أفضل مواقع كورسات مجانية ننصحك بمتابعتها بشكل دائم

أفضل مواقع كورسات مجانية ننصحك بمتابعتها بشكل دائم

أفضل مواقع كورسات مجانية قد تكون هي ما تحتاج إليه حتى تزيد من معرفتك، وتعلم أشياء جديدة قد تساعدك في بناء مستقبل أفضل، وذلك دون دفع الكثير من الأموال أو بذل مجهود في التنقل والذهاب والعودة دون أن تحصل على ما تريد أو ما ترغب في تعلمه، والآن أصبح يتواجد العديد من المواقع التي تقدم محتوى تعليمي هادف ومتنوع وقوي، بالإضافة إلى إمكانية اختيار الحصول على شهادة بعد الانتهاء من الدورة أو الاستماع إليها فقط.

أفضل مواقع كورسات مجانية 

أصبح من السهل تعلم ما تريد وأنت في مكانك، كل ما تحتاج إليه هو الإرادة القوية التي تدعمك وتساعدك على انتهاء ما قد بدأت، ولعل أهم ما يميز هذه المواقع أنها تتبع لمؤسسات تقدم محتوى يمكنك أن تضع ثقتك فيه.

كما أن أهم ما يميز هذه المواقع أنها تقدم المحتوى الخاص بها دون دفع أي مقابل مادي، كما أنها تقدم العديد من الدورات في مجالات مختلفة تساعدك على اختيار ما يناسبك منها ونحن هنا سوف نعرض أفضل مواقع كورسات مجانية.

موقع Udemy

يعد موقع Udemy من أفضل المواقع بل إنه يأتي في مقدمة هذه المواقع، فهو يقدم عدد من الدورات من أجل تعلم أي مهارة عملية، كما أنه يتميز بالسرعة والكفاءة، ويقدم جميع الدورات الخاصة به بنظام أون لاين.

وأيا ما كانت اهتماماتك أو ما ترغب في تعلم فإنك سوف تجده على هذه المنصة، كما يعد هذا الموقع من المواقع المشهورة عالمياً وتقدم الكورسات التعليمية له باللغة العربية، أي أنك لن تواجه أي عقبات بخصوص اللغة.

ما يميز موقع Udemy

  • تقدم الدورات في صورة فيديوهات تعليمية، كما أن هناك مواد تفاعلية، وهي إختبار لقياس مدى استيعاب المعلومات.
  • بإمكانك التعرف على عدد الملتحقين معك في الكورس، كما أنك سوف تتعرف على متى كان أخر تحديث للكورس قبل التسجيل فيه.
  • يتواجد عليه كورسات مجانية وأخرى مدفوعة التكاليف، وهو يتميز كذلك بأن قيمة الكورس قليلة فهي لا تتعدى  12 دولار فقط.
  • يوجد قسم خاص للمناقشة حول الدرس وهي تكون ملحقة بكل درس في الكورس، لتبادل المعلومات مقدم الكورس أو الطلبة.
  • عند حصولك على أي كورس يكون لديك صلاحية الدخول والاستماع إليه مدى الحياة، أي أنها ليست  مرتبط بمدة معينة.
  • بإمكانك وضع ملاحظات على فيديوهات الدروس في حالة كنت ترغب في مراجعتها مرة أخرى.
  • الكورسات المتواجدة على المواقع مقدمة من أصحاب الخبرات في هذه المجالات، لهذا سوف تجد كورسات مختلفة تتحدث عن نفس الموضوعات، فيكون عليك اختيار الكورسات التي وجدتها هي الافضل لك أي يجب أن تبحث جيداً لحصولك على أفضل الكورسات.
  • لا تقدم المعلومات في الكورس بالشكل الأكاديمي ولكن يقدم من الناحية العملية وهذا يعد هو الأهم ولكن قد يفضل البعض تلقي المعلومة أكاديمياً مثل الجامعات.
  • يمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع Coursera

هو أحد أهم المنصات التي تقدم كورسات مختلفة مع التعاون مع عدد من الجامعات العالمية، وكذلك بعض الشركات الكبرى، وتسعى لتقديم محتوى تعليمي عبر الإنترنت بأسعار تقل بكثير عن تكلفتها الحقيقة.

