أدوية الحساسية أفضل 20 نوع يُمكن الاعتماد عليه

أدوية الحساسية أفضل 20 نوع يُمكن الاعتماد عليه

أدوية الحساسية هي أفضل وأسرع وسيلة لعلاج الحساسية. ان الحساسية هي عبارة عن استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة لا تضر بالجسم عادةً . وهذة المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية ، والتي يمكن أن تشمل على بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيواتات الأليفة . ويقوم الجهاز المناعي بمحاربة المواد المسببة للحساسية ، مما قد يسبب ظهور بعض الأعراض بسبب إطلاق الهيستامين في الجسم . وتشمل هذة الأعراض على الالتهاب أو العطس أو الحكة الجلدية أو سيلان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية العين والأنف وغيرها من الأعراض . وتوجد العديد من أنواع الأدوية المضادة للهيستامين والتي تخفف من أعراض الحساسية . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أفضل 20نوع دواء لعلاج الحساسية .

الأنواع الشائعة من مسببات الحساسية :

  • المنتجات الحيوانية : وتشمل وبر الحيوانات الأليفة ، والغبار ، والعث والصراصير .
  • الأدوية : تعد أدوية السلفا والبنسلين من المحفزات الشائعة .
  • الأطعمة : تعد حساسية القمح والمكسرات والحليب والبيض وحساسية الفرولة من أنواع الحساسية الغذائية الشائعة .
  • لسعات الحشرات : وتشمل النحل والدبابير والبعوض .
  • النباتات : مثل حبوب اللقاح والأعشاب والأشجار .
  • مسببات الحساسية الأخرى : مثل اللاتكس والمعادن مثل النيكل .

أعراض الحساسية الموسمية :

وأفضل طريقة لتجنب الحساسية هي الابتعاد عن كل ما يثير رد الفعل التحسسي .غالباً ما يتضمن علاج الحساسية الأدوية المضادة للهيستامين التي تساعد على السيطرة على الأعراض .ويمكن أن يكون الدواء بدون وصفة طبية أو قد يصفه لك الطبيب .

أدوية الحساسية أفضل 20 نوع دواء لعلاج الحساسية :

1– السيتريزين :

اسم العلامة التجارية : Zytec             

Zytec  السيتريزين

Zytec

                                                                 

السيتريزين هو مضاد للهيستامين يُستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية مثل العيون الدامعة وسيلان الأنف وحكة العين والعطس . فهو يعمل عن طريق منع إطلاق الهيستامين التي يطلقها الجسم أثناء تفاعل الحساسية .

الجرعة : تعتمد الجرعة على العمر والحالة الطبية والاستجابة للعلاج ، ويجب الالتزام بالجرعة التي يصفها لك الطبيب .

Advertisements

2– فيكسوفينادين :

اسم العلامة التجارية : Allegra

Allegra فيكسوفينادين أدوية علاج الحساسية

Allegra

 

 فيكسوفينادين هو مضاد الهيستامين يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية الشائعة مثل الحكة والعطس وسيلان الأنف والعيون الدامعة . عن طريق تثبيط إنتاج الهيستامين الذي يصنعها الجسم أثناء تفاعلات الحساسية .

الجرعة : لا يتطلب هذا الدواء وصفة طبية . لذلك يجب الالتزام بالتعليمات المدونة على العبوة ، أو استشارة الطبيب أو الصيدلي عن الجرعة المناسبة لك .

3-ليفوسيتريزين :

اسم العلامة التجارية : Xyzal

Xyzal ليفوسيتريزين أدوية علاج الحساسية

Xyzal

ليفوسيتريزين هو مضاد الهيستامين الذي يخفف من أعراض الحساسية مثل العيون الدامعة وسيلان الأنف والحكة والعطس . عن طريق تثبيط إنتاج الهيستامين الذي يصنعها الجسم أثناء تفاعل الحساسية .

الجرعة : يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه ، وتكون الجرعة عادة مرة واحدة يومياً في المساء قبل النوم .

4– اللوراتيدين :

 اسم العلامة التجارية : Alavert ,Claritin

claritine

claritine

اللوراتيدين من مضادات الهيستامين التي تخفف من الأعراض مثل الحكة وسيلان الأنف والعطس الناتجة عن الحساسية الموسمية ” حمى القش ” وأنواع الحساسية الأخرى . كما أنه يستخدم للتخفيف من الحكة الناتجة عن الإصابة بخلايا النحل .

