رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها المُحتملة

رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها

رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها اسئلة تكثر في فصل الصيف خصوصًا، حيث يواجه الناس العديد من المشاكل مع الكهرباء في منازلهم في هذه الفترة، إما بسبب سوء استخدام الكهرباء، أو مشاكل في التوصيلات الكهربائية في المنزل، أو مشاكل في مصدر الطاقة نفسه، ومن أبرز هذه المشكلات الهزات والتقلبات في الكهرباء والأضواء التي تحدث عند تشغيل الأجهزة المنزلية، في هذه المقالة سنذكر الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة، وكيفية محاولة تجنبها أو إصلاحها.

رعشة الكهرباء ما هي أسبابها

قد يكون الكثير من الأشخاص قد لاحظ ذبذبة في الإضاءة ذات يوم في منزله، ولكن التساؤل عن رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها، قد لا يعرف إجابته البعض، لذا سوف نوضح أهم أسباب رعشة الكهرباء فيما يلي:

 زيادة الحمل الكهربائي

إذا كانت الأضواء خافتة أثناء تشغيل جهاز معين (مثل مجفف الشعر أو الميكروويف)، فتأكد أولاً من أنها على نفس الدائرة مثل الجهاز (عن طريق التحقق من قاطع الدائرة العامة)، ثم تحتاج إلى فصل الدوائر، وعمل دائرة خاصة لكل مجموعة.

إذا كانت الأضواء خافتة وتومض الكهرباء عند تشغيل أي جهاز، فقد ترغب في أن تطلب من كهربائي التحقق من تفاوت جميع الدوائر الكهربائية، والتوصيلات الكهربائية للأجهزة المختلفة.

التوصيلات الكهربائية غير الصحيحة

أحد أسباب الهزات المنزلية هو ضعف التوصيلات الكهربائية والتمديدات بالمنزل، مثل الأسلاك التي قد تكون قديمة ومتهالكة، أو الأسلاك التي ليس لها حجم (سمك) كافٍ للتعامل مع التيار الذي يستخدمه عدد الأجهزة.

Advertisements

لذلك، عند تشغيل أجهزة مثل مضخات المياه أو مكيفات الهواء، فإن هذه الأجهزة تسحب كميات عالية نسبيًا من التيار، مما قد يتسبب في انخفاض الجهد في منزلك تسبب وميض الأضواء، لإصلاح ذلك، يجب عليك استشارة أخصائي كهربائي لفحص الأسلاك، والتحقق من أنها مناسبة للجهاز المستخدم.

مشكلة في سلك النتر Neutral

قد يكون السلك Neutral موصلاً بشكل سيئ أو متآكل، للقيام بذلك، يجب عليك فحص جميع التوصيلات، بدءًا من اللوحة الكهربائية التي تحتوي على قاطع الدائرة الكهربائية، والتأكد من توصيل جميع الأسلاك بشكل صحيح، والتأكد من عدم وجود علامات على الأسلاك المتآكلة.

كما لو تعرض السلك للتلف، سيؤدي ذلك إلى عودة غير متوازنة في التيار من الجهاز، مما يؤدي إلى انخفاض الجهد في المنزل، مما يؤدي بدوره إلى حدوث مشكلات وارتعاش في الطاقة.

مشاكل من شركة الكهرباء المزودة

إذا تأثرت منطقتك بظروف الطقس القاسية، أو كان هناك مشكلة في محول الطاقة الرئيسي بالمنطقة، أو زاد الطلب على الكهرباء بشكل كبير، وكل ذلك يمكن أن يتسبب في اهتزاز الكهرباء في منزلك والجهد من الطاقة.

قد تكون الشركة ضعيفة أو مترددة، بشأن سبب حدوث هذه المشكلة في المنزل، وفي هذه الحالة، يجب عليك الاتصال برقم الطوارئ الخاص بشركة الطاقة وطرح الأسئلة.

رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها

رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها

ماذا نعني برعشة الكهرباء؟

 

قبل أن نبدأ الحديث عن رعشة الكهرباء في المنزل بشكل أكثر تفصيلًا، من المهم تحديد الجهد، وهو مكون أساسي للكهرباء ويساعد على فهم التذبذب واستخدام الكهرباء، وهو القوة الدافعة للكهرباء، والتيار الكهربي وهو الكهرباء التي تدفع الإلكترونات الحرة من ذرة إلى أخرى في نفس الاتجاه.

من ناحية أخرى يعني أن الجهد هو الضغط من مصدر الطاقة لدائرة تدفع الإلكترونات المشحونة، تسمى التيار، من خلال دورة موصلة، وتمكينها من العمل، مثل إضاءة مصباح أو مروحة.

يعرف الكثير من الناس أن تقلبات الجهد الكهربائي يمكن أن تتسبب في وميض الأضواء وإيقافها، ثم إعادة تشغيلها أو توهجها.

كما يمكن أن تومض شاشات الكمبيوتر، وفي بعض الحالات يكون الجهد منخفضًا جدًا، والأجهزة الإلكترونية، مثل الكمبيوتر، قد لا يكون قادرًا على إعادة التشغيل.

كذلك تُعرَّف تقلبات جهد بدء التشغيل على أنها تغيرات منتظمة في الجهد، تحدث عند استخدام المعدات أو الأجهزة التي تتطلب تيارات تحميل عالية، وتتشابه تأثيرات تقلبات الجهد مع تأثيرات انخفاض الجهد، النتيجة الأكثر صعوبة هو أن أجهزة الكمبيوتر قد تفقد البيانات أو تتأثر أجهزة التلفزيون أو أجهزة الراديو بالتداخل.

هذا إلى جانب أنها تؤثر أيضًا على عمر المصابيح المتوهجة، لأنها مصممة للاستخدام بجهد معين، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتسبب تقلبات الطاقة في حدوث مشكلات خطيرة، يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً للإصلاح، فقدان المعلومات الهامة، أو تكاليف الإصلاح والمعدات المحتملة إعادة التشغيل مكلفة.

ما هي أفضل طريقة لإصلاح رعشة الكهرباء في المنزل؟

ستساعد التدابير الوقائية الصحيحة في تقليل الخسائر المادية والاقتصادية التي تسببها رعشة الكهرباء، سوف نذكر ذلك أدناه:

اشترِ المعدات التي تلبي متطلبات ملصق الجودة

يجب أن تتأكد من قدرة الجهاز على تحمل ترددات الكهرباء، والمعدات التي تتحمل هذه الاهتزازات تحمل علامة CE.

غالبًا ما تنتج ضربات الصواعق جهدًا عاليًا للغاية، لا يمكن أن تتحمله المعدات المنزلية، ولكن المعدات التي تحمل هذه العلامة أنت تصمد أمامه.

الفحص المنتظم للتركيبات الداخلية

يوصى بفحص التركيبات الداخلية بانتظام، مثل الكابلات وأسلاك الطاقة الخارجة من العداد والمفاتيح والمفاتيح الرئيسية وما إلى ذلك.

إنشاء واقي من زيادة التيار

تحمي العديد من المنتجات من الزيادات المفاجئة في التيار، وتوفر درجة محدودة من حماية التذبذب، وستزيد التيار لفترة قصيرة بعد انقطاع التيار الكهربائي.

استخدم محولًا أو مولدًا أثناء انقطاع التيار الكهربائي

استخدم مصادر الطاقة غير المنقطعة ومنظمات الجهد لمنع تقلبات الجهد في المعدات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع رعشة الكهرباء في المنزل هل خطيرة وما أسبابها، تعرفنا على الأسباب، وكيفية تفادي خطورتها، نتمنى أن يكون مفيد لكل القراء.

Advertisements
Advertisements