يزداد معدل الدوبامين والسيروتونين في الجسم عند ممارسة الرياضة وهما من النواقل العصبية اللذان يؤثران على قدرة الجهاز العصبي المركزي في تحفيز العضلات، وهو من أهم الشعور بالنعاس بعد الرياضة .
  • القيام بمهام عديدة قبل التمرين: إن الالتزامات العديدة التي يؤديها الإنسان خلال يومه تتسبب في شعوره بالإجهاد طوال اليوم خاصة أثناء ممارسة الرياضة، بالتالي يجب أخذ قسط من الراحة قبل التمرين من أجل تجديد الطاقة والشعور بالمزيد من الحيوية.
  • سوء نظام التغذية: يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات إلى الشعور بالتخمة بعد ممارسة الرياضة، لذا يتوجب على المتدرب تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات والبروتينات قبل ممارسة التدريبات الرياضية حتى يمد الجسم بالطاقة، ويفضل تناول وجبة خفيفة قبل التدريب حتى يشعر بالراحة أثناء التمرين.
  • ممارسة الرياضة بطريقة مكثفة: يقوم البعض بممارسة الرياضة بشكل مكثف دون عمل تمارين التمدد، وهو الأمر المتسبب في الشعور بالإعياء والتعب أثناء التدريب، لذلك يفضل ممارسة الرياضة بشكل تدريجي حتى يعتاد الجسم على ممارسة هذا النمط من الرياضة، وبمرور الوقت يمكن زيادة الفترة الزمنية للتدريب.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الماء: يفتقر جسم الشخص الرياضي إلى الماء أثناء التمرين بسبب كثرة التعرق، بالتالي يجب تناول كمية وفيرة من الماء أثناء التدريب وبعده حتى يتجنب الشعور بالنعاس بعد الرياضة وعدم القدرة على الحراك.

فوائد أخذ قيلولة بعد التمرينات الرياضية

إن للنوم بعد ممارسة الرياضة مميزات عديدة، أهمها ما يلي:

  • يساعد أخذ القيلولة على تعافي العضلات من ألم التمرين، حيث تفرز الغدة النخامية أثناء النوم هرمون يعمل على بناء أنسجة جديدة وترميم الأنسجة المجهدة.
  • الشعور بالاسترخاء والنشاط فور الاستيقاظ.
  • تنشيط القدرات الإدراكية وتحفيز وظائف الدماغ.
  • زيادة القدرة على التركيز.
  • خسارة الوزن بسبب تعزيز معدل الأيض الذي يحفز معدل حرق الدهون بشكل أفضل وأسرع.
الشعور بالنعاس بعد الرياضة

الشعور بالنعاس بعد الرياضة

أضرار النوم بعد التمارين الرياضية

يترتب على الشعور بالنعاس بعد الرياضة والنوم لبعض الوقت الشعور بالدوار عند الاستيقاظ من القيلولة بالإضافة إلى مواجهة صعوبة في النوم ليلا، خاصة إذا طالت مدة القيلولة عن المدة الاعتيادية المسموح بها.

Advertisements

ما عدد الساعات النوم الكافية بعد التمرين

يحتاج الشخص الذي يحرص على أخذ قيلولة بعد التمرين إلى النوم لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة حتى يشعر بالتحسن والقدرة على ممارسة مهامه اليومية بنشاط، ويراعى شرب كمية كبيرة من الماء قبل النوم من أجل تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء التدريب بسبب التعرق، كما يجب ممارسة تمارين التمدد من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به بسبب إجهاد العضلات.

كيفية الاستفادة من النوم بعد التمرين

إن للنوم بعد التمرين فوائد عديدة يمكن الحصول عليها عن اتباع النصائح التالية:

  • النوم في غرفة منعزلة ومظلمة بعيدا عن الضوضاء والأصوات المرتفعة الصادرة من الشارع أو المنازل المجاورة لك، ويمكن استخدام سدادات الأذن حتى تنعم بنوم هادئ، كما يفضل إغلاق الستائر وارتداء قناع النوم وتجنب التعرض للضوء المباشر.
  • جعل الغرفة مائلة للبرودة من أجل الاستغراق في النوم، ويفضل ضبط درجة حرارة الغرفة ما بين 60 إلى 67 درجة فهرنهايت.
  • أخذ القيلولة في منتصف اليوم بعد الظهيرة في الفترة ما بين الواحدة ظهرا حتى الثالثة مساءا، وفي حال شعرت بأرق في المساء يفضل النوم في الساعات الأولى من الليل حتى تنعم بقسط كافي من الراحة.
  • مدد عضلاتك قبل القيلولة من أجل تقليل إجهاد وتيبس العضلات فور الاستيقاظ.
  • شرب الماء بعد التمرين من أجل ترطيب الجسم قبل النوم، أيضا لا بد من شرب سوائل كافية بعد الاستيقاظ للحفاظ على ترطيب الجلد.

