فوائد البطاطس المهروسة للرضع و إحتياطات تقديمها لهم

فوائد البطاطس المهروسة للرضع

البطاطس المهروسة للرضع مهمة جدا في مرحلة الفطام ، فتعتبر البطاطس واحدة من الخضروات التي لها شعبية كبيرة للغاية و التي يحبها الكبير و الصغير. و تعتبر البطاطس أحد أكثر الخضروات التي يستهلكها البشر حول العالم. كما أنها هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية و التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية عند تناولها.

و غالباً ما يكون لدى الأم شعور بالقلق عند بداية إدخال الأطعمة الصلبة لطفلها الرضيع، ولكن يمكن لطفلك الرضيع أن يتناول البطاطس بكل أمان، حيث أنها من أوائل الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها، حيث أنها غنية بالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك في بداية حياته.

متى يمكن لطفلك تناول البطاطس ؟

يمكن لطفلك الرضيع أن يتناول البطاطس المطبوخة بداية من عمر 6 إلى 7 أشهر. و يمكنك البدء في إعداد البطاطس لطفلك سواء بطهيها على البخار أو عن طريق هرس البطاطس المسلوقة و ذلك حتى يمكن لطفلك تناولها بكل سهولة. و مع تقدم طفلك في العمر، يمكنك إضافة بعض الخضروات إلى البطاطس و ذلك لإضافة المزيد من الأطعمة و النكهات إلى طعام طفلك.

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 9 أشهر أن يتناولوا البطاطس المخبوزة أو المحمصة أو المشوية. إذا كنتي ترغبين في أن يتناول طفلك رقائق البطاطس، قومي بتقطيعها إلى قطع رفيعة و صغيرة لتجنب الإختناق.

ما هي القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس من الخضروات الغنية بالكربوهيدرات و العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك فيتامين ” C و B6″ و البوتاسيوم. و يمكن أن توفر القطعة الواحدة من البطاطس المهروسة ( 60 جرام ) ما يلي من العناصر الغذائية لطفلك

  • الماء : 43.3 جرام.
  • الطاقة : 75 سعر حراري.
  • البروتين : 1.12 جرام.
  • الكربوهيدرات : 12.3 جرام.
  • المغنيسيوم : 14.4 ملليجرام.
  • الفوسفور : 28.8 ملليجرام.
  • البوتاسيوم : 223 ملليجرام.
  • الصوديوم : 100 ملليجرام.
  • فيتامين ” C ” : 7.26 ملليجرام.
  • فيتامين ” B6 ” : 0.193 ملليجرام.

ما هي فوائد البطاطس المهروسة للرضع

البطاطس غنية بالنشا و العديد من العناصر الغذائية الدقيقة ، كما تحتوي أيضاً على بعض المواد الكيميائية مثل الأنثوسيانين و الأحماض الفينولية و الفلافونويدات و التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة و التي يحتاجها جسم الطفل الرضيع، لذلك تعتبر البطاطس أحد الوجبات الأساسية التي يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي. و فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي تقدمها البطاطس المهروسة لطفلك الرضيع .

فوائد البطاطس المهروسة للرضع

1- سهلة التحضير و التناول

من السهل على الأم أن تقوم بتحضير البطاطس المهروسة لطفلها الرضيع، كما يستطيع الرضيع أيضاً تناولها بكل سهولة بسبب قوامها الناعم. و بالإضافة لذلك فإن البطاطس لها مذاق محايد، مما يجعل منها خيار رائع للخلط مع الأطعمة المختلفة مثل الحبوب و البقول و اللحوم و الخضروات الورقية.

2- غنية بالطاقة

توفر حبة البطاطس الواحدة متوسطة الحجم حوالي 75 سعر حراري، و لذلك فهي تعتبر خيار غذائي رائع للطفل الرضيع الذي يحتاج إلى نظام غذائي غني بالطاقة و ذلك لدعم نمو الجسم و تطوره سريعاً و الحفاظ على وزن الطفل الصحي.

3- تحتوي على مغذيات دقيقة

تحتوي البطاطس المهروسة على كميات كبيرة من المغنيسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و فيتامين ” C و B6 ” و التي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الطفل.

4- تساعد في تحسين عملية الهضم

تحتوي البطاطس على النشا المقاوم و الذي أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث أن إستهلاكه يمكن أن يعزز من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي و يساعد على إنتظام عملية الهضم لدى الطفل.

5- تقلل فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية

تحتوي بعض أنواع البطاطس على مادة تمسى الأنثوسيانين، و هي مادة كيمائية حيوية تعمل كمضاد للفيروسات. و يساعد تناول هذه المادة على تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا و غيرها من العدوى الفيروسية التي قد تصيب طفلك.

6- تعمل على حماية الجلد

البطاطس المهروسة للرضع يمكنك الإعتماد عليها أيضاً لحماية الجلد، حيث أنها غنية بفيتامين ” C “ و النشا و الإنزيمات التي تساعد على تغذية أنسجة الجلد. كما تتميز البطاطس بأنها قلوية و هذا يساعد الجسم على التخلص من خلايا الجلد الميتة و نمو الخلايا الجديدة الصحية و الحصول على بشرة صحية و متوهجة.

طريقة تحضير البطاطس المهروسة للرضع

بالنسبة للطفل الرضيع الذي يبدأ في تناول الطعام الصلب، فمن الأفضل البدء بالبطاطس المهروسة و التي يمكن تحضيرها كما يلي :

  • إغسلي و قومي بتقشير 2 – 3 حبات من البطاطس متوسطة الحجم.
  • قطعي البطاطس إلى قطع صغيرة.
  • ضعي البطاطس في وعاء به ماء.
  • ضعي القدر على النار لطهي البطاطس على البخار، و يمكنك إضافة الماء إلى القدر إذا لزم الأمر.
  • بعد أن تنضج البطاطس، ضعيها في الخلاط و إضربيها جيداً، لا تجعليها ناعمة للغاية و لكن حافظي على قوام البطاطس المهروسة.

ما هي الإحتياطات التي يجب إتخاذها أثناء إعطاء طفلك البطاطس

  • قدمي لطفلك الرضيع البطاطس المهروسة فقط و تأكدي من عدم وجود قطع كبيرة بها حتى لا تسببي إختناق طفلك.
  • يمكنك إضافة البطاطس إلى بعض الأطعمة الأخرى عندما يبدأ طفلك بتناولها ( بعد 9 أشهر من العمر ).
  • إذا كان طفلك غير مرتاح للبطاطس، توقفي عن ذلك و يمكنك إعطائه البطاطس مرة أخرى بعد بضعة أيام.
  • بالرغم من أنها لا تسبب الحساسية الغذائية إلا نادراً، فيجب عليك ملاحظة أي علامات للحساسية الغذائية بعد تناول طفلك للبطاطس أول مرة مقل الطفح الجلدي، السعال المستمر، القيء أو الإسهال. إذا ظهرت على طفلك أي من هذه العلامات بعد تناول البطاطس فتوقفي عن إعطائه البطاطس و إستشيري طبيب الأطفال المختص.

البطاطس المهروسة هي واحدة من أفضل الأطعمة الصلبة التي يمكنك إعطائها لطفلك الرضيع عند بداية تناولها الطعام، فهي غنية بالمواد المغذية و الفيتامينات و المعادن اللازمة لجسم الطفل. يمكنك أن تعطي طفلك البطاطس المهروسة بأمان و لكن تأكدي فقط من أنها مهروسة جيداً.