هل الزبادي اليوناني كيتو ؟ هل يخرجني من الحالة الكيتونية ؟

هل الزبادي اليوناني كيتو ؟

هل الزبادي اليوناني كيتو ؟ وهل يعتبر مناسب لنظام الكيتو الغذائي ؟ هذا يعتمد على بعض العوامل الرئيسية. حيث أن جميع أنواع الزبادي اليوناني مليئة بالبروتينات و البروبيوتيك، و بعض الأصناف تقدم الكثير من الدهون الصحية. بينما هناك بعض الأنواع الأخرى التي تعتبر قليلة الدهون بشكل ملحوظ.

الزبادي اليوناني المناسب لنظام الكيتو دايت مصنوع من الحليب كامل الدسم. بينما يتكون الزبادي اليوناني الخاص بالكيتو دايت من 8 % على الأقل من دهون الحليب. قد يكون من الصعب العثور على الزبادي اليوناني الخاص بالكيتو دايت، و قد تضطر لصنعه بنفسك بإضافة الكريمة الثقيلة.

لذلك، إذا كنت من محبي الزبادي اليوناني، و بدأت بالفعل في الإعتماد على نظام الكيتو الغذائي. فمن الأفضل لك أن تتعرف على دور الزبادي اليوناني في الكيتو و فوائده الصحية أيضًا.

ما هو الزبادي اليوناني ؟

يبدأ تصنيع الزبادي اليوناني مثل الزبادي العادي تمامًا عن طريق تسخين الحليب و تخميره بالبكتيريا. عملية التخمير تقوم بتحويل سكر الحليب ( اللاكتوز ) إلى حمض اللاكتيك.

تقليديًا، كان يتم تصفية الزبادي بعد ذلك في أكياس من القماش. لكن في الوقت الحاضر، تقوم معظم الشركات المصنعة للزبادي الحديثة بتصفية الزبادي بإستخدام أجهزة الطرد المركزي. و ذلك من أجل الحصول على قوام سميك للزبادي اليوناني. يؤدي تقليل الرطوبة بهذه الطريقة أيضًا إلى زيادة محتوى الزبادي اليوناني من البروتين و الدهون.

Advertisements

إحترس فقط من بعض الشركات التي تستخدم بعض المواد المكثفة للحصول على قوام الزبادي اليوناني. عادة ما يطلق عليها إسم ” زبادي على الطراز اليوناني “. بالإضافة لذلك، عادة ما تكون هذه الأنواع أرخص، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، و أقل في البروتينات و الدهون.

بالإضافة لذلك، فإن الزبادي اليوناني التقليدي ” الطبيعي ” مصنوع من حليب الأغنام و الماعز. هذا بالإضافة إلى وجود المزيد من العناصر الغذائية الأخرى، و التي تحتوي على برتينات الحليب A2. و التي قد تكون أكثر صحة، ومفيدة للجسم، و أسهل في عملية الهضم.

إختيار أفضل زبادي يوناني للكيتو دايت

يعتمد النظام الغذائي الكيتوني على الاطعمة الغنية بالدهون، معتدلة البروتينات، و قليلة الكربوهيدرات. حيث يسمى هذا النظام الغذائي الصارم ” منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون “. و ذلك من أجل جعل الجسم يعتمد بشكل رئيسي على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، فيما يعرف بإسم ” الحالة الكيتوزية”.

لذلك، عند إختيار أفضل نوع من الزبادي اليوناني لنظام الكيتو دايت، من المهم البحث عن أنواع غير محلاة، و مصنوعة من الحليب كامل الدسم أيضًا. من القواعد الأساسية الجيدة للعثور على الزبادي اليوناني الذي يتوافق مع نظام الكيتو دايت ما يلي :

  • 70 – 80 % من السعرات الحرارية تأتي من الدهون.
  • 15 – 30 % من السعرات الحرارية تأتي من البروتينات.
  • 0 – 10 % سعرات حرارية من الكربوهيدرات.

هل الزبادي اليوناني كيتو ؟ وهل يمكنك تناول الزبادي اليوناني أثناء إتباع نظام الكيتو دايت ؟

نعم، يمكنك تناول بعض أنواع الزبادي اليوناني أثناء إتباع نظام الكيتو دايت. تأكد فقط من أنها غير محلاة، و أنها مصنوعة من الحليب كامل الدسم. ستحتاج فقط للتعامل معها على أنها من الاطعمة متويطة الكربوهيدرات ( بمعنى أن لا تأكلها كثيرًا، على الأقل إذا كنت في بداية رحلة الكيتو دايت ).

