أسباب الطفح الجلدي في الكيتو و كيف تعالجه

الطفح الجلدي في الكيتو

يشتكي بعض الاشخاص عند اتباع رجيم الكيتو من الطفح الجلدي في الكيتو فنظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي منخفض السعرات الكربوهيدرات و غني بالدهون. و عند تناول كميات منخفضة للغاية من الكربوهيدرات يقوم الجسم بحرق الكيتونات من الدهون بدلاً من الجلوكوز من الكربوهيدرات. و هذا يؤدي إلى زيادة حرق الدهون و بالتالي فقدان الوزن. و لكن كما هو الحال مع أي نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن، فقد يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. و تشمل الآثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي الشعور بالضبابية في التفكير، التعب، عدم توزان الشوارد في الجسم، و الطفح الجلدي.

ما هي أعراض الطفح الجلدي في الكيتو دايت

الطفح الجلدي، أو ما يعرف بالحكة الصباغية ، هو حالة نادرة من إلتهاب الجلد و التي تتميز بطفح جليد أحمر و حكة حول الجذع و العنق. و يمكن أن يصيب طفح الجلد خلال الكيتو دايت أي شخص، و لكنه أكثر شيوعاً عند النساء الآسيويات. و قد تشمل أعراض الطفح الجلدي خلال الكيتو دايت ما يلي:

  • طفح جلدي أحمر و حكة تظهر بشكل أساسي في الجزء العلوي من الظهر و الصدر و البطن.
  • بقع حمراء تأخذ مظهر يشبه الشبكة.
  • نقط بني داكنة تظهر على الجلد بمجرد إختفاء البقع الحمراء.

أسباب الطفح الجلدي في الكيتو دايت

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين الكيتو دايت و الطفح الجلدي أو الحكة الجلدية. و بالرغم من أن الباحثون غير متأكدين تماماً من أسباب الطفح الجلدي أثناء الكيتو دايت، إلا أن هناك بعض الحالات المرتبطة بهذه الحالة، و تشمل هذه الحالات ما يلي:

  • متلازمة ستيلز.
  • متلازمة سجوجرون.
  • عدوى الهيليكوباكتر المعوية.

و بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك علاقة قوية بين هذا الطفح الجلدي الحاد و الحالة الكيتوزية، لذلك فهو يسمى بالطفح الجلدي خلال الكيتو دايت.

و تحدث الحالة الكيتوزية نتيجة إتباع نظام الكيتو دايت و الذي يدل على إستخدام الجسم للكيتونات بدلاً من الجلوكوز للحصول على الطاقة. إذا كانت الحالة الكيتوزية مصحوبة ببعض السكريات الغير خاضعة للرقابة، فقد يتسبب ذلك في حالة مميتة تعرف بإسم الحماض الكيتوني ” ketoacidosis “.

Advertisements

و تشير إحدى الدراسات إلى أن هناك إمرأة تبلغ من العمر 16 عام و أصيبت بالطفح الجلدي بعد شهر تقريباً من إتباع نظام غذائي صارم. و في حالة مماثلة، سعى رجل يبلغ من العمر 17 عام إلى الحصول على الرعاية الطبية بعد إصابته بالطفح الجلدي و أعراض إلتهاب المفاصل المصاحبة له. و تبين خلال العلاج أنه كان يتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لأكثر من عام.

و يُعتقد أيضاً أن هناك عوامل خارجية قد تؤدي لتفاقم الطفح الجلدي المصاحب للكيتو دايت، و تشمل هذه الأشياء التعرض لأشعة الشمس، و الحرارة المرتفعة، و التعرق، و الإحتكاك الجلدي، و المواد المثيرو للحساسية.

الطفح الجلدي في رجيم الكيتو

الطفح الجلدي في رجيم الكيتو

كيف يمكنك علاج الطفح الجلدي في كيتو دايت

هناك العديد من طرق العلاج المنزلية التي يمكنك إتباعها للتخلص من الطفح الجلدي المصاحب للكيتو دايت، و يمكنك تجربة ما يلي:

1- إعادة إدخال الكربوهيدرات للجسم

إذا كنت تعتقد أن التغيير الذي تتبعه مؤخراً هو السبب في الطفح الجلدي، فقد يساعدك تناول الكربوهيدرات على التخلص من هذا الطفح الجلدي. و تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أن تناول الكربوهيدرات قد أدى لتحسين أعراض الطفح الجلدي بشكل ملحوظ.

  • إذا كنت غير مستعد للتخلي عن نظام الكيتو الغذائي تماماً، فيمكنك إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية و لكن ليس مثل الكيتو.

2- التغلب على نقص المغذيات

نقص المغذيات قد يلعب دور في بعض الأمراض الجلدية الإلتهابية، حيث تشير التقارير الطبية إلى أن نقص فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ب 12 ” و فيتامين ” ج ” يرتبط بالعديد من الأمراض الجلدية الحادة و المزمنة. لذلك إذا كنت تتبع نظام غذائي صارم للغاية مثل الكيتو دايت، فهذا يعني أن جسمك لا يحصل على جميع الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها.

  • و يمكنك التغلب على هذا النقص في المغذيات عن طريق تناول الفواكه و الخضروات و التي تعتبر مفيدة للغاية و تقدم العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

3- القضاء على مسببات الحساسية الغذائية

يركز نظام الكيتو الغذائي على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات و مرتفعة الدهون. لذلك فإن أكثر الأطعمة الشائعة التي يمكنك تناولها عند إتباع نظام الكيتو دايت هي البيض، منتجات الألبان، الأسماك، المكسرات، البذور.

  • و لكن بعض هذه الأطعمة قد تثير الحساسية الغذائية مثل البيض، منتجات الألبان. و نظراً لأن الحساسية الغذائية قد تكون مصدر للإلتهابات، فمن المهم أن تتخلص من أي أطعمة قد تسبب الحساسية الغذائية و التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الطفح الجلدي.

4- تناول بعض المكملات المضادة للإلتهابات

بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي، فإن تناول بعض المكملات الغذائية قد يساعد أيضاً على تقليل الإلتهابات في الجسم. و يمكنك الإعتماد على البروبيوتك، فيتامين د ، مكملات زيت السمك، و التي تشير الأبحاث إلى أنها جميعاً تساعد على تحسين أعراض إلتهابات الجلد. و تشير دراسة أجريت في عام 2014 إلى أن تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية قد أظهر نتائج واعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من إلتهابات الجلد.

5- إعتني ببشرتك

العناية بالبشرة قدر الإمكان أمر جيد بشكل كبير و خاصة إذا كنت تعاني من إلتهابات الجلد. و توصي الجمعية الوطنية للإكزيما في الولايات المتحدة إلى إستخدام الماء الفاتر في الإستحمام. كما توصي أيضاً بالحفاظ على رطوبة بشرتك عندما تكون جافة و معرضة للإلتهابات.

كيف تحمي نفسك من التعرض للطفح الجلدي خلال رجيم الكيتو

يمكنك إجراء بعض التغييرات الغذائية و نمط الحياة و ذلك لمنع و تخفيف الطفح الجلدي خلال الكيتو دايت. و إذا لم تساعدك العلاجات المنزلية في التغلب على الطفح الجلدي، فيمكنك زيارة الطبيب للحصول على الدعم الذي تحتاجه. و بالرغم من أن الطفح الجلدي خلال إتباع الكيتو نادر الحدوث، إلا أنه يمكنك إتخاذ بعض الإحتياطات عند بدء نظام الكيتو:

  • خفض الكربوهيدرات ببطء، و بدلاً من التخلص من الكربوهيدرات التي تتناولها فجأة، حاول التخلص من الكربوهيدرات ببطء.
  • تناول مكملات الفيتامينات و المعادن من البداية، حيث يمكن أن تساعدك هذه المكملات على تقليل إحتمالية نقص المغذيات عند بدء نظام الكيتو دايت.
  • إستشر طبيب أو أخصائي التغذية أولاً قبل البدء في إتباع نظام الكيتو الغذائي، و ذلك لمعرفة ما تحتاجه من المعلومات و الآثار الجانبية لهذا النظام الغذائي الصارم.

Advertisements