كيفية زراعة الخيار بالصور داخل المنزل تعلم الأن

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار في المنزل أمر رائع حقا فيعد الخيار واحد من أكثر الخضروات شيوعًا حول العالم. حيث يمكن إضافته للعديد من الأطباق، أو حتى تناوله بمفرده. و بجانب تناوله، يمكن إستخدامه أيضًا على البشرة للحصول على فوائده الرائعة. الخيار غني بالفيتامينات مثل ” فيتامين أ ، و فيتامين ب “. بالإضافة إلى مجموعة من الأملاح المعدنية المهمة مثل الكالسيوم و الصوديوم و الفوسفور.

أفضل إعدادات زراعة الخيار في المنزل

يمكنك التحضير لزراعة الخيار في المنزل بكل سهولة. فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • حوض الزرع ” أصيص فخار “.
  • تربة طينية خفيفة أو مختلطة.
  • سماد عضوي. يجب أن يحتوي هذا على نسبة عالية من النيتروجين.
  • ضوء نمو قوي يعطي ما يعادل أكثر من 7 ساعات من أشعة الشمس المباشرة.

إعدادات الأصيص و الجدول الزمني الخاص بري الخيار

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

ينمو الخيار بشكل جيد في التربة الرطبة. إذا جفت التربة تمامًا، فسوف تموت الجذور و سيكون من الصعب على النبات التعافي. من ناحية أخرى، إذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترة طويلة جدًا، يمكن أن يتعفن النبات. لتحضير الأصيص لزرع الخيار إتبع الخطوات التالية :

  • إملأ الأصيص بالتربة الطينية الجافة، و إضغط برفق على الجزء العلوي.
  • ضع التربة في وعاء خلط كبير. ثم أضف الماء حتى تصبح التربة رطبة، و لكن لا تنقع التربة ( حوالي نصف كوب من الماء).
  • أضف ملعقة كبيرة من السماد العضوي.

بدء زراعة الخيار داخل المنزل

من الأفضل أن تبدأ زراعة الخيار عن طريق وضع البذور في المناطق التي ستنمو بها. حيث لا يُفضل الإعتماد على جذع النبات في الزراعة. لحسن الحظ، فإن زراعة الخيار عبر البذور أمر سهل و بسيط، بل أنه ينمو سريعًا أيضًا.

كيفية زراعة بذور الخيار

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

ينمو الخيار بسرعة من البذور. قم بزرع البذور داخل التربة الرطبة في الأصيص. عادة ما تظهر البراعم خلال 7 أيام، و قد تظهر بين 3 – 10 أيام حسب ظروف الزراعة. لتسريع الأمور، يمكنك نقع البذور في الماء لمدة 12 – 24 ساعة قبل الزراعة.

إترك النبات بجانب نافذة مضيئة جيدًا حتى يحصل النبات على ما يحتاجه من الضوء. و إذا كان هذا الخيار غير متاح لديك، أو كنت تشعر بأن الخيار لا يحصل على ما يحتاجه من الضوء. يمكنك الإعتماد على ضوء النمو الإصطناعي داخل المنزل. يحتاج الخيار إلى الكثير من الضوء حتى ينمو، يمكنك تركه لمدة 14 ساعة في اليوم.

ما هي مراحل نمو الخيار

في ظروف النمو المناسبة للخير داخل المنزل، ستلاحظ نموه على مدار الأسابيع كالتالي :

1- الأسبوع 1 – 2

يمكنك رؤية الشتلات في أقل من 3 أيام ( على الرغم من أن 7 أيام أكثر شيوعًا). إذا مرت 10 أيام و لم تظهر أي براعم، فمن المحتمل أن يكون الجو بارد جدًا.

2- الأسبوع الثالث

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع تاركًا أكبر نبتة. إذا كنت تستخدم الأصيص الموصى به، فهذا يعني أن لديك نبتتين بعد التخفيف. من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة، فإنك تسمح للشتلات الأكبر و الأقوى بالإزدهار عن طريق تقليل المنافسة على الماء و الغذاء و المساحة أيضًا. إذا كانت الشتلات أقل من بوصتين أو ممتدة، فمن المحتمل أنها لا تحتوي على ما يكفي من الضوء.

3- بعد الشهر الأول

زراعة الخيار

زراعة الخيار

نبات الخيار من النباتات التي ستستمر في النمو مع الوقت. لذلك فإن التقليم الشهري للنبات سيكون ضروري للعناية بالنبات. قم بتقليم و قطع النبات في الشهر الثاني ، أو عندما يكون لديك 5 فروع من النبات. قم بقطع الجذع الرئيسي فوق الفرع الخامس. يمكنك بعد ذلك إستخدام أي طريقة لدعم النبات بداية من الأقفاص إلى الأوتاد. لكن من الأفضل إستخدام تعريشة مروحة بمشابك نباتية، حيث تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل.

تنمو أوراق صغيرة على شكل حرف ” V ” حيث يلتقي الفرع بالجذع الرئيسي. الساق الرئيسي يمر عبر منطقة النمو الخاص بك. تبدأ بعد ذلك مجموعة ثقيلة من الخيار في التكون و الظهور. لذلك، قد تؤثر بالسلب على نمو النبات و هذا يسادعي التقليم لتنظيم عملية نمو النبات.

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

تزداد كثافة النبات في هذه المرحلة لدرجة أن الضوء و الهواء لا يستطيعان الدخول. لذلك من الأفضل تقليم النبات بشكل دوري حتى يستطيع النبات الحصول على ما يحتاجه من الهواء و الضوء.

4- الشهر الثاني

زراعة الخيار

زراعة الخيار

في هذه المرحلة، نوصي بالتلقيح الذاتي للخيار. حيث أن التلقيح بأي طريقة أخرى قد يكون صعب قليلاً ( ستحتاج إلى العثور على زهرة ذكر و أخرى أنثى من الممكن أن تفتح في نفس الوقت). إذا كنت تستخدم أحد الأنواع ذاتية التلقيح، إنتظر حتى تفتح الأزهار ثم هزها قليلاً.

5- الشهر الثالث

بعد مروو ثلاثة أشهر، يكون الخيار في ذروة هشاشته لفترة قصيرة. لذلك، عليك أن تختار الأفضل للحصول على ثمرة رائعة. عندما يبدأ الخيار في التكون، يمكنك تذوق البعض لإكتشاف الأفضل من ناحية المذاق.

6- بعد مرور 12 شهر

يمكن أن يدوم الخيار لمدة قد تصل إلى عام. لكن في النهاية، سوف تنهار و تموت. بمجرد أن تبدأ الإنتاجية في الإنخفاض على الرغم من إعطائها السماد الكافي، فقد حان الوقت للبدء من جديد.

كلمة أخيرة حول كيفية زراعة الخيار

يعتبر نبات الخيار من النباتات سهلة الزراعة داخل المنزل. هي فقط تحتاج إلى ظروف النمو المناسبة و ستحصل على نبات رائع. يحتاج الخيار إلى إضاءة كافية ( ما يقارب 6 ساعات يوميًا من التعرض للشمس أو ما يكافئها من الإضاءة الإصطناعية).

تذكر أيضًا أنك بحاجة لتربة متوسطة الرطوبة ( ليست جافة و ليست مغمورة بالماء). حيث أن الخيار لا يستطيع النمو في التربة الجافة، و سيتعفن في وجود الكثير من الماء في التربة الخاصة بك. إستخدم السماد العضوي اللازم للنمو و الغني بالنيتروجين للمساعدة على نمو النبات بشكل طبيعي و صحي.