١٠ طرق رائعة في زيادة هرمون الإندورفين بشكل طبيعي

زيادة هرمون الإندورفين
Advertisements

زيادة هرمون الإندورفين طبيعيا أمر رائع لجسمك بكل تأكيد ولكن كيف تحقق ذلك ؟ يتكون الإندورفين من مجموعة مكونة من 20 مادة كيميائية في المخ تجعلك تشعر بالراحة. كما تقلل الألم وتساعدك علي زيادة تحمل الألم الناجم عن المجهود البدني الشديد. فهي تعمل كمسكن طبيعي. و تخفف من الآثار السلبية للتوتر ، كما أنها مهمة للحفاظ على الجهاز المناعي وتساعدة علي العمل بسلاسة. و عندما تكون مستويات الإندورفين  منخفضة، فأنت أكثر عرضة للشعور بالقلق والاكتئاب والإجهاد وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة أو تجربة الفرح.

كيف يمكن زيادة هرمون الإندورفين بشكل طبيعي ؟

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد علي زيادة مستويات هرمون الاندروفين. مثل ممارسة الجنس ، تناول الشيكولاتة الداكنة ، الضحك ، روائح عطرية ، العلاج بالابر ، تمارين التأمل ، الموسيقي. و غيرها من الطرق الاخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

ممارسة الحب

أن ممارسة الجنس يطلق طوفانًا من الإندورفين بالإضافة إلى مزيج من المواد الكيميائية الأخرى التي تجعلك تشعر بالراحة في الدماغ ، مثل هرمون الحب “الأوكسيتوسين” الذي يجعلك تشعر بالدفء.

يمكنك محاولة خلق جو رومانسي. قم بشراء موقد زيت عطري ، لإنتاج رائحة حساسة. و حاول إعطاء بعضكما البعض تدليكًا مريحًا في غرفة مضاءة بالشموع ، باستخدام الزيوت العطرية مثل الياسمين أو الورد أو البرغموت. مع تشغيل الموسيقى الهادئة ، واستمتع بالتواصل مع شريك حياتك بطريقة مريحة وممتعة .

أعط أولوية عالية لهذا النشاط كما تفعل مع أي شيء آخر في حياتك تعتبره مهمًا. حيث تشير الأبحاث إلى أن ممارسة الجنس يمكنه ان يقلل من الإجهاد ، بالإضافة إلى تخفيف الألم. كما أن قضاء بعض الوقت في هذه اللحظات الحميمة يريحنا ، ويرفعنا (بسبب إطلاق  هرمون الإندورفين الذي يعزز الحالة المزاجية) ، ويعطي شعوراً بالانتماء والأمان .

الروائح العطرية

يمكن لبعض الروائح أن ترفع من حالتك المزاجية عن طريق التأثير على إنتاج الإندورفين – وهي المواد الكيميائية “التي تشعر بالراحة” في الدماغ. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد رائحة الفانيليا في إطلاق الإندورفين وتقليل القلق الذي يرتبط غالبًا بالاكتئاب . وفقا لدراسة أجريت في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان ، فإن المرضى الذين يخضعون للرنين المغناطيسي الذين يتنفسون الهواء المعطر بالفانيليا أفادوا بقلق أقل بنسبة 63 في المائة من أولئك الذين تنفسوا هواءًا غير معطر . وللحصول على فوائد الفانيليا المعززة بالاندورفين أشعل بعض الشموع المعطرة بالفانيليا ، أو أضف زيت الفانيليا الأساسي إلى ماء الاستحمام.

و في دراسة أخرى ، أجريت على طلاب الجامعات ، عند استنشاق رائحة زيت اللافندر الأساسي انها تحسن أعراض الاكتئاب والأرق . كما يمكنك وضع زيت اللافندر على معصميك ومعابدك أو نشره في الهواء ، كما يمكنك رش زيت اللافندر على وسادتك وأظهرت الدراسة ان العلاج العطري يجعل الخلايا العصبية تطلق مزيجًا من الناقلات العصبية ، بما في ذلك الإندورفين .

العلاج بالإبر

الوخز بالإبر هو ممارسة قديمة تستخدم الآن في الدول الغربية في الغالب لعلاج الألم والإجهاد ، كان يُعتقد  الخبراء أن الوخز بالإبر يعمل عن طريق إعادة توجيه تدفق الطاقة ، المعروف باسم qi (أو chi). ولكن الأبحاث كشفت عن تفسير علمي أكثر. وهو  أن الألم الناتج عا الوخز بالابر يرسل رسالة مباشرة إلى الدماغ ، والتي تطلق الاندورفين كعلاج ، ونظرًا لأن الإندورفين هو مسكنات الألم الطبيعية لجسمك  فهو يساعد علي تقليل شعورك بالألم . تشير الأبحاث إلى

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة المريحة المفضلة على الإطلاق ، ويمكن أن تستحضر شعورًا مماثلًا للوقوع في الحب. وهناك العديد من المركبات في الشوكولاته التي تؤدي هذا السحر واحد منهم  هو فينيل إيثيلين وهو يعمل عن طريق رفع مستويات الإندورفين .

كما أظهرت احدي الدراسات ان الكاكاو يحتوي على مواد معززة للمزاج مثل الفينيثيلامين ، وهو مركب عضوي يمنح جسمك دفعة إندورفين ، والثيوبرومين ، وهو مادة كيميائية تكبح الألم حتى تشعر بمزيد من المتعة .

الفلفل الحار 

عندما تأكل الفلفل الحار ، يدرك عقلك الحرارة التي تسبب الألم وهذا يسبب اندفاع الاندورفين لاخماد الحريق. وهذه النوعية من مادة الإندورفين المحفزة تجعل الكابسيسين علاجًا مفيدًا لآلام التهاب المفاصل ، الاعتلال العصبي ، والحكة الشديدة .

تأثير هرمون السعادة

تأثير هرمون السعادة

تمارين التنفس 

شاهد طفلًا أو حيوانًا أليفًا ينامون وسترى أن بطنهما ، وليس صدرهما ، يتحرك صعودًا وهبوطًا. هذا التنفس العميق من الحجاب الحاجز هو الطريقة التي يُقصد بها التنفس ، لكن القليل منا يفعل ذلك فمعظم البالغين يأخذون أنفاسًا ضحلة من الصدر بدلاً من ذلك.

التنفس تظهر دراسات الارتجاع البيولوجي أنه عندما تتنفس بمعدل ست أنفاس في الدقيقة ، يصبح قلبك وتنفسك متزامنين. يمكنك  تحقيق التزامن مع تمرين بسيط. يمكنه ان يرسل إشارة إلى الدماغ لإطلاق ناقلات عصبية جيدة مثل الاندورفين والسيروتونين والدوبامين  كل ماعليك فعله هو ان تتنفّس من بطنك لمدة 5 ثوانٍ ، ثم ازفرها لمدة 5 ثوانٍ والقيام بذلك لمدة دقيقة واحدة .

الرقص على الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقى ، وخاصة الموسيقى التي تجعلك تشعر بالبهجة ، يزيد من مستويات الاندورفين إن العزف على آلة موسيقية ، والغناء ، والرقص ، كلها أمور تحفز إطلاق الإندورفين أكثر من الاستماع السلبي .

التأمل

التأمل هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك وسعادتك . يؤدي القيام بالتأمل بانتظام إلى تقليل هرمون الإجهاد الكورتيزول ، مع زيادة الإندورفين الذي يقلل من الالتهابات المزمنة ، وهي السبب الكامن وراء العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية ، بما في ذلك الاكتئاب. إن الجلوس وتهدئة العقل ليسا الطريقة الوحيدة الفعالة للتأمل. بل يمكن أن تؤدي تحركات التأملات مثل tai chi و Pilates و yoga إلى إطلاق الإندورفين.

ممارسة الضحك

يضحك الطفل العادي 300 مرة في اليوم ، وللأسف  عندما نصل إلى سن البلوغ ، ينخفض ​​هذا العدد إلى 17 مرة في اليوم . حاول تمرين نفسك علي الضحك باستمرار بساعد الضحك علي تقليل الألم ، وتعزيز نظام المناعة لديك ، وزيادة السعادة من خلال زيادة مستويات الاندورفين . إذا كنت لا تشعر بالضحك حقًا ، فلا بأس من تزيفه. كما أن الابتسام عندما لا تكون سعيدًا يمكن أن يجعلك أكثر سعادة ، يزيد الضحك المزيف الاندورفين أيضًا . كما يمكنك مشاهدة فيلم مضحك حتي تزيد من مستويات الاندروفين لديك .

الجينسينج

الجينسنغ قد يفيد الأشخاص الذين يشعرون بالتعب والإجهاد الزائد وأولئك الذين يتعافون من مرض طويل . وقد تبين أن العشبة تحقق التوازن بين إطلاق هرمونات الإجهاد في الجسم وتدعم الأعضاء التي تنتج هذه الهرمونات ، كما أنه قد  يساعد أيضًا في إطلاق هرمون الإندورفين . وهناك بعض الأدلة العلمية على أن الجينسنغ يحسن الأداء العقلي ، بما في ذلك الذاكرة والتركيز ، ويفيد في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

Advertisements