علاج الحساسية بالزيوت جربها وستتوقف عن استخدام الأدوية

علاج الحساسية بالزيوت

الحساسية من الحالات التي يعاني منها العديد من الأشخاص من مختلف الاعمار ، وتعد الحساسية هي السبب الرئيسي السادس للأمراض المزمنة .وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد للحساسية ، إلا أن هناك العديد من الطرق للتحكم في أعراض الحساسية والتخفيف منها ، وتوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تخفف من أعراض الحساسية . وتعد الزيوت الأساسية من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية وحساسية الجلد . وفي هذة المقالة سنوضح لكم طرق علاج الحساسية بالزيوت .

الحساسية الموسمية والحساسية الجلدية :

تشمل أعراض الحساسية الموسمية على الدموع ، وانسداد الأنف ، والعطس ، والسعال ، والصفير واحتقان الصدر . بينما تشمل أعراض الحساسية الجلدية على تورم وحكة واحمرار الجلد . ويمكنك استخدام الزيوت العطرية ولكن بعد استشارة الطبيب للتخفيف من أعراض جميع أنواع الحساسية حيث أنه بعض الزيوت يمكن أن تجعل حساسية الجلد اسوأ .

تعرف على أسباب وطرق علاج حساسية الأنف .

علاج الحساسية بالزيوت :

1– زيت النعناع الأساسي :

زيت النعناع له تأثير مريح على العضلات الملساء ، مما يساعد على التقليل من الانقباضات التي تسبب السعال . كما قد يساعد زيت النعناع في علاج القلق والتعب العقلي ، وهي الأعراض التي يعاني منها أغلب المصابون بالحساسية ، كما قد يساعد زيت النعناع في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية .

2– زيت اللبان الأساسي :

يقلل زيت اللبان من نشاط الالتهابات في الجسم ، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات في الشعب الهوائية . وبالتالي يقلل من التهابات الجيوب الأنفية ، كما أنه مفيد للأشخاص المصابين بالربو ، كما يخفف من أعراض الحساسية الموسمية .

Advertisements

3– زيت الأوكالبتوس :

يساعد زيت الأوكالبتوس في التخفيف من الأعراض التي تظهر مع الحساسية الموسمية ، كالتهاب الجهاز التنفسي العلوي والسعال . وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والحساسية ، ويمكن استخدامه مع زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل .

4– زيت الليمون الأساسي :

يساعد زيت الليمون في علاج التهاب الأنف التحسسي الدائم والموسمي المصاحب لأعراض الحساسية الموسمية ، كما يمكن أن يمنع زيت الليمون الأساسي النشاط البكتيري . ولكن لا ينصح بتطبيق الزيوت العطرية ذات الأساس الحمضي على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس ، حيث يمكن أن تتسبب هذة الزيوت في زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس ، مما يزيد من خطر التقرحات الضارة أو الحروق .

5– زيت اللافندر الأساسي :

يثبط اللافندر بشكل طبيعي الالتهابات الناتجة عن الحساسية ، ويعد اللافندر خياراً جيداً للتخفيف من حساسية الجلد ، لأنه لطيف على الجلد ويساعد على تهدئة تهيج الجلد . ويمكنك وضع زيت اللافندر مباشرة على الجلد أو إضافته إلى الحمامات والمستحضرات ومنتجات البشرة الاخرى .

6– زيت شجرة الشاي الأساسي :

أُثبت أن زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا ، وقد يكون مناسباً لبعض أنواع الحساسية الجلدية ، كما أنه يقلل الالتهاب . وأثبتت الأبحاث أن استخدام زيت شجرة الشاي موضعياً يقلل بشكل كبير من التورم الناتج عن التهاب الجلد الناتج عن إطلاق الهيستامين عند الإصابة بالحساسية .

ويجب أن تضع في اعتبارك ، أن زيت شجرة الشاي قد يسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي لدى بعض الأشخاص بسبب فعاليته ، كما يجب استخدام الزيت موضعياً فقط وعدم تناوله .

7– زيت البابونج الأساسي :

زيت البابونج من الزيوت المضادة للالتهابات ، ويمكن استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية والتهاب الأغشية المخاطية وأعراض التهاب الجيوب الأنفية . قد يخفف زيت البابونج أيضاً من الحكة والتورم المرتبط بالحساسية ، ويمكنك استخدام زيت البابونج موضعياً بعد خلطه مع زيت ناقل مناسب مثل زيت الزيتون أو اللوز الحلو أو زيت جوز الهند .

8– زيت خشب الصندل :

تحدث أعراض الحساسية الموسمية بسبب إطلاق الهيستامين من الخلايا البدنية في الجسم ، لذلك إذا قللت من إفراز الهيسامين يمكنك التقليل من استجابة الجسم لمسببات الحساسية. وأثبتت الأبحاث أن خشب الصندل يقلل من إفراز الهيستامين مما قد يساعد في التحسين من أعراض الحساسية .

