ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر ؟ وكيف أتصرف ؟

ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر

ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ قد يحدث هذا العرض بعد زيادة مفاجئة في الضغط، بسبب تمزق وعاء دموي صغير في العين، عندما يتجمع الدم تحت الملتحمة بسبب النزيف، قد تظهر بقعة حمراء في بياض العين، وقد يكون السبب سعال مفاجئ أو العطس، فقد يصدم بعض الناس من هذا الموقف، وعلى الرغم من ظهوره، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ولا يشعرون بأي مضاعفات أخرى، فإن الحالة ليست بهذه الخطورة كما يبدو وغير ضارة، من خلال هذا المقال سنتعرف على علاج البقع الحمراء في  بياض العيون.

ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ 

ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ هو تساؤل يحير كل من يتعرض لظهور البقع الحمراء في عينيه، وقد لا يكون على دراية بها ما لم يخبره أحد بذلك، لأنها عادةً ما تكون غير مؤلمة أو حاكة، ووفقًا للتقارير الطبية، فإن هذه العلامات تسمى نزيف تحت الملتحمة، لأنها تؤثر فقط على جزء صغير من العين، في حين أن باقي مقلة العين بيضاء.

في معظم الأحيان، لا داعي للقلق من وجود بقعة الدم هذه في العين، ولكن إذا تحولت عينك بالكامل إلى اللون الأحمر، يجب أن تكون حذرًا وتراجع طبيب عيون على الفور.

أسباب ظهور بقع حمراء في بياض العين 

قد لا يلاحظ الشخص ويعرف أن هناك بقعة حمراء في بياض عينه، وهذا يسمى نزيف تحت الملتحمة لأنه لا يسبب أي أعراض، فلن تصاحبها مثلًا تغيرات في الرؤية، أو إفرازات أو ألم، ولكن ربما قد ينزعج بعض الأشخاص بسبب إلى إحساس بحك سطح العين، وأسباب ظهور بقع حمراء في بياض العين سنوضحها على النحو المبين أدناه:

إصابات العيون

يمكن أن تتسبب الصدمات البسيطة للعين أو الفرك الشديد، في حدوث نزيف، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تمزق الشعيرات الدموية.

Advertisements

لذلك يوصى بارتداء نظارات واقية أثناء العمل أو ممارسة الرياضة، بما في ذلك الأعمال التي تحتوي على الأشياء أو الحطام، كوسيلة للحماية من البقع الحمراء في بياض العين.

اضطراب التخثر

قد تكون هناك اضطرابات تخثر مثل، الإصابة بالهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند، كل هذا يزيد من خطر حدوث نزيف تحت الملتحمة، واحمرار في بياض العين.

العدسات اللاصقة

قد تكون البقع الحمراء ناتجة عن كمية قليلة من الغبار خلف العدسات اللاصقة، مما يهيج العينين ويجعلك تدلكهما بقوة، لذلك عندما يشعر الناس بوجود شيء في العينين، فمن الأفضل نزع العدسات وتنظيفها جيدًا.

كما يوصي أطباء العيون بعدم زيادة الوقت لارتداء العدسات اللاصقة، والقيام بتغييرها من وقت لآخر، وارتداء النظارات الشمسية، لتفادي الرياح والأوساخ.

الأدوية المضادة للتخثر

إذا كان المريض يتناول أدوية مضادة للتخثر مثل الأسبرين والإنترفيرون والوارفارين، فإن هذه الأدوية يمكن أن تسبب نزيفًا وبقعًا حمراء في بياض العين.

ارتفاع ضغط الدم

تجدر الإشارة هنا إلى أن ضغط الدم العالي قد يكون سبب أقل شيوعًا لظهور البقع الحمراء في العين، ولكن أي شيء يسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم، ويضع ضغطًا على الشخص.

يمكن أن يتسبب في تمزق بعض الشعيرات الدموية في العين، قد يعرضك رفع الأثقال، القيء، التغوط، الولادة للإصابة بهذه المشكلة.

علاج ظهور بقعة حمراء في بياض العين 

إذا كنت لازلت تتساءل ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ فهي في العادة لا تتطلب أي علاج، أنها سوف تختفي من تلقاء نفسها، وذلك في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، اعتمادًا على حجمها، قد يكون استخدام الدموع الاصطناعية إحدى طرق علاج نزيف تحت الملتحمة، وذلك لتقليل التهيج أو جفاف العين.

أما إذا كانت البقع الحمراء ناتجة عن عدوى بكتيرية، فيجوز للطبيب المعالج أن يصف مضاد حيوي قطرات للعين، وتجدر الإشارة إلى أنه لا داعي للقلق إذا تحول لون البقعة من الاحمرار إلى الاصفرار أو اللون البرتقالي، حيث يشير ذلك إلى بداية شفاء قد يهدأ بمرور الوقت.

قد يشمل علاج البقع الحمراء على بياض العين الناتجة عن اعتلال الشبكية السكري حقن دواء لتقليل التورم، أو جراحة العين بالليزر لإغلاق الأوعية الدموية المتسربة، أو استئصال الزجاجية، الذي يزيل الجيل الزجاجي والدم من مؤخرة العين.