إذا كنت ترغب في تناول الزبادي اليوناني في الكيتو دايت دون النظر إلى محتواها من الكربوهيدرات. يمكنك إضافة 3 ملاعق كبيرة من كريمة الخفق الثقيلة إلى الزبادي و تناولها. سيساعد هذا في زيادة نسبة الدهون في الزبادي بشكل كبير.

حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنه عندما يتكيف جسمك تمامًا مع الكيتو، يمكنك وقتها زيادة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها من 20 جرام إلى 60 جرام. لن يتسبب ذلك في خروج جسمك من الحالة الكيتوزية.

فوائد الزبادي اليوناني في الكيتو دايت

تشير بعض الدراسات إلى أن الزبادي اليوناني كامل الدسم يقدم العديد من الفوائد للجسم في الكيتو دايت. و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

  • تعزيز فقدان الوزن.
  • تقليل الإلتهابات في الجسم.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

بالإضافة لذلك، يمك للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن يتناولوا الزبادي اليوناني دون أي قلق. و ذلك بفضل عملية التخمير التي تتعرض لها. على سبيل المثال، فإن بعض أنواع الزبادي اليوناني على أقل من 5 % لاكتوز، مما يجعله مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

الدهون الصحية و البروتين في الزبادي اليوناني

يوفر الزبادي اليوناني مزيج رائع من الدهون ” المفيدة في نظام الكيتو الغذائي ” مع البروتينات، و التي تشير الأبحاث إلى أنها تقلل الشهية و تعزز الشعور بالشبع. هذا يساعد الأشخاص على تناول كميات أقل من الطعام، و بالتالي فقدان المزيد من الوزن.

هذه الخصائص تجعل من الزبادي اليوناني خيار رائع أيضًا للأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن. أو الذين يجمعون بين الصيام المتقطع و نظام الكيتو دايت.

فوائد البروبيوتك في الزبادي اليوناني

تؤكد العديد من الدراسات أن البروبيوتك الموجود في الزبادي اليوناني يساهم في قدرته على المساعدة في فقدان الوزن. حيث يعمل على تنظيم توزيع الدهون في الجسم، و كيفية إستقلاب أجسامنا للدهون التي نتناولها.

بالإضافة لذلك، تلعب البروبيتك الموجودة في منتجات الألبان المخمرة دورًا حيويًا في بعض وظائف الجسم. و تشمل هذه الوظائف ما يلي :

  • إنتاج النواقل العصبية التي تنظم المزاج و القدرة المعرفية.
  • تعمل على موازنة الهرمونات التناسلية.
  • تنظيم الإستجابات المناعية للجسم للحماية من الفيروسات و البكتيريا.
  • تنظيم إستجابة الجسم للإلتهابات.

تشير بعض الأبحاث إلى أن نظام الكيتو دايت يؤثر بالسلب على بكتيريا الأمعاء المفيدة و التي تساعد على تنظيم عملية الهضم. لذلك، فإن تناوله قد يلعب دورًا هامًا في إستعادة دور البكتيريا المفيدة في الجهاز المناعي ، و الحفاظ عليها. مما يجعله علاج فعال لعلاج إضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي المصاحبة للكيتو دايت.

كلمة أخيرة

هل الزبادي اليوناني مناسب للكيتو دايت. بالفعل، يمكنك تناوله أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي. حيث يلعب الزبادي اليوناني دورًا في نظام الكيتو دايت. و لتجنب القلق من كمية الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي اليوناني، يمكنك إضافة ملعقتين من كريمة الخفق الثقيلة إلى الزبادي و تناولها.

بالنسبة للأشخاص الذين بدأو نظام الكيتو دايت حديثًا، قد يمثل الكوب الواحد من الزبادي اليوناني حوالي 50 % من كمية الكربوهيدرات المتاحة لهم يوميًا. لكن إذا كنت في الحالة الكيتوزية لفترة من الوقت، فإن محتوى الزبادي اليوناني من الكربوهيدرات لن يكون مصدر قلق بالنسبة لك.

Advertisements