الجرعة : تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام أو حسب توجيهات الطبيب ، وعادة يكون مرة أو مرتين في اليوم .

5– ديسلوراتادين  :

اسم العلامة التجارية : Clarinex

Clarinex

Clarinex

ديسلوراتادين هو مضاد الهيستامين الذي يخفف من أعراض الحساسية مثل العيون المائية وسيلان الأنف وحكة العين والعطس والحكة . حيث أنه يعمل عن طريق منع الهيستامين أثناء تفاعل الحساسية .

الجرعة : تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام أو حسب توجيهات الطبيب ، وعادة يكون مرة أو مرتين في اليوم .

6– سودوإيفدرين :

اسم العلامة التجارية : Sudafed

Sudafed

Sudafed

يستخدم السودوإيفدرين للتخفيف المؤقت من انسداد الانف وآلام الجيوب الأنفية الناتج عن العدوى. مثل نزلات البرد والأنفلونزا أو أمراض التنفس الأخرى مثل حمى القش والحساسية والتهاب الشعب الهوائية . السودوإيفدرين مزيل للاحتقان فهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية لتقليل التورم والاحتقان .

الجرعة : تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام ، وعادة كل من 4 إلى 6 ساعات ، أو حسب توجيهات الطبيب ، ولكن يجب ألا تأخذ أكثر من أربع جرعات في اليوم .

7– فينيل افرين ( تعالج حساسية الانف ) :

اسم العلامة التجارية : Neosynephrine

Neosynephrine

Neosynephrine

 

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف الناتج عن الإصابة بحالات مختلفة مثل نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحمى القش والحساسية . فهو يعمل على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف وتقليل التورم والاحتقان .

الجرعة :يوجد هذا الدواء في شكل زجاجة سبراي تستخدم داخل الأنف. عن طريق وضع قطرة داخل كل فتحة من فتحتي الأنف 3 مرات مع الاستنشاق في اليوم لمدة 4 أيام .

8– أوكسي ميتازولين : ( يعالج حساسية الأنف ) :

اسم العلامة التجارية : Afrin :

afrin

afrin

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف الناتج عن الإصابة بحالات مختلفة مثل نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحمى القش والحساسية . فهو يعمل على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف وتقليل التورم والاحتقان  .

Advertisements

الجرعة : يوجد هذا الدواء في شكل زجاجة سبراي تستخدم داخل الأنف. عن طريق وضع قطرة داخل كل فتحة من فتحتي الأنف مع الاستنشاق 3 مرات في اليوم لمدة 4 أيام .

9– السيتريزين والسودوإيفيدرين : ( يعالج حساسية الانف والعين ) :

اسم العلامة التجارية : Zyrtec-D

Zyrtec-D

 

يستخدم هذا الدواء للتخفيف من أعراض الحساسية مثل العيون المائية وسيلان أو انسداد الأنف وحكة العين والعطس . ويحتوي هذا الدواء على السيتريزين والسودوإيفيديرين . والسيتريزين هو مضاد للهستامين ويعمل عن طريق منع مادة الهيستامين التي يصنعها الجسم أثناء تفاعل الحساسية .بينما السودوإيفيدرين هو مزيل للاحتقان ويعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف للتقليل من التورم والاحتقان .

الجرعة : يتوفر في صورة أقراص تؤخذ مرة كل 12 ساعة أو حسب إرشادات الطبيب .

10– فيكسنوفينادين وسودوافدرين :

اسم العلامة التجارية :  Allerga-D :

Allerga-D أدوية الحساسية

Allerga-D

 

يستخدم هذا الدواء المركب للتخفيف المؤقت للأعراض التي تسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية . فهو يحتوي على كل من الفيكسنوفينادين وهو مضاد للهيستامين . ويساعد في التخفيف من دموع العين وحكة العين وسيلان الأنف والعطس .والسودوافدرين وهو مزيل للاحتقان يساعد في التخفيف من أعراض انسداد الأنف والأذن .