علاج منزلي لنزيف الملتحمة

قد يساعد العلاج العلاج المنزلي في شفاء هذه الحالة مثل ما نذكره لكم في النقاط التالية:

  • تجنب فرك عينيك
  • استخدم كمادات العين الباردة لتقليل تورم العين.
  • استخدام كمادة دافئة للعين لتقليل تهيج العين.
  • احرص على عدم ارتداء العدسات اللاصقة حتى تلتئم عينيك.

بقع حمراء في العين بعد الاستيقاظ

هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى ظهور احمرار بالعيون فور الاستيقاظ من النوم، إلا أنها لا تعتبر خطرة، ومنها ما يلي

  • متلازمة مشاهدة الكمبيوتر، حيث يتسبب التحديق في جهاز رقمي لمدة ساعتين أو أكثر في احمرار العين، وإذا قمت بذلك في ساعة متأخرة من المساء، فقد تستيقظ مع وجود احمرار في العيون كل صباح.
  • إرهاق وإجهاد العين، مثل متلازمة النظر إلى الحاسب الآلي، يمكن أن تسبب أسباب إجهاد العين واحمرارها في الصباح، بما في ذلك القيادة الطويلة في الليل، أو محاولة القراءة في الضوء الخافت.
  • قلة النوم يمكن أن تقلل من كمية الماء والأكسجين في العين، مما قد يؤدي إلى احمرار مؤقت.
  • قد تنتج عينيك دموعًا أقل ترطيبًا أثناء النوم، وهذا يمكن أن يسبب الجفاف والاحمرار عند الاستيقاظ، في الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين، سوف يلاحظون ظهور بقع حمراء في العين.
  • يمكن أن يتسبب التلوث البيئي مثل تلوث الهواء بالأتربة والتدخين، والرماد الذي تخلفه بعض الحرائق وعوادم السيارات إلى تهيج العينين، وتحويلها إلى اللون الأحمر، كما يمكن أن تسببه الهواء الجاف الذي يفتقر إلى الرطوبة.
  • تسبب حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى مسببات الحساسية الأخرى الحكة والاحمرار، وسواء كانت الحساسية موسمية أو على مدار السنة، فإن تناول مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن يساعد.

علاج ظهور نقطة حمراء في بياض العين

عندما يكون هناك حالة طارئة، يتم علاج العين الوردية في الصباح تحت إشراف الطبيب، ولكن بالنسبة للأسباب غير الطارئة، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية لتهدئة المنطقة المصابة، بما في ذلك:

  • أغلق عينيك واسترح خلال استخدام الكمادات الباردة.
  • كمادات فاترة إذا كان لديك التهابات.
  • تناول مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية وتقليل مسببات الحساسية.

بقعة حمراء في العين عند الأطفال

ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر

إذا كنت لاحظت مؤخرًا بقعة حمراء في بياض عين طفلك، وتسأل حول ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ سنساعدك من خلال هذه الفقرة، وذلك من خلال تزويدك بأهم المعلومات حول هذا الموضوع.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون سبب هذه البقعة الحمراء في العين هو تمزق الأوعية الدموية في المنطقة، يحدث هذا عادة عند العطس أو الكحة أو القيء أو الانحناء للأمام، يمكن أن تكون البقعة مصدر قلق للأم، خاصةً إذا كانت كبيرة، لكنها تزول من تلقاء نفسها بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

إذا لم يشكو الطفل من مشاكل في الرؤية أو ألم في العين، فإن المشكلة لا تعتبر خطيرة، ولكن إذا كنت تريد المزيد من راحة البال، يمكنك استشارة الطبيب الذي سيطلب فحص عين لطفلك، وذلك للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشاكل صحية خطيرة.

تجدر الإشارة إلى أنه مثل أي كدمة تظهر على بشرة الطفل، من الطبيعي أن يتغير لون هذا الجزء من العين من الأحمر إلى البني إلى الأرجواني إلى الأصفر، وهي تشير إلى مراحل الشفاء.

علاج ظهور نقطة حمراء في بياض العين عند الأطفال

العلاج غير مطلوب في معظم الحالات، وتمتص العين هذه البقع تلقائيًا خلال أسبوع أو أكثر ما لم يكن هناك سبب يستدعي العلاج، لكن في عين الطفل ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ الإجابة نعم في الحالات التالية:

  • إذا ظهر الدم في المنطقة المظلمة من العين.
  • يعاني الطفل من أي مشاكل في الرؤية.
  • عين الطفل تؤلم فجأة.
  • إفرازات من العين.
  • البقعة لا تختفي بعد ثلاثة أسابيع.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل المتعلقة بموضوع ظهور بقعة حمراء في العين هل هذا خطر؟ تناولنا طرق العلاج المختلفة، وعن سبب ظهور هذه المشكلة في عيون الأطفال، وغيرها من المعلومات التي نتمنى أن تكون مفيدة لكم

Advertisements
Advertisements