ماهو الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ؟

زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز

عند التسوق لشراء زيت الزيتون سوف تجد أنك أمام مجموعة متنوعة من أنواع زيت الزيتون ومنها زيت الزيتون النقي، زيت الزيتون البكر الممتاز،  زيت الزيتون الخفيف . جميع هذه الأنواع لزيت الزيتون صحية وتحتوي علي الدهون ومعظم الإختلافات تأتي من طريقة الإستخراج نفسها ومعالجتها .

يمكن أن يختلف زيت الزيتون بشكل كبير في النكهة واللون إعتماداً علي مجموعة متنوعة من الزيوت المستخدمة والمنطقة التي يأتون منها، وغالباً ما يتم حصاد زيت الزيتون باليد وهي تكلفة يتم نقلها إلي المستهلك. واليوم نحن ننتاول الفرق بين إثنين من أشهر انواع زيت الزيتون وهما زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز . عموماً، كلا الزيوت مستخرجة من زيت ثمرة أشجار الزيتون . ولكن ما يميز هذه العناصر الغذائية في المطبخ هي العملية المستخدمة في إستخراج النقط  والقيمة الغذائية والإستخدام والنكهة .

الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز

عند النظر إلي رف زيت الزيتون، يمكن أن  يكون من الصعب معرفة الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ولكن قبل أن تختار أي نوع تحتاج إلي معرفة الإختلاف بينهم لأنه أمر بالغ الأهمية .

 زيت الزيتون : 

Advertisements

عندما تري حاوية زيت الزيتون، من المحتمل أن تبحث في زيت الزيتون النقي أو الخفيف وكلاهما تم معالجتهم كيميائياً علي نطاق واسع، بما في ذلك خصائص التبيض والتخلص من الروائح الكريهة . يؤدي ذلك، إلي ان زيت الزيتون لديه لون أخف وزناً وليس لديه نفس الرائحة القوية في الزيتون  . سوف تجد بأن زيت الزيتون من الزيت الأكثر شعبية عند القلي والخبز كما أنه  لا تشرب الطعام مع أن نكهة الزيتون بداخله .

من ناحية الفوائد الصحية سوف تجد بأن زيت الزيتون أقل بكثر من زيت الزيتون البكر الممتاز . عند المعالجة الكيميائية وتسخين الزيت وبعض مركبات البوليفينوليك والأحماض الدهنية  أوميغا 3  تتفتت تحت  التقطير الكيميائي أو درجات الحرارة القصوي، مما يجعل الزيت أقل من ناحية العناصر المغذية وإن كان أكثر فائدة في المطبخ .

 زيت الزيتون البكر الممتاز :

يتم إستخراج زيت الزيتون البكر الممتاز يتم إستخراجه من خلال الضغط البارد لزيت الزيتون الغير ملوث ولا يتعرض لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية . ببساطة يتم الضغط من خلال الوسائل الميكانيكية وهذا يحافظ علي العناصر الغذائية والمكونات النشطة في النفط، بما في ذلك مضادات الأكسدة القيمة التي توفر الخصائص الصحية مثل إنخفاض معدل الإصابة بالسرطان، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلك أقل عرضة  لتطوير الأمراض المزمنة.

يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بأن لديه طعم قوي ونكهة ويستخدم عادة للخلط أو تضمينه في المخللات والصلصات بدلاً من التركيز علي كزيت للقلي أو الخبز . ويمأن زيت الزيتو البكر الممتاز لديه نقطة دخان أقل من زيت الزيتون العادي، فإنه يمكن أن يكون أقل فعالية  في درجات الحرارة العالية ولا ينصح بإستخدام كزيت للطهي .

