علامات ضعف الغضاريف تؤكد لك إنك بحاجة للمساعدة الطبيه

ضعف الغضاريف 

علامات ضعف الغضاريف هو موضوع يهم قطاع كبير من الناس، حيث يمكن أن تؤدي علامات ضعف الغضروف في الجسم إلى التهاب المفاصل، وهو يعد مرض بالمفاصل، على الرغم من وجود 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل، إلا أن أكثرها شيوعًا هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسوف نقدم لكم أهم المعلومات عن الأنواع المختلفة له، والأسباب وكيفية العلاج، والمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال.

التهاب الغضاريف

التهاب الغضروف هو مرض معقد يبدأ بالتهاب حاد في أنسجة الغضاريف، ويبلغ ذروته في تلف ثانوي لذلك النسيج، وأكثر أعضاء الغضروف شيوعًا للإصابة بالتهاب الغضاريف هي الأذن الخارجية والأنف والقصبة الهوائية.

قد يؤثر على العينين وصمامات القلب والمفاصل، وقد يحدث التهاب الغضروف أيضًا في الجنسين، ويمكن أن يحدث في جميع الفئات العمرية المختلفة، إلا أنه يلاحظ أنه أكثر انتشارًا في المرحلة العمرية من 40 حتى 60 عام.

يظهر التهاب الغضروف على شكل احمرار حاد ومتكرر، وتورم، وألم في الأعضاء المصابة، وخاصةً شحمة الأذن، حيث ينتقل إلى الأذن الوسطى، مسبباً التهاباً، وضعفاً في السمع، ودوخة.

إذا كان التهاب الغضروف الضلعي يؤثر على الممرات الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا، فقد تكون هناك حاجة إلى فتح القصبة الهوائية.

Advertisements

علامات ضعف الغضاريف

علامات ضعف الغضاريف يتركز فيها الألم المرتبط بالتهاب المفاصل في المقام الأول على المفاصل المصابة بالتهابات، ويمكن أن يؤدي إلى الإعاقة وعدم القدرة على المشي، أو استخدام الذراعين وفقدان الحركة، وتشوهات في اليدين والقدمين وآلام شديدة في العضلات، وفقدان القدرة على التكيف مع التمارين الرياضية.

إن أكثر أجزاء الجسم تضررًا من التهاب المفاصل هي اليد والمعصم والقدم والظهر والورك والركبة.

علامات ضعف الغضروف في الجسم

علامات ضعف الغضاريف في الجسم يمكن أن تؤثر الالتهابات على أي مفصل في الجسم، ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تؤدي إلى الإعاقة، ومن أبرز أعراضها ما يلي:

  • آلام المفاصل يمكن أن يترافق تلف المفاصل الناتج عن هشاشة العظام مع ألم في المفصل المصاب، حيث إن العظام غير المغطاة بالغضروف تحتك ببعضها أثناء تحركها، وهذا الاحتكاك يمكن أن يؤدي إلى الألم والالتهابات.
  • تورم في الجلد يمكن أن يسبب الالتهاب تورمًا في المفاصل المصابة.
  • صوت فرقعة في المنطقة المصابة قد يحدث صوت صرير، كما هو الحال في حالة الالتهاب، وضعف المفاصل بسبب هزال العضلات
  • ضعف المفاصل قد يشعر المريض كما لو أن المفصل يتراجع أو يضعف.
  • صعوبة الحركة يمكن أن تسبب الأجزاء المنفصلة عن الغضروف تيبسًا وصعوبة في الحركة.

التهاب الغضروف في الركبة

تتعدد أسباب تلف الغضاريف في مفصل الركبة، ومن أبرزها ما يلي:

إصابات مباشرة على الغضروف

يمكن أن يحدث تلف أو إصابة أو كسر في الغضروف إذا أصيب الغضروف مباشرةً بسقوط أو حادث معين، والرياضيون هم الأكثر عرضة لهذه الضربة وتلف غضروف الركبة.

الضغط المزمن والتمزقات على الغضروف

عندما يكون مفصل الركبة والغضاريف تحت حمل ثقيل لفترة طويلة من الزمن، مثل  السمنة والوزن الزائد لدى بعض الأشخاص، فقد ينتج عنه تلف الغضروف، بالإضافة إلى أن الالتهابات المزمنة وروماتيزم المفاصل يمكن أن تؤثر على الغضروف وتؤدي إلى تلفه وتآكله.

عدم ممارسة الرياضة

عدم الحركة أو قلة الحركة يمكن أن يؤثر سلبًا على غضروف الركبة، وهذا لأن المفصل يتطلب حركة مستمرة، للحفاظ على الصحة والقوة والمرونة.

علاج تلف غضروف الركبة

علامات ضعف الغضاريف 

ضعف الغضاريف 

عند ملاحظة علامات ضعف الغضاريف يمكن أن يتم معالجة التلف البسيط للغضروف في البيت باتباع الإرشادات التالية:

  • استخدم دعامات الركبة الخاصة لحماية ودعم الغضروف.
  • استرح ولا تجهد الغضروف.
  • ارفع العضو المصاب وضع ضغطًا باردًا على المفصل المصاب.
  • تناول الأدوية المهدئة، مثل اسيتامينوفين، ايبوبروفين.
  • إذا استمر الألم أو ساءت الأعراض، يجب أن ترى طبيبك، حيث قد تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي أو الجراحة.

علاج تآكل الغضروف في الركبة

إذا كان تلف غضروف الركبة شديدًا، فاتخذ الإجراءات الطبية على النحو التالي:

  1. العلاج الطبيعي، ويتم يتم ذلك من خلال عدة جلسات من العلاج الطبيعي مع معالج ذي خبرة وكفاءة، لذلك فإن جلسات العلاج مصممة لتقوية العضلات حول غضروف الركبة وتقليل آلامها.
  2. الجراحة وهي الخيار الأخير للأطباء لعلاج تلف غضروف الركبة، ويمكن إجراؤها بعدة طرق حسب الحالة.

علاج تمزق الغضروف الهلالي

إذا كانت الحالة لا تتطلب تدخلًا جراحيًا، بناءً على تشخيص الطبيب، سيخبرك طبيبك المعالج بإجراء عدد من الإجراءات العلاجية لتخفيف آلام الغضروف المفصلي، ومن أبرزها:

  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات، فيمكن أن يساعد ذلك في تقليل الالتهاب والألم الناجم عن التمزقات.
  • تلقي العلاج الطبيعي، حيث يحتاج المريض إلى تأهيل لعلاج تصلب الركبة، ومساعدته على تحريكها، واستعادة قوة العضلات والمفاصل.
  • التعرض لحقن الكورتيزون، وهذا في بعض الحالات التي تتطلب أن يتلقى المرضى حقن الكورتيزون لتخفيف الآلام والالتهابات.
  • الراحة حيث سيطلب الطبيب من المريض تجنب الأنشطة التي تسبب آلام الركبة وتفاقم المشكلة.
  • الثلج يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم الناتج عن تمزق الغضروف المفصلي، من خلال وضع الكمادة لمدة 15 دقيقة، مع رفع الساق على الوسادة، وكرر ذلك كل 6 ساعات.

هل الديسك هو الانزلاق الغضروفي

غالبًا ما يخلط الناس بين المسألتين، معتقدين أن سبب آلام أسفل الظهر الحادة هو الديسك والذي يختلف عن الانزلاق الغضروفي في بعض النواحي.

يتكون الحبل الشوكي من فقرات وأقراص مطاطة تقع فوق بعضها البعض، يمتص القرص الفقري الصدمات بين الفقرات، والتي تتكون من جزأين، النواة اللبية هي المركز الأكثر نعومة، والحلقة الليفية المحيطة بالمركز بشريط مطاطي صلب.

لا يؤثر القرص الغضروفي أو الديسك على القرص بأكمله، ولكن في بعض الحالات يصيب عادةً ربع أو نصف، ويحدث الانزلاق الغضروفي أو الديسك عندما يسمح شرخ في الغضروف للطبقة الداخلية من الغضروف بالانزلاق من القرص.

بالنظر إلى مستوى الألم الناجم عن الديسك والانزلاق الغضروفي، يمكن أن يسبب هذا الأخير مزيدًا من الألم، لأنه يمكن أن يتلف جذور الأعصاب بسبب الضغط على الأعصاب، أو التهاب جذور الأعصاب بشكل أكثر شيوعًا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي شرحنا فيه لكم التفاصيل المتعلقة بموضوع علامات ضعف الغضاريف، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة.

 

Advertisements