شاي رائع لعلاج إلتهاب المفاصل

إذا كنت تعاني من ألم المفاصل وتيبس العظام والذئبة وتريد طرق طبيعية تساعدك في علاج التهاب المفاصل والكثير من الإضطرابات الأخري،يمكنك تجربة شاي رائع لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتدويدي والذئبة لأنه يعتمد علي استخدام عشب الزعتر  . الزعتر من الأعشاب الطبية  الرائعة في القضاء علي الأمراض المختلفة فهو علاج طبيعي لمشاكل الصدر، الجهاز التنفسي مثل إحتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية . فهو يمتلك القدرة علي تعزيز الجهاز المناعي وإحداث تدفق الدم بشكل منتظم .

يفضل إستشارة الطبيب أولاً قبل محاولة الحصول علي العلاجات التكميلية للتأكد من أنها لا تتفاعل مع أي ادوية تحصل عليها أو الوصفات الطبية المختلفة . لأن الأدوية يمكن أن تحتوي علي مكونات تتفاعل مع العلاجات المنزلية .

أيضاً يمتلك زيت الزعتر القدرة علي إلتئام الجروح وكذلك منع العدوي فهو معبأ بالمواد المضادة للفطريات وخصائص مضادة للطفيليات ومضادة للروماتيزم .

شاي رائع مفيد في علاج إلتهاب المفاصل

الإستخدام المنتظم لزيت الزعتر يساعد في علاج التصلب المتعدد، متلازمة التعب المزمن، إلتهاب المفاصل،  وعلاج السعال، التهاب الحنجرة،  إلتهاب اللثة، إلتهاب الفم .

Advertisements

المكونات :

  •  الماء المقطر .
  • مسحوق الزعتر العضوي .

 الخطوات :

إعداد شاي الزعتر من خلال تجهيز وضع الماء  في وعاء وإضافة الزعتر المجفف بداخله . قد تحتاج إلي زيادة كمية الزعتر إذا لزم الأمر . تسخين الماء علي درجة حرارة متوسطة حتي يصل إلي الغليان ثم تغطية الوعاء لمدة خمس دقائق ثم تصفية الزعتر والتمتع بكوب شاي الزعتر الساخن لتناوله .

علاج إلتهاب المفاصل بشاي الاعشاب

شاي الزنجبيل :

شاي الزنجبيل ليس تجربة معوية . فقد وجدت دراسة إيطالية نشرت عام  2016  في مجلة بحوث المنتجات الطبيعية لتقيم تأثير مكملات الزنجبيل علي علاج ألم التهاب المفاصل و ألم الركبة المزمنة . وإختبرت الدراسة إستخدام 25 ملجرام من الزنجبيل لمدة 30 يوماً وأثبت فعاليته في تحسين القدرة علي الشفاء من إلتهاب المفاصل . يمكنك تجربة شاي الزنجبيل من خلال العثور علي جذور الزنجبيل الطازجة ووضع شريحة رقيقة بداخل الماء الساخن لتركه حتي يتم نقعه لمدة 10 دقائق .  يجب أن تضع في إعتبارك أن الزنجبيل بمثابة عنصر تجلط الدم، لذلك ينصح بتنجبه إذا كنت تتناول أدوية مسلية للدم .

 الشاي الأخضر :

بالإضافة إلي أن الشاي الأخضر يحمل نكهة صحية لحماية القلب من الأمراض  وتقوية الدماغ فهو مضاد رائع للأكسدة يقوم بتقليل ألام المفاصل والإلتهابات الناجمة عن إلتهاب المفاصل الروماوتدي . وجدت دراسة أجريت علي الحيوان نشرت في مجلة أمراض الروماتيزم وإلتهاب المفاصل عام  2016  أن الشاي الأخضر يحتوي علي مادة كيميائية تساعد في منع أثار إلتهاب المفاصل بدون التأثير علي الوظائف الخلوية الأخري .

 الشاي الأسود :

الشاي الأسود غني بالكيرسيتين وهو مادة مضادة للإلتهابات .وجدت دراسة نشرت عام 2015  في دورية أرشيف الكيمياء الحيوية والفيزيائية بأن الكيرستين يقوم بتقليل الإلتهاب وزيادة دافع المواد المضادة للأكسدة.  ولكن يجب الحذر بشأن  الكافيين الموجودة في الشاي الأسود إعتماداً علي طريقة التخمير والتي قد تؤثر علي فعالية بعض الأدوية  .