تناول هذا الدواء على معدة فارغة ( قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين ) .ويجب عدم تناول هذا الدواء مع عصير الفواكه لأنه قد يُقلل من امتصاص الدواء في الجسم مما قد يُقلل من فعاليته .

11– ديفينهيدرامين وسودوافدرين :

اسم العلامة التجارية : Benadryl Allergy

Benadryl Allergy دواء الحساسية

Benadryl Allergy

 

ديفينهيدرامين مضاد للهيستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية وحمى القش ونزلات البرد. وتشمل هذة الأعراض على الطفح الجلدي ، الحكة ، والعيون الدامعة ، والسعال والعطس وسيلان الأنف . كما أنه يستخدم لمنع وعلاج الغثيان والقئ والدوخة الناتجة عن دوار الحركة .ويساعد الديفينهدرامين أيضاً على النوم والاسترخاء ، ويعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط مادة الهيستامين التي يصنعها الجسم أثناء تفاعل الحساسية . كما أنه يمنع إنتاج مادة الأسيتيل كولين التي يصنعها الجسم مما يُقلل من الدموع وسيلان الأنف .

الجرعة : تناول القرص أو الشراب عن طريق الفم مع أو بدون طعام أو كما يصف لك الطبيب .

12– اللوراتادين والسودوإيفديرين : ( يعالجان الحساسية الموسمية ) :

اسم العلامة التجارية ( Claritin –D ) :

Benadryl Allergy دواء الحساسية

Claritin –D

لورتادين هو أحد مضادات الهيستامين التي تخفف من أعراض الحساسية الموسمية مثل الدموع والحكة في العين وسيلان الأنف والعطس . بينما السودوإيفيرين هو مزيل للاحتقان يساعد في تخفيف انسداد الأنف . ويعزز من تصريف الجيوب الأنفية ويُحسن من عملية التنفس .

الجرعة : تناول هذا الدواء مرة واحدة في اليوم مع كوب كامل من الماء أو تناوله حسب توجيهات الطبيب .

13– السودوإيفيدرين وتريبروليدين : ( يعالج الحساسية ) :

اسم العلامة التجارية ( Actifed ) :

Actifed

Actifed

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت للأعراض التي تُسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى ( مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية ) . وتساعد مضادات الهيستامين في التخفيف من دموع العيون وحكة الأنف وسيلان الأنف والعطس . وتساعد مزيلات الاحتقان في تخفيف أعراض انسداد الأنف واحتقان الأذن .

الجرعة : تعتمد جرعة هذا الدواء على العمر والحالة الصحية واستجابة المريض للعلاج . لذلك يجب اتباع توجيات الطبيب في وصف الجرعة ، حيث قد يؤدي الاستخدام الغير سليم ( إساءة ) لهذا الدواء إلى ضرر جسيم ( مثل الهلوسة والنوبة والموت ) .

14– النفازولين والفينيرامين : ( يعالج حساسية العين ) :

اسم العلامة التجارية (  Naphcon A ) :

Naphcon A

Naphcon A

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت لاحمرار العين والانتفاخ والحكة والدموع .حيث أن النافزولين مزيل للاحتقان ويعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في العين بشكل مؤقت . والفينيرامين مضاد للهيستامين وهو يعمل عن طريق منع بعض المواد الطبيعية ( الهيستامين) التي تُسبب أعراض الحساسية .

الجرعة : متوفر في صورة قطرة للعين ، ضع قطرة في العين المصابة حتى اربع مرات في اليوم أو حسب توجهيات الطبيب المعالج لك .

15– أكريفاستين وسيدوإيفيدرين : ( يعالج الحساسية ) :

اسم العلامة التجارية ( Semprex-D ) :

Semprex-D أدوية الحساسية

Semprex-D

يستخدم هذا الدواء المركب للتخفيف المؤقت للاعراض التي تسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى ( مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية ) . وتساعد مضادات الهيستامين في تخفيف دموع العين وحكة العين والأنف والعطس ، وتساعد مزيلات الاحتقان في التخفيف من اعراض انسداد الأنف واحتقان الأذن .

الجرعة : تعتمد الجرعة لهذا الدواء على عمر وحالة المريض الطبية واستجابته للعلاج ، لذلك يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها لك الطبيب المعالج .

