أسباب رعشة الكهرباء أبرز ١٠ أشياء تسببها ومتى تُمثل خطورة ؟

رعشة الكهرباء
Advertisements

عندما تحدث رعشة الكهرباء داخل المنزل، فإنها تحدث مرة واحدة أو قد تكون حالة شائعة. قد تواجه تركيبات الإضاءة و المصابيح الكهربائية التي تومض بشكل منتظم مشاكل كهربائية تحتاج إلى إصلاح. لذلك، سنوضح لك كيف و لماذا تومض بعض المصابيح الكهربائية. حيث يساعد ذلك على حل مشكلة الأضواء الوامضة، و يمكن أن تكون هذه المشكلة أكثر خطورة مما تبدو عليه. و تعتبر أهم أسباب رعشة الكهرباء ما يلي :

  • الوصلات الواسعة تتسبب في ضعف التوصيلات.
  • المصابيح السائبة تتلقى طاقة غير متسقة.
  • يتغير الجهد الكهربائي ما يتسبب في إستقبال الأضواء للكهرباء أكثر من اللازم.
  • نوع المصباح الكهربائي الذي يؤثر على التيار الكهربائي.

أسباب رعشة الكهرباء الأكثر شهرة :

الوصلات الفضفاضة

التوصيل غير المحكم هو مشكلة تؤدي عادة إلى رعشة الكهرباء. يجب أن تكون توصيلات الأسلاك الكهربائية المنزلية متماسكة معًا جيدًا للحد من تشكيل أي نوع من المقاومة. عندما تكون هناك مقاومة، يمكن أن تسخن هذه الوصلات بسهولة. و قد تسبب مشاكل عديدة مثل الحريق داخل المنازل.

يمكن أن تتضمن الأسلاك الفضفاضة أيضًا أطراف واسعة. و قد تكون الأنظمة الكهربائية الأخرى خاطئة التركيب. من المهم الإتصال بفني كهربائي لحل هذه المشكلة، و ذلك لمنع حدوث أي مشكلة كبيرة مثل الحرائق الكهربائية أو الماس الكهربائي.

فيشة خفيفة أو واسعة

قد لا يتم توصيل المصابيح الكهربائية أو تركيبات الإضاءة الأخرى بالفيشة بشكل صحيح. عندما تكون تركيبات الإضاءة المتصلة بالحائظ هي الوحيدة التي تكون واسعة أو غير مجهزة بشكل صحيح، فقد تكون هذه هي المشلة الحقيقية. يمكن أن يساعد توصيله بأمان و بشكل صحيح في حل مشكلة رعشة الكهرباء تمامًا.

إذا قمت بتوصيل الفيشة أو المصباح بشكل صحيح و لا يزال هناك رعشة ، فقد يتم حرق مصدر الطاقة في الحائط أو قد يتسبب في تلفه. و بالتالي، سوف تحتاج إلى كهربائي لإصلاحه. لذلك، نوصي دائمًا بتركيب المصابيح أو الفيشة بشكل صحيح و مناسب، حتى تحصل على الإضاءة الصحيحة و تتجنب مشكلة رعشة الكهرباء و المصابيح المزعجة.

مصابيح غير ثابتة

إذا تم توصيل المصباح بشكل غير محكم، فقد يتسبب ذلك في حدوث رعشة ضوئية واضح. أو حتى قد يؤدي لحدوث ماس أو حريق كهربائي. هذا بسبب عدم تثبيتها بإحكام، و بالتالي عدم تلقي المصباح الطاقة المناسبة للعمل بشكل صحيح. تتمثل الطريقة الصحيحة لحل هذه المشكلة في إطفاء الأنوار و الإنتظار لفترة حتى تبرد المصابيح، ثم إعادة ربطها و تثبيتها مرة أخرى. إذا لم يساعد هذا الأمر في حل المشكلة، فقد يكون هذا المصباح قديم أو تالف.

لمبات معيبة أو تالفة

قد تكون بعض المصابيح الكهربائية الموجودة في منزلك قديمة  أو معيبة، مما يتسبب في حدوث الرعشة بإنتظام في هذه اللمبات. إذا تأكدت من أن النظام الكهربائي سليم، و أن المصباح مربوط بشكل جيد، و لكنه مازال يومض. يمكن أن يكون السبب في ذلك أن المصباح قديم جدًا أو تالف. لذلك، من المهم إستبدال المصابيح بين الحين و الآخر، و هو أمر ينصح به معظم الكهربائيين المتخصصين، لضمان عمل المصابيح بشكل صحيح دائمًا.

