تنظيف حوض المطبخ وإزالة البقع والخدوش بالصور

دليلك بالصور الذي يعلمك سيدتي كيفية تنظيف حوض المطبخ و إزالة البقع والخدوش  إن أبسط  طريقة تمكنك من تنظيف حوض المطبخ هي إستخدام المحلول الطبيعي المكون من المواد الغير قابلة للإختراق الحوض و تقاوم البقع  و يمكنك أيضاً إستخدام  منظف الأسطح الصلبة فهو خيار جيد . و عند التنظيف يفضل إستخدام قطعة الإسفنج الناعمة  أو منشفة ورقية  . و يمكنك إستخدام خليط الماء و الصابون أو فرك الحوض بصودا الخبز .

تنظيف حوض المطبخ وإزالة الخدوش والبقع

* تفريغ الحوض من أي أشياء موجودة بداخله ،  و شطفه بالماء الدافئ .

* رش صودا الخبز في جميع أنحاء الحوض و الفرك جيداً أو إستخدام الماء و الصابون أو أي منظف تفضله .

*  بعد ذلك ، شطف الحوض بالمياه الجارية  و مسحه بقطعة قماش جافة .

*  توزيع كميات متساوية من الخل الأبيض  و الماء في زجاجة الرش  ، و رش المحلول علي قطعة من القماش النظيفة و تنظيف الحوض بهذه القطعة .

Advertisements

* تجفيف الحوض  لإزالة قطرات الماء التي تركتها أثناء التنظيف . و ذلك يساعدك في ترك الحوض لامع و نظيف  و متألق.

* قطرات الماء المتبقية قد تؤدي إلي ترك بقع و تلطيخ الحوض و خصوصاً إذا كان مصنوع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ .يمكنك تنظيف حواف الحوض بقطعة من القطن

* في حالة وجود أي بقايا من عناصر عالقة  يصعب تنظيفها في الحوض قم بملء الحوض بالماء الدافئ و تركه بضع دقائق ثم محاولة إعادة التنظيف مرة أخري . إذا كان هناك المزيد من رواسب الدهون في الحوض ، يمكنك إستخدام الماء الدافئ ،  محلول الأمونيا في التنظيف .

لتنظيف مصفأة الحوض قم بوضع نصف كوب من صودا الخبز ثم نصف كوب من الخل الأبيض ثم تشغيل الماء الساخن  لبضع دقائق  ، فهذا سوف يساعد بالتخلص من أي راوئح كريهة موجودة في الحوض تماماً و الحفاظ عليه نظيف .

طريقة إزالة البقع الموجودة في الحوض و الحصول علي حوض لامع و متألق :

تجهيز حوالي نصف كوب من مسحوق البوراكس في وعاء ، و عصر عليه حوالي نصف ليمونة  لعمل عجينة متماسكة . و تدليك البقع بهذا الخليط بإستخدام قطعة من الإسفنج ، ثم غسله بالماء جيداً . يمكنك أيضاً إستخدام خليط صودا الخبز فهي خيار جيد أيضاً لهذا الغرض .

يمكنك تنظيف الحوض بخليط مكون من ثلاث عناصر و هي الجير ،  بيروكسيد الهيدروجين و تدليك الحوض بهذا الخليط بوضعه في قطعة من القماش المبللة .

يمكنك إزالة الخدوش الموجودة  في الحوض الفولاذ المقاوم للصدأ  ، من خلال خلط حوالي قطرة من زيت الزيتون أو زيت الأطفال علي قطعة قماش نظيفة و تدليك الخدوش بها جيداً .  و  قد تحتاج إلي إستخدام منظفات الفولاذ المقاوم للصدأ  لإزالة البقع و الدهون .

غالباً ما توجد بقع علي الصنبور و للتخلص من هذه البقع القبيحة و الرواسب  ، قم بإستخدام قطعة من القماش القطني و غمسها بالخل الأبيض  و التدليك لمدة 10 دقائق تقريباً ، ثم تنشيف الصنبور بقطعة قماش جافة .

لإزالة بقع الصدأ ، قم بوضع كمية من الملح و خلطها مع نصف ليمونة و تدليك المناطق المتضررة  ، بالإضافة إلي ذلك يمكنك إستخدام حمض  الأكساليك أو الخل الأبيض مع الماء .

و للحصول علي حوض لامع يمكنك إستخدام خليط التبيض و صودا الخبز أو الخل ، لإستعادة تألق الحوض من جديد .

كيف تحمي الحوض من البقع و الخدوش ؟

لتجنب حدوث البقع و الخدوش علي سطح حوض المطبخ ، قم بتثبيت سلة للشطف في الأسفل بالإضافة إلي ذلك لا تترك أكياس الشاي أو القهوة أو توابل السلطة أو أي مواد حمضية أخري  في الحوض لأكل من بضع دقائق .و خصوصاً إذا كانت بالوعة الحوض من الخزف .

عمل نظام لتنقية الماء لمنع وجود أي رواسب معدنية قبيحة حول الصنبور . لا تضع  أي علب رش  المعادن مثل معطرات الهواء ، رذاذ الشعر ،،،، إلخ  حول الحوض  لأنها تترك  رواسب في الأسفل و تؤدي إلي الصدأ و البقع .

نصائح إضافية :

  • بعد كل مرة تستخدم فيها الحوض ، يجب شطفه و تجفيه جيداً .
  • يمكنك فرك المناطق المحيطة  بالحنفيات  و غيرها من المناطق الصعب الوصول  إليها  بإستخدام فرشاة الأسنان .
  • لا تستخدم مساحيق الكاشطة ، لأنها مضرة للحوض .
  • للحفاظ علي مصارف الحوض نظيفة ، تأكد من صب ماء ساخن في الحوض مرة واحدة في الإسبوع علي الأقل . بالإضافة إلي ذلك صب خليط التبيض في الحوض  و تركه ليلة كاملة  أو علي الأقل لمدة ساعة .
  • يمكنك معالجة  إنسداد مصفأة الحوض  في الحمام بوضع معلقة كبيرة من ملح الطعام العادي ثم خلط حوالي 1/4 كوب من الخل الأبيض  العادي و تركه في الحوض لمدة ساعة .
  •  و للتخلص من إنسداد الحوض يمكنك إستخدام الغواص  أو أدوات غير مكلفة أخري .

Advertisements