تمارين علاج تشنجات الظهر بالصور فعالة جداً

تمارين علاج تشنجات الظهر
Advertisements

تمارين علاج تشنجات الظهر يمكن تطبيقها وانت بمكانك وستشعر بتحسن كبير مع الوقت . يعتبر تصلب عضلات الظهر من المشاكل الصحية المزعجة و ذلك بسبب الألم الشديد الذي يسببه للشخص المصاب به. بالإضافة للألم الشديد، فإن تصلب عضلات الظهر يسبب بعض الصعوبات في الحركة أيضاً.

عادة ما يحدث تصلب الظهر بسبب تشنجات العضلات أو إلتهاب المفاصل، و للتمييز بين أسباب الإصابة بتصلب و آلام الظهر يجب أن تلاحظ الأعراض التي تظهر عليك. و غالباً ما تظهر على الأشخاص الذين يعانون من تصلب الظهر الناتج عن إلتهاب المفاصل في منطقة الفقرات القطنية زيادة كبيرة في الأعراض على مدار سنوات من بداية ظهور المشكلة.

من ناحية أخرى، فإن تصلب عضلات الظهر يرتبط بنسبة كبيرة بالتعرض لكدمة حادة مثل رفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح. حيث تتحرك عضلات الظهر بشكل خاطيء و هذا يسبب ألم شديد مع مرور الوقت.

كما تزداد فرص الإصابة بتصلب و آلام الظهر بتقدم العمر و السمنة المفرطة. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص حول العالم سيعانون من آلام و تصلب الظهر مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم.

أسباب الإصابة بتصلب أو تشنجات عضلات الظهر

إذا كنت تعاني من تصلب عضلات الظهر مع أو بدون ألم حاد. فإن الأسباب الأكثر شيوعاً لهذه الحالة هما إجهاد العضلات أو الأربطة أو إلتهاب المفاصل.

1- إجهاد العضلات أو الأربطة

تتعرض أربطة العمود الفقري و عضلات الظهر للإجهاد عن طريق رفع أوزان ثقيلة بشكل متكرر أو القيام بحركة مفاجئة عنيفة. إذا لم تكن في حالة بدنية جيدة. فقد يؤدي الضغط المستمر على ظهرك إلى الإصابة بتشنجات عضلية قد تكون مؤلمة للغاية.

2- إلتهاب المفاصل

تؤثر هشاشة العظام على غضروف المفاصل التي تعمل كممتص للصدمات، كما أنها تحتوي على مواد التشحيم التي تساعد على تحرك العظام دون إحتكاكها حتى لا تلتهب. كما تتواجد الغضاريف أيضاً بين الفقرات حتى تحافظ على التباعد بين الفقرات و تجعل العمود الفقري مستقيم و في وضع صحيح.

عندما يجف السائل الموجود في الغضروف، لا يمكن للفقرات أن تتحرك بسلاسة كالمعتاد مما قد يؤدي إلى إلتهاب و ضيق بين الفقرات الموجودة في الظهر ( و خاصة تلك الموجودة أسفل الظهر) .

كما تؤثر بعض أنواع أخرى من الإلتهابات على عضلات و فقرات الظهر مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي و إلتهاب المفاصل الصدفي و كلاهما يؤثر بالسلب على جميع المفاصل بما في ذلك العمود الفقري.

لماذا قد تعاني من تشنجات الظهر في الصباح بعد الإستيقاظ ؟

قد يشعر العديد منا بآلام و تصلب عضلات الظهر في الصباح بعد الإستيقاظ، و يرجع السبب في ذلك إلى الوضعية التي يتخذها الشخص على الفراش مثل النوم لفترات طويلة على الظهر، حيث قد تتسبب في الضغط على عضلات الظهر بإستمرار مما يقلل من تدفق الدم إلى منطقة الظهر.

كما تتسبب بعض وضعيات النوم الأخرى في الشعور بآلام الظهر مثل النوم على البطن، لذلك من الأفضل النوم على الجانبين و الظهر مع التقليب بإستمرار.

4 وضعيات من تمارين علاج تشنجات الظهر

يقول أخصائي العلاج الطبيعي أيليش تومي أن تصلب عضلات الظهر تؤثر على خطوتك و حركاتك، و عندما يكون العمود الفقري متيبس من أعلى، فإن حركة دوران جذع الجسم تأتي من أسفل الظهر و الرقبة مما يسبب ألم شديد مع الحركة المستمرة. لذلك يمكنك الإعتماد على بعض التمارين السهلة للتخلص من تصلب عضلات الظهر .

1- الدوران أثناء الجلوس

تمارين علاج تشنجات الظهر

تمارين علاج تشنجات الظهر

  • إجلس على طرف الكرسي و إحضر حزام مقاومة مثبت بشيء قوي و إجعله على إرتفاع صدرك.
  • إمسك بحزام المقاومة بكلتا يديك مع تثبيت الساقين و إستخدم عضلات البطن الجانبية لتدوير جذعك مع الحفاظ على يديك أمام صدرك.
  • توقف قليلاً ثم إرجع لوضع البداية و كرر التمرين مرة أخرى حتى تصل إلى 15 عدة على كل جانب.

2- تمرين فتح الذراع

تمارين علاج تشنجات الظهر

تمارين علاج تشنجات الظهر

  • إستلق على جانبك و أجعل ذراعيك في مستوى صدرك و ضع وسادة لدعم رقبتك من الأسفل.
  • إرسم قوساً بذراعك و أدر الصدر نحو السقف بقدر تشعر فيه بالراحة.
  • توقف مؤقتاً ثم عد إلى وضع البداية و كرر التمرين حتى تصل إلى 10 عدات لكل جانب.

3- تمرين الإنزلاق على الجدار

تمارين علاج تشنجات الظهر

تمارين علاج تشنجات الظهر

  • قف بمواجهة الحائط ( على بعد نصف خطوة من الحائط) و إجعل جوانب يدك على الحائط و أذرعك متوازية.
  • حرك يديك لأعلى قدر المستطاع دون تغيير الوضع.
  • قم بتحريك ذراعك الأسر و تدويره إلى اليسار مع الحفاظ على الفخذين للأمام و الكتفين مائلين للخلف.
  • توقف قليلاً، ثم عد إلى وضع البداية و كرر التمرين نحو اليمين حتى تصل إلى 10 عدات لكل جانب.

4- إسطوانات دعم الظهر

تمارين علاج تشنجات الظهر

تمارين علاج تشنجات الظهر

  • إستلقي على ظهرك بإستخدام إسطوانة إسفنجية موضوعة أسفل العمود الفقري عند منتصف الظهر مع ثني ركبتيك قليلاً.
  • ضع يديك خلف رأسك للحصول على الدعم.
  • إرفع الفخذين لأعلى و قم بحريك العمود الفقري لأعلى و أسفل الإسطوانة الإسفنجية مع التركيز على الجزء العلوي من الظهر.
  • إفعل ذلك لمدة دقيقة واحدة ثم إحصل على بعض الراحة.

إذا كنت تعاني من تصلب عضلات الظهر المزعجة و التي قد تسبب بعض الآلام القوية و تمنعك من التحرك بحرية، فمن الأفضل تجربة بعض التمارين السهلة التي يمكنك القيام بها في المنزل للتخلص من تصلب العضلات و تحريك ظهرك بحرية أكبر.

Advertisements