أطعمة و مشروبات يجب أن تتجنبها إذا كنت مصاب بالسكري

أطعمة و مشروبات يجب أن تتجنبها إذا كنت مصاب بالسكري

مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة إنتشاراً حول العالم حيث يصيب البالغين و الأطفال أيضاً. و يعاني العديد من مرضى السكري من مضاعفات هذا المرض عندما لا يكونوا متحكمين في مستويات السكر بالدم. و التي تشمل أمراض القلب و أمراض الكلى و مشاكل العين المختلفة.

كما يعتبر النظام الغذائي لمرضى السكري هو المتحكم الأكبر في مستويات السكر لديهم. لذلك هناك بعض الأطعمة و المشروبات التي تساعد على إرتفاع مستويات السكر في الدم. و بالتالي زيادة خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

لماذا يعتبر تناول الكربوهيدرات مهم لمرضى السكري ؟

الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون هي المغذيات الكبرى التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. تعتبر الكربوهيدات هي صاحبة التأثير الأكبر على مستويات السكر في الدم. حيث أنها تتحلل إلى سكر أو جلوكوز و يتم إمتصاصها في مجرى الدم. تشمل الكربوهيدرات كل من النشويات و السكر و الألياف، و التي تعتبر أفضلهم لأن الجسم لا يستطيع هضمها. و بالتالي لا تتسبب في رفع مستويات السكر في الدم.

لذلك، عندما يستهلك مرضى السكري الكثير من الكربوهيدرات مرة واحدة، فإن هذا يتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير. و هذا بمرور الوقت يؤدي إلى إتلاف الأعصاب و الأوعية الدموية. مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و أمراض الكلى و العديد من الحالات الصحية الأخرى.

ما هي الأطعمة و المشروبات التي يجب على مرضى السكري تجنبها

يمكن ان يساعد تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات على منع إرتفاع مستويات السكر في الدم و تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري بشكل كبير. لذلك من المهم تجنب الأطعمة و المشروبات الآتية لمرضى السكري :

1- المشروبات المحلاة بالسكر

المشروبات السكرية هي أسوأ إختيار لمرضى السكري. أولاً لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات. حيث توفر علبة الكوكاكولا ( 350 مل ) حوالي 38.5 جرام من الكربوهيدرات.

كما تحتوي العصائر المحلاة و الشاي المثلج المحلى على ما يقرب من 45 جرام من الكربوهيدرات أيضاً. و بالإضافة لذلك، فإن هذه المشروبات مليئة بالفركتوز و الذي يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين و مرض السكري. حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول هذه المشروبات قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض الكبد و غيرها.

لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات السكرية و إستبدالها بالماء أو المشروبات غير المحلاة.

2- الدهون المتحولة

الدهون الصناعية غير المشبّعة غير صحية للجميع و بشكل خاص لمرضى السكري. و يتم تصنيع هذه الدهون عن طريقة هدرجة الأحماض الدهنية غير المشبعة لجعلها أكثر إستقراراً. و تتواجد الدهون المتحولة في السمن و زبدة الفول السوداني و الأطعمة القابلة للدهن و المبيضات و غيرها.

على الرغم من أن الدهون المتحولة لا تتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مباشر. فإنها ترتبط بزيادة الإلتهابات و مقاومة الأنسولين و تراكم دهون البطن.

و تشير العديد من التقارير إلى أن زيادة نسبة الدهون المتحولة في النظام الغذائي قد تتسبب في زيادة مقاومة الانسولين في الجسم. و بالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين. لذلك ينصح خبراء الصحة بتجنب تناول هذا النوع من الدهون أو أي منتج يحتوي عليه. و ذلك للحفاظ على صحة الجسم.

3- الخبز الأبيض و الأرز و المعكرونة

الأرز و الخبز الأبيض و المعكرونة جميعها تعتبر من الأطعمة المصنعة مرتفعة الكربوهيدرات، و تبين أن تناول الخبز و غيره من الأطعمة المصنعة من الدقيق المكرر يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول و الثاني.

و تحتوي هذه الأطعمة المصنعة من الدقيق على كمية قليلة من الألياف و التي تساعد على إبطاء عملية إمتصاص السكر في مجرى الدم. لذلك من الأفضل تجنب هذا النوع من الأطعمة و إستبداله بالأطعمة الغنية بالألياف و التي تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

4- الزبادي بنكهة الفواكه

بالرغم من أن الزبادي السادة يعتبر خيار جيد لمرضى السكري، إلا أن الزبادي المضاف إليه نكهات الفواكه يعتبر خيار سيء لهم. و يحتوي كوب الزبادي المضاف إليه نكهات الفواكه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات و السكر و هذا يتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

و بدلاً من الزبادي بنكهة الفواكه، يمكنك لمرضى السكري تناول الزبادي كامل الدسم الذي لا يحتوي على سكر و الذي يعد مفيد للجسم و الصحة.

5- مشروبات القهوة المنكهة

ترتبط القهوة بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري و مضاعفاته. و لكن القهوة المنكهة عكس ذلك، حيث أنها تعتتبر حلوى سائلة و ليست مشروب صحي.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن مشروبات القهوة المنكهة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية و التي قد تتسبب في زيادة الوزن و إرتفاع مستويات السكر لمرضى السكري. و للحفاظ على مستويات السكر في الدم، تجنب مشروبات القهوة المنكهة و تناول القهوة العادية أو الإسبرسو.

6- الفاكهة المجففة

الفواكه الطازجة تعتبر مصدر رائع للفيتامينات و المعادن الهامة، بينما الفواكه المجففة تفقد الماء مما يؤدي إلى فقدان إرتفاع تركيزات بعض العناصر الغذائية بها مثل السكر. على سبيل المثال، فإن الكوب الواحد من العنب الطازج يحتوي على 27.3 جرام من الكربوهيدرات و 1.4 جرام من الألياف، بينما الكوب الواحد من الزبيب ” العنب المجفف ” فيحتوي على 114 جرام من الكربوهيدرات.

لذلك فإن الفواكه المجففة تحتوي على كميات أكبر من السكريات و الكربوهيدرات، و هذا سبب في تجنبها إذا كنت مصاب بالسكري و إستبدالها بالفواكه الطازجة.

7- عصير الفاكهة

بالرغم من أن عصير الفواكه يعتبر خيار رائع و صحي، إلا أن تأثيره على مستويات السكر في الدم غير جيد. على سبيل المثال، يحتوي الكوب الواحد ” 250 مل “من عصير التفاح على 24 جرام من السكر، و توفر نفس الكمية من عصير العنب حوالي 35 جرام من السكر.

بدلاً من الإعتماد على عصير الفواكه، تناول الفواكه الطازجة أفضل، أو يمكنك الإستمتاع بكوب من الماء مع عصير ليمونة صغيرة.

8- البطاطس المقلية

تعتبر البطاطس المقلية أحد أكثر الأكلات شعبية على مستوى العالم، و بالرغم من ذلك فمن الأفضل لك أن تتجنبها إذا كنت مصاب بمرض السكري. حيث تتسبب البطاطس المقلية في الزيت في إرتفاع مستويات السكر في الدم. و بالتالي يزداد خطر التعرض لمضاعفات مرض السكري.

قد يبدو لك الأمر أنك ستتجنب كل أنواع الأطعمة التي تفضلها و الذي قد يكون أمر صعب. و لكن من أجل صحة أفضل و لتجنب مضاعفات مرض السكري المزعجة. من الأفضل لك ألا تتناول هذه الأطعمة التي تتسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم.