طريقتين لتطبيق زيت الزيتون لعلاج الم الركبة بشكل كامل

زيت الزيتون لعلاج الم الركبة
Advertisements

زيت الزيتون لعلاج الم الركبة هل يفيد؟ حيث يعاني الكثير من الناس من آلام المفاصل وخشونة الركبة مع التقدم في العمر، مما يضطر المرضى إلى البحث عن وسائل طبية آمنة تساعد على تخفيف الألم بدلًا من تناول أقراص المسكنات التي تؤثر على المعدة فيما بعد، ولقد أظهرت الأبحاث أن لزيت الزيتون مفعول سحري في تخفيف التهاب المفاصل، حيث يحتوي الزيت على مركب أوليوكانتال الذي يحتوي على مزايا عديدة مضادة للالتهابات الحادة والمزمنة، كما تبين أن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت الزيتون بهدف علاج التهاب المفاصل وخشونة الركبة يفيد في تقليل الإجهاد التأكسدي، بالتالي فإن إضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة أو استعماله كدهان موضعي للركبة يساعد في تخفيف آلام المفاصل الحادة والشديدة.

زيت الزيتون لعلاج الم الركبة

إن استخدامات زيت الزيتون  للشفاء من الأمراض عديدة خاصة للمعدة والقلب ولكن هل يجدي نفعًا استعماله للعظام والمفاصل؟ ومن خلال البحث تبين أن زيت الزيتون يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات لأسباب عديدة، أهمها ما يلي:

  • يحتوي على إنزيم أوليوكانثال الذي يعمل على تهدئة الالتهابات في المفاصل والركبة.
  • يعد زيت الزيتون البكر مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وأهمها مركبات الفينولية التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
  • يحتوي على مستويات مرتفعة من حمض الأوليك الدهني الذي يساعد على تقليل الالتهابات.
  • يُهدئ من الشعور بالألم نتيجة لتفاقم هشاشة العظام بسبب ما يحتويه من مركبات طبيعية تقلل من تلف الغضاريف التي تحمي المفاصل.
  • يساعد على تليين المفاصل ويٌسهل من حركة الجسم، حيث أن استعمال زيت الزيتون يساعد على جعل الجلد مشدودًا.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية من أجل القيام بالأعمال اليومية بنشاط.
  • يُحافظ على نسبة الجلوكوز بالدم، مما يُحفز امتصاص الأجزاء المصابة بالالتهابات كالمفاصل والغضاريف والركبة للزيت.

طرق استخدام زيت الزيتون من أجل علاج آلام الركبة

هناك عدة طرق يمكن اتباعها من أجل استخدام زيت الزيتون لعلاج الم الركبة ، وهي كالآتي:

  1. تناول زيت الزيتون:

تحتوي كل ملعقة طعام من زيت الزيتون على 12.9% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين أ وهو مضاد أكسدة فعال والعنصر الأساسي الذي يساهم في تقليل التهابات المفاصل.

كما أنه عني بمركب الهيدروكسي إيروسول والأوليوروبين وهي مركبات نباتية تعمل كمضادات أكسدة قوية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ والقلب وبعض أنواع السرطانات.

ويمكن تناول زيت الزيتون بإحدى الطرق التالية:

  • إضافة ملعقة إلى طبق السلطة من أجل إضافة قيمة غذائية والحصول على مذاق مميز.
  • طهي الطعام سواء الدجاج أو اللحم أو الأطباق الأخرى بزيت الزيتون بدلًا من الدهون الأخرى غير الصحية.
  • تناول شريحة من الخبز مدهونة بزيت الزيتون مع إضافة القليل من التوابل المفضلة.
  • قلي بعض أصناف الطعام بالقليل من زيت الزيتون المعصور على البارد.
  • شوي بعض أنواع الطعام في الفرن وإضافة القليل من زيت الزيتون من خلال استخدام الفرشاة في توزيع الزيت على سطح الدجاج أو اللحم.
  1. تدليك الركبة بالزيت:

يفيد تدليك الركبة ببعض أنواع الزيوت في تسكين آلام خشونة الركبة، ويعتبر زيت الزيتون البكر من أفضل الزيوت التي يمكن استعمالها كدهان موضعي على الركبة من خلال تدليكه باليد.

ومن أجل الحصول على أسرع وأفضل نتيجة من استخدام زيت الزيتون لعلاج الم الركبة يٌنصح بتدليك الركبة بالزيت لمدة 15 دقيقة صباحًا ومساءً يوميًا.

‪زيت الزيتون لعلاج الم الركبة

‪زيت الزيتون لعلاج الم الركبة

نصائح لاختيار أفضل زيت زيتون

يعتبر زيت الزيتون البكر أفضل أنواع زيت الزيتون لأنه يحتوي على أعلى كمية من مركب الأوليوكانثال، وينصح باستعمال الزيت الذي لم تتم معالجته بالحرارة والمعصور على البارد.

لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنةُ بأنواع زيت الزيتون الأخرى الأقل من حيث الجودة.

بالتالي لا بد من شراء زيت الزيتون البكر من مصدر موثوق به، فلا تحتوي كل زجاجات زيت الزيتون البكر على زيت ذو جودة مرتفعة.

ويجب قراءة المكونات المدونة على ملصق عبوة الزيت والتأكد من وجود شهادة الجودة التي تُثبت أن هذا النوع من الزيت هو زيت زيتون بكر غير مكرر.

ولضمان الحصول على نتيجة مذهلة من استخدام زيت الزيتون لعلاج الم الركبة يُنصح بعدم تسخين الزيت في درجة حرارة مرتفعة من أجل الاحتفاظ بمكوناته وخصائصه الطبيعية الفعالة.

كما أنه لا بد من الاحتفاظ به في مكان بارد ومظلم.

محاذير استخدام زيت الزيتون

إن تعدد فوائد زيت الزيتون للصحة بشكل عام وخاصةً لعلاج ألم الركبة لا يغني عن وجود بعض المحاذير التي يجب أخذها بالاعتبار عند استخدامه لتخفيف الألم، وهي:

  • عدم الإكثار من استخدام زيت الزيتون للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بغرض إنقاص الوزن لكي لا ترتفع السعرات الحرارية لأطباق الطعام.
  • تناول ما يزيد عن ملعقتين كبيرتين يوميًا من زيت الزيتون لعلاج الم الركبة قد يتسبب في ظهور أعراض جانبية خفيفة مثل الشعور بالغثيان.
  • فإذا ما شعر المريض بالحاجة إلى التقيؤ عليه بتقليل الكمية إلى ملعقة واحدة مضافة إلى الأطعمة بدلًا من تناولها بشكل مباشر.
  • عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون في حالة تناول أدوية لعلاج مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  •  فإن زيت زيتون يساعد على تنظيم معدل السكر بالدم.
  • بالتالي يؤدي الإفراط في تناوله إلى خفض معدل السكر عن الحد الطبيعي لدى مرضى السكري، مما يؤثر سلبًا على الأداء العام للجسم.
  • كما يُنصح بعدم تناول مرضى السكري لزيت الزيتون دون استشارة الطبيب المعالج.
  • يُحظر على البعض استخدام زيت الزيتون كدهان موضعي في حالة وجود رد فعل تحسسي تجاهه.

وصفات علاج ألم الركبة بزيت الزيتون

يُفضل الكثير من المرضى المُصابين بخشونة الركبة تطبيق وصفات زيت الزيتون لتخفيف آلام المفاصل والركبة باعتبارها الوسيلة الآمنة بدلًا من تناول أقراض المسكنات، وفيما يلي أفضل الوصفات الطبيعية باستخدام زيت الزيتون لعلاج الم الركبة :

  1. زيت الزيتون وقشور الليمون:

يحتوي الليمون على مضادات بكتيريا تعمل على تسكين الألم، وتزداد فاعلية زيت الزيتون في العلاج عند إضافة قشور الليمون إليه،.

ولإعداد الوصفة تستخدم قشور 2 ليمون حيث توضع في برطمان زجاجي ويُغمر البرطمان بزيت الزيتون البكر، ثم يُترك لمدة أسبوعين في مكان جاف ومظلم.

من ثم يمكن استخدام قشور الليمون الممتلئة بزيت الزيتون لتدليك الركبة مع وجوب تغطيتها بقطعة من القماش القطني قبل النوم وإزالتها في صباح اليوم التالي.

  1. زيت الزيتون و الكافور:

يستخدم الكافور منذ القدم في علاج التهاب المفاصل والركبة، وتفيد إضافته إلى زيت الزيتون في تسريع معدل الشفاء من آلام التهابات الجسم.

حيث يُستخدم مقدار مكعب من  الكافور ويُضاف إلى نصف كوب من زيت الزيتون البكر في وعاء في حمام ماء ساخن، ويُترك حتى يذوب الكافور تمامًا ويمتزج بالزيت.

ثم تُدهن الركبة بالمزيج في المساء قبل النوم، ولا بد من ارتداء ملابس ثقيلة من أجل تدفئة المنطقة المصابة وتسريع معدل امتصاص الجسم للزيوت.

شارك تجربتك الخاصة مع زيت الزيتون في علاج آلام المفاصل وخشونة الركبة من خلال ترك تعليق بالأسفل، وتابعنا للاطلاع على المزيد من الحلول لعلاج خشونة الركبة بزيت الزيتون.

Advertisements
Advertisements