الزيوت المسموح بها في الكيتو أفضل ٦ أنواع لك

الزيوت المسموح بها في الكيتو

ماهي الزيوت المسموح بها في الكيتو ؟ نقصد هنا الأنواع الصحية التي تنساب هذه الحمية ولا تؤثر بالسلب على صحتك . فعندما يتعلق الأمر بالتكيف مع نظام غذائي يعتمد في الغالب على الدهون. لذلك، فمن المهم أن نفهم أن أنواع الدهون مختلفة التركيب و التكوين. للحصول على فوائد نظام الكيتو الغذائي الرائعة ( فقدان الوزن و الحفاظ على صحة الجسم ). يوصي خبراء التغذية بتناول الأنواع الصحيحة من الدهون و ليس الدهون المتحولة أو الدهون الموجودة في الأطعمة المصنعة. لكن تناول كميات معتدلة من الدهون المشبعة و الدهون الأحادية غير المشبعة.

و بالرغم من أن اللحوم و الأسماك و المكسرات و منتجات الألبان الطبيعية و البيض تعتبر مصادر ممتازة للدهون التي تحتاجها عند إتباع نظام الكيتو الغذائي، فإن أحد أفضل الطرق للحصول على الدهون الصحية غير المشبعة هي بإستخدام زيوت الطهي التي تكون صديقة لنظام الكيتو الغذائي عند طهي الطعام في المنزل.

يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة و الزيوت الطبيعة أن تساعد على تقليل ضغط الدم لدي. كما أنها تساعد في القضاء على الدهون الموجودة في البطن و تحارب الإلتهابات في الجسم و تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. و تساعد على تحسين صحة القلب و منع أمراض القلب و الأوعية الدموية.

عند تناول هذه الدهون مع الأطعمة الأخرى التي تتناولها عند إتباع نظام الكيتو دايت، فإن هذا سيساعدك على فقدان الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم.

و يعتمد نظام الكيتو الغذائي على تقليل كميات الكربوهيدرات التي تتناولها، و زيادة كمية الدهون التي تحصل عليها حتى يبدأ الجسم في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات في عملية تسمى الحالة الكيتوزية ( ketosis ). لذلك يجب تضمين الدهون داخل نظامك الغذائي بكميات كبيرة حتى يستطيع الجسم الحصول على ما يحتاجه من الطاقة اللازمة للقيام بأعماله اليومية. فيما يلي قائمة بأفضل أنواع الزيوت التي يمكنك الطهي بها عند إتباع نظام الكيتو الغذائي. و التي تعتبر زيوت صحية مفيدة.

أنواع الزيوت المسموح بها في الكيتو

1- زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم زيت صحي مفيد للقلب و له نكهة غنية و رائحة تشبه رائحة الجوز. كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية. و زيت السمسم يتميز بأن له نقطة دخان متوسطة – عالية ، و هذا يعني أنه يمكن أن يصل إلى درجات حرارة مرتفعة نسبياً قبل أن يحترق و يخرج الدخان منه. و عندما يبدأ الزيت في الإحتراق عندما يصل إلى نقطة الدخان الخاصة به. فإن المواد الغذائية الموجودة في الزيت تبدأ في التلاشي. لذلك من المهم الإنتباه إلى نقطة الدخان و إستخدام كل نوع من أنواع الزيوت الإستخدام المناسب للتأكد من أنك ستحصل على العناصر الغذائية المناسبة و المفيدة لك من خلال كل زيت و كل وجبة طعام تتناولها.

يمكنك إستخدام زيت السمسم المغذي و الغني بالمواد الغذائية المفيدة في قلي الأطعمة التي يمكنك تناولها خلال نظام الكيتو الغذائي. أو يمكنك إضافته للصلصات أو الصوص الذي تتناوله مع الطعام و ذلك للحصول على الدهون الصحية و أيضاً المواد الغذائية المفيدة.

2- زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة و مضادات الأكسدة، و هو زيت نباتي خفيف و متعدد الإستخدامات ، كما أنه يحتوي على فيتامينات ” A ،  E ، D  ” و كذلك البروتينات و البوتاسيوم. يوفر هذا الزيت الرائع كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة لنظامك الغذائي، كما أنه يعزز إمتصاص المواد الغذائية و يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. زيت الأفوكادو له نقطة دخان مرتفعة ، حيث يعتبر هذا الزيت مثالي للطهي بأي طريقة تقريباً، بما في ذلك القلي، الشواء، التحميص، و لعمل الخضار السوتيه، و غيرها من الأكلات. كما يمكنك أيضاً إستخدامه لأغراض الطهي البارد مثل صناعة المخللات أو الصوص أو الصلصات.

3- زيت جوز الهند

الأكثر شهرة في الزيوت المسموح بها في الكيتو هو زيت جوز الهند وكذلك زيت ام سي تي المستخرج من ثمار أشجار نخيل جوز الهند يمكن إستخدامه عند إتباع نظام الكيتو الغذائي في وصفات الطهي المختلفة. و يعتبر زيت جوز الهند غني بالدهون المشبعة كما أنه يشبه الزبدة بسبب إتساقه الغليظ. و تساعد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند في تسريع عملية الأيض و زيادة معدل الحالة الكيتوزية. كما أن زيت جوز الهند له نقطة دخان مرتفعة نسبياً، مما يجعله مثالي للقلي و التحميص و خبز أطعمة الكيتو كبديل صحي للزبدة.

احذر منتجات الكيتو : أفهم الملصقات الغذائية حتى لا تضر نفسك

4- زيت الزيتون البكر الممتاز

من أفضل الزيوت المسموح بها في الكيتو هو  زيت الزيتون البكر الممتاز حيث انه خيار صحي رائع للأشخاص الذين يعتمدون على نظام الكيتو الغذائي. و زيت الزيتون البكر الممتاز له نقطة دخان منخفضة و يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة و مضادات الأكسدة. كما أن له مذاق يشبه الزيتون و يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة. و بالإضافة إلى أنه يحتوي على الدهون الصحية التي تتوافق مع نظام الكيتو الغذائي، فإنه أيضاً مغذي و قوي و غني بالعناصر الغذائية. يمكنك إستخدامه في السلطات و الصوصات الخاصة التي تتناولها خلال نظام الكيتو الغذائي.

و لكن زيت الزيتون البكر له درجة دخان منخفضة، لذلك لا يجب أن تستخدمه في عمليات الطهي ذات الحرارة العالية أو في القلي. لكن يمكن إستخدامه في صنع السلطات و التتبيلات المختلفة للطعام، كما أنه يضيف نكهة رائعة للحوم و الخضروات.

5- زيت البندق

زيت البندق له نكهة قوية، كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية و التي تساعد نظامك الغذائي على العمل بشكل جيد. و زيت البندق له مذاق خاص مما يجعله يضيف طعم رائع لأي طبق يضاف إليه. يمكنك الإعتماد على زيت البندق في خبز الأطعمة التي تتناولها. و التي تكون صديقة لنظام الكيتو، كما يمكن إضافته للسلطات أو الصلصات المختلفة.

6- زيت الجوز

هذا الزيت المستخلص من الجوز غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية و الدهون غير المشبعة و الفيتامينات و المعادن. مثل المنجنيز و النياسين و البوتاسيوم و الزنك. و يعطي زيت الجوز لأطباق اللحوم المشوية أو الحلويات نكهة رائعة.

هذه الزيوت الصحية يمكنك الإعتماد عليها إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي لفقدان الوزن. فبالإضافة إلى كون هذه الزيوت صحية و مفيدة، فإنها تمد الجسم بالدهون الصحية التي يحتاجها عند إتباع نظام الكيتو الغذائي.