أشهر ٦ طرق منزلية طبيعية في علاج حساسية الغبار

أشهر ٦ طرق منزلية طبيعية في علاج حساسية الغبار
Advertisements

حساسية الغبار يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي وقت . حيث قد يكون موسم التغير هو السبب بالنسبة للبعض ، وبالنسبة للبعض الآخر قد يكون بسيطًا مثل الغبار الذي قد يؤدي إلى الحساسية . لذا ، ماذا يجب أن تفعل عندما تعاني من نوبة حساسية؟ حسنًا ، بالنسبة للمبتدئين ، يمكنك تناول أي أدوية بدون وصفة طبية ، لكن ماذا لو أخبرناك أنه ليس الدواء الوحيد الذي يمكن أن يوفر لك الإغاثة التي تكون في أمس الحاجة إليها ، ولكن يمكنك اتخاذ العديد من التدابير العلاجية المنزلية الفعالة لمساعدتك علي التخلص من حساسية الغبار ؟ يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عن بعض العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الحساسية من الغبار!

أسباب حساسية الغبار

لكن قبل أن نتحدث عن العلاج ، من المهم أن نفهم ما الذي يمكن أن يسبب حساسية الغبار. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لحساسية الغبار:

1.عث الغبار . عث الغبار – الذي يسمى أحيانًا عث الفراش – هو السبب الأكثر شيوعًا للحساسية الناتجة عن غبار المنزل. يعيش عث الغبار ويتكاثر بسهولة في أماكن دافئة ورطبة . انهم يفضلون درجات الحرارة عند أو فوق 70 درجة فهرنهايت مع رطوبة 75 إلى 80 في المئة . ويموتون عندما تنخفض الرطوبة عن 50٪ . لا توجد عادة في المناخات الجافة.

غالبًا ما توجد جزيئات عث الغبار في الوسائد والمراتب و السجاد و الأثاث المنجد . يطفو في الهواء عندما يمشي اي شخص على السجادة أو يقوم بتنظيف الفراش ، ويستقر بمجرد انتهاء الاضطراب .ويعد عث الغبار هو سبب شائع للربو عند الأطفال.

2.الصراصير. تعيش الصراصير في جميع أنواع المباني والأحياء. بعض الناس يصابون بأعراض الحساسية عندما يكونون حول الصراصير . تعد الجزيئات الصغيرة من الصراصير مكونًا شائعًا للغبار المنزلي وقد تكون السبب الحقيقي لحساسية الغبار .

3.حبوب اللقاح. حبوب اللقاح تأتي من الأشجار و الأعشاب و الزهور و الأعشاب الضارة . يمكن أن يصاب الناس بحساسية من أنواع مختلفة من حبوب اللقاح . على سبيل المثال ، بعض الناس لديهم حساسية من حبوب اللقاح من أشجار الزان فقط ؛ البعض الآخر حساس لحبوب اللقاح من أنواع معينة فقط من الأعشاب . حبوب اللقاح هي عنصر شائع في الغبار المنزلي وقد يكون السبب الحقيقي لحساسية الغبار .

4.شعر الحيوانات والفراء والريش. يمكن أن تسبب الحيوانات الأليفة مشاكل لمرضى الحساسية بعدة طرق. يمكن أن يسبب التهاب الجلد واللعاب والبول رد فعل تحسسي ، خاصة عندما يقترن بالغبار المنزلي . في الأسر التي بها طيور ، يمكن أيضًا أن يصبح الريش و فضلات الطيور جزءًا لا يتجزأ من غبار الأسرة ويسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لديهم .

علامات وأعراض حساسية الغبار :

  1. عيون حمراء وحكة.
  2. استنشاق والعطس .
  3. سيلان الأنف .
  4. الصفير والسعال
  5. ضيق الصدر .
  6. صعوبة في التنفس .

علاجات منزلية فعالة للتخلص من حساسية الغبار :

1.خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات تعمل كمضاد للهيستامين ، على غرار ما تشتريه عادة من الصيدلي. كما انه خل التفاح يعد فعال أيضا في منع انتشار الحساسية .

قم بأضافة 2-3 ملاعق كبيرة من خل التفاح الي كوب من الماء الدافئ وأضف اليها ملعقة كبيرة من العسل (اختياري) وقم بمزج هذة المكونات معا جيدا ثم تناوله ، يمكنك شرب هذا الخليط بأمان مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

2.شاي النعناع :

 يحتوي النعناع على خواص مزيلة للاحتقان ومضادة للالتهابات ، والتي تثبت أنها مفيدة في علاج أعراض حساسية الغبار. وذلك بفضل أحتوائة علي المنثول . فالمنثول لا يساعد فقط في تخفيف الصفير والعطس وسيلان الأنف ، ولكنه أيضًا مزيل احتقان كبير ويساعد في إزالة حساسية الجيوب الأنفية .

