فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه

فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه

يعد حمض الأنين حمضًا غير أساسي، فهو عبار عن جزيئات صغيرة تتجمع مع بعضها لتكون البروتين فالحمض وحده لا يستخدم لصناعة البروتين، وعليه أن يتحد مع حمض الهيستيدين ليكون مركب الكارنوسين الذي يخزن في عضلات الجسم، ويعمل على تقليل معدل تراكم حمض اللاكتيك مما يؤدي إلى تقوية الأداء الرياضي أثناء ممارسة التمارين، وسوف نتعرف أكثر فيما يلي على فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه.

فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه

يوجد نوعين من الأحماض الأمينية، وهي أحماض أمينية أساسية وهي التي لا ينتجها الجسم ويتم الحصول عليها من مصادر خارجية مثل الطعام،
وأحماض أمينية غير أساسية، وهي التي يثوم الجسم بإنتاجها تلقائيًا، وحمض البيتا ألانين يعد من الأحماض الأمينية غير الأساسية.

أثناء حالة الجسم الطبيعية يكون مستوى الهيستدين في العضلات مرتفعًا بينما يكون مستوى حمض البيتا ألانين منخفضًا، مما يحد من معدل انتاج الكارنوسين، وعند استخدام مكمل البيتا ألانين يزداد معدل الكارنوسين في الكتل العضلية بنسبة 80%.

ويعمل الكارنوسين على تكسير الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى زيادة طاقة الجسم أثناء التمارين.

إذا بذل الشخص جهدًا أكبر أثناء التمرين سوف يتحول الجلوكوز إلى حمض اللاكتيك الذي يتحول بعدها إلى لاكتات تقوم بمد العضلات بالأحماض
التي تمنع من تقلصها مما يقلل من الإصابة بالإرهاق، وحينها يأتي دور الكارنوسين الذي يزيد من قوة العضلات وقدرة تحملها للتمارين الشاقة.

كيف يؤثر البيتا ألانين في الأداء الرياضي وقوة العضلات؟

تناول مكمل البيتا ألانين يزيد من معدل الأداء الرياضي أثناء التمارين الشاقة، ويقلل من الإرهاق مما يزيد من قدرة الجسم على أداء التمارين الرياضية لفترات طويلة.

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن مكمل البيتا ألانين يحسن أيضًا من الأداء الرياضي في الفترات القصيرة التي تستغرق بعض الدقائق.

كما توجد دراسات أخرى بأن مكمل البيتا ألانين يساهم في حرق الدهون والتخسيس، إضافة إلى بناء الكتلة العضلية وتضخيمها في خلال ثلاثة أسابيع.

فوائد مكمل البيتا ألانين

هناك الكثير من الفوائد التي يتمتع بها مكمل البيتا ألانين وبالأخص للرياضيين فهو يزيد من معدل قوة الجسم وقدرة تحمله،
وسوف نتعرف على الفوائد بوضوح أكثر فيما يلي في إطار موضوعنا فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه، وأهميته عند ممارسة التمارين الرياضية.

1- زيادة قدرة التحمل والأداء

يعمل مكمل البيتا ألانين على زيادة قوة تحمل العضلات بسبب إفرازه لمركب الكازنوسين الذي يقوم بتنشيط أداء الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

كما ويرفع من معدل الرقم الهيدروجيني في العضلات فهو يقوم بمساواة نسبة حمض اللاكتيك الذي يفرز في العضلات مع حمض اللاكتيك الذي
يتخلص الجسم منه، فحينما يتم رفع الأثقال يتناقص انتاج أيونات الهيدروجين مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، وعندما يقوم حمض البيتا ألانين
برفع معدل الرقم الهيدروجيني يفهذا يساهم في زيادة قدرة التحمل.

2- تحفيز حرق الدهون

يعمل البيتا ألانين على التعزيز من حرق الدهون في الجسم بطريقة غير مباشرة، فمع زيادة نسبة الأنين في الجسم تزداد قوة التحمل
والأداء، مما يؤدي إلى زيادة كتل العضلات الصافية في الجسم، كما يساعد أيضًا على حرق الدهون.

3- يزيد من وقت الوصول للإرهاق

أشارت بعض الدراسات أن مكمل بيتا ألانين يزيد من وقت إرهاق الجسم، مما يساعد على زيادة فترة التمرين في كل مرة، وقد أجريت بعض الدراسات على لاعبي الدراجات فرأوا أن تناول مكمل بيتا ألانين لمدة أربعة أسابيع ساعدهم على إنجاز الأعمال بنسبة 13% وزادت 3.2% أخرى بعد 10 أسابيع.

4- تحسين التمارين القصيرة والعالية الكفاءة

يساعد مكمل البيتا ألانين في ممارسة التمارين ذات الجهد البدني العالي التي تتميز بوقتها القصير من دقيقة إلى ثلاث دقائق،
كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكمل البيتا ألانين لمدة ستة أسابيع متواصلة زادت من وقت الوصول إلى الإرهاق، بمعدل 19% بالنسبة للتمارين المتقطعة والعالية الكثافة.

