تسليك انسداد المرحاض بالصور ١٨ خطوة تمنع الانسداد ثانية

تسليك انسداد المرحاض

تسليك انسداد المرحاض أمر مرهق خاصة عندما يكون متكرر . فماذا تفعل إذا كان لديك مرحاض مسدود ولم يكن لديك مكبس (خضاض). ستبحث عن طريقة معينة تساعدك في التخلص من الانسداد. وخصوصاً بأن الانسداد من المشاكل الطارئة التي يمر بها الكثير من الأفراد. يجب أن يكون لديك أكثر من حل للمشكلة في حالة عدم وجود مكبس الحمام. فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة تابع معانا قراءة المقال حول كيفية التخلص من انسداد المرحاض بالصور. وذلك لكي تتجنب اللجوء الي فني متخصص، ولكن مع تجربة مجموعة من الحيل الطبيعية التي تساعدك في التخلص من انسداد المرحاض. فقد قمنا بتجميع قائمة من الطرق التي تساعدك في تسليك انسداد المرحاض.

طرق تسليك انسداد المرحاض المضمونة

 

1.الماء الساخن:

يمكنك إستخدام الماء الساخن للتخلص من إنسداد المرحاض. فقط إتبع الخطوات التالية.

الخطوة الأولي: الماء الساخن

تسليك انسداد المرحاض

لقد لجأنا الي هذه الطريقة البسيطة المكون من 3 خطوات لفك انسداد المرحاض ولم يعد السباك يزوركم منذ سنوات. حيث يعتبر سكب المياه الساخنة من الحلول السريعة التي تساعدك في علاج انسداد الحمام بسهولة. فهي حل مثالي في حالات الطوارئ ولا يحتاج الي المزيد من الإمدادات.

إذا كان مستوي المياه مرتفع في المرحاض فإن اول شيء يجب ان تتخلص منه هو المياه الزائدة في المرحاض. كما يمكنك إزالة غطاء خزان المرحاض والضغط على الزعنفة الموجودة في الأسفل لأن غطاء المرحاض يسمح بتدفق المياه من الخزان الي المرحاض. وعند الضغط عليه يتم اغلاقه علي الفور ومنع ارتفاع مستوي الماء وان يتسبب في الفيضان. في بعض الحالات، قد تحتاج إلي إغلاق إمداد المرحاض بالمياه كإجراء إضافي والبحث عن مقبض خلف المرحاض. عادة ما يكون قريب من الأرض والقيام بإدارته عكس عقارب الساعة لإغلاق الماء.

تسليك انسداد المرحاض

الخطوة الثانية: إضافة الماء الساخن 

الخطوة التالية هي إضافة الماء الساخن إلي وعاء المرحاض، مما يساعد في إذابة الانسداد وبالتالي تسهيل عملية التنظيف. يمكنك البحث عن دلو فارغ في مطبخك وملئه بالماء الساخن من الحوض وصب الماء في المرحاض والانتظار لمدة دقيقة او دقيقتين. ثم محاولة اغراق المرحاض بالماء او شطف المرحاض مرة اخري في هذه الحالة تحتاج الي تشغيل المياه.

تسليك انسداد المرحاض

الخطوة الثالثة، إضافة الصابون:

إذا لم يتمكن الماء الساخن من معالجة المشكلة بشكل كامل، قد تحتاج إلي خطوة إضافية وهي إضافة المياه فصابون الأطباق او صابون غسيل اليد او حتي الشامبو يساعدك في تحريك الانسداد الموجود في الانابيب. كل ما عليك هو رش بضع من ملاعق الكبيرة  من الصابون او الشامبو في وعاء المرحاض والانتظار لمدة بضع دقائق اخري، ثم غسل المرحاض بشكل جيد، يمكن أن يكون مزيج من الماء الساخن والصابون خطوة كافية للتخلص من انسداد الحوض ثم العمل علي تحريك المياه الموجودة في المرحاض مرة أخري.

 انسداد المرحاض

2.عمل كرات تسليك انسداد المرحاض بنفسك:

ربما لكن تقدم لك هذه الخطوة الكثير من الفوائد التي تسعي إليها ولكن تساعدك في النهاية علي الأقل في تنظيف المرحاض جيداً. يمكنك تجهيز الكرات الفوارة لتنظيف المرحاض وبالتالي تتخلص من انسداد المرحاض بسهولة.

طرق تسليك انسداد المرحاض

المكونات:

  • 2 كوب صودا الخبز.
  • 1/4 كوب ملح.
  • 1/2 كوب صابون الأطباق.
  • قالب سيلكون.

الخطوات:

طرق تسليك انسداد المرحاض

يمكنك إضافة بيكربونات الصودا والملح إلي وعاء للخلط والتقليب جيداً بالمعلقة حتي تتمكن من مزج المكونات معاً بعد ذلك، إضافة صابون الأطباق بالتدريج والتقليب حتي يصبح المزيج مثل الرمل الرطب.

طرق تسليك انسداد المرحاض

بعد ذلك، قم بتقسيم الخليط بالتساوي في القالب السيلكون، وتعبئتها بإحكام ثم وضع القالب علي جانب حتي يجف طوال الليل وبمجرد ان يجف كرات المرحاض بالكامل، يمكنك إزالتها من القالب وحفظها في حاوية محكمة الغلق.

كيفية استخدامها؟

انسداد المرحاض

لضمان تسليك انسداد المرحاض، قم بإسقاط إحدى الكرات في وعاء المرحاض، وسكب ربع الدلو المحمل بالماء الساخن ومحاولة ترك الكرات لأطول فترة ممكنة في المرحاض من الممكن أن تصل إلي ساعة فهي فترة مثالية. تعمل مكونات الكرات مع الماء الساخن علي تنظيف المرحاض.

3. حمض البوراكس:

يمكنك تسليك انسداد المرحاض باستخدام البوراكس وبالرغم من أنه من المكونات التي تستخدم بشكل شائع كعنصر معزز للغسيل، ومفيد في مجموعة متنوعة من تطبيقات التنظيف الأخرى والتي تشمل اصلاح انسداد المرحاض.

ولإستخدامه يمكنك البدء بغلق مصدر المياه إلي المرحاض، ثم العمل علي صب حوالي 1/2 كوب من حمض البوراكس في وعاء المرحاض وتركه لمدة 5 – 10 دقائق ثم سكب دلو من الماء الساخن.

وإذا لزم الأمر يمكنك تجربة سكب المزيد من البوراكس والماء الساخن إذا لزم الأمر.

4. استخدام مكبس المرحاض (الخضاض):

هناك حوالي 90% من الأشخاص يقومون بحل مشكلة انسداد المرحاض بالخضاض كل ما عليك هو العثور علي أداة مناسبة تتمكن من تمديدها في المرحاض بشكل جيد ويجعل جهودك في تنظيف المرحاض جيدة.

وبمجرد إخراج الهواء بقوة والاستمرار في الغطس بداخل المرحاض حوالي 10 -20 مرة مع التأكيد علي الضغط، لكي ينتج عنه دفع المياه إلي الخلف والأمام لضمان الصرف، مما يؤدي إلي فك معظم انسداد المرحاض بشكل جيد ومن المؤكد أن جهودك سوف تؤدتي ثمارها في النهاية.

المزيد من الطرق التي تساعدك في تسليك انسداد المرحاض:

يمكنك أيضًا الإعتماد على أحد الطرق التالية للتخلص من إنسداد المرحاض.

5.دلو الماء العادي:

يمكنك استخدام دلو الماء العادي في تسليك انسداد المرحاض بشكل جيد، بمجرد الضغط من خلال سكب دلو كبير في المرحاض يساعدك في فك انسداد المرحاض. قم بملء الدلو بالماء، والوقوف بالقرب من المرحاض الخاص بك وكلما كان السكب من علي مستوي أعلي كلما كان افضل لأنه المستوي الأعلى يحقق لك ضغط أفضل لأن الحد الادني من الضغط يساعدك في حل الكتلة المسدودة.

6. استخدام شماعات الملابس:

يمكنك استخدام شماعات الملابس في فك انسداد المرحاض بالرغم من انها من الطرق القديمة إلا أنها فعالة. ننصحك بالحصول علي شماعات سلكية وتغطية جزء من الشماعة بشريط لاصق بعد ذلك العمل علي دفع الشماعة في الفتحة والتحريك لمدة دقيقة ثم القيام بغسل المرحاض.

7. مثقب المرحاض:

بالرغم من أن مثقب المرحاض من الأدوات التي يستخدمها السباكون في تسليك انسداد المرحاض وإذا كانت متوافرة لديك فأنت محظوظ جداً لأن مثقب المرحاض يتميز بالمرونة التي تجعله يتكيف مع انحناءات المرحاض بدون حدوث أي خدوش للمرحاض فهو أداة متطورة أكثر من شماعة الملابس.

8. الخل وصودا الخبز:

دعونا نلجأ إلي طريقة أكثر بساطة ولا تسبب احداث المزيد من الفوضى مثل مزيج الخل وصودا الخبز لأن البعض قد يرغب في البحث عن طريقة لا تحدث الكثير من الفوضى. يمكنك مزج كوبين من الخل و مع نصف كوب من صودا الخبز في وعاء المرحاض المسدود حتي يمكنك من إذابة الانسداد. ننصحك بتركه في المرحاض لمدة 2 -3 ساعات قبل الشطف لكي يحدث نتائج فعالة أكثر.

9. الماء الدافئ وصابون الغسيل:

من الأساليب الشائع استخدامها عند المعاناة من انسداد الحمام كل ما تحتاج إليه هو دلو من الماء الدافئ ومنظف الأطباق يعمل منظف الأطباق علي تنظيف الجداران الداخلية للمرحاض ويعمل الماء الدافئ علي إذابتها. يمكنك سكب صابون الأطباق أولاً ثم تسخين الماء وسكب الماء الساخن بحذر حتي لا تحترق وترك الخليط في وعاء المرحاض لمدة 15 – 25 دقيقة قبل الشطف.