شاي  لحاء الصفصاف :

من العلاجات الموجودة في الطب الصيني القديم هي إستخدام مادة لحاء الصفصاف والذي يحتوي علي مادة كيميائية مشابه للإسبرين .هناك عدد قليل من الدراسات الطبية التي تدعم إستخدام لحاء الصفصاف في ألام المفاصل وهشاشة العظام. كشفت مراجعة الدراسات التي نشرت عام 2015  من أبحاث العلاج بالنباتات أن مستخلص لحاء الصفصاف له أثار  مضادة للإلتهابات والمسكنة التي تنبع من مادة البوليفينول، مركبات الفلافونويد التي يحتوي عليها لحاء الصفصاف . يجب علي الأشخاص الذين يتناولوا الميثوتركسات تجنب شاي لحاء الصفصاف

 شاي نبات القراص :

تم إستخدام نباات القراص منذ مئات السنين، خصوصاً في أوربا، لعلاج ألام العضلات والمفاصل والنقرس . وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة  الجزئيات في أغسطس 2015  أن النشاط المضاد للأكسدة في أن مسحوق نبات القراص يؤثر علي الإنزيمات الرئيسية التي تؤدي إلي الإلتهاب  . ولكن لا ينصح للنساء الذين يعانوا من أمراض الكلي والمثانة تسبب في مشاكل مختلفة .

شاي الكافور :

الكافور مثل الصبار والذي يستخدم علي نطاق واسع في الأدوية التي تعالج إلتهاب المفاصل . عند الإستخدام الموضعي للكافور يساعدك في علاج إلتهاب المفاصل وفعال جداً في تخفيف الورم حتي مع الحصول علي شاي الكافور يزيد من فعاليته  في القضاء علي إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

 شاي الكركم :

وجدت الدراسات المختبرية أن الكركم يساعد في إبطاء عملية إلتهاب المفاصل وتقديم الإغاثة التي يحتاجها مرضي إلتهاب المفاصل بسهولة .

نصائح لعلاج إلتهاب المفاصل :

التخلص من السمنة :

يمكن أن تمثل زيادة الوزن ضغوط إضافية علي المفاصل وتزيد من ألالم الركبة.  إذا كنت تعاني من السمنة، يجب فقدان ما لا يزيد من 5% من وزن الجسم فهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط علي الركبتين . ولذلك، قم بإستشارة الطبيب لوضع نظام غذائي صحي وممارسة برنامج صحي لتقليل الوزن .

Advertisements

 الكمادات الباردة والساخنة :

يعاني الكثير من الأفراد من ألام الركبة  يقوموا بإستخدام الثلج لتخفيف التورم و الكمدات لتخفيف التصلب .  قم بسؤال طبيبك حول الإستخدام الأمن لأكياس الثلج أو المنشفة الدافئة أو دش ساخن في الصباح فكل هذه الطرق مختلفة و تساعد في تخفيف ألام الركبة .

شاي الكركم والزنجبيل :

الكركم والزنجبيل من العناصر الطبعية المضادة للإلتهابات ومنها إلتهاب المفصل الروماتدويدي . كما أن الكركم في الفترة الأخير حظي بشعبية كبيرة في علاج إلتهاب المفاصل والركبة لأنه يحتوي علي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للإكسدة ويقلل مستوي الإنزيمات المسئولة عن الإلتهابات يمكنك أخذ مجموعة من المكونات البسيطة للإستمتاع به .

  •  2 كوب ماء .
  • 1/2 معلقة صغيرة من الزنجبيل .
  • 1/2 معلقة صغيرة من الكركم .
  • العسل .

الخطوات :

ترك الماء علي النار حتي تغلي مع وضع نصف معلقة من الزنجبيل والكركم وتركه حتي ينضج علي النار لمدة 10 – 15 دقيقة  ثم تصفية الخليط وإضافة العسل للإستمتاع بالمذاق والفوائد الصحية .