هل النوم بعد الرياضة يزيد الوزن

يعتقد البعض أن زيادة الوزن مقترنة بممارسة الرياضة نتيجة للشعور بالجوع والنعاس بعد الانتهاء من التدريب وتخزين الدهون في الجسم، مما يدفع إلى طرح أسئلة عديدة بشأن العلاقة بين زيادة الوزن وممارسة الرياضة بشكل ملحوظ، وجاءت إجابة الخبراء في مجال الرياضة مؤكدة على أن من أبرز فوائد ممارسة الرياضة بصفة يومية تحفيز الدورة الدموية والشعور بالنشاط، وعلى الرغم من الشعور بالنعاس بعد الرياضة لدى البعض إلا أن هذا الإحساس ينعكس على الحالة الصحية والمزاجية للشخص المتدرب بالإيجاب، فإن القيلولة التي تتراوح مدتها ما بين 25 إلى 30 دقيقة تؤدي إلى تحفيز إفراز هرمون النمو والتخلص من التعب الجسدي، مما يمنح الشخص القدرة على مواصلة التمارين الرياضية بشكل أفضل ويزيد من نسبة الكتلة العضلية بالجسم.

كما أكد الخبراء على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول حصص غذائية منخفضة السعرات الحرارية ومكونة من البروتينات والخضراوات والفاكهة الغنية بالعناصر الأساسية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والنشاط، دون الإفراط في تناول الطعام من أجل تجنب كسب الوزن الزائد، بالإضافة إلى أهمية النوم ليلا لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات يوميا، لأن النوم من محفزات معدل الأيض ويعزز كفاءة الجهاز المناعي.

خطوات تحفيزية للاستمرار في ممارسة الرياضة

يشعر البعض بالملل أو عدم القدرة على الاستمتاع بممارسة الرياضة نتيجة إلى الشعور بالإرهاق الجسدي أو بطء ظهور النتائج المرجوة، ومن أجل تجنب الشعور بالنعاس بعد الرياضة وتحفيز الروح المعنوية أثناء ممارسة الرياضة يفضل اتباع النصائح التالية:

  • حدد أهداف قابلة للتحقيق كخطوة أولية، ثم قم بتطويرها على المدى البعيد دون أن تستلم للإحباط ومشاعر اليأس، فعلى سبيل المثال ضع هدفا أمامك كالمشي يوميا 10 دقائق فقط لمدة 5 أيام في الأسبوع على أن يتم تطوير الهدف خلال الأسابيع التالية حتى تصل إلى هدفك الأكبر وهو مشي لمدة نصف ساعة في اليوم الواحد.
  • استمتع بشعور ممارسة الرياضة واحرص على جعلها عادة مفضلة، كما يمكنك مشاهدة المنافسين أثناء التدريبات حتى تتولد داخلك روح المنافسة وتزداد لديك الرغبة في مواصلة ممارسة الرياضة.
  • احرص على مشاركة الأصدقاء رياضتك المفضلة، ويفضل الاشتراك في نادي رياضي حتى تتدرب بطريقة مناسبة مع مدرب مختص بممارسة اللعبة أو الرياضة المختارة برفقة زملاء أو أصدقاء.
  • شاهد برامج الرياضة التي تشجعك على ممارسة الرياضة المفضلة، واجعلها من عادات الصحية التي تحرص على اتباعها يوميا.

أنعم بدقائق من الراحة الشعور بالنعاس بعد الرياضة حتى تتمكن من مواصلة يومك بنشاط، واحرص على مشاركتنا تجربتك الشخصية مع الرياضة موضحا لنا ما تشعر به بعد ممارسة التمارين من خلال ترك تعليق.

Advertisements