طرق علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية بشكل طبيعي

علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية

كيف يمكنك علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية  ؟ يعد ضعف الغدة الدرقية هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر عند النساء . هناك العديد من العلاجات لعلاج تساقط الشعر ، بعضها فعال للغاية ،ولكن تعد  أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلة هي معالجة الحالة الأساسية التي تسببها . فيما يلي إجراءات بسيطة يمكنك اتخاذها لمكافحة تساقط الشعر الناتج عن الغدة الدرقية. ولكن أولاً ، دعونا نلقي نظرة على السبب الذي يجعل الخلل في الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر .

يتميز تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية بفقدان الشعر من جميع أنحاء فروة الرأس ؛ لا يقتصر تساقط الشعر على منطقة واحدة . كل من فرط نشاط الغدة الدرقية  وقصورالغدة الدرقية تؤدي إلى هذا النوع من تساقط الشعر. عندما يخضع الشخص لعلاج الغدة الدرقية ، يتم كبح تساقط الشعر ، لكنه لا يكاد ينمو مرة أخرى بنفس الجودة كما كان من قبل. يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية أحيانًا حدوث الثعلبة حيث يقتصر تساقط الشعر على منطقة معينة ، وعادةً تكون علي شكل بقع دائرية. هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الصلع.

السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر الناجم عن مشاكل الغدة الدرقية هو خلل في الهرمونات لديك . هذا هو السبب في أنه من الضروري علاج الغدة الدرقية عند التعامل مع تساقط الشعر . استمر في القراءة لتعرف كيف يمكنك علاج حالات تساقط الشعر هذه.

كيفية علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية :

الخطوة الأولى لعلاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية هي استشارة طبيب متخصص. من المرجح أن يتم وصف بعض الادوية لتصحيح الخلل الهرموني . ومع ذلك ، يمكنك إقران هذا العلاج مع العلاجات الطبيعية للحد من تساقط الشعر .

1.تناول الحديد :

نقص الحديد على وجه الخصوص هو أحد الأسباب الشائعة لفقدان الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية لدى النساء قبل انقطاع الطمث .معظم النساء يعانين من نقص في الحديد ، وعلى وجه التحديد فيريتين ، وهو البروتين الذي يخزن الحديد ، لأنهن يحضن شهريا . إنه شائع بشكل خاص بين النساء اللائي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا لذا اذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة  يجب عليك تناول مكملات الحديد اليومية لمنع تساقط الشعر.

2.تحقق من انخفاض حمض المعدة  :

اذاكنت تعاني من مرض مزمن مثل خلل في الغدة الدرقية أو حالة مناعة ذاتية ، قد لا تقوم بهضم واستيعاب كل العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لوظائف الغدة الدرقية وللحصول علي الشعر الصحي . والسبب الرئيسي لذلك هو انخفاض حمض المعدة .

هناك اختبار بسيط يمكنك إجراؤه لمعرفة ما إذا كنت تعاني من انخفاض في حمض المعدة. يمكنك تناول كبسولة واحدة من حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة الأساسي) قبل الأكل ، ثم ترى ما تشعر به بعد حوالي 30 دقيقة . إذا كنت تشعر بإحساس حارق ، فستكون مستويات HCL لديك جيدة . ولكن ، إذا كنت لا تشعر بأي شيء ، فربما تحتاج إلى إضافة ملحق HCL .

3.زيت جوز الهند :

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ، يمكن أن يكون زيت جوز الهند هو الحل الامثل . الدهون غير المشبعة المتعددة هي واحدة من أكبر أسباب التغيرات في الهرمونات . أنها تمنع إفراز هرمون الغدة الدرقية ، وتمنع تفاقم المشكلة.

يحتوي زيت جوز الهند ، من ناحية أخرى ، على أحماض دهنية متوسطة السلسلة ودهون مشبعة صحية تساعد على استعادة صحة الغدة الدرقية . استهلاك ملعقة كبيرة من هذا الزيت يوميًا مفيد للغاية لمن يعانون من قصور الغدة الدرقية .كما أنه زيت رائع يمكن استخدامه للتطبيق الموضعي على شعرك وفروة رأسك مما يساعد علي منع تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية .

4.البيوتين :

البيوتين ، المعروف أيضًا باسم فيتامين H ، هو فيتامين أساسي لنمو الشعر. وهو واحد من المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا كعلاج فعال لفقدان الشعر الناتج عن الغدة الدرقية . هذا بسبب وجود علاقة مباشرة بين مستويات البيوتين المنخفضة وفقدان الشعر. ومع ذلك ، قد يفسد البيوتين نتائج اختبار الغدة الدرقية ، ولهذا من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي قبل البدء في تناول المكملات الغذائية.

5.الفيتامينات لمنع تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية :

فيتامين (ج) ، عندما يستهلك بانتظام يحسن كفاءة الجهاز المناعي. كما أنه يساعد على زيادة مستويات الكولاجين التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

يمكنك شرب كوب من عصير الليمون على معدة فارغة كل يوم. وهناك طريقة أخرى للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين C وهي تناول الجوافة يوميًا لأن هذة الفاكهة تحتوي على فيتامين C أكثر من معظم الفواكه الحمضية .

فيتامين هـ هو فيتامين آخر مفيد لنمو الشعر. مضادات الأكسدة المعروفة التي تكافح الجذور الحرة التي تسبب تساقط الشعر. فهو لا يمنع تساقط الشعر فحسب ، ولكنه يشجع أيضًا على إعادة نمو الشعر مرة أخري .إذا كنت تخطط لتناول مكملات للحد من تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر ، فتأكد من استشارة أخصائي الرعاية الصحية اولا.

علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية

علاج تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية

6.زيت زهرة الربيع المسائية :

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على نسبة غنية من حمض جاما لينوليك (GLA) وهو عبارة عن حمض أوميغا 6 الدهني الذي يعزز نمو الشعر بشكل صحي .  يمكنك تطبيق زيت زهرة الربيع المسائية مباشرةً على فروة رأسك ، أو يمكنك تناوله في كبسولات . يساعد الزيت أيضًا في علاج اختلال التوازن الهرموني ويوصى بجرعات 500 ملغ مرتين في اليوم.

7.زيادة تناول الأحماض الأمينية:

الأحماض الأمينية تعزز نمو الشعر الصحي وتساعد علي منع تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية لأنها تحتوي على البروتينات وأصباغ الميلانين. وقد ربطت الدراسات بين مركبات L-lysine و L-arginine من الأحماض الأمينية لتنشيط نمو الشعر . ادمج الأطعمة التي تحتوي علي الاحماض الامينية في نظام الغذائي مثل مثل الدواجن والأسماك والبقوليات .

8.التدليك بالزيوت الأساسية :

تعد إحدى الطرق التي يمكنك بها تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية هي استخدام الزيوت الأساسية لتدليك فروة الرأس . يمكنك تدليك فروة رأسك بضع دقائق يوميا باستخدام زيت اللوز او زيت السمسم او زيت الخروع يساعد التدليك علي تعزيز الدورة الدموية الجيدة في فروة الرأس ويحافظ على نشاط بصيلات الشعر.

9.ممارسة الرياضة بانتظام :

يقدم التمرين العديد من الفوائد لمرضى الغدة الدرقية ، ويلعب دورًا في الحد من سقوط شعرك. وعندما يكون لديك خلل في الغدة الدرقية ، تحدث إلى طبيبك حول الطريقة التي يمكنك بها أن تمارس الرياضة ، والحفاظ على لياقتك وتحقيق التوازن بين الغدة الدرقية.

كما يمكنك ممارسة اليوغا فهي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياتك . حيث يمكن أن تساعد ممارسة اليوغا في مكافحة مختلف مشاكل الغدة الدرقية بفعالية ، بما في ذلك تساقط الشعر.