مرق العظام فوائده للصحة وأسباب تجعلك لا تستغني عنه

فوائد مرق العظام
Advertisements

فوائد شوربة العضم على الفطار الصحة الكاملة في طبق منها

فوائد مرق العظام تجعله يتربع على مائدة أنواع المرق والحساء المفيدة للصحة كلها ، حيث أصبح مرق العظام شائعًا جدًا مؤخرًا، خاصة بين الأشخاص المهتمين بالصحة. هذا لأن له العديد من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من محدودية الأبحاث حول مرق العظام نفسه. إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن تناولها مفيدًا للغاية. لذلك في هذه المقالة سوف نتعرف على مرق العظام فوائده للصحة وأسباب تجعلك لا تستغني عنه.

ما هو مرق العظام :

يُصنع مرق العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات، ويستخدم هذا المرق عالي القيمة الغذائية بشكل شائع في الشوربات والصلصات. علاوة على ذلك فهو اكتسب مؤخرًا شعبية كبيرة كمشروب صحي.

يعود مرق العظام إلى عصور ما قبل التاريخ، عندما قام الصيادون بتحويل أجزاء حيوانية غير صالحة للأكل. مثل العظام والحوافر والمفاصل إلى مرق يمكن شربه والاستفادة من فوائده.

يمكن صنع مرق العظام باستخدام العظام من أي حيوان مثل لحم البقر، لحم العجل، الديك الرومي، لحم الضأن، الجاموس، لحم الغزال، الدجاج، أو السمك.

يمكن أيضًا استخدام النخاع والأنسجة الضامة مثل القدمين والحوافر والمناقير والقوانص أو الزعانف لصنع مرق العظام.

طريقة عمل مرق العظام:

صنع مرق العظام بسيط جدا، وهناك العديد من الوصفات على الإنترنت، وكل ما تحتاجه حقًا هو قدر كبير وماء وخل وعظام، وإليك وصفة سهلة يمكنك اتباعها في تحضيره:

المكونات:

  • 4 لتر من الماء
  • 2 ملعقة كبيرة خل التفاح
  • حوالي 1-2 كجم من عظام الحيوانات
  • الملح والفلفل حسب الذوق

الطريقة:

  • أولا عليك وضع جميع المكونات في قدر كبير وتركه حتى يغلي، ثم تهدئه النار عليه، ومن ثم تركيه يغلي على نار هادئة لمدة 12-24 ساعة.
  • وكلما طالت مدة طهيه، كان مذاقها أفضل ومغذية أكثر.
  • عليك ترك المرق يبرد، ثم تصفيته في وعاء كبير والتخلص من العظام الصلبة.

ملاحظات:

  • من أجل صنع مرق العظام الأكثر صحة، من الأفضل استخدام مجموعة متنوعة من العظام مثل عظام النخاع، والذيل ( العكاوي) ، والمفاصل، والقدمين ( الكوارع).
  • يعد إضافة الخل أمرًا مهمًا لأنه يساعد على سحب جميع العناصر الغذائية القيمة من العظام إلى الماء، وهو ما تحتاجه في النهاية.
  • كذلك يمكنك أيضًا إضافة الخضار أو الأعشاب أو التوابل إلى المرق لتعزيز النكهة، وتشمل الإضافات الشائعة الثوم والبصل والكرفس والجزر والبقدونس والزعتر. كذلك يمكنك إضافة هذه على الفور في الخطوة الأولى مع باقي المكونات.

الفوائد الصحية من مرق العظام:

1. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة:

بشكل عام مرق العظام مغذي للغاية، ومع ذلك فإن محتوى العناصر الغذائية يعتمد على المكونات التي تستخدمها، حيث يعطي كل منها شيئًا مختلفًا إلى المرق. علاوة على ذلك فإن عظام الحيوانات غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى، وهي نفس المعادن اللازمة لبناء وتقوية عظامك.

تحتوي عظام السمك أيضًا على اليود، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي، مما يجعل من المفيد جدا تحضير مرق السمك بعظامه.

