متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة الطبيعية ؟

متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة

متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة سؤال يطرح في أذهان الأمهات الجدد، يمكن للأطفال حديثي الولادة تحريك شفاههم، والبدء في الرضاعة، وامتصاص الحليب من ثدي الأم، ولكن قد تواجه الأمهات بعض الصعوبات، أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، والتي يمكنها تلقي المساعدة فيها من مختص، يساعدها في التغلب على الصعوبات، بمساعدة خبير في الرضاعة الطبيعية، تعرف خلال مقالتنا على الأسباب الرئيسية لمشاكل الرضاعة الطبيعية، ومتى يجب زيارة استشاري الرضاعة الطبيعية.

ما هي أسباب انتشار مشاكل الرضاعة الطبيعية؟ 

الرضاعة الطبيعية هي عملية فطرية، ولا نسمع عن مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة هذه الأيام، حيث يتم إلقاء الأطفال في حضن الأم بمجرد ولادتهم، يبدأون في الرضاعة بسلاسة دون أي مشاكل، الآن وفي كثير من الحالات يتم عزل الطفل عن أمه في المستشفى، لعدة ساعات بعد الولادة للفحص والاستحمام.

من ناحية أخرى في حالة الولادة القيصرية يتم إرضاعه صناعياً بزجاجة، لأنه يصعب على الأم القيام بذلك، مما يؤدي إلى مواجهة الأم لبعضها البعض.

وبهذا يعاني الطفل من بعض الصعوبات في الرضاعة، قد تستدعي تساؤل الأم متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، لأنه يفتقر إلى التعلق بحليب الثدي منذ الساعة الأولى من عمره.

متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة

ستواجه الأم بعض الصعوبات والمخاوف في المراحل الأولى من الرضاعة الطبيعية، والتي يمكنها التغلب عليها دون مساعدة، ولكن هناك بعض المشكلات التي يجب أن يراها اختصاصي متخصص في الرضاعة الطبيعية، وفي هذه الفقرة نجيب على سؤال متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة في السطور التالية:

Advertisements

الألم خلال الرضاعة الطبيعية

عملية الرضاعة الطبيعية هي عملية غير مؤلمة، لذا فإن الألم الذي تشعر به أثناء الرضاعة يعني أنك تستخدم الوضعية الخاطئة، أو أن طفلك غير متصل بالكامل بالحلمة، أو قد يشير هذا إلى وجود مشكلة مع طفلك، مثل كلسان مقيد.

في هذه الحالة لا بد من زيارة اختصاصي الرضاعة الطبيعية للتعرف على الوضع الصحيح للرضاعة، وفحص الطفل للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشاكل، قد تؤثر على قدرته على الرضاعة الطبيعية.

التهاب الثدي واحتقانه

من الشائع أن تشعر الأمهات بالاحتقان في صدورهن بعد أيام قليلة من الولادة، لأن حليب الثدي ممتلئ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتحول الاحتقان إلى التهاب شديد.

يتميز الثدي بأنه متورم أحمر وساخن، فإذا كنت لازلت تسألي متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، عليك أن تذهبي الآن، حتى يعالج الالتهاب، ويمنعه من التطور إلى خراج الثدي.

صعوبات الرضاعة الطبيعية

في بعض الحالات، يكون الطفل غير قادر على التقاط الحلمة لعدة أسباب، مثل مشاكل حلمة الأم الغائرة أو المقلوبة، أو مشاكل الطفل الصحية التي تمنعه ​​من إمساك الحلمة.

هنا من الضروري زيارة اختصاصي الرضاعة الطبيعية، ومعرفة السبب ومعالجته، وتدريب الأم والطفل على الرضاعة الطبيعية بالطريقة الصحيحة.

زيادة وزن الطفل غير كافية

وزن الطفل هو المعيار الأساسي للإجابة على سؤال متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، حيث أنه من خلال الوزن يتم قياس نموه الصحي، كما يعكس ما إذا كان يحصل على ما يكفي من الحليب.

من الطبيعي أن يفقد الطفل حوالي 10٪ من وزنه عند الولادة في الأسبوع الأول من عمره، ولكن من خلال الرضاعة الطبيعية المنتظمة، سوف يستعيد وزنه قريبًا.

يجب على الأم تتبع نمو وزن الطفل، مع مقارنة متوسط ​​وزن وطول الطفل في السنة الأولى، إذا كان وزن الطفل أقل من الوزن الطبيعي لنفس العمر.

يشير ذلك إلى أن الطفل لا يحصل على ما يكفي حليب الثدي، في هذه الحالة، يجب استشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية، للتأكد من أن إنتاج الحليب ليس مشكلة، ويتم تحفيزه بطريقة صحية وآمنة.

ظهور علامات على الثدي

كتل الثدي من العلامات التي يجب عدم تجاهلها أثناء الرضاعة الطبيعية، والشعور بوجود تكتل غير عادي، وغالبًا ما يكون سببها ضعف إفراغ الثدي، أو تراكم الحليب، في هذه الحالة.

يجب على الأمهات مراجعة أخصائي الرضاعة الطبيعية، لمعرفة سبب ظهور هذه الكتل وعلاجها ومنع تكرارها.

