ما هو مكمل إليت واي بروتين Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه

إليت واي بروتين

ما هو مكمل إليت واي بروتين Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه؟ مكمل اليت واي بروتين هو من انتاج الشركة العالمية Dymatize التي قامت بتصنيع الكثير من المكملات الشهيرة مثل سوبر ماس جينرـ وإيزو 100، ويعد مكمل اليت واي بروتين ثاني أكثر المكملات مبيعًا من الشركة، وذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية، فقد صنفه الخبراء على أنه أفضل مصادر بروتين مصل اللبن والأحماض الأمينية، وسوف نتعرف على فوائده وأضراره فيما يلي.

مكمل إليت واي بروتين Elite whey 

استطاع مكمل اليت واي بروتين أن يتصدر قائمة أفضل المكملات الغذائية بسبب احتوائه على 25 غرام من البروتين في الجرعة الواحدة، ممزوجة مع 5.5 غرام BCAA مما يعزز من بناء العضلات واستشفائها بشكل أسرع وأفضل، وسوف نتعرف بالتفصيل فيما يلي على مكونات مكمل إليت واي بروتين Elite whey في الجرعة الواحدة 34 غرام.

  • يحتوي المكمل في الجرعة الواحدة على 140 سعرة حرارية، و20 سعرات من الدهون.
  • يضم 1.5 غرام من الدهون المشبعة، كربوهيدرات بنسبة 3 غرام، ولا يحتوي على ألياف.
  • يدخل السكر في تكوين مكمل اليت واي بروتين بنسبة 2 غرام، وBCAA بنسبة 5.5 غرام.
  • يحتوي مكمل اليت واي بروتين على البوتاسيوم بنسبة 150 مللي غرام، وصوديوم بنسبة 95 مللي غرام، وكوليسترول بمعدل 90 مللي غرام.

فوائد مكمل إليت واي بروتين Elite whey

مكمل اليت واي بروتين يحتوي على عناصر غذائية تساهم في نمو وتضخيم العضلات، كما يحتوي على بعض الأحماض الامينية والمعادن التي تقوم بحماية العضلات من الانهيار وتعززها أثناء التمرين، وسوف نتعرف على فوائده بالتفصيل استكمالًا لموضوعنا ما هو مكمل Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه.

1- تضخيم العضلات

يحتوي في الجرعة الواحدة على 25 غرام من بروتين مصل اللبن عالي الجودة، وبروتين مصل اللبن عامل أساسي في تضخيم الكتلة العضلية، فهو يعمل على تعزيز الأحماض الأمينية والبروتين في الجسم، وهما يعدا الأساس الذي تبنى عليه العضلات.

كما يعمل على إفراز بعض الهرمونات التي تزيد من سرعة نمو العضلات مثل هرمون الأنسولين.

ويعد مكمل اليت واي بروتين من أسرع المكملات امتصاصًا في الجسم، ويساهم بشكل كبير في التقليل من الوزن الزائد؛ وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية تعمل على تقليل الشهية، وأيضًا من خلال عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية مع الحفاظ على الضخامة العضلية.

2- منخفض السعرات الحرارية

أكثر ما يميز مكمل إليت واي بروتين Elite whey أنه يدعم المحتاجين إلى فقدان الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة تعادل 140 سعرة حرارية في الجرعة الواحدة، ويحتاج الرجال والنساء أن يخسروا نصف كيلو أسبوعيًا، وهذا يحتاج إلى تنظيم كمية السعرات الحرارية.

ويجب ألا تزيد كمية السعرات الحرارية لدى النساء عن 1500 سعرة حرارية، أما بالنسبة للرجال لا تقل عن 2000 سعرة حرارية يوميًا.

3- غني بالأحماض الأمينية

بروتين اليت واي يحتوي في الجرعة الواحدة يوميًا على 5.5 غرام من الأحماض الأمينية، لذلك فهو له دور كبير في استشفاء العضلات بعد التمارين الرياضية. كما وتعزز الأحماض الأمينية الموجودة في اليت واي بروتين من انتاج هرمون النمو، وتنظيم طاقة الجسم، وتدخل في عملية التمثيل الغذائي للكتل العضلية.

4- يحتوي على الأنزيمات الهضمية

الأنزيمات الموجودة في مكمل إليت واي بروتين Elite whey مهمة للغاية فهي تعمل على تكسير الدهون، والكربوهيدرات والبروتينات الموجودة في الطعام، ويتم امتصاصها ثم توزيعها إلى الجسم بأكمله من خلال مجرى الدم.

