فوائد المانجو للأطفال من ضمنها علاج فقر الدم

المانجو من الفواكه المحببة للجميع كبار و أطفال و ذلك بفضل مذاقها اللذيذ و المميز. و بالإضافة إلى مذاقها فإن المانجو لها العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواها العالي من العناصر المفيدة للجسم. مثل الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و هذا يجعل لها قيمة غذائية عالية.

و تتميز هذه الفاكهة الإستوائية برائحتها التي تجعلك متحمس أكثر لتناولها. و هذا يجعل العديد من الأمهات تتسائل ما إذا كان يمكن أن تعطي لأطفالها المانجو. خاصة و أن الطفل في بداية مرحلة تناول الأطعمة الصلبة لا يشعرون براحة كبيرة عند تناول طعام جديد.

و تعتبر المانجو من الفواكه المفيدة للغاية لطفلك. حيث أنها مليئة بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات و المعادن. و هذا يجعل منها خيار رائع للأطفال الصغار و بالطبع يمكن للأم إضافتها للنظام الغذائي الخاص بطفلها.

متى يمكن تقديم المانجو للأطفال ؟

يمكن للطفل تناول معظم الفواكه و الخضروات و ذلك بمجرد أن يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة ( أي بعد مرور 6 أشهر من عمر الطفل ). لكن يفضل تقديم المانجو لطفلك عندما يتراوح عمره بين 8 و 10 أشهر . من الأفضل دائماً إستشارة طبيبك حول الموعد المناسب لتقديم المانجو لطفلك الرضيع.

ما هي فوائد المانجو الصحية للأطفال

تقدم المانجو العديد من الفوائد الصحية لطفلك و ذلك بسبب محتواها من المغذيات الرائعة، و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

Advertisements

1- تساعد على تحسين الهضم

المانجو غنية بالألياف إنزيمات الهضم التي تساعد طفلك على هضم الطعام بسهولة، و بالإضافة لذلك فهي تمنع الإصابة بالإمساك و حموضة المعدة و تساعد عل هضم البروتينات بشكل أفضل.

2- تقوية الذاكرة و الحفاظ على صحة المخ

يلعب حمض الجلوتامين، أحد الأحماض الأمينية الموجودة في المانجو ، دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة و الحفاظ على النمو الصحي لمخ الطفل. إذا كان طفلك يتناول المانجو، فهذا سيساعده في الحصول على ما يكفي من حمض الجلوتامين و الذي يضمن أداء سليم لمخ الطفل و ذاكرة أفضل و أقوى. كما تحتوي المانجو أيضاً على فيتامين ” B6 “ و الذي يساعد أيضاً في الحفاظ على أداء و وظائف المخ.

3- تحافظ على صحة العين

تحتوي المانجو على فيتامين ” A ” بكمية كبيرة و الذي يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة العين و الإبصار. تناول طفلك للمانجو يعمل على منع بعض المشاكل المرتبطة بالعين مثل الجفاف و الحكة و مشاكل القرنية، و هذا بالإضافة إلى تعزيز الرؤية الجيدة للطفل.

4- الحفاظ على نضارة البشرة

محتوى فيتامين ” A ” في البشرة يساعد على تحسين الرؤية و يحافظ على صحة العين، كما يحافظ أيضاً على نضارة البشرة و يجعلها تبدو مشرقة و ناعمة و متوهجة دائماً. كما يساعد فيتامين ” A ” على ترطيب البشرة و التخلص من الجفاف. يمكنك وضع لب المانجو على بشرة طفلك و غسله بعد 10 دقائق، حيث سيزيد ذلك من فوائدها للبشرة.

5- تعالج فقر الدم

يعرف فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا على أنه نقص الحديد في الدم، و تساعد المانجو على زيادة نسبة الحديد في الدم بسبب محتواها الرائع من الحديد، حيث تحتوي الحبة الواحدة من المانجو على 0.5 ملليجرام من الحديد، مما يساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لدى الأطفال، و هذا يمكن أن يساعد في منع فقر الدم لدى الأطفال.

6- تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال

المانجو غنية بفيتامين ” C ” و البيتا كاروتين، و كلاهما يساعد على تقوية جهاز المناعة لطفلك. و نظراً لأن الأطفال عادة ما يكون لديهم مناعة أضعف من البالغين، فإن تقوية جهاز المناعة لطفلك يكون أمر جيد للغاية حيث يساعد أيضاً في منع الإصابة بالعدوى و الإلتهابات مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.

7- الوقاية من ضربات الشمس

تنمو المانجو خلال فصل الصيف الحار، و الذي يواجه فيه معظم الآباء مشكلة كبيرة في إصطحاب أطفالهم معهم إلى الخارج في النهار خوفاً من تعرضهم إلى ضربة الشمس. و تساعد المانجو في ترطيب البشرة و الجسم و حمايته من أشعة الشمس القوية بسبب محتواها من الماء و الفيتامينات المفيدة للبشرة.

بعض النصائح الواجب إتباعها عند تقديم المانجو لطفلك

بالرغم من أن المانجو من الفواكه الرائعة و الخالية من المخاطر إلى حد كبير، إلا أن هناك بعض النصائح التي يجب على الأم إتباعها عند تقديم المانجو لطفلها و هي :

  • تأكدي من عدم تقديم المانجو لطفلك إذا كان عمره أقل من 6 أشهر، و يعتبر العمر المناسب للطفل هو 8 أشهر أو عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة أو شبه الصلبة.
  • تأكدي من أن طفلك لا يعاني من حساسية المانجو، خاصة إذا كان لدى عائلتك تاريخ للحساسية الغذائية. إذا لم يكن يعاني من الحساسية تجاه المانجو، قدمي لطفلك قطعة صغيرة في اليوم الأول و إنتظري 3 – 4 أيام قبل إطعامه المزيد من المانجو ( و هذه هي الطريقة المتبعة مع أي طعام جديد تقدميه لطفلك ).
  • تأكدي من أن المانجو مهروسة بشكل صحيح و خالية من الألياف.
  • تأكدي من أن المانجو ناضجة تماماً، لأن المانجو غير الناضجة قد تسبب بعض مشاكل الهضم لطفلك.

كيف تقدمين المانجو لطفلك ؟

يمكنك إضافة المانجو لطفلك عن طريق إحدى الطرق التالية :

  • إهرسي المانجو جيداً قبل تقديمه لطفلك إذا كان عمر طفلك أقل من 10 أشهر.
  • يمكنك صنع عصير المانجو بالحليب عندما يصبح عمر طفلك أكثر من عام.
  • إضافته للوجبات الخفيفة مثل الزبادي.
  • مزجها مع الفواكه الأخرى مع تقطيعها قطع صغيرة.

المانجو هي أحد الفواكه رائعة المذاق و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لطفلك. يمكنك تقديم المانجو لطفلك الرضيع دون أي قلق بداية من الشهر الثامن من عمر الطفل. تأكدي فقط من أن طفلك لا يعاني من الحساسية تجاه المانجو، ثم يمكنك زيادة الكمية التي يحصل عليها تدريجياً مع تقدم الطفل في العمر.

Advertisements