علاج الدوار بـ ٨ زيوت أساسية تعالجك فوراً

Advertisements

علاج الدوار مهم حتى لا يسوء الأمر معك . هناك عدة أسباب للشعور بالدوار. بما في ذلك التهابات الأذن الداخلية ، وتراكم الكالسيوم في قناة الأذن. أو الأورام ، أو الصداع النصفي أو نوع من أنواع إصابة الرأس. كما يعاني بعض الأشخاص أيضًا من نوبات الدوار الحادة بناءً على نظامهم الغذائي الغير صحي مع بذل مجهود شاق  .

عندما تصاب بالدوار تشعر بان العالم يدور بك. و تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة للدوار الغثيان والصداع وقلة التوازن والارتباك المعرفي وعدم القدرة على التركيز والتعرق والحمى و ضعف السمع ، من بين أمور أخرى. في حين أن نوبات الدوار عادة ما تمر بسرعة. يمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية مثل الزيوت الاساسية. يعد استخدام الزيوت الأساسية في علاج الدوار أمرًا شائعًا ، حيث يمكن للعديد من هذه الزيوت دعم الجهاز العصبي المركزي مباشرةً وتخفيف القلق والالتهابات وعلاج التشنجات وكذلك الالتهابات  .

أفضل الزيوت الأساسية في علاج الدوار :

من المعروف أن الزيوت الأساسية ترفع من حالتك المزاجية و تعزز النوم بشكل أفضل وتخفف من التوتر وتساعد الشخص على الشعور بالراحة والاسترخاء. و عندما يشعر الشخص بالراحة ، فإن هذا يساعده على منع نوبات الدوخة. كما يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية أيضًا على تخفيف أو تقليل بعض الأعراض المرتبطة بالدوار. مثل الغثيان والقيء مما يجعل الحياة أسهل قليلاً للأشخاص الذين يعانون من الدوار .

زيت اللافندر :

إن الصفات المهدئة لزيت اللافندر تجعله علاجًا مثاليًا للدوار ، حيث أنه يمكن أن يهدئ الأعصاب ويخفف من القلق. و في الوقت نفسه يزيل الالتهاب، الذي يمكن أن يسبب الدوار عادةً .

كيفية الاستخدام  بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الدوار المزمن. يمكن أن يساعد وضع بضع قطرات من زيت اللافندر على الوسادة في الليل على تعزيز النوم المريح والصباح المتوازن. كما يساعد نشر بضع قطرات من زيت اللافندر في الهواء علي الشعور بالراحة طوال اليوم .

زيت بلسم الليمون :

ينتمي زيت بلسم الليمون إلى عائلة النعناع. يساعدك زيت بلسم الليمون على الهدوء والاسترخاء لأنه يقلل من التوتر كما إنه يعزز النوم ويحسن الشهية. كما انه يساعد علي علاج الدوار ، ويخفف أيضًا من رغبة القيء المرتبطة بالدوار .

كيفية الاستخدام  بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الدوار المزمن ، يمكن أن يساعد وضع بضع قطرات من زيت بلسم الليمون على الوسادة في الليل على تعزيز النوم المريح والصباح المتوازن ، كما يساعد نشر بضع قطرات منه في الهواء علي الشعور بالراحة طوال اليوم .

زيت النعناع :

زيت النعناع يشمل اثنين من المركبات النشطة الهامة وهما الميثانول والميثانون ، يقلل زيت النعناع من التشنجات العضلية ويحسن من قدرتك على التركيز ، كما يمكن أن تساعد خصائص النعناع المضادة للالتهابات في زيت النعناع على تخفيف جميع أنواع التوتر العصبي والاضطرابات. و في حالة الدوار يمكنه أن يزيل التوتر الذهني. كما أنه يساعد بشكل أساسي الأشخاص الذين يعانون من الدوار و يساعد علي تقليل الشعور بالغثيان ، ويعزز طاقتهم .

كيفية الاستخدام يمكن استخدام هذا الزيت بعدة طرق مختلفة. بدءًا من التطبيق الموضعي على الصدر والمعابد والعنق أو استنشاق الزجاجة. أو وضع بضع قطرات من زيت النعناع في وعاء به ماء مغلي واستنشاق البخار. أو نشر الزيت في الغرفة و استنشاقه .

