تدريس الرياضيات للطفل بطرق مرحة


تعليم طفلك الرياضيات مهمة كبيرة يجب الإعداد لها بشكل جيد فالأطفال من سن 3 سنوات يستطيعون تعرف كيفية الحساب ولكن بطرق مرحة لا تشعرهم بالإرغام على ما يفعلون وهذا يحتاج إلى الكثير من الصبر وإليكم بعض الخدع التي سيحبها الأطفال وتشجعهم على التعلم:



1. ساعد الطفل على تعلم الأرقام عن طريق الطعام عن طريق حبات الفاكهة أو البسكوت لكي يتعلم العد وتصلح هذه الطريقة لكي تعلميه الكل العمليات الحسابية الأخرى الجمع والطرح والضرب والقسمة و يُفضل إستخدام الطعام الصحي لكي يتعود عليه من خضروات وفاكهة واسمحي له بأكل الفاكهة أو الخضر التي تستخدميها في تعليمه كمكافأة على تفوقه وإجاباته الصحيحة لكي يستمتع بالتجربة .


2. يمكن أن تخرجي مع طفلك وتعلميه العد على بعض الحصى أو السحاب أو قطع الزجاج حاولِ أن تجدِ الأشياء التي يُعجب بها طفلك واربطيها بالعلم حتى يحبه .


3. حاولِ أن تستخدمِ الألعاب في تعليمه أو المكعبات بحيث يتعلم الطرح والجمع وحاولِ أن تبتكرِ بعض الأساليب  الخاصة التي تعتقدين أن طفلك سيحبها لكي تشجعيه على التعلم بحيث  تجعليه في الطرح يخبئ الألعاب في أماكن مختلفة ويعود لكي يعد الباقي وفي الجمع يذهب لتجميعها مرة أخرى ويعود لكي يعدها فطفلك سوف يحب هذه الطريقة كثيرًا خاصة أنها مرتبطة بالألعاب  .


4. يمكنك أن تستخدمِ أوراق اللعب (الكوتشينة) بالأوراق المرقمة تساعد الطفل على العد وتعلم الأرقام كما أنها تساعده على تعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة 


5. إستخدمِ النقود المعدنية بحيث تعلميه العد والعمليات الحسابية فالأطفال تجذب إنتباههم النقود المعدنية ويُعجبون بها ويحبون تجميعها فيمكنك إستغلال هذه النقطة لصالحك مما يجعلهم يحبون الرياضيات وحاولِ أن تجعلِ الأمر مثل اللعبة مثلًا تجعليه يعمل كأنه في بنك ويجب عليه حساب النقود للعميل وما شابه مما يجعلهم يشعرون بالإستمتاع وعدم وجود الضغط أو فروض عليهم في هذه المرحلة من عمر


هل لديكم أفكار أخرى أو قمتم بتجارب جديدة؟ شاركوها معنا 

إقرأ معنا أكثر عن أسس تربية الأطفال:
1. 5 حقائق عن الأرض تحير عقل الطفل.
2.الأسلوب الأمثل للرد على أسئلة الطفل الجنسية.
3. أسئلة عن الحيواناتتتبادر إلى أذهان الصغار.
4.تأثير التربية على ضعف الشخصية .
5.التغلب على مشاكل النوم للأطفال .


الاعداد: سها سامي -فريق ثقف نفسك
المصدر: eHow