وهذه الأنزيمات مهمة للغاية فغيابها قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في التغذية، وضرر في الجهاز الهضمي.

5- غني بالمعادن الأساسية

مكمل إليت واي بروتين غني بالكثير من المعادن، فهو يحتوي على الحديد الذي يساهم في تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى طاقة يتم استغلالها اثناء التمارين الرياضية، كما ويعزز من نتاج البروتينات الجديدة داخل الجسم حتى يمكن للعضلات أن تتعافى سريعًا بعد أداء التمارين الرياضية الشاقة.

يحتوي مكمل اليت واي بروتين أيضًا على الكالسيوم الذي يحفز من كثافة العظام، مما يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويساهم في عملية انقباض العضلات وتقلصها وحينها يأتي دور معدن الماغنسيوم الذي يقوم بإرخاء العضلات، ليقلل خطر إصابتها بالتشنجات.

أما عن معدن البوتاسيوم الموجود في مكمل اليت واي فهو يقوم بالكثير من الوظائف للجسم مثل تعزيز النبضات العصبية داخل الجهاز العصبي.

ويؤدي تقلص مستوى البوتاسيوم في الدم عن الحد الطبيعي إلى مشكلات قلبية تتعلق بسرعة ضربات القلب، والإصابة بضعف في تقلص العضلات، وهذا قد يسبب الموت المفاجئ أثناء بذل الجهد خصوصًا عند ممارسة النشاطات الرياضية.

الآثار الجانبية في مكمل إليت واي بروتين Elite whey

يعد مكمل اليت واي آمنًا تمامًا لصحة الرياضيين فهو عامل مساعد طبيعي يعوضهم عن نقص بروتينات الجسم، ولكن يجب تناوله بحذر من خلال استشارة أخصائي تغذية لمعرفة ما إن كان ملائمًا لحالتك الصحية.

وهناك بعض الحالات التي لا يجب فيها استخدام مكمل اليت واي بروتين سوف نذكرها لكم فيما يلي استكمالًا لموضوع مقالنا ما هو مكمل Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه.

  • لا يجب أن يستخدمه النساء في مرحلتي الحمل أو الرضاعة، ويفضل لهم تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه واللحوم والخضروات الصحية حتى لا يضر بصحتهم أو صحة الجنين أو الطفل.
  • يمنع تناوله لدى الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل مرض السكري أو الأمراض القلبية، وذلك حتى لا يصاب الشخص بمضاعفات بسبب الادوية العلاجية.
  • يمنع من تناوله الأشخاص دون 18 عامًا.
  • لا يجب أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية أو الحساسية تجاه منتجات الألبان، فقد يسبب لهم الإسهال الشديد، وألم دائم في البطن، والإصابة بالتهاب الحلق وسيلان الأنف، والسعال، وتورم اللسان والشفتين، والتهاب الجيوب الانفية.
  • يعد مكمل اليت واي من مكملات التنشيف لذلك يمنع من تناوله الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة فقد يسبب لهم مشكلات صحية خطيرة.

طريقة استخدام Elite whey

بعد أن علمنا ما هو مكمل إليت واي بروتين Elite whey واستخدامه وكل شيء عنه، فعلينا أن نعلم طريقة استعماله بشكل صحيح حتى نستطيع الحصول على فوائده الكاملة، وسوف نوضحها لكم فيما يلي.

  1. أولًا يجب وضع ملعقة واحدة أو جرعة واحدة من مكمل Elite whey وخلطها مع 240 مللي لتر من الماء أو الحليب أو عصائر طبيعية.
  2. إذا قمت بخلط المكمل مع الحليب أو العصير فيجب القيام بتقليبه جيدًا لمدة ثلاثين ثانية.

يفضل تناول المكمل بعد الانتهاء من التمارين الرياضية بنصف ساعة، ولا يجب تخطي الجرعات المحددة يوميًا، ومن الافضل في أيام الراحة من التمرين تناول جرعات أقل.

المكملات الغذائية ضرورية للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام فهي تعوضهم عن النقص الغذائي في جسمهم، ولكن يجب تناولها بكميات محددة يوميًا لتجنب الإصابة بالأضرار.