زيت الريحان :

واحدة من أقوى الزيوت الأساسية المستخدمة في ممارسات الاستنشاق. يمكن أن تساعد خصائص زيت الريحان المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة في موازنة الأعصاب وتهدئة العقل. كما أنه مفيد جدًا في تخفيف مشاكل التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية و التهابات الجيوب الأنفية. و أثبت فعاليته في علاج الدوار. كما انه يقلل من التوتر ويساعدك على الاسترخاء ، وهو يعد خيار جيد جدًا للمرضى الذين يعانون من التوتر العصبي  والاكتئاب .

كيفية الاستخدام يمكنك إضافة 5-6 قطرات إلى قدر من الماء المغلي واستنشاق البخار ،  أو يمكنك رش كميات صغيرة من زيت الريحان في غرفتك  واستنشاقة .

علاج الدوار بزيت الزنجبيل :

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الزنجبيل ومكوناته النشطة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على التخلص من الغثيان والدوار والقيء والأعراض الشائعة الأخرى للدوار من خلال تهدئة المعدة وتهدئة الأعصاب ، لذلك يعد هذا الزيت علاجًا وقائيًا للدوار .

كيفية الاستخدام  يمكنك تطبيق زيت الزنجبيل الصدر و المعابد والرقبة. بحيث يمكنك استنشاق هذه المركبات العطرية طوال الليل. ويساعد هذا الاستخدام علي تحسين التوازن وعلاج الدوار .

زيوت أساسية للدوار

زيوت أساسية للدوار

علاج الدوار بزيت إكليل الجبل :

لقد استخدم هذا الزيت القوي لعدة قرون لتخفيف الانزعاج والقلق و الإجهاد المعرفي ، كما انه يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الدوار ، و تخفيف الصداع ، كما يعمل زيت إكليل الجبل كعلاج وتدبير وقائي لمن يعانون من الأمراض المزمنة .

كيفية الاستخدام إذا كنت تشعر بالدوار ، أضف 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل إلى وعاء من الماء المبخر ، وقم بتغطيتها بمنشفة ، واستنشقها بعمق .

زيت كلاري سيج :

هذا الزيت الأساسي فعال بشكل خاص في علاج الدوار الناجم عن خلل في الجهاز العصبي ، حيث تعمل المكونات النشطة في زيت كلاري سيج بمثابة مسكنات وكما انه يتميز بخصاص مهدئة  ، ويعمل علي تعزيز العمليات المعرفية  ، ويساعد في تحقيق التوازن وعلاج الدوار .

كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية أخرى مثل القلق والعصبية والتشنجات ، كما أنه مفيد إذا كنت تعاني من اضطراب في النوم حيث يساعدك على الاسترخاء والنوم جيدًا ، كمما أنه مفيد لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الهضم لأنه يحسن قدرة الجسم على امتصاص الطعام.

كيفية الاستخدام  يجب إضافة 5-6 قطرات من هذا الزيت العطري إلى ناشر للغرفة ، خاصة إذا كنت تعاني من الدوار المزمن ، كما يمكنك أيضًا تطبيق بضع قطرات منه علي الصدر مع الفرك في حركات دائرية  ، لكن لا يوصى به للأشخاص ذوي البشرة الحساسة .

زيت اليوسفي :

زيت اليوسفي مفيد للحد من الصداع والدوار والدوخة ،  كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم المختلفة مثل حمض اليوريك ، يزيد زيت اليوسفي من قدرة خلايا الدم الحمراء على الاحتفاظ بالأكسجين مما يجعله مفيدًا في تقليل التشنج ،  يمكن للتشنج أن يسبب حالات مختلفة مثل الاحتقان و الربو ومشاكل التنفس ، كما انه يساعد أعضاء الجسم على الاسترخاء ويقلل من التوتر .

كيفية الاستخدام يمكنك إضافة 5-6 قطرات إلى قدر من الماء المغلي واستنشاق البخار ،  أو يمكنك رش كميات صغيرة من زيت اليوسفي في غرفتك  واستنشاقة .

 يجب أن تكون حذرا عند استخدام هذه الزيوت القوية والمركزة ، حيث  تحتوي العديد من الزيوت العطرية على مكونات فعالة يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو التهابه ، فضلاً عن الحساسية ، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة .

قد يكون الدوار أيضًا عرضًا ثانويًا ناتجًا عن إصابة أو مرض أكثر خطورة ، وفي هذه الحالة يكون من الضروري زيارة الطبيب الخاص بك  ، وفي هذة الحالة ينصح قبل استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الدوار ، أن تتحدث مع طبيبك المختص ، للتأكد من أنك لا تواجه أي مخاطر محددة .

Advertisements