للحفاظ على الصحة النفسية تجنب عادات تؤذي صحتك النفسية جدا

الصحة النفسية

الصحة النفسية مهمة جدا فهي أساس جميع الأمراض النفسية ولذلك يجب عليك العناية والاهتمام بالصحة النفسيية حتى لا تضر نفسك من عدة جهات وتُصاب بأمراض نفسية تؤثر فيما بعد على حياتك وشخصيتك بكشل سلبي جدا . يقول عالم النفس جين تيونج ” الحياه العصريه غير جيده للصحه النفسيه “. على الرغم من كون هذه المقوله صغيره إلا أنها تصريح مهم يؤيد ما يفكر به اغلبيتنا ولكن لا نتحدث عنه.

الصحة النفسية

الصحة النفسية

فاننا نعيش فى عالم اصبح كل شئ به متاح بضغطه زر ولكن مع ذلك اصبحت مشاكلنا النفسيه فى زياده، فمقارنه مع اسلافنا فنحن نعيش حياه جيده، حيث اصبح لدنيا مكيفات الهواء و خدمه توصيل الطعام للمنازل و اجهزة تغسل الملابس فنحن حرفيا اصبحنا غير مضطرون للعمل بجهد من اجل تلك الاشياء ولكن بالرغم من كل تلك الرفاهيه اصبح لدنيا وقت راحه قصير و اصبحنا نقع تحت الكثير من الضغوطات.

لقد صنعنا عالما لا نستطيع النمو فيه ونتيجه لذلك فان صحتنا النفسيه والجسديه اصبحت تعانى . فبسبب التكنولوجيا اصبحت حياتنا أسهل ولكن كونها اسهل لايعنى انها افضل .

ان الإنسان يحتاج الى الهواء النقى و اشعه الشمس و الطعام من الطبيعه ويحتاج الى ممارسه التمارين الرياضيه والتواصل مع الاخرين حتى ينمو والحياه الحديثه لا توفر لنا تلك الاشياء لذلك اصبحت صحتنا النفسيه فى ازمه .

Advertisements

عادات تؤذي الصحة النفسية

لا نحرك جسدنا بشكل كافى :

على الرغم من تقدم الرعايه الصحيه المتوفرة الإ أننا اصبحنا فى حاله صحيه أسوء عن ماقبل ، فقد أصبحنا نسمع عن اشخاص فى عمر صغير يصابوا بأمراض مثل امراض القلب و السكر وغيرها وكل هذا بسبب الحياه العصريه التى نعيشها .

فمنذ سنوات مضت وقبل ان يكون لدينا كل تلك الاجهزة كنا مضطرين الى العمل من اجل الحصول على الطعام و الماء و الماوى وكنا نعيش على مقربه من الطبيعه وكل هذا كان يتطلب منا الحركه باستمرار من اجل الحصول على مانريد .

ولكننا الان نعيش فى المدن الكبيره حيث لا نقوم بعمل اى شئ فاذا اردنا ان نحصل على الطعام نقوم بقياده السياره الى اقرب سوبر ماركت لشراء الطعام ، واصحبنا نعمل ساعات طويله على كرسى من اجل ان ندفع ثمن الماوى .

إن قله الحركه لا تؤذى صحتنا الجسديه فقط ولكنها ايضا تؤدى الى الاصابه بالقلق و الاكتئاب حيث إن ممارسه الرياضه يفرز هرمون الاندروفين والذى يحسن من الحاله المزاجيه للفرد ويقاوم المشاكل النفسيه التى تواجهنا مثل القلق و الاكتئاب .

شراء الكثير من الاشياء التى لا نحتاجها :

ان الإنسان يتاثر بسهوله بالعادات المحيطه به و للاسف فان الكثير منا يشتروا اشياء لا يحتاجون اليها اما بسبب العاده او محاوله منهم لملئ الفراغ فى حياتهم . ولكن من المعروف إن شراء الأشياء لا يؤدى الى السعاده بل بالعكس فانه قد يؤدى الى القلق و التوتر.

وأظهرت الابحاث ان تجربه الشراء بحد ذاتها هى ما تجعل الانسان سعيدا حيث إن الإنسان يتواصل مع الاشياء التى يفعلها اكثر من تواصله مع الاشياء التى يستخدمها .

عدم اعطاء الاولويه للنوم :

هناك علاقه وثيقه بين قله النوم و الاكتئاب و القلق، فنحن بحاجه الى الحصول على قسط كافى من النوم حتى نكون قادرين على اداء مهامنا . ولكن تلك الحياه العصريه التى نعيشها لا تعطى اى اهميه للنوم

التكنولوجيا و الضغط و قله التمرن و النظام الغذائى الغير جيد وغيرها من العوامل تؤدى الى قله النوم و الذى بدورة يزيد من المشاكل النفسيه التى تواجههنا. وكذلك فإن الكافيين الذى نتناوله خلال اليوم كى يبقينا مستيقظين قد يؤثر على نومنا فى الليل .

زياده استعمال الهواتف الذكيه و التكنولوجيا عموما:

ليست هناك مفاجاه انه مع زياده استخدام الهواتف الذكيه أصبح هناك زياده فى المشاكل النفسيه التى تواجهنا . فقد اظهرت دراسه ان الاشخاص الذين يقضون وقتا طويلا على مواقع التواصل الاجتماعى هم اكثر عرضه للاصابه بالاكتئاب .

فقبل الهواتف الذكيه كان الاشخاص يتحدثون وجها الى وجه ويقومون باجراء محادثات عميقه حيث انه لم يكن هناك اى عوامل تشتت انتباههم ، ولكن الان هناك العديد من الوسائل التى تشتت التركيز وتجعلنا غير حاضرين ذهنيا فى العالم الحقيقى .

وبسبب اندماجنا فى العالم الافتراضى اصبحنا اقل تواصلا مع انفسنا ومع العالم من حولنا وهذا الانفصال بين الواقع و انفسنا ادى الى تفاقم القلق و الاكتئاب .

عدم قضاء الكثير من الوقت فى الخارج :

الانسان بحاجه الى الطبيعه حتى يستطيع النجاه ولكن يبدو اننا قد بيننا عالما ليحمينا منها، ان قله التعرض لاشعه الشمس يعنى قله فبتامين د فى الجسم ونقص فى العديد من العوامل التى تساعد على تنظيم الدوره الدمويه و النظام المناعى .

وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يسيرون فى الحدائق بدلا من شوارع المدينه هم اكثر هدوءا واقل احباطا.

وفى النهايه فإن حياتنا العصريه لا تحتم علينا بالضرورة أن نتبع عامه الناس ولكن علينا أن نحرص على الحصول على قسط كافى من النوم والهواء النقى و أشعه الشمس والطعام الصحى حيث أن القيام بكل تلك الأشياء مع التقليل من استخدام التكنولوجيا وشراء ما لا نحتاج سوف يمدنا بنظره افضل للحياه وبالتالى صحه نفسيه افضل .

Advertisements
Advertisements