التلين بإستخدام زيت الزيتون :

زيت الزيتون يمتلك إتساق جيد يساعدك في تلين المفاصل وتخفيف ألام المفاصل لأنه يحتوي علي مركبات مثبطة للإنزيمات الإلتهابات بمجرد أخذ نصف معلقة من زيت الزيتون وإستخدامها في تدليك الركبة للعمل علي تلين المفاصل أو عمل كمادات الساخنة بزيت الزيتون البكر الممتاز أو إستخدام زيت الزيتون في الطهي .

ينصح بتدليك الركبة بزيت الزيتون مرتين في اليوم بلطف . أخذ 2 – 3 ملاعق زيت زيتون علي مدار اليوم  ولكن تاكد من عدم تناول شكل أخر من الدهون لأن زيت الزيتون يحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية .

تناول الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة و هذه المادة لها تأثير مباشر علي مستويات الإلتهاب في الجسم .وسوف يكون مسئول عن تخفيف الألم الذي تشربه . و أثبتت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الاخضر يساعد في تقليل إلتهابات المفاصل .

 ممارسة التمارين الرياضية :

عندما تعاني من صعوبة الحركة فإن أول شئ يجب أن تلجأ إليه هو ممارسة التمارين الرياضية لأنها أمر حيوي لأولئك الأفراد الذين يعانوا من أشكال تصلب المفاصل أو إلتهاب المفاصل. لأن ممارسة التمارين الرياضية تمكنك من السيطرة علي الوزن حتي لا تشكل المزيد من الضغط علي المفاصل  .لذلكن يجب أن تدعم التمارين الرياضية التي تقوي العضلات وتدعم المفصلات والتحرك بحرية أكثر .

 مزيج من زيت النعناع وزيت الكافور :

النعناع والكافور من العناصر التي تعالج إلتهاب المفاصل وتعمل كمسكن لتخفيف الألم لأنه يخلق تبريد يمكن تجاوزه مؤقتاً للشعور بالراحة وخلق إحساس التهدئة التي تعالج إلتهاب المفاصل .

سوف تحتاج إلي :

  • 5- 10 قطرات من زيت النعناع .
  • 5 – 10 قطرات من زيت النعناع .
  • 1-2ملاعق من الزتيت الناقل مثل زيت الزيتون، زيت اللوزن، زيت بذور العنب،، إلخ .
  • زجاجة صغيرة .

القيام بمزج المكونات معاً وهي زيت النعناع وزيت الكافور وخلط معلقة من الزيت الناقل للحصول علي مزيج يمكنك تطبيقه حتي لا يحدث تهيج للجلد . يمكنك تخزين المزيج في زجاجة داكنة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وتدليك المفاصل بهذا الخليط عند الشعور بالألم .

إتباع نظام غذائي صحي :

هنا سنقدم لك الحل، فربما ستلاحظ أن الألم سوف يزيد أن ينقص بناء علي النظام الغذائي الخاص بك و زيادة نشاطك .و بذلك ستحتاج إلي تعلم كيف تدمج العناصر الغذائية في نظامك الغذائي و نحن نقدم لك نظام غذائي يساعد في تخفيف إلتهاب المفاصل و تحسين القدرة علي الحركة . و سوف تحتاج معه إلي عدم تناول الأطعمة الغير صحية  . وزيادة تناول الأطعمة الصحية مثل الموز، الجمبري، الطماطم، الفلفل، الحبوب الكاملة، التفاح، المكسرات، السلمون،، فجميعها عناصر طبيعية مفيدة لمقاومة إلتهاب المفاصل .

الحصول علي قسط كافي من النوم :

النوم السليم ضروري لصحة جيدة عموماً . لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، قم بالتحدث إلي طبيبك حتي تستطيع أن تستلقي بصورة طبيعية و بالتالي يتم تخفيف ألام الركبة .

 عصير توت العرعر :

وجدت دراسة عام 2009  أن نبات توت العرعر يساعد في تخفيف ألام المفاصل ويقمع نوع من الخلايا الدم البيضاء ومهاجمة إلتهاب المفاصل الروماتدويدي الذي يهاجم أنسجة الجهاز المناعي، مما يؤدي إلي إلتهاب المفاصل . يعمل العرعر علي الحد من الإلتهابات المسببة للألم . المزيد من وصفات علاج التهاب المفاصل

Advertisements