نصائح لتجنب صعوبات الرضاعة الطبيعية

 متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة

فيما يلي النصائح الأكثر شيوعًا لرضاعة طبيعية ناجحة، وممتعة وخالية من الألم، يُنصح بمراجعة أخصائي الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، حتى تتمكن الأمهات من بدء الرضاعة الطبيعية بثقة تامة، والتدريب على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة، ومعرفة المعلومات المهمة مثل:

  • علامات جوع الطفل وكيفية تفريغ الثدي يدويًا، من أجل سحب أو شفط الحليب.
  • من الأفضل أن تبدأ الأمهات الرضاعة الطبيعية في غضون الساعة الأولى بعد الولادة، لذا فإن الولادة الطبيعية هي الأفضل للأم والطفل.
  • في حالة دخول المولودة إلى الحضانة، يجب عليها الضغط على ثدييها 6 مرات على الأقل يوميًا، مع توجيه تعليمات لمقدمي الرعاية في الحضانة بتزويدهم بحليب الثدي، من خلال حقنة أو قطارة بدلاً من الزجاجة، لئلا يعتاد الطفل على ذلك، ويرفض الرضاعة الطبيعية بعد مغادرة الحضانة.
  • يجب استخدام الحلمات الاصطناعية (حلمات السيليكون) فقط بعد استشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية، وكلما استطاعت الأم أن تحرص على معانقة طفلها ولمس جلده دون أي ملابس عازلة بينهما، حيث أن هذا الوضع له تأثير إيجابي على إنتاج حليب الأم، ويشبه تنشيط قدرة طفلك على الرضاعة الطبيعية.
  • لا ينبغي إعطاء الحليب الاصطناعي للطفل بأي شكل من الأشكال، فكلما يتم إعطاء الطفل لبنًا صناعيًا، ينخفض ​​إنتاج الحليب الطبيعي للأم، وكلما زادت الرضاعة الطبيعية، زاد الحليب الذي تنتجه الأم، والعكس صحيح.

فوائد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة

أوضحت منظمة الصحة العالمية أهمية وفوائد بدء الرضاعة الطبيعية من الساعات الأولى من الحياة، وقالت ريبيكا مانيل، رئيسة الرابطة الدولية لاستشاريي الرضاعة، إن الأطفال يجدون غريزيًا ثدي أمهاتهم، ويبدأون في الرضاعة بأنفسهم، وأهمية الرضاعة الطبيعية نوضحها فيما يلي:

  • حصول الرضيع على الخصائص المناعية عند الأطفال لأن اللبأ (المعروف أيضًا باسم الحليب الأول بعد الولادة) يحتوي على أجسام مضادة، تحمي الأطفال من الأمراض والعدوى.
  • يحفز حركة الأمعاء لطفلك، وبالتالي يسهل عملية الهضم اللاحقة.
  • تقوية الرابطة بين الأم والطفل.

مدة الرضاعة الطبيعية للرضيع في الشهر الأول 

خلال الشهر الأول قد تكوني في حيرة حول متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، ولكن ننصحك بأن تلاحظي أن يرضع الأطفال من أحد الثديين أو كليهما لمدة 20 دقيقة أو أكثر، يمكن أن تختلف أوقات الرضاعة الطبيعية للشهر الأول، وهذا تبعًا للوقت من اليوم وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • لبن الأم في حليب الأم.
  • معدل تدفق حليب الأم، فوري أو بطيء.
  • حالة الطفل، النوم، الاستيقاظ، أو التشتت.

علامات جوع الطفل الرضيع

تعتقد العديد من الأمهات أن البكاء هو العلامة الوحيدة على جوع الطفل، ولكن في الحقيقة البكاء هو أحد العلامات المتأخرة للجوع.

لذلك يجب على الأمهات الانتباه إلى علامات الجوع لدى أطفالهن، والاستجابة مبكرًا، وإرضاع أطفالهم فورًا، وتشمل هذه العلامات فتح الفم وإغلاقه، وتحويل رأس الطفل للعثور على الثدي.

علامات شبع الطفل الرضيع

من المهم أن ترضع الأم الطفل حتى يشبع، خاصةً إذا كانت تعتمد على الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول، دون استخدام اللبن الصناعي كمساعدات، وإحدى العلامات على أن طفلك قد انتهى من الرضاعة الطبيعية، هي عندما يستدير الطفل بعيدًا عن حلمة ثدي الأم، استرخاء جسم الطفل والقبضة المفتوحة.

نصائح لتنظيم الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول

تكمن أهمية تحديد موعد لرضاعة طفلك حديث الولادة من الشهر الأول، في القضاء على العديد من مشاكل طفلك، مثل النوم غير المنتظم أو البكاء المستمر أو الخوف أو قلة الشبع، فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأمهات التي تسأل متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، وتساعدها على التخطيط للرضاعة الطبيعية في الشهر الأول:

Advertisements
  • لا تنتظري حتى يبكي طفلك قبل البدء في إطعامه.
  • استخدم مضخة الثدي لزيادة إنتاج الحليب.
  • امنح الأم قسطًا من الراحة والنوم، وهو أمر ضروري لتكوين الحليب.
  • بالنظر إلى الاختلاف بين طفل وآخر، يأكل البعض بسرعة، ويصل إلى الامتلاء في 15 دقيقة، والبعض الآخر يستغرق ساعة للرضاعة.
  • من الضروري مراعاة عمر الطفل، لأنه كلما كبر الطفل، كلما زاد حليب الثدي الذي يحصل عليه في فترة زمنية أقصر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية الموضوع الذي تحدثنا فيه عن كل المعلومات عن الرضاعة الطبيعية، ووضحنا الإجابة على سؤال متى يجب الذهاب إلى استشاري الرضاعة، وغيرها من التفاصيل التي تبحث عنها كل أم، لذا نتمنى أن تكون حصلت الفائدة المرجوة.

Advertisements