ما يميز موقع Coursera

  • يقدم كورسات أكاديمية.
  • يتناسب هذا الموقع مع الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير.
  • يتيح الموقع تقديم النورس بالمجان ولكن دون الحصول على الجانب العملي أو الحصول على الأسئلة الخاصة بكل درس.
  • يعتبر الموقع غالي السعر مقارنة ً بالمواقع الاخرى، ولكن يمكنك التقدم للكورس في وقت العروض التي يطرحها الموقع، فيمكنك الحصول على كورسات مقابل ( 34 دولار شهرياً).
  • تقدم الكورسات في مواعيد محددة، لهذا يجب الالتزام بجدول معين من أجل متابعة الدروس.
  • يمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع edX

يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الكورسات التعليمية، وهذه الكورسات يتم تدريسها في عدد كبير من الجامعات حول العالم، كما أن الشهادات التي تحصل عليها من الموقع تكون معتمدة.

ويرجع ذلك إلى أن هذا الموقع تابع لمؤسسة edX، وهي مؤسسة قد تم تأسيسها بواسطة جامعتي Harvard و MIT، وهي مؤسسة غير هادفة للربح، تقديم خدمة التعليم لكل من يرغب في الحصول على المعرفة في كافة أنحاء العالم.

ما يميز موقع edX

  • الكورسات لها مواعيد محددة وثابتة، لهذا يجب الالتزام بجدول معين حتى يمكنك متابعة الدروس.
  • يتبع الموقع طريقة التدريس الأكاديمية، كما أنه يتضمن قراءة بعض أجزاء من كتب، وكذلك مراجعة عدد من المحاضرات في مجالات أخرى.
  • يمكنك الحصول على شهادة معتمدة من الموقع وذلك بعد أن تقوم بدفع مبلغ 50 دولار أو ربما أكثر من ذلك.
  • يتيح لك الموقع إمكانية طرح الأسئلة بطريقة مميزة، مما أنه يتيح المناقشة.
  • هذا الموقع مخصص في الحصول على درجات أكاديمية، وكذلك تقديم شهادات تبرز أهمية ما تعلمته.
  • تقدم الدراسة على هذا الموقع باللغة الإنجليزية، لهذا يجب أن تمتلك مستوى جيد من هذه اللغة.
  • يمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع skillshare

هو أحد أفضل مواقع كورسات مجانية التي أصبحت ذات شهرة واسعة في مجال الكورسات والتعلم أونلاين، وهو يتميز بأن له طابع خاص عن المواقع الأخرى.

حيث يقدم هذا الموقع كورسات سريعة ومحددة من أجل تعلم مهارات معينة في عدة دقائق.

أي أنه لا يقدم الكورسات مثل باقي المواقع الأخرى التي تصل إلى عدد كبير من الساعات، فهذا الموقع ينتهج سياسة الأشياء القصيرة والفعالة.

فيمكنك أن تجد الكورس مدته من 30 دقيقة حتى 7 ساعات، ويعد هذا هو الحد الأقصى لمدة الكورس المقدمة على موقع skillshare.

ما يميز موقع skillshare

  • يقدم العديد من الكورسات المجانية.
  • سوف تحصل على العديد من الكورسات أمامك على الموقع والتي تغطي نفس الموضوعات بأساليب مختلفة.
  • تقييم  الكورسات يكون من قبل الحاصلين عليها، وذلك حتى تتمكن من اختيار ما يناسبك.
  • لا يتناسب هذا الموقع مع الأشخاص الذين يبحثون عن تعلم مهارة وهم ليس لديهم أي معرفة أو خلفية عنها.
  • يعتمد على نظام الدفع بالاشتراك، فإنك تقوم بدفع  10 دولار شهرياً فقط، في مقابل الحصول على أي كورس تريد.
  • يمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع Alison

أفضل مواقع كورسات مجانيةيعد أحد أقدم المواقع التي تقدم كورسات أونلاين، وتكون مقدمة من أساتذة متخصصين ومن خبراء في مختلف المجالات، مع حرص الموقع على تقديم هذه الكورسات بشكل جيد يضيف تجربة جيدة للمستخدم.

ما يميز موقع Alison

  • يقدم الموقع تجربة استخدام مميزة للغاية، ويمكن القول أن الأسئلة والاختبارات المقدمة لكل كورس هي من أفضل ما يقدم هذا الموقع.
  • الكورسات ليست مرتبطة بوقت معين، مما يتيح لك الموقع حرية التسجيل ومتابعة ما ترغب فيه في أي وقت.
  • يعرض على الموقع إعلانات أدسنس، والتي يمكنك اختيار حجبها مقابل دفع 7.99 يورو كل شهر، وهناك من لا تؤثر هذه الإعلانات عليه ويفضل أخر الكورس بالمجان تماماً.
  • يوفر لك الموقع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة لأي كورس ويكون ذلك مقابل دفع مبلغ قدره 12 يورو، وهذا فيما يخص للكورسات الفردية، بينما يتم دفع 39 يورو للدبلومة الكاملة وهي مجموعة الكورسات التي تكون مكملة لبعضها ويجب الانتهاء منها للحصول على الدبلومة.
  • يمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع إدراك

هو أفضل أفضل مواقع كورسات مجانية عربية تحتوي على محتوى تعليمي مقدم باللغة العربية في عدد مختلف من المجالات، ومقدمة من قبل جهات متخصصة في المجالات التي تقدمها من كافة أنحاء الوطن العربي.