وقد أجريت دراسا أخرى على بعض ممارسي رياضة التجديف، حيث جعلوا نصف اللاعبين يتناولون المكملات التي تحتوي على حمض البيتا ألانين لمدة سبعة أسابيع، وقد وجدوا أن سرعتهم قد زادت عن اللاعبين الآخرين بنسبة 4.3 ثانية في طول سباق 2000 متر، وكان ذلك في سباق دام أكثر من 6 دقائق.

5- زيادة كفاءة التمرين

في نفس سياق موضوعنا فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه، فإن زيادة كفاءة التمارين من أكثر ما يميز حمض البيتا ألانين فهو يساعد في إجراء التمارين الرياضية ذات الكثافة العالية لفترات أطول، وقد أجريت بعض الدراسات على عدد من الأشخاص، فلوحظ تطور كبير في أدائهم الرياضي طوال أكثر من أسبوع. ويمكن أن يساعد مكمل البيتا ألانين على زيادة قدرة تحمل العضلات بالنسبة لكبار السن.

6- زيادة حجم الكتلة العضلية

تزيد نسبة مركب الكارنوسين في العضلات عند تناول مكملات البيتا ألانين، فهي تعمل على زيادة قوة العضلات وتكبير حجمها، وزيادة نسب العضلات الصافية في الجسم، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكمل البيتا ألانين مع ممارسة التمارين شديدة الكثافة تؤدي إلى زيادة الكتل العضلية الصافية.

ويقوم مركب  الكارنوسين بإنتاج مواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للشيخوخة فهو يزيد من انتاج أكسدي النيتريك الذي يساهم في محاربة الشيخوخة، ويساهم أيضًا في تحسين صحة القلب.

ينصح الأطباء بتناول 3.2 غرام أو 6.4 يوميًا وذلك لزيادة تركيز معدل الكارنوسين في العضلات بالإضافة إلى زيادة قدرة التحمل عند ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة، ومع زيادة مدة تناول البيتا الانين يوميًا تزداد نسبة الكارنوسين في العضلات لتحقيق أكبر فائدة منه وتحقيق أعلى النتائج.

كما أشارت بعض الدراسات أن مكمل بيتا ألانين يساعد في تركيبة الجسم، فيروا أن تناول المكملات التي تحتوي عليه لمدة ثلاثة أسابيع قد تساعد في زيادة حجم الكتل العضلية الخالية من الدهون الخبيثة.

يمكن تلخيص فوائد حمض البيتا ألانين فيما يلي:

  • زيادة قوة العضلات وحجم الكتلة العضلية.
  • رفع معدل الأداء.
  • زيادة معدلات حرق الدهون.
  • زيادة القدرة على التحمل.

الأعراض الجانبية لحمض البيتا ألانين

رغم فوائد البيتا ألانين إلا أن الإكثار منه دون متابعة الطبيب قد يؤدي إلى الإصابة بأضرار خطيرة،
لذلك يجب تناوله بكميات مناسبة، وسوف نوضح لكم أغلب احتمالات الاخطار فيما يلي وذلك في سياق موضوعنا
فوائد حمض البيتا ألانين وما هو ومعلومات كاملة عنه.

  • زيادة تناول جرعات حمض البيتا الانين قد تؤدي إلى الإصابة بالتنميل في الجسم، وهو الشعور بالوخز في بعض أعضاء الجسم وبالأخص في الرقبة واليدين والوجه.
  • قد تزداد شدة الوخز عند تناول جرعات كبيرة منه يوميًا لذلك يجب تناول حوالي 800 مللي غرام في كل جرعة يوميًا على الأقل،
    ولكن لا توجد إلى الآن دراسات تثبت بأن الإصابة بالتنمل أو الوخز الجلدي يحمل أي أضرار للجسم.
  • زيادة تناول مكمل البيتا ألانين يؤدي إلى انخفاض معدل التورين في الجسم، وهو نوع من أنواع الأحماض الأمينية.

الجرعات المعتمدة

ينصح الأطباء بتناول حمض البيتا ألانين بجرعات يومية من 2 إلى 5 غرامات يوميًا.
فتناول البيتا ألانين بين الوجبات اليومية يؤدي إلى ارتفاع معدل الكارنوسين في الجسم،
لذلك يرى أخصائي التغذية أن تناول المكملات التي تحتوي على البيتا ألانين
أفضل في ضبط مستوى الكارنوسين في الجسم، على عكس تناول المكملات التي تحتوي على الكارنوسين فقط.

حمض البيتا ألانين ضروري في الجسم فهو من الاحماض الأمينية غير الأساسية ويمكن الحصول عليه من خلال بعض المكملات، ولكن يجب تناول جرعات محددة يوميًا لتجنب الإصابة بالأضرار.