قم بغلي كوب من الماء ثم أضف الية  ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة ، ثم اسمح للأوراق المجففة بالجلوس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم قم بتحليتها بالعسل واستمتع بتناول الشاي ، يمكنك استهلاك شاي النعناع  من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج .

3.ثمار الحمضيات :

تعد ثمار الحمضيات مصدرًا غنيًا لفيتامين C ، وهو مضاد للأكسدة ويعمل بفعالية كأحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج السعال والأعراض الأخرى المرتبطة بحساسية الغبار. كما يساعد فيتامين C في منع إطلاق الهستامين في الجسم ، ويساعد أيضًا في تسريع تحللها. يمكنك تناول أي فاكهة أو خضروات غنية بفيتامين C ، مثل البرتقال والجريب فروت والقرنبيط ، إلخ. يمكنك أن تستهلك بأمان أي مواد غذائية محملة بفيتامين C أو تأخذ ما يقرب من 500 ملغ إلى 1000 ملغ من مكملات فيتامين C كل يوم .

4.العسل :

يعتبر العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية لحساسية الغبار لأن العسل يحتوي على آثار لحبوب اللقاح المحلية ، مما يمنع الحساسية على المدى الطويل . هذا لأنه عندما تتناول العسل بانتظام ، فإنك تعرض جسمك لكميات صغيرة جدًا من حبوب اللقاح بشكل منتظم ، مما يجعل جسمك أقل حساسية على مدار فترة زمنية .كل ماعليك فعلة هو تناول ملعقتين صغيرتين من العسل الخام مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

5.الكركم :

يعد الكركم ، أحد مكونات الطهي الأكثر استخدامًا في معظم الأسر الهندية وهو يعد علاجًا فعالًا ضد حساسية الغبار ، فالكركم مليء بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا التي تساعد على منع حساسية الغبار . .

قم بأحضار وعاء يحتوي علي كوب من اللبن ثم أضف اليه ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل ، واترك المزيج يغلي مع التقليب المستمر ، ثم قم بصب هذا المزيج في كوب وأضف اليه العسل قبل الاستهلاك ، يمكنك شرب هذا الحليب مرتين في اليوم للحصول علي الشفاء السريع .

6.زيت الأوكالبتوس الأساسي :

 هذا الزيت العطري يعمل العجائب في علاج الحساسية للغبار. حيث يحتوي زيت الأوكالبتوس أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تجعله رائعًا لمنع الاحتقان والحساسية. أضف 4-5 قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء الساخن أو  واستنشق الأبخرة المنبعثة . يمكنك اتباع هذا العلاج 1-2 مرات في اليوم.

لإدارة الحساسية للأتربة ، من الأفضل تجنب الأشياء التي من المحتمل أن تسبب الحساسية. فيما يلي بعض الخطوات البسيطة لتقليل التعرض للغبار الداخلي :

  1. اختر الأرضيات الخشبية على السجاد من الجدار إلى الجدار عندما يكون ذلك ممكنًا ، لا سيما في غرف النوم.
  2. قم بتنظيف منزلك بانتظام ، إذا كنت تعاني من الحساسية ، ينصح بلبس قناع فلتر N95 أثناء التنظيف أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية. (قد يستغرق الأمر أكثر من ساعتين حتى يستقر الغبار بعد التنظيف الشامل – لذلك ، إن أمكن ، يجب تنظيفه عند مغادرة المريض المصاب بالحساسية ، وتجنب تنظيف غرفة نوم الشخص المصاب بالحساسية في الليل .
  3. استخدم حالات “مقاومة العث” على مراتبك ووساداتك. اغسل جميع أغطية الأسرة بانتظام باستخدام الماء الساخن.
  4. اترك الحيوانات الأليفة خارج غرفة نوم الشخص المصاب بالحساسية في جميع الأوقات.
  5. إبقاء جميع الأغذية غير المبردة مغطاة ؛ تخلص من فضلات الطعام في صندوق قمامة مغلق بإحكام.
  6. قم بإزالة السجاد والستائر من الجدار إلى الجدار خاصة في غرفة النوم.
  7. اترك الحيوانات الأليفة خارج غرفة النوم ، ويفضل أن تكون خارج المنزل.
  8. تقليل الرطوبة المنزلية.حافظ على الرطوبة النسبية في منزلك أقل من 50 ٪.يمكنك استخدام مروحة تهوية لإزالة الرطوبة في الحمامات والمطبخ. إصلاح جميع تسربات المياه سيساعد أيضًا في الحفاظ على الرطوبة بعيدًا.
Advertisements