كذلك فإن العظام غنية بالجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية توجد في الغضاريف ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل. كذلك يوفر النخاح فيتامين أ وفيتامين K2 والمعادن مثل الزنك والحديد والبورون والمنغنيز والسيلينيوم، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.
تحتوي جميع هذه الأجزاء الحيوانية أيضًا على بروتين الكولاجين، والذي يتحول إلى جيلاتين عند طهيه ويوفر العديد من الأحماض الأمينية المهمة. وعندما تنضج المكونات، يتم إطلاق مغذياتها في المرق في شكل يمكن للجسم امتصاصه بسهولة عند تناوله.

كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي، لذا فإن شرب مرق العظام مفيد جدا للحصول على هذه العناصر بسهولة. علاوة على ذلك من المستحيل معرفة الكمية الدقيقة لكل عنصر مغذي يحتويه المرق لأن كل كمية من العظام او نوع من العظام يحتوي على كميات مختلفة بنسب متفواته.

2. مفيد للجهاز الهضمي:

اكتشف العلماء أن صحتك العامة تعتمد بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك فإن مرق العظام أفضل خيار سهل للحفاظ على الجهاز الهضمي، بل قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.

الجيلاتين الموجود في مرق العظام يجذب السوائل بشكل طبيعي ويحملها، وهذا هو السبب في تجمد المرق المحضر بشكل جيلاتيني في الثلاجة. كذلك يمكن أن يرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر الأمعاء وخروجها بسهولة أكبر.
أيضا يساعد حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بمنعه وشفائه من حالة تعرف باسم “الأمعاء المتسربة”. ويحدث تسرب الأمعاء المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.

لكل هذه الأسباب، قد يكون شرب مرق العظام مفيدًا للأفراد الذين يعانون من تسرب الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

3. مضاد قوي للالتهابات:

الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وقد يكون الأرجينين على وجه الخصوص، مفيدًا بشكل خاص في محاربة الالتهابات المزمنة.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل لديهم من التهاب مجرى التنفس وتحسين أعراض الربو.علاوة على ذلك تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في محاربة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر لدعم هذه النتائج.

في حين أن بعض الالتهابات ضرورية، إلا أن الالتهاب المزمن قد يؤدي إلى عدد من الأمراض الخطيرة، وتشمل أمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والعديد من أنواع السرطان.

نتيجة لذلك من المهم تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات، وأفضل مصدر مغذي للحصول على هذه الميزة هو مرق العظام.

4. يعمل على تحسين صحة المفاصل:

الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة. وأثناء عملية الطهي يتم تكسر الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين. ويحتوي الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل، مثل البرولين والجليسين ، اللذين يستخدمهما جسمك لبناء النسيج الضام، وهذا يشمل الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، والأربطة التي تربط العظام بعضها ببعض.

يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف، حيث وجدت دراسات متعددة أن الجلوكوزامين والكوندرويتين يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

5. مفيد جدا لإنقاص الوزن:

عادة ما يكون مرق العظام منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية، لكنه بإمكانه تقليل إحساس الجوع. حيث وجدت الدراسات أن تناول الحساء على أساس منتظم يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء، نتيجة لذلك يحدث انخفاض في وزن الجسم والدهون في البطن.
علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما قد يساعد في التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أنه يساعد الكولاجين في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم.

6. يحسن النوم ووظائف المخ:

قد يساعدك جلايسين الأحماض الأمينية، الموجود في مرق العظام على الاسترخاء. ولقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم. وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم يؤدي إلى تحسن كبير في النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم او الأرق المزمن.

يساعد تناول الجلايسين قبل النوم على:

نتيجة لذلك فإن مرق العظام غني بمادة الجلايسين التي تعطي هذه الفوائد المذهله، وهذا يعتبر مصدر صحي للغاية للحصول عليه بكل سهولة.

7. محاربة هشاشة العظام:

تساعد المركبات الموجودة في مرق العظام في الحفاظ على المفاصل، وقد تساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هشاشة العظام. وبحثت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة التغذية عن تأثيرات الكولاجين من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض هشاشة العظام.
تظهر نتائجه أن الكولاجين يمكن أن يحسن أعراض مفصل الركبة، مثل الألم والتصلب والوظيفة الجسدية الضعيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام. قد يكون تناول مرق العظام طريقة سهلة لتوصيل نفس النوع من الكولاجين إلى جانب العناصر الغذائية المفيدة الأخرى للجسم.