كيف يتم إستخراج زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ؟

كلاهما يتم العثور عليهم من ثمرة شجرة الزيتون ولكن الطريقة التي يتم إستخراجها تختلف . يتعرض زيت الزيتون العادي إلي التكرير قبل التعبئة  .في هذه العملية قد  يحتاج إلي إضافة بعض المواد الحافظة. يعتبر زيت الزيتون العادي له لون أصفر فاتح. من ناحية أخري فإن زيت الزيتون البكر الممتاز في أنقي شكل لزيت الزيتون  ويحتفظ باللون الذهبي والأخضر لثمار الزيتون لأنه لم يخضع لأي عمليات صناعية .  فهو أول عصير لثمرة الزيتون المستخرجة من العمليات الباردة حيث يتم تصفيتها ثم تعبتئه كما هو .

ولذلك، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه نكهة أقوي ورائحة أقوي من زيت الزيتون العادي الذي قد يكون مر قليلاً عند محاولة التذوق . يتم التدرج من زيت الزيتون علي أساس مستوي الحموضة التي تشير إلي أن  محتوي حمض الأوليك الحر الموجود  في النفط .  يحتوي زيت الزيتون العادي علي  3- 4 %  من حمض الأوليك في حين أن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه أقل من 1 %  . يظهر قياس حمض الأوليك الحر في زيت الزيتون  درجة فصل الدهون إلي الأحماض الدهنية .

 هل هناك أي فرق في القيمة الغذائية بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ؟

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أي جودة من زيت الزيتون العادي بسبب وجود كمية أقل من حمض الأوليك الحر التي  تجعل محتواه أخف قليلاً . كما أنه يحتوي علي كمية أعلي قليلاً من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفنيول . يفضل  بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات ونكهة الزيتون الطبيعية . جميع أنواع زيت الزيتون غنية جداً بالمواد الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ك والمعادن التي تجعلها صديقة للقلب بالمقارنة مع زيوت الطهي الأخري . زيت الزيتون سواء العادي أم البكر الممتاز ليس ثقيل مثل الزيوت المكررة الأخري مثل زيت الخردل، زيت بذور عباد الشمس وأخف وزناً عند الهضم .

يجب أن تهتم بكمية النفط المستخدمة في الطبخ لإنقاص الوزن والحفاظ علي وزن صحي . نوصي بالحصول علي2 – 3 ملاعق  صغيرة من الزيت . ماهو أفضل انواع زيت الزيتون لاتسخدامه في رجيم زيت الزيتون ؟

هل يمكن أن يكون أحدهما بديل للأخر ؟

يتم إستخدام زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون البكر الممتاز لأغراض الطهي المختلفة . الفرق الرئيسي في إستخدام زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون البكر الممتاز يرجع إلي نقطة الدخان الخاص بهم . نقطة الدخان هي درجة الحرارة التي يبدأ فيها الزيت في إنتاج الدخان والتفكك . تعتبر نقطة الدخان في زيت الزيتون المكرر أعلي قليلاً من زيت الزيتون البكر الممتاز مما يعني أنه سوف يستغرق وقت أطول قليلاً عند الحرق.  ولذلك، من أنسب التقنيات الطبخ هي الحرارة العالية مثل القلي . زيت الزيتون البكر الممتاز من الخيارات الرائعة للسلطة ويمكن حتي أن تستخدم زيت الزيتون الخفيف. يقول الدكتور مادهيان إن زيت الزيتون غير المكرر بشكل أفضل وواضح من الزيت المكرر بسبب نقاؤه  ومحتواه حمض الأوليك ولكن هذا لا يجعله  مناسب للقلي العميق . طرق استخدام زيت الزيتون لتخسيس الوزن

الإختلاف في الطبخ بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

كما ذكرنا أعلاه عند المقارنة من ناحية الإستخدام يجب أن نفهم نقاط الدخان وهي كما يشرح أخصائص التغذية ريبيكا درجات حرارة محددة عندما تبدأ الزيوت بالتدخين والحرق وعندما يحدث ذلك تتحلل العناصر المغذية وتشكل مركبات غير صحية .

إذا كنت تركت النقط في مقلاة علي درجة حرارة عالية لفترة طويلة سوف تكتشف أنه لم يعد متلألئاً  بل يتصاعد الدخان وانت تعرف ماذا يحدث هنا ؟ . زيت الزيتون العادي لديه نقاط دخان متوسطة حوالي 450 درجة فرنهايت، مما يعني أنه يمكنك إستخدامه للطبخ في درجات الحرارة المنخفضة ولكن عندما يتعلق الأمر بالقلي يمكنك التمسك بإستخدام زيت الفول السوداني .

اما زيت الزيتون البكر الممتاز يمتلك نقطة دخان أقل حوالي 320 درجة فرنهايت حتي أنه بالرغم من يمكن إستخدامها عند الطهي علي نار هادئة نوصي بإستخدامه علي أطباق السلطة فقط وغيرها من الأطباق الباردة حيث تكون نكته المكثفة تأخذ مركز صدارة .

 إختلاف النكهة بينهم :

بعد الناس تتناول زيت الزيتون على الريق وهذا بالطبع يرتبط بالنجهة . أن زيت الزيتون العادي لديه طعم خفيف وأخف وزناً بالمقارنة مع نظيره زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يتميز بقوة تركيه ورائحة الزيتون القوية .

 الإختلاف في طرق الإنتاج بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

زيت الزيتون البكر الممتاز  هو زيت غير مكرر أو غير متحرك فهو مستخرج من الزيتون بدون إستخدام الحرارة من خلال إستخدام الضغط فقط . وتعرف هذه التقنية بإسم الضغط البارد وتنتج زيت يحتوي علي نسبة أقل من حمض الأوليك .

من ناحية  أخري، زيت الزيتون العادي هو مزيج من زيت الزيتون المكرر بإستخدام العمليات الميكانيكية والحرارية بالإضافة إلي كمية صغيرة عادة ما تصل إلي 10 %  من زيت الزيتون البكر الممتاز .

 القيمة الغذائية في زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

يحتوي زيت الزيتون العادي علي كمية كبيرة من فيتامين هـ للذوبان في الدهون كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة البوليفينول.  يصل محتوي الدهون حوالي 14 جرام لكل معلقة كبيرة موزعة إلي ما يقرب من 1.9 جرام من الدهون المشبعة و 10,3 جرام من الدهون  غير مشبعة و1,2 جرام دهون غير مشبعة ونظراً لإنخفاض محتوي  الدهون المشبعة فإن هذا النفط شائع في عمليات الطهي والسلطات أيضاً  ولا يوجد كوليسترول في زيت الزيتون .

 زيت الزيتون الخفيف :

يسمي زيت الزيتون الخفيف  لأنه أقل جودة .  يستخدم المصنعين المواد الكيميائية والحرارة لإزالة الشوائب وإنتاج النفط الذي غالباً ما يكون أخف وزناً  في اللون والنكهة من زيت الزيتون البكر الممتاز. في بعض الأحيان يتم مزجه مع الزيوت الأخري مثل زيت الكانولا .هذا النوع من النقط يميل إلي أن يكون أقل تكلفة وأفضل عند إستخدامه في الطهي حتي لا توجد نكهة قوية لزيتون .

 زيت الزيتون النقي :

زيت الزيتون النقي هو مزيج من زيت الزيتون الذي تم معالجته في الغالب ونسبة صغيرة من من زيت الزيتون البكر الممتاز  ويمكن أن تصل النسبة إلي 95 %  من زيت الزيتون المعالج إلي 5 % زيت الزيتون البكر الممتاز . فهو أقل تكلفة من زيت الزيتون البكر الممتاز ويعطي نكهة قوية عند الطهي ولكن قد تكون نكهة الزيتون موضع إعتراض .

Advertisements

 زيت الزيتون البكر الممتاز :

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أعلي جودة من زيت الزيتون ونكهة أفضل. يتم إنتاجه من خلال الضغط البارد  يعني أن الحرارة والمواد الكيميائية ليست جزء من عملية الإنتاج  وله نكهة ولون أخف وزناً من زيت الزيتون البكر الممتاز. هذا الزيت أفضل لأطباق السلطة  والقلي المنخفض حيث نكهة الزيتون تكون قوية لمن يريد أن يتمتع بنكهة الزيتون . شاهد فوائد زيت الزيتون للبشرة .

Advertisements