16– أزيلاستين وفلوتيكاسون : يعالجان حساسية الأنف الموسمية :

اسم العلامة التجارية : Dymista :

Dymista

Dymista

يستخدم هذا الدواء للتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية للانف مثل انسداد أو سيلان الأنف والحكة والعطس والتقطير الأنفي . ويحتوي هذا الدواء على مركب الأزيلاستين وهو مضاد للهيستامين الذي يمنع إطلاق الهيستامين المسؤول عن ظهور أعراض الحساسية .ويحتوي أيضاً على الفلوتيكاسون الذي ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الكوتيكوستيرويدات . وهو يعمل عن طريق تقليل التورم والالتهاب في الممرات الأنفية .

الجرعة : يتوفر هذا الدواء في صورة بخاخة للأنف ، استخدمه ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تتجاوز الأسبوع.

17– ديكساميثازون : يعالج حساسية العين :

اسم العلامة التجارية : Maxidex :

أدوية علاج الحساسية

يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض أمراض العين بسبب الالتهاب أو الإصابة . ويعمل الديكساميثازون عن طريق التخفيف من الأعراض مثل التورم والاحمرار والحكة . فهو بنتمي إلى فئة من العقاقير تُعرف باسم الكورتيكوستيرويدات .

الجرعة : يتوفر هذا الدواء في صورة قطرات للعين ، ضع قطرة العين المصابة ثلاث مرات في اليوم أو حسب إرشادات الطبيب المعالج لك .

18– لوتبيردنول : يعالج حساسية العين :

اسم العلامة التجارية : Alrex :

AlrexAlrex أدوية الحساسية

Alrex

يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض أمراض العين بسبب الالتهاب أو الإصابة ، ويعمل الوتبيردنول عن طريق التخفيف من الأعراض مثل التورم والاحمرار والحكة . فهو بنتمي إلى فئة من العقاقير تُعرف باسم الكورتيكوستيرويدات .

الجرعة : يتوفر هذا الدواء في صورة قطرات للعين ، ضع قطرة العين المصابة ثلاث مرات في اليوم أو حسب إرشادات الطبيب المعالج لك .

19– بوديزونيد : يعالج حساسية الأنف :

اسم العلامة التجارية : Rhinocort allergy :

Rhinocort allergy أدوية الحساسية

Rhinocort allergy

 

يستخدم بوديزونيد للوقاية من أعراض الحساسية الموسمية مثل انسداد أو سيلان الأنف ، وحكة العينين والأنف والعطس والتهاب الحلق . ينتمي بوديزونيد إلى فئة العقاقير التي تُعرف باسم الكورتيكوستيرويدات وهو يعمل عن طريق تقليل تورم ( الالتهاب ) في الممرات الأنفية .

الجرعة : هذا الدواء مخصص للاستخدام في الأنف . وعادة ما يتم استخدام بخاخة واحدة أو اثنين في كل فتحة أنف مرة أو مرتين يومياً أو حسب توجيهات الطبيب المعالج لك .

20– فلوتيكاسون : يعالج حساسية الأنف :

فلوتيكاسون أدوية الحساسية

فلوتيكاسون

 

يستخدم فلوتيكاسون للتخفيف من أعراض الأنف التحسسية وغير التحسسية الموسمية وعلى مدار العام . مثل انسداد وسيلان الأنف والحكة والعطس ، ويمكن أن يساعد أيضاً في التخفيف من أعراض حساسية العين مثل حكة العيون الدامعة .وينتمي هذا الدواء إلى العقاقير من فئة الكورتيكوستيرويدات . ويعمل في الأنف على منع آثار المواد التي تسبب الحساسية مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والعث والغبار والعفن .

الجرعة : هذا الدواء مخصص للاستخدام في الأنف . وعادة ما يتم استخدام بخاخة واحدة أو اثنين في كل فتحة أنف مرة أو مرتين يومياً أو حسب توجيهات الطبيب المعالج لك .

هذة أفضل أدوية الحساسية لعلاج أنواع الحساسية المختلفة كالحساسية الموسمية أو حساسية الأنف أو حساسية العين .ويمكنك استخدام آي منهم حسب الحالة التي تعاني منها أو كما يصف كل الطبيب أو الصيدلي . ويجب الالتزام بالجرعة الموضي بها لتجنب آي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة

Advertisements