8. تقوية جهاز المناعة:

بسبب التركيز العالي للمعادن في مرق العظام، فإنه يتم وصف مرق العظام بأنه “طعام خارق” يمكنه تقوية جهاز المناعة لديك ويمنع الغصابة بنزلات البرد او الفيروسات التي تهاجم جهاز المناعة.

Advertisements

نصائح لاستخدام مرق العظام:

فوائد مرق العظام

فوائد مرق العظام

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لتحضير وتناول مرق العظام.

من أين تحصل على العظام:

بدلاً من رمي بقايا العظام من الوجبات في القمامة، احفظها لعمل المرق. حيث يمكنك جمع العظام في كيس وتخزينها في الفريزر الخاص بك حتى تكون جاهزًا لطهيها.

ومع ذلك، إذا لم تكن شخصًا يشتري ويأكل دجاجًا كاملًا ولحومًا من العظام، فقد تتساءل أين يمكنك العثور على عظام الحيوانات لصنع المرق. في هذه الحالة يمكنك أن تطلبها من الجزار، وغالبًا ما يتوفر في قسم اللحوم في معظم محلات السوبر ماركت أيضًا.

كذلك الأفضل هو أنها غير مكلفة للغاية في الشراء، وقد يعطيك الجزار هذه الأشياء مجانًا. ولكنه مثل ما يهدي احدا كنزا لأن فوائده مذهله جدا.
ابذل قصارى جهدك للعثور على الدجاج العضوي أو عظام اللحم البقري التي تتغذى على الأعشاب. لأن هذه الحيوانات ستكون أكثر صحة وتوفر لك أقصى الفوائد الصحية.

كيفية تخزين مرق العظام:

في حين أنه من الأسهل صنع المرق على دفعات كبيرة، إلا أنه لا يمكن تخزينه بأمان في الثلاجة إلا لمدة تصل إلى 5 أيام. ولمساعدة مرقك على البقاء لفترة أطول، يمكنك تجميده في حاويات صغيرة وتسخين كميات فردية حسب الحاجة.

كم مرة يشرب:

لا توجد إجابة مباشرة لهذا السؤال، لكن يوصي الكثير من الناس بشرب كوب واحد من مرق العظام يوميًا للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية. والبعض أفضل من لا شيء، لذا سواء أكان مرة في الأسبوع أو مرة في اليوم فعليك شربه قدر المستطاع.

طرق مختلفة لتناول مرق العظام:

يمكنك شرب مرق العظام بمفرده، لكن لا يحب الجميع ملمسه وشعوره في الفم. ولحسن الحظ هناك طرق أخرى للاستمتاع بها. يمكن استخدامه كأساس للشوربات أو لعمل الصلصات والمرق. إليكم وصفة بسيطة لصلصة الطماطم باستخدام مرق العظام.

اقرا عن  فوائد تناول نخاع العظام

المكونات:

  • 2 كوب من مرق العظام
  • عدد 2 معلقة معجون طماطم عضوي
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز
  • 1/2 ملعقة صغيرة زعتر مفروم
  • 1/2 ملعقة صغيرة ريحان مفروم
  • 2 فصوص ثوم مفروم
  • الملح والفلفل حسب الذوق

الطريقة:

أولا عليك وضع جميع المكونات في قدر متوسط الحجم، ويُسخن على نار متوسطة عالية لمدة 4-6 دقائق مع التحريك من حين لآخر، مع خفض الحرارة إلى درجة حرارة منخفضة والقيام بتغطيتها، وترك الصلصة تنضج لمدة 5 دقائق أخرى.
يمكنك تقدميها مع المكرونة او تحضير الخضار، أو وضعها في مجموعة متنوعة من الوصفات.

بهذا تعرفنا على مرق العظام فوائده للصحة وأسباب تجعلك لا تستغني عنه، وطريقه تحضيرة وطريقة حفظة والحصول على العظام المفيده لتحضيره، إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركه لنا في التعليقات اسفل المقالة.

Advertisements