الأطعمة الصحية الغير مسموحة في نظام الكيتو الغذائي

نظام الكيتو الغذائي
Advertisements

نظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي لإنقاص وزن الجسم الزائد، ويهدف هذا النظام الغذائي علي استهلاك كميات قليلة من الكربوهيدرات وكميات مرتفعة من الدهون، حتى يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية والتي يقوم الجسم فيها بحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاُ من الحصول عليها من الجلوكوز .

وتوجد بعض الأطعمة على الرغم من أنها صحية يجب تجنبها عند اتباع نظام الكيتو حيث أنها قد تكون غنية بالكربوهيدرات مما لا يُناسب نظام الكيتو الدايتـ، وفي هذه المقالة سنوضح لكم بعض أنواع الأطعمة الصحية الغير مناسبة لنظام الكيتو.

الأطعمة الصحية الغير مسموحة في نظام الكيتو

 

1- الكينوا 

الكينوا هي أحد أنواع البذور الصالحة للأكل  وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية  فهي مصدر غني بالبروتينات والألياف الغذائية التي تمنع اضطرابات الجهاز الهضمية خاصة الإمساك كما تساعد حبوب الكينوا علي الحفاظ على مستويات السكر في الدم والحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

ولكن حبوب الكينوا غير مناسبة لنظام الكيتو  الدايت حيث أنها غنية بالكربوهيدرات، يحتوي كل نصف كوب من حبوب الكينوا علي 17 جراماً من الكربوهيدرات الصافية مما لا يتناسب مع نظام الكيتو الدايت.

2- التفاح 

التفاح من أكثر الفواكه الصحية حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للصحة و الجسم ، ويوجد مثل شهير يقول أن تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً ، ولكن للأسف التفاح ليس له مكان في نظام الكيتو الغذائي حيث تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم علي أكثر من 20 جراماً من الكربوهيدرات الصافية مما لا يتناسب مع كمية الكربوهيدرات المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي .

3- الفاصوليا السوداء 

إن كل أنواع البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول يجب تجنبها في نظام الكيتو الدايت، والبقوليات من الأطعمة الصحية حيث أنها تحتوي علي مستويات عالية من الألياف الغذائية و المركبات المضادة للأكسدة كما انها مصدر ممتاز للألياف الغذائية الصديقة لعملية الهضم .

يحتوي كل نصف كوب من الفاصوليا السوداء علي حوالي 12 جراماً من الكربوهيدرات الصافية .

4- الشوكولاته الداكنة 

الشوكولاته الداكنة هي واحدة من أكثر الحلويات الصحية التي يوصي بها أخصائين التغذية حول العالم ، وعلي الرغم من ذلك فإن الشوكولاته الداكنة غير مناسبة لنظام الكيتو الغذائي حيث أن 1 أنوصة ( 32 جرام ) من الشوكولاته الداكنة تحتوي علي 10 جرامات من الكربوهيدرات الصافية .

5- البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة هي أحد أنواع الخضروات الجذرية ، وتتميز البطاطا الحلوة بأنها غنية بالعناصر الغذائية  والفيتامينات و المعادن ولها العديد من الفوائد الصحية .

ولكن البطاطا الحلوة غير مناسبة لنظام الكيتو الغذائي حيث أن واحدة متوسطة الحجم منها تحتوي علي 23 جرام من الكربوهيدرات الصافية .

6- اللبن الزبادي 

إن اللبن الزبادي العادي غني بالكربوهيدرات، حيث ان كوب واحد منها يحتوي علي 10 جرامات من الكربوهيدرات  ويحتوي اللبن الزبادي المُحلي علي كميات أكبر من الكربوهيدرات.

يُمكنك استهلاك كمية صغيرة من اللبن الزبادي اليوناني العادي كامل الدسم حيث يحتوي كل كوب منه علي 3.5 جرامات من الكربوهيدرات .

7- البرتقال 

البرتقال من الفواكه الحمضية التي لها العديد من الفوائد الصحية حيث أنها تحتوي علي مستويات عالية من العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة في الجسم و تمنع عملية الإجهاد التأكسدي .

ولكن فاكهة البرتقال غير مناسبة لنظام الكيتو الدايت لأن ثمرة صغيرة من البرتقال تحتوي علي 13 جرام من الكربوهيدرات وهذا لا يُناسب حمية الكيتو .

8- الاسكواش 

الاسكواش هي واحدة من الخضروات اللذيذة و الصحية فهي تحتوي علي مستويات عالية من المركبات النباتية العضوية والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والتي تشمل علي فيتامين ( أ) وفيتامينات ( ج ، هـــ ، ب6 ) وحمض الفوليك والنياسين والثيامين .

وتشمل المعادن في الاسكواش علي المغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد .

وتشمل فوائد الاسكواش علي:

Advertisements
  • تعزيز الجهاز المناعي.
  • منع الالتهابات في الجسم.
  • منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنة.
  • الحفاظ على صحة الرئتين.
  • المحافظة على صحة القلب.
  • الحفاظ على صحة العظام.
  • الحفاظ على صحة العين.

ولكن الاسكواش غير مناسبة لنظام الكيتو الدايت، حيث يحتوي كوب واحد من مكعبات الاسكواش المخبوزة علي 9 جرامات من الألياف الغذائية و 20 جراماَ من الكربوهيدرات الصافية .

9- الحمص

قد يكون الحمص المشوي وجبة خفيفة لذيذة ، ولكنها غير مناسبة لنظام الكيتوحيث يحتوي كل نصف كوب من الحمص علي حوالي 13 جرام من الكربوهيدرات الصافية مما لا يُناسب الحصة اليومية من الكربوهيدرات في نظام الكيتو الغذائي .

10- الأرز البني

الأرز البني هو أحد أنواع الأرز المصنوع من الحبوب الكاملة ، ولكنه مثل الأرز الأبيض تماماً غير مناسب لنظام الكيتو، حيث أن كل نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 24 جرام من الكربوهيدرات الصافية .

إذا كنت تتبع حمية الكيتو الغذائية يجب عليك الابتعاد عن قائمة الأطعمة السابقة من نظامك الغذائي حتي ينجح معك  نظام الكيتو، وتحصل على النتائج المطلوبة .

مصدر المقال : https://www.everydayhealth.com/ketogenic-diet/diet/healthy-foods-not-allowed-on-keto-diet/

Advertisements