زراعة الفجل داخل المنزل بالصور الدليل الكامل

زراعة الفجل
Advertisements

زراعة الفجل في البيت بكل سهولة وخطوات مصوره بالكامل . يعتبر الفجل واحد من النباتات التابعة للفصيلية الصليبية. و يوجد منه اللون الأبيض و الأحمر. يعتبر الفجل أحد النباتات المفيدة للجسم ، و الذي يمكنك زراعته في المنزل بطريقة سهلة و بسيطة.

يعتبر الفجل من الخضروات التي نأكل جذورها. و لكي ينمو الفجل بشكل أفضل، لابد من زراعته قبل فصل الصيف. أي أنه تتم زراعة الفجل في أوائل فصل الربيع و في فصل الخريف قبل أن يكون الجو بارد للغاية.

ما هي أنواع الفجل التي يمكنك زراعتها ؟

هناك العديد من أنواع الفجل التي يمكنك زراعتها في المنزل بكل سهولة. و تشمل هذه الأنواع ما يلي :

  • إيرلي فرنش بريكفست : تظهر البراعم في هذا النوع خلال 1 – 2 اسبوع. بينما يمكنك حصاد النبات بعد شهر أو إثنين من الزراعة.
  • دي أفينيون : يمكنك تناوله نيء في السلطة أو كخضار مطهي على البخار بعد إضافة الزبد و الملح إليه. كما يمكنك تناوله مخلل أيضًا.
  • شيري بل : يمكنك طهيه أو تقديمه مع الصوص الحار أو صوص الخل.

 

ما هي أفضل إعدادات لزراعة الفجل في المنزل ؟

إذا كنت ترغب في زراعة الفجل داخل المنزل، فإنك ستحتاج إلى :

  • أصيص زراعة لا يقل عمقه عن 20 سم. سيساعد هذا على نمو النبات بشكل صحي و سليم.
  • تربة طينية مضاف إليها سماد عضوي لتغذية النبات أثناء النمو.
  • سماد عضوي عبارة عن مزيج من المواد الكيميائية و الأعشاب للحصول على سماد عضوي مفيد. يفضل إستخدام سماد يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين لتغذية التربة و النبات.
  • ضوء الشمس الطبيعي، أو ضوء نمو إصطناعي في المنزل. إذا لم تستطيع توفير ضوء الشمس الطبيعي، فمن المهم توفير ضوء نمو قوي يعادل التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 ساعات أو أكثر.

تحضير الأصيص لزراعة الفجل في المنزل

ينمو نبات الفجل بشكل جيد للغاية في التربة الرطبة. لذلك، إذا جفت التربة تمامًا، سوف تموت الجذور و سيكون من الصعب على النبات أن يتعافى مجددًا. من ناحية أخرى، إذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترات طويلة جدًا، فقد تتعفن و تموت. يمكنك الإعتماد على الأصيص القياسي، حيث ينظم بنفسه الحفاظ على رطوبة التربة هذا الأصيص يكون ذاتي التصريف، مما يساعد على التخلص من الماء الزائد، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة التربة. مما يجعل النبات لديك ينمو و يزدهر بشكل صحي. لإعداد الأصيص إتبع الخطوات التالية :

زراعة الفجل

زراعة الفجل

  • إملأ الأصيص بالتربة الجافة من الكيس، و إضغط برفق على الجزء العلوي.
  • أضف الماء إلى التربة حتى تصبح رطبة. لا تضيف الكثير من الماء ( نصف كوب فقط يكفي ).
  • إمزج ملعقة كبيرة من السماد العضوي في التربة.

إذا كنت لا تستطيع الحصول على الأصيص ذاتي التصريف، إعتمد على الأصيص المعتاد. تذكر فقط أن تحصل على أصيص أكبر قليلاً في الحجم. و من الأفضل أن يكون مثقوب لمنع تراكم الماء. إترك الجزء العلوي من التربة يجف بين كل مرة تقوم فيها بري التربة.

البدء في زراعة الفجل

من الأفضل أن تقوم بزراعة الفجل بالإعتماد على البذور. ضع البذور داخل الأصيص بعمق، و ضع التربة فوقها بشكل جيد. ينمو الفجل بسرعة إذا تم زراعتها بالإعتماد على البذور. يمكنك وضع بذرة واحدة في كل موقع من مواقع الرزاعة داخل الأصيص. تذكر فقط أن تحافظ على دفء التربة ( 22 درجة مئوية ) حتى ينمو النبات بشكل سليم. عادة ما تظهر البراعم في غضون 4 أيام، لكن قد تصل لفترة بين 4 – 10 أيام على حسب ظروف الزراعة.

زراعة الفجل

أين ينمو نبات الفجل المزروع في منزلك ؟

على الرغم من أهمية الشمس للنباتات، حيث تعتبر مثالية للنمو و مجانية في نفس الوقت. إلا أنه هناك بعض الظروف التي قد تساعد في زراعة الفجل. حيث قد يكون الضوء الداخل إليك من نافذة ساطعة للغاية كافي لتقليل إحتياجك من الضوء إلى النصف تقريبًا.

لكن إذا كنت لا تمتلك مثل هذه النافذة، فستحتاج إلى ضوء النمو الإصطناعي لمساعدة الفجل على النمو بشكل صحيح. يحتاج نبات الفجل إلى ما يعادل 6 ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر لينمو في أفضل حالاته. لذلك، إذا لم تتوفر إضاءة الشمس لديك. يمكنك الإعتماد على ضوء لمبة 24 وات و وضعها على إرتفاع قريب من سطح التربة.

زراعة الفجل

بالإضافة لذلك، فإن نبات الفجل يُعرف بأنه من نباتات النهار. لكن بالرغم من ذلك، فإنه لا يحتاج إلى أكثر من 12 ساعة من الإضاءة الداخلية يوميًا. و للحفاظ على الأوراق و النبات، يمكنك ترك النبات لمدة أقصاها 10 ساعات فقط في اليوم.

متى يمكنك زراعة الفجل داخل المنزل ؟

إذا كنت من هواة زراعة النباتات داخل المنزل، فإن الفجل من النباتات سهلة الزراعة. كما أنها سريعة النمو، و لاتحتاج لظروف خاصة للنمو. تذكر فقط أن الفجل من نباتات الطقس البارد، حيث ستبدأ في التباطؤ في النمو ( أو حتى تتوقف تمامًا عن النمو ) بمجرد إرتفاع درجات الحرارة فوق 28 درجة مئوية. إذا تمكن الفجل من النجاة من فترة الطقس الحار، فسيبدأ في النمو و الإنتاج مرة أخرى بمجرد إنخفاض درجات الحرارة.

ما هي مراحل نمو الفجل ؟

بعد زراعة الفجل في المنزل، ستلاحظ نمو الفجل بعدة مراحل كما يلي :

الأسبوع 1 – 2

يمكنك رؤية البراعم في خلال 4 أيام. إذا مرت أكثر من 10 أيام، و لم تظهر أي براعم . فمن المحتمل أن يكون الأصيص بارد جدًا أو غير مؤهل لنمو النبات.

الأسبوع الثاني

زراعة الفجل

زراعة الفجل

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع زراعة. إذا كنت تستخدم الأصيص القياسي، فهذا يعني أن لديك 6 نباتات بعد التخفيف. عندما تتخلص من الشتلات الصغيرة، فإنك تسمح للشتلات الأكبر و الأقوى بالنمو عن طريق تقليل تنافسها على الغذاء و المساحة.

الشهر 1 – 2

يمكنك البدء في حصاد الفجل قبل أن ينضج، لأنه يكون أكثر حرارة مع مرور الوقت. لذلك، فإن الوقت المناسب لحصاد الفجل هو عندما تظهر قبة متسعة أعلى الجذر.

Advertisements