٨ من أعراض نقص اليود في الجسم تؤكد احتياج جسمك له

أعراض نقص اليود
Advertisements

ماهي أعراض نقص اليود في الجسم ؟ وكيف تعرف ان جسمك يحتاج إليه ؟ اليود هو معدن أساسي شائع في المأكولات البحرية. و هو من اهم المعادن اللازمة للغدة الدرقية. لسوء الحظ، فإن ما يصل إلي ثلث الأشخاص في جميع انحاء العالم معرضون لنقص اليود. و على الرغم من صعوبة تشخيص نقص اليود ، فإن هذا لا يعني أنه لا يمكنك اكتشاف علامات التحذير وكيفية التأكد من حصولك على ما يكفي. لذلك، سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كل ما تحتاج إلى معرفته عن أعراض نقص اليود في الجسم .

يمكن أن يسبب نقص اليود في الجسم بعض الاعراض التي تشمل تورم في الرقبة  ، ومشاكل متعلقة بالحمل  ، وزيادة في الوزن  ، وصعوبات في التعلم. و تتشابه أعراض نقص اليود في الجسم مع أعراض قصور الغدة الدرقية أو انخفاض هرمونات الغدة الدرقية .

من الأشخاص الاكثر عرضة للإصابة بنقص اليود في الجسم  هم النساء الحوامل. بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المعالج باليود، والأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي .

ماهي أعراض نقص اليود في الجسم :

1.قصور الغدة الدرقية  :

إذا انخفضت كمية اليود إلى أقل من 10 إلى 20 ميكروغرام في اليوم ، فقد تواجه قصور في نشاط الغدة الدرقية. هذا يعني أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من بعض الهرمونات. و تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية الناتج عن نقص اليود مايلي الشعور بالتعب ، وزيادة الوزن ، و تساقط الشعر ، الشعر الجاف ، الجلد الجاف ، الإمساك ، عدم تحمل البرد ، وجه منتفخ ، بحة في الصوت ، ضعف  العضلات ، اكتئاب ، فقدان الذاكرة .

هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن العديد من الحالات الصحية الأخرى أو حتى الأدوية التي قد تتناولها. لذلك، تحقق مع طبيبيك لمعرفة السبب الرئيسى وراء هذة الاعراض وعلاج المشكلة من جذورها .

2.تورم في الرقبة  :

يعد تورم الرقبة من أكثر الأعراض الشائعة لنقص اليود في الجسم، و هذا ما يسمي تضخم الغدة الدرقية. و يحدث عندما تنمو الغدة الدرقية كبيرا جدا. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة علي شكل فراشة توجد في مقدمة العنق. و عندما ترتفع مستويات TSH في الدم ، تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. بينما عندما تكون مستويات اليود منخفضة لا تستطيع انتاج الهرمونات. و للتعويض تعمل الغدة الدرقية بجهد أكبر في محاوله لصنع المزيد. مما يؤدي إلي نمو الخلايا وتكاثرها مما يؤدي إلي تضخم الغدة الدرقية في النهاية. يمكن علاج هذة الحالة عن طريق زيادة كمية اليود. مع ذلك إذا لم يتم علاج تضخم الغدة الدرقية لفترة طويلة فقد يتسبب في تلف دائم في الغدة الدرقية .

3.مضاعفات الحمل أو مشاكل نمو الطفل :

تم ربط نقص اليود بالعقم ، والإجهاض ،  والولادة المبكرة  ، والتشوهات الخلقية ، كما أظهرت الدراسات ان الرضع والأطفال الذين كانت أمهاتهم يعانون من نقص اليود أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية قد يعانون من انخفاض معدل الذكاء أو التخلف العقلي أو تباطؤ النمو أو مشاكل في النطق والسمع ، كما يقول المعهد القومي للصحة الإنجابية (NIH) إن نقص اليود الخفيف إلى المتوسط ​​يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال .

نقص اليود في الجسم

نقص اليود في الجسم

4.تساقط الشعر :

تساعد هرمونات الغدة الدرقية علي التحكم في نمو بصيلات الشعر ، وعندما تقل مستويات الغدة الدرقية في الجسم تتوقف بصيلات الشعر عن التجدد ومع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلي تساقط الشعر ، لذلك إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب نقص اليود فإن الحصول علي ما يكفي من معدن اليود قد يساعد في تصحيح مستويات هرمون الغدة الدرقية وإيقاف تساقط الشعر .

5.مشكلة في التعلم والتذكر :

يؤثر نقص اليود علي القدرة علي التعلم والتذكر ، حيث أنه يؤدي إلي نقص هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد علي نمو وتطور المخ  ، وقد أظهرت أحدي  الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود في الجسم ينقص لديهم جزء في المخ الذي يتحكم في الذاكرة طويلة المدي .

6.جفاف الجلد :    

وجدت بعض الدراسات أن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية قد يؤدي إلي جفاف الجلد ، حيث تساعد هرمونات الغدة الدرقية التي تحتوي علي اليود علي تجديد خلايا البشرة وعندما تقل هرمونات الغدة الدرقية يقل تجديد خلايا البشرة مما قد يؤدي إلي جفاف الجلد .

بالإضافة إلي ذلك تساعد هرمونات الغدة الدرقية الجسم علي تنظيم العرق ، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود وبالتالي الاشخاص الذين يعانون من نقص في هرمون الغدة الدرقية يميلون إلي تعرق أقل مقارنة بالأشخاص الذين يوجد لديهم مستويات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية. ملحوظة، العرق يساعد علي الحفاظ علي رطوبة البشرة ، وقد يكون نقص العرق سبباً آخر لجفاف الجلد كأحد الأعراض الشائعة لنقص اليود في الجسم .

7.زيادة غير متوقعة في وزن الجسم :

الزيادة الغير متوقعة في وزن الجسم هي علامة أخري علي وجود نقص مستويات اليود في الجسم  ، حيث أن الجسم لا يحتوي علي ما يكفي من اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. حيث تساعد هرمونات الغدة الدرقية علي التحكم في سرعة عملية التمثيل الغذائي وهي العملية الذي يحول بها الجسم الطعام إلي طاقة وحرارة  ، وعندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة يحرق الجسم سعرات حرارية أقل عند الراحة ، وهذا يعني أن المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة التي تتناولها يتم تخزينها في صورة دهون  ، لذلك فإن إضافة المزيد من معدن اليود إلي نظامك الغذائي قد يساعد علي عكس آثار عملية التمثيل الغذائي البطيئة حيث أنه يمكن أن يساعد جسمك علي إنتاج المزيد من هرمونات الغدة الدرقية .

8.الشعور بالبرودة أكثر من المعتاد :

الشعور بالبرد هو أحد الأعراض الشائعة لنقص اليود في الجسم ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن أكثر من 80 % من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية قد يكونوا أكثر حساسية لدرجات الحرارة الباردة أكثر من المعتاد .

كما تساعد هرمونات الغدة الدرقية علي التحكم في سرعة عملية التمثيل الغذائي ، وبالتالي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلي بطئ عملية التمثيل الغذائي ، وعملية التمثيل الغذائي تولد حرارة أقل مما قد يجعلك تشعر بالبرودة أكثر من المعتاد  ، كما تساعد هرمونات الغدة الدرقية علي تعزيز نشاط الدهون البنية وهو نوع من الدهون التي تتخصص في توليد الحرارة وهذا يعني انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية والتي قد تكون ناتجة عن نقص اليود يمكن أن يمنع الدهون البنية من القيام بوظيفتها .

Advertisements