فوائد شاي الموز ذات طعم المُميز و طريقة عمله المثالية

فوائد شاي الموز

شاي الموز من المشروبات الغير منتشره بيننا رغم تعدد فوائده الصحية . فيعتبر الموز من أكثر الفواكه شهرة في العالم. كما أنه مغذي للغاية و له مذاق رائع، و يعتبر مكون رئيسي في العديد من الوصفات. و بالإضافة لذلك، يمكنك إستخدام الموز لصنع شاي الموز الرائع الغني بالعديد من الفوائد الصحية و المغذي.

ما هو شاي الموز ؟

يُصنع شاي الموز عن طريق غلي ثمرة موز كاملة في ماء ساخن. ثم إزالتها و شرب الماء المتبقي. يمكنك صنعه بالقشر أو بدونه حسب تفضيلاتك. إذا كان الشاي مصنوع من الموز و القشر، فعادة ما يشار إليه بإسم شاي قشر الموز.

نظرًا لأن شاي الموز يستغرق وقتًا أطول في صنعه لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يختار معظم الأشخاص إزالة القشر. و يشرب معظم الناس شاي الموز الممزوج برشة من القرفة أو العسل لتحسين المذاق. كما أنهم يتناولون هذا الشاي ليلاً للمساعدة على النوم.

حقائق غذائية حول شاي الموز

لأن شاي الموز يعتمد على الموز و الماء، فإن شاي الموز يحتوي على بعض العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء. و تشمل هذه العناصر : فيتامين ب6 و البوتاسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و النحاس.

على الرغم من أن نقع الموز يطلق بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 و البوتاسيوم، فلن تحصل على نفس الكمية التي تحصل عليها عند تناول الفاكهة بأكملها.

ما هي الفوائد الصحية لشاي الموز

يقدم شاي الموز العديد من الفوائد الصحية المختلفة، و التي تشمل ما يلي :

1- يحتوي على مضادات الأكسدة

الموز بشكل طبيعي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. حيث تشمل كل من الدوبامين و الجالوكاتيكين، و  التي تساعد على محاربة الجذور الحرة و الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

و مع ذلك، يحتوي القشر على مستويات عالية من مضادات الاكسدة مقارنة بلحم الفاكهة. لذلك، فإن إضافة القشر إلى الشاي أثناء التخمير قد يزيد من كمية مضادات الأكسدة التي تحصل عليها. بالرغم من أن الموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ” C ” بشكل طبيعي، إلا أن شاي الموز ليس مصدر جيد لمضادات الأكسدة هذه. حيث يُعتقد أنه يتم تدميره أثناء عملية التخمير.

2- قد يمنع إحتباس الماء

يحتوي شاي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، و هو معدن مهم لتنظيم توازن السوائل و ضغط الدم. و يعمل البوتاسيوم بشكل وثيق مع الصوديوم، و الذي يعمل أيضًا على توازن السوائل في خلايا الجسم. لكن مع ذلك، إذا كان جسمك يحتوي على صويوم أكثر من البوتاسيوم، فقد تعاني من إحتباس الماء في الجسم.

يمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم في شاي الموز على موازنة الإحتباس الذي قد يحدث بسبب إتباع نظام غذائي غني بالملح. حيث يرسل إشارات إلى الكلى لإفراز المزيد من الصوديوم في البول.

3- قد يعزز النوم

يعتبر شاي الموز أحد الوسائل التي تساعد على النوم. يحتوي على ثلاثة عناصر غذائية رئيسية يدعي الكثير من الناس أنها تساعد في تحسين النوم. هذه المواد هي البوتاسيوم و المغنيسيوم و التريبتوفان.

بالإضافة لذلك، يعتبر الموز مصدر رائع للمغنيسيوم و البوتاسيوم، و هما معدنان يرتبطان بتحسين نوعية النوم. و يرجع ذلك إلى خصائصهما المهدئة للعضلات و التي تساعد على الإسترخاء. كما أنه يوفر التربتوفان، و هو حمض أميني هام يساعد على إنتاج الهرمونات التي تحفز النوم ” الميلاتونين و السيروتونين “.

فوائد شاي الموز

4- لا يحتوي على الكثير من السكر

قد يكون شاي الموز بديل رائع للمشروبات السكرية. حيث يتم إطلاق كمية صغيرة من السكر الموجود في الموز أثناء التخمير. يستهلك معظم الناس السكر بسبب شري الكثير من المشروبات، و هو ما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة و أمراض القلب و السكري من النوع الثاني. لذلك، سيساعدك تناول شاي الموز على تقليل كمية السكر التي تحصل عليها من المشروبات الأخرى.

5- يدعم صحة القلب

شاي الموز غني بالبوتاسيوم و المغنيسيوم، و التي تؤكد الدراسات أنها تساعد على خفض ضغط الدم. و بالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية. و تؤكد دراسة أجريت على 90137 إمرأة أن النظام الغني بالبوتاسيوم مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27 %.

بالإضافة لذلك، فإن إتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك فإن تناول شاي الموز بإنتظام قد يساعد على تجنب أمراض القلب المزمنة.

كيف تحضر شاي الموز

شاي الموز من المشروبات سهلة التحضير في المنزل. كما يمكنك صنعه بقشره أو بدونه.

شاي الموز بدون قشر

  • إملأ القدر ب 2 – 3 أكواب ( 500 – 750 ) من الماء و إتركه يغلي.
  • قم بتقشير موزة واحدة و قطعها.
  • أضف الموز إلى الماء المغلي.
  • خفف الحرارة و إتركه على نار هادئة لمدة 5 – 10 دقائق.
  • أضف القرفة أو العسل ( إختياري ).
  • إخرج الموز، و قسم السائل المتبقي إلى 2 – 3 أكواب.

شاي الموز بالقشر

  • إملأ القدر ب 2 – 3 أكواب ( 500 – 750 ) من الماء و إتركه يغلي.
  • إشطف موزة كاملة برفق تحت الماء الجاري لإزالة الأوساخ.
  • إترك القشر و قم بتقطيع الموزة إلى نصفين.
  • أضف الموزة إلى الماء المغلي.
  • خفف الحرارة، و إتركها على نار هادئة لمدة 15 – 20 دقيقة.
  • أضف القرفة أو العسل ( إختياري.
  • قم بإخراج الموز و قسم السائل المتبقي على 2 – 3 أكواب.

يمكنك إستخدام بقايا الموز في وصفات أخرى مثل العصائر أو خبز الموز أو غيرها من الوصفات التي تحبها.

يعتبر شاي الموز أحد البدائل الرائعة للمشروبات السكرية، و الذي يمد الجسم بالعديد من المواد المفيدة مثل المغنيسيوم و البوتاسيوم. و يساعد هذا المشروب الرائع على الإسترخاء، كما أنه مفيد لصحة القلب. تناول كوب من شاي الموز يوميًا للحصول على فوائده الرائعة.