وتعد هذه المنصة تجربة تستحق المتابعة لأنها تسمح لأي شخص يتحدث العربية أن يتلقى الكثير من المعلومات بشكل  مجاني تماماً وفي أي وقت.

ويتميز هذا الموقع أنه يقدم مواد تعليمية هادفة في أكثر المجالات الهامة والتي يحتاج إليها الكثيرون مثل دورات على الرغم أن الموقع لا يحتوي على مواد تعليمية في كافة علوم الإدارة وتطوير الذات والصحة والاقتصاد، وغيرها، ولكن هناك أمور أخرى لا يتناول عرضها.

فهو من المواقع التي تساعدك على تطوير نفسك وكذلك تحسين مهارة اللغة الإنجليزية لديك، كما أنه جيد للأشخاص الذين يرغبون في تعلم اساسيات عن علوم الكمبيوتر، ويمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع Tera courses

موقع Tera courses هو أحد مواقع التعلم عن بعد، فهو منصة قد تم تجميع فيها أغلب الكورسات المجانية العربية من عدد كبير من المصادر المختلفة.

وقد قام بترتيبها وعمل التنسيق اللازم لها،  مع حفظ حقوق أصحاب هذه المواد التعليمية لنفسهم وكل ذلك من أجل تقديم محتوى جيد.

يوفر لك موقع Tera courses شهادة عند إتمام الكورسات المقدمة، ولكن هناك عيب وحيد في هذه المنصة لان بعض الكورسات تعتبر قديمة بعض الشئ وهي تحتاج إلى تحديث.

لكنها سوق تحقق لك البناء الأساسي أو الركيزة الأولى لأي مهارة ترغب في امتلاكها والتي يمكنك البناء على ما تعلمته فيما بعد، ويمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع Brilliant

موقع يقدم محتوى علمي على هيئة أسئلة ويحاول الشخص الإجابة عنها كما يحتوي على مسائل، وفي حالة عدم استطاعتك تقديم حلول يقدم لك الموقع حلاً مناسب مع تفسير النظرية العلمية.

كما يقدم كورسات متعددة في المجالات التي يتخصص فيها، ومن أهمها الرياضيات بكل فروعها، والكيمياء وعلوم الفيزياء والكمبيوتر كل ذلك يقدم بأسلوب سهل ومميز.

يتيح لك الموقع إمكانية التسجيل والتمتع بحساب مجاني، بالإضافة إلى حل المسائل المتنوعة وتعلم الجديد كل يوم، كل ذلك بالمجان.

كما أنه يتيح لك إمكانية الاشتراك بـ 10 دولارات شهرياً، ويكون ذلك من أجل التمتع بخصائص وصلاحيات أكثر، ويمكنك زيارة الموقع “من هنا”.

منصة Ted-ed

تعد منصة Ted-ed مقدمة من منظمة Ted الغير هادفة للربح، وهي تشتهر بتقديمها العديد من المحاضرات واللقاءات لأشخاص لديهم تجارب متميزة في الحياة.

وتهدف منصة Ted-ed إلى تقديم معلومات وفيديوهات رائعة عن عدد كبير من النظريات العلمية، وكذلك التجارب العملية، بالإضافة إلى القصص التاريخية بطريقة مبهرة تخطف الأنظار، وتوصل المعلومة بدقة وبأفضل صورة ممكنة، كما أن هذه المنصة تمتلك قناة على اليوتيوب، ويمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

موقع Khan academy

موقع Khan academy وهو التابع لمؤسسة سلمان خان، والتي حصلت على إعجاب عدد كبير من أشهر شخصيات العالم ومن بينهم  Bill Gates مؤسس شركة مايكروسوفت.

ويعمل هذا الموقع على شرح كل العلوم التي يقوم الطالب بدراستها  في المراحل الدراسية ما قبل الجامعة ويكون ذلك  بأبسط الطرق.

كما أنها تقدم شرح وتفسير لكل النظريات العلمية بواسطة الفيديوهات كما أنها توضع مدى أهميتها في الحياة العملية، ويمكنك زيارة الموقع “من هنا“.

أفضل مواقع كورسات مجانية وهي المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل الحصول على معلومات في مجالات مختلفة تساعدك في بناء شخصيتك، كما أنها تضيف إلى سيرتك الذاتية الكثير.