يمكنك مزج زيت خشب الصندل مع زيت اللبان لعلاج التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش ، حيث أنه يساعد على التخفيف من احتقان الأنف وسيلان الأنف والعطس .

9– زيت البرتقال الأساسي :

يتم استخلاص زيت البرتقال الأساسي من قشر البرتقال الحلو ، ويحتوي زيت البرتقال على نسبة عالية من مركب d-limonene .والذي ثبت أنه يدعم الجهاز المناعي ، كما أنه مضاد للميكروبات مما قد يدعم دفاعات الجسم الطبيعية خلال موسم الحساسية الموسمية .

علاج الحساسية بالزيوت

علاج الحساسية بالزيوت

طرق علاج الحساسية بالزيوت :

يمكنك استخدام الزيوت الأساسية بعدة طرق لعلاج الحساسية ، والتي تشمل على الآتي :

وضع الزيت في موزع الهواء :

  • أضف بضع قطرات من الزيت أو الزيوت إلى موزع الهواء .
  • تساعدك هذة الطريقة في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى .

الاستنشاق المباشر :

  • يمكن استنشاق الزيوت الأساسية مباشرة من الزجاجة أو بوضع قطرة أو قطرتين على منديل .
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية تخفيف الاحتقان عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت الأساسي إلى وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة .
  • لتخفيف الحساسية أثناء الليل ، يمكنك إضافة 5 قطرات من الزيت الأساسي إلى وسادتك .

التطبيق الموضعي :

  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد مثل الحكة والطفح الجلدي وضع الزيت على المناطق المصابة مباشرة .
  • يجب خلط معظم الزيوت مع زيت ناقل ، مثل زيت الجوجبا أو جوز الهند أو زيت اللوز قبل التطبيق .
  • يوصي بخلط قطرتين من الزيت العطري إلى 1 ملعقة كبيرة من الزيت الحامل .
  • يجب توخي الحذر عند وضع زيت الليمون العطري أو الزيوت الحمضية الأخرى على الجلد ، لأنها حساسة للضوء والشمس وقد تسبب تغير في لون الجلد .

استهداف مسببات الحساسية :

يمكن لبعض أنواع الزيوت ، مثل زيت الليمون والأوكابتوس وزيت شجرة الشاي ، أن تساعد في قتل العفن والعث والغبار، حيث أن كل منهم قد يكون من مسببات الحساسية الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض ، للقيام بذلك اتبع الخطوات الآتية :

  • أضف 20 قطرة من الزيت الأساسي وملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى 1 كوب من الماء .
  • ضع الخليط في زجاجة برذاذ .
  • رش الخليط في الحمامات والمناطق الأخرى المعرضة للعفن وعلى المراتب والمنسوجات الأخرى لقتل عث الغبار .
  • قم دائماً بعمل اختبار رقعة وانتظر 24 ساعة قبل الرش على مساحات أكبر من القماش لتحنب تلف القماش .

وصفات الزيوت للحساسية :

حساسية الجيوب الأنفية :

الطريقة الأولى :

  • اخلط قطرتين من زيت اللافندر والليمون والنعناع مع ملعقة من زيت ناقل مثل الزيتون أو اللوز الحلو أو الجوجبا .
  • دلك الخليط على العمود الفقري أو أسفل القدمين من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

الطريقة الثانية :

  • اخلط قطرتين من زيت اللبان مع ثلاث قطرات من زيت خشب الصندل وثلاث قطرات من زيت البرتقال الحلو مع زيت ناقل مناسب ، أو يُمكنك وضع خليط الزيوت الأساسية في جهاز موزع الهواء في غرفتك .

الزيوت الأساسية لالتهاب الحلق الناتج عن الحساسية :

  • اخلط قطرتين من زيت القرنفل وقطرة واحدة من زيت القرفة والبرتقال والأوكالبتوس وإكليل الجبل .
  • تغرغر بخليط الزيوت مرتين في اليوم .

وصفات علاج الحساسية بالكركم طبيعية وفعالة

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة للزيوت الأساسية :

يجب على الناس أن يضعوا في اعتبارهم الإرشادات التالية عند استخدام الزيوت الأساسية :

  • اختر دائماً زيوت عالية الجودة من مصدر موثوق منه .
  • اتبع تعليمات الاستخدام بعناية .
  • لا تستخدم الزيوت الغير مخففة مباشرة على الجلد .
  • لا تتناول الزيوت الأساسية داخلياً .
  • يجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات استخدام الزيوت الأساسية تحت إشراف الطبيب .
  • قم دائماً بإجراء اختبار الرقعة على مساحة صغيرة من الجلد ، والانتظار لمدة 24 ساعة ومراقبة ظهور أي أعراض لرد الفعل التحسسي .

إذا كنت تريد علاج الحساسية بالزيوت يجب استشارة الطبيب أولاً لتجنب آي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة .

Advertisements