فوائد القيلولة نصف ساعة خلال النهار

لماذا يجب علينا أخذ قيلولة كل يوم ؟ وماهي فوائد القيلولة لصحتنا ؟ هل تشعر بالسبات العميق في كثير من الأحيان ؟ هل تكون غير قادر على التركيز في العمل ؟ هل أدائك في العمل أقل من اللازم ؟ إذا كان الجواب نعم ، ربما تحتاج الى الحصول على ما يكفي من الراحة , ويمكن ذلك عن طريق اخذ قيلولة خلال النهار و سوف تشعر بالفرق في غضون بضعة أيام . لمعرفة المزيد عن القيلولة عليك متابعة قراءة المقالة التالية للتعرف على فوائدها المذهلة التي ستجعلك لا تستغني عن اخذ قيلولة يوميا …… وعن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: «قيلوا فإن الشيطان لا يقيل».

فوائد-القيلولة

فوائد القيلولة للصحة والجسم عند إخذها أثناء النهار يومياً

1. تقوية الذاكرة :
هل لديك امتحانات قريبا ؟ هل تستعد لعرض مهم ؟ إذا كان الجواب نعم ، فإن عليك التأكيد من الحصول على قيلولة خلال النهار لتحفيز قدرة الذاكرة و الثقة بالنفس , كما ان القيلولة تساعدك على الاهتمام بشكل أفضل وتساعدك على تعلم أشياء في فترة زمنية أقصر . القيلولة أيضا تحسن الذاكرة وتساعد على تخزين وحفظ جميع البيانات التي تم تجميعها وتعلمها في الأيام القليلة الماضية و وفقا لبحث أجري في جامعة كاليفورنيا وجد أن القيلولة تساعد على قوة العقل والحفظ والذاكرة .

2. تساعد على الانتباه :
هل تفتقر إلى التركيز في العمل ؟ هل تشعر بالسبات العميق في كثير من الأحيان ؟ إذا كان الجواب نعم ، فإنك لم تحصل على الراحة بقدر ما ينبغي للحصول على الانتباء اثناء العمل وهناك حل بسيط وذكي لمشكلتك هو اخذ غفوة او قيلولة لمدة 20-30 دقيقة يوميا مما يحسن المزاج واليقظة .

3. تقوية مهارة الإبداع :
البعض منا يرغب في كثير من الأحيان أن يكون أكثر إبداعا , والقيلولة تساعد على تحقيق ذلك , فعند اخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة في فترة ما بعد الظيهرة فإن الجسم يتعيد حيويته وقدته على الابتكار والابداع بطريقة رائعة للغاية . في دراسات عديدة اجريت في عدة جامعات اثبتت ان الاشخاص الذين يأخذون غفوة او قيلولة يوميا يكونون اكثر قدرة على حل المشاكل والاستبيانات أسرع من أولئك الذين لا يحرصون على اخذ قيلولة بإنتظام .

Advertisements

4. تقوية المناعة :
عند أخذ قيلولة بانتظام في فترة الظهيرة فإنه يكون لها تأثير كبير على وظيفة الجهاز المناعي حيث يقوم الجهاز المناعي بالاستفادة من راحة الجسم مما يؤدي الى تشجع الاستجابات المناعية بشكل أفضل ، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة المناعية .

5. فقدان الوزن :
يمكن أيضا انقاص الوزن عن طريق اخذ غفوة او قيلولة في فترة الظهيرة و وفقا لدراسة أجريت في جامعة شيكاغو وجد ان فقدان الدهون يزيد بنسبة تصل إلى 55٪ عند الانتظام في أخذ قيلولة

6. يقلل من الإجهاد والتوتر :
واحدة من أذكى وأبسط الطرق للحد من التوتر في حياتك هي الحرص على أخذ قيلولة , حيث ان القيلولة خلال فترة ما بعد الظهر لا بد منها لأنها تحسن الوظائف الادراكية وتجعلك أكثر يقظة وانتباه

7. تحسن صحة القلب :
الحصول على قيلولة بعد الظهر يمكن أن تقلل فرصة إصابتك بنوبة قلبية , حيث انك اذا حرصت على اخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع ، فإنك تصبح أقل عرضة للأزمات القلبية و أمراض الاوعية الدموية . وفقا لدراسة اجريت في مدرسة أثينا الطبية ، اثبتت ان القيلولة تساعد على الحد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية ، وخاصة بالنسبة للرجال .

8. تنظيم مستويات هرمون التيستوستيرون :
القيلولة و الحصول على كمية كافية من النوم بانتظام يساعد على تنظم مستويات هرمون التستوستيرون و في الواقع أظهرت الدراسات أن تقليص النوم يوميا سيؤدي إلى الحد من مستويات هرمون التستوستيرون مما يؤدي الى آثار جانبية أخرى جسدية ونفسية لذلك فمن الحكمة أخذ قيلولة على الأقل ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع ، والحصول على نوم جيد في كل يوم .

9. راحة الجسم :
فائدة مذهلة أخرى من القيلولة هي أنها تساعد على استرخاء الجسم تماما حيث انه أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة كل يوم ، فإنك سوف تكون قادرا على تنشيط الجسم والعقل .

طريقة تساعدك على اخذ قيلولة : الخطوات التالية تعطيك فكرة شاملة عن كيفية أخذ قيلولة :

  • إيقاف تشغيل الهاتف المحمول , و يجب أن تكون بعيدا عن كل ضجيج أو ازعاج و إذا كنت تقود السيارة ، عليك العثور على منطقة حيث يمكنك الوقوف فيها و لا تنسى أن توقف السيارة و إذا كنت تأخذ القيلولة في المنزل خلال النهار عليك ارتداء قناع العين لتحفيز الظلام .
  • تجنب شرب الكافيين قبل أخذ القيلولة .
  • ضبط المنبه بحيث يكون الاستيقاظ بالضبط بعد 20 دقيقة فهذه هي المدة المثالية لإخذ القيلولة لا أكثر ولا أقل
  • الحرص على المشي السريع أو ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق قبل اخذ قيلولة .

نصائح حول القيلولة :

  • أخذ قيلولة لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الغداء , ولا ينبغي أن تستمر لفترة أطول من ذلك .
  • عدم أخذ قيلولة في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر . فإنه من المستحسن أن تكون القيلولة بين 1 وحتى 3:30 مساء.
  • التأكد من أن المكان الذي تأخذ فيه قيلولة هادئ ومريح .
  • للحد من الأصوات حولك عليك استخدم وسادة لينة .
  • إذا كنت تأخذ قيلولة في وقت مبكر جدا من اليوم ، فإنك قد لا تصبح قادرا على النوم جيدا في الليل .
  • استخدام بطانية لانها تشعرك بالدفئ .

Advertisements