رعشة الكهرباء

رعشة الكهرباء

تغييرات في الجهد الكهربائي

إذا تعرضت الأضواء إلى رعشة عند تشغيل أحد الأجهزة ( في نفس وقت بدء تشغيل هذه الأجهزة )، مثل مكيف الهواء أو الغسالة، فقد يكون السبب هو إرتفاع الجهد الكهربائي. حيث تحتاج هذه الأجهزة إلى مزيد من الجهد الكهربائي. مما يعني أنها تومض الأضواء عند سحب تيار كهربائي كبير. يجب عليك التواصل مع فني كهربائي للتأكد من توصيل الأجهزة في منزلك بشكل صحيح، حتى تتجنب حدوث أي مشاكل فيما بعد.

حمل زائد على دائرة كهربائية

يمكن أن تكون الدائرة الكهربائية الرئيسية محملة بشكل زائد. مما قد يتسبب في حدوث مشاكل عديدة، منها رعشة الكهرباء و الأضواء. ستحتاج هذه الأجهزة الكهربائية الكبيرة إلى مزيد من الجهد، مما قد يؤدي إلى إنخفاض الجهد عند تشغيلها. قد يكون النظام الحالي به حمل زائد من الجهد الكهربائي، و يمكن أن تتفاقم هذه المشكلات و تتسبب في مشكلة أكبر و أخطر. هناك حاجة أيضًا إلى كهربائي متخصص للمساعدة في تحديد المشكلة و حلها بشكل كامل.

إستخدام محولات كهربائية مشتركة

إذا كان منزلك له صندوق محول كهربي مشترك مع الجيران، فيمكن أن يؤثر الحمل الكهربائي على مصدر التيار الكهربائي. إذا كان هذا الجار يستخدم كمية كبيرة من الكهرباء، فقد تكون هذه هي المشكلة الحقيقية التي تتسبب في حدوث رعشة الكهرباء. يمكنك إستدعاء فني كهربائي لحل هذه المشكلة، حتى يستطيع التعامل مع صندوق المحول الكهربائي. إذا كان الجيران يعانون أيضًا من رعشة الكهرباء ، فيجب الإتصال بشركة الكهرباء، فقد تكون المشكلة من التوصيلات الرئيسية للمنازل.

نوع المصباح الكهربائي

في بعض الأحيان، يكون المصباح الكهربائي هو المسؤول عن رعشة الكهرباء بإستمرار أو بشكل متكرر. يمكن أن تكون مربوطة بشكل غير صحيح و غير مناسب. أو قد تكون قديمة أو قد تتسبب درجة حرارتها في حدوث الرعشة .

مصابيح و مفاتيح خافتة

يقوم العديد من الأشخاص بتركيب المصابيح الكهربائية الخافتة، و التي قد تكن سبب رعشتها في بعض الأحيان. عادة ما يتم عمل جهاز تخفيت الإضاءة للأضواء ذات الأحمال الكهربائية العالية. و عندما يتم تثبيت الأجهزة الخافتة للإضاءة بلمبات ليد ” LED “ ذات الجهد المنخفض، فيمكنها أن تومض على فترات متباعدة.

من المهم أنه في حالة تثبيت جهاز لخفت الإضاءة، أن يكون متوافق مع الضوء الموجود. هذا يعني أن الجهد يتماشى معه، و أنهم يعملون مع نوع الضوء مثل مصابيح الليد ” LED “.

مصابيح الفلورسنت

غالبًا ما تعرف مصابيح الفلورسنت برعشتها ، حيث يعتبر أمر طبيعي و شائع للغاية. حيث تتسبب الأدوات المساعدة على إضاءة مصباح الفلورسنت في هذا الرعشة لأنها تتعطل كثيرًا. لذلك، يوصى بشدة أن يحدث التغيير من مصابيح الفلورسنت إلى مصابيح الليد ” LED ” لأنها أكثر كفاءة، و أقل تعرض للرعشة. سيساعدك الكهربائي المختص على تغيير إضاءة المنزل لديك بشكل إحترافي.

متى تهتم برعشة الكهرباء والمصابيح ؟

غالبًا ما يمكنك حل مشكلة رعشة الكهرباء بسهولة و بدون أي ضرر. و مع ذلك، عندما تكون المشكلة متعلقة بتغييرات الجهد و التوصيلات غير المربوطة جيدًا، يجب الإتصال بفني كربائي في أقرب وقت ممكن.

عندما تحدث رعشة الكهرباء مع تشغيل الأجهزة، فهذا مرتبط بالجهد الكهربائي. بالإضافة لذلك، إذا كانت الأضواء تومض بسبب أنها غير مربوطة بشكل جيد، أو أن التوصيلات غير مثبتة تمامًا، فهذه مشكلة. يمكن أن تسبب هذه الحالات بعض الحرائق الكهربائية التي قد تؤدي للمزيد من المخاطر و الضرر داخل المنزل.

Advertisements