10. استخدام زجاجة بلاستكية:

قد تكون هذه الطريقة من الطرق العملية بالنسبة لك وتحقق لك المزيد من الراحة بعد استخدامها. أولاً قم بإيقاف تشغيل المياه في المرحاض. بعد ذلك، ارتداء القفازات لأن يديك سوف تعاني من الاتساخ والقيام بصب الماء الدافئ في زجاجة وتغطيتها بإبهامك والعمل علي توجيه الزجاجة لأسفل وعاء المرحاض وإزالة غطاء الزجاجة لكي تدفع الماء في المرحاض بقوة وبهذه الطريقة تتخلص من النفايات الموجودة في أنبوب المرحاض وتسبب في حدوث الانسداد.

11 . الملح:

من الطرق المفيدة لأن معظمنا يستخدم الملح في المطبخ وغالباً ما يدخل ضمن مكونات كرات الاستحمام. ولمعالجة انسداد المرحاض يمكنك سكب كمية بسيطة من الملح الإنجليزي في وعاء المرحاض لأن يساعد في إذابة النفايات الموجودة في المرحاض وتركه لبضع دقائق قبل الشطف. ويعتبر الملح من الطرق الفعالة في إزالة انسداد الحمام وفي حالة عدم وجود ملح لديك يمكنك شراؤه.

12. فرشاة المرحاض:

إذا كانت النفايات حديثة فإن فرشاة المرحاض التقليدية تساعدك في إزالة الانسداد ولكن تحتاج إلي ادخلها في منحنيات المرحاض بشكل جيد لكي تدفع النفايات بقوة بالرغم من ان البعض قد لا يرغب في تحقيق هذه التجربة إلا انها أفضل من أنت تنتظر وصول السباك.

13. قفازات مطاطية:

القفازات المطاطية من الطرق القديمة والكثير من الأشخاص الان يشمئز من استخدامها إلا أنه اثبتت نجاحها في فك انسداد الحوض ويمكن ان تكون الطريقة الوحيدة التي تنقذك من حدوث الكثير من الفوضى. وعادة ما يعتمد عليها السباك في التخلص من انسداد الحوض بسهولة.

14. الكيمياويات القوية:

إذا كنت ترغب في الاعتماد علي الكيمياويات القوية التي تحتوي علي مواد معادلة وتعمل كمواد إذابة ولكن قبل استخدام أي مادة كيميائية يجب ان تحقق من اثارها الجانبية وطريقة استخدامها من علي الانترنت حتي لا تتلف المرحاض.

15. استخدام مكنسة كهربائية رطبة او جافة:

يمكنك الاعتماد علي استخدام هذه التقنية بالرغم من انها ليست شائعة ولكنها فعالة. يمكنك تجهيز المكنسة الكهربائية الخاصة بك وإدخال الفتحة في وعاء المرحاض. ويجب التأكد من أن الفوهة الخاصة بالمكنسة الكهربائية مثبتة بإحكام وأنها تمتص الانسداد ولكن بعد الانتهاء يجب ان تكون قادر علي التخلص من بقايا الانسداد.

16. الكوكاولا:

إذا كنت تتسأل بعد تجربة طرق مختلفة كيفية التخلص من انسداد المرحاض فإن الكوكاكولا من الطرق المدهشة حقا لا تندهش فهي تساعدك في التخلص من الانسداد العالق في المرحاض، فأنت بحاجة إلي زجاجة كوكاكولا سعة نصف لتر وصب السائل  كله في وعاء المرحاض وترك الكوكاكولا بداخل المرحاض لمدة ساعة علي الأقل لكي تحصل علي التأثير المطلوب وبعد مرور ساعة من الانتظار يمكنك غسل المرحاض بالماء.

17. مبيض الملابس:

عندما لا تعمل أي حيلة من المذكورة أعلاه، يمكنك تجربة مبيض الملابس. إذا كان المرحاض مسدود بشدة فإن مجرد استخدام كوب او كوبين من مبيض الملابس يساعدك في انقاذ الموقف. القيام بصب مبيض الملابس في وعاء المرحاض والانتظار لبضع من الوقت. ثم شاهد النتيجة المذهلة وتحتاج إلي الغسل عدة مرات لكي تتخلص من تأثير المبيض في المرحاض.

18. استدعاء السباك:

بعد تجربة الكثير من الطرق، وإذا كنت تعاني من الانسداد تحتاج في هذه الحالة الي استدعاء السباك. لأن تفاقم الأمر يتطلب المزيد من المال حتي تحل هذه المشكلة. نعلم بأن استئجار السباك قد يكون مكلف بالنسبة لك ولك الاثار الناتجة عن عدم اصلاح انسداد المرحاض تكون مكلفة اكثر.

ما سبب انسداد المرحاض؟

المرحاض مثل حوض المطبخ يعاني من الانسداد مع كثرة الاستخدام او الاستخدام السئ. و الاسباب الشائعة وراء انسداد المرحاض هي النفايات، المناديل القديمة، والتي يمكن ان تعلق جميعها في البالوعة. كما يمكنك النظر أسفل حوض الحمام او المطبخ سوف تجد ماسورة تقوم بنقل النفايات والماء بعيداً. خصوصاً عند الضغط لكي تتدفق النفايات في المرحاض.