أهمها الصور الموجهة : طرق علاج الاكتئاب بشكل جديد

علاج الاكتئاب

طرق علاج الاكتئاب عديدة ولكن هناك طرق أكثر فعالية لخروج الأنسان من حالة الإكتئاب . الاكتئاب هو مرض منتشر بدرجات مختلفة في كثير من الاشخاص، ويُعالج الاكتئاب السريري عادةً بالعلاج النفسي والأدوية في الطب التقليدي. لكن إذا لم تنجح تلك العلاجات فقد يكون الوقت قد حان لتجربة العلاجات بالطب البديل. علاوة على ذلك لم يتفق العلماء حتى الآن على فعالية المكملات العشبية والوخز بالإبر والعلاجات الأخرى، لكن أثبتت العديد من التجارب لمرضى الاكتئاب أنها مفيدة جدا في تحسن حالاتهم. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على طرق الطب البديل لعلاج الاكتئاب. يمكنك أن تشاهد أيضا أهم علامات الاكتئاب التي تؤكد اصابتك به .

 

ما هي طرق علاج الاكتئاب البديلة ؟

يشار إلى العلاج الصحي غير المصنف على أنه ممارسة طبية غربية قياسية باسم “بديل” أو “تكميلي” أو “تكامل”. ويشمل العلاجات بالطب البديل مجموعة متنوعة من التخصصات التي تشمل كل شيء من نظامك الغذائي وممارسة الرياضة إلى التكيف العقلي ونمط الحياة. وتشمل أمثلة العلاجات البديلة ما يلي:

  • علاج بالأعشاب.
  • العلاج بالإبر.
  • ريفليكسولوجي ( علم المنعكسات)
  • ممارسه الرياضه.
  • التأمل.
  • التدليك.
  • الصور الارشادية.
  • اليوجا.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب “الكبير” أو “الإكلينيكي” هو اضطراب في الصحة العقلية يتميز بإحساس مليئ باليأس، وانعدام القيمة، والفراغ. ويتداخل الاكتئاب السريري مع العمل والأكل والنوم والمزيد من جوانب حياتك. كذلك يمكن أن يكون ناتجًا عن عامل واحد أو أكثر، بما في ذلك الاختلالات الهرمونيه، والمستويات العالية من التوتر، والتجارب المؤلمة، وتحولات الحياة والمزيد من الاسباب.

طرق علاج الاكتئاب الأكثر شيوعًا للاكتئاب السريري في الطب هما العلاج النفسي والأدوية. حيث يقدم المعالج المشورة (العلاج بالكلام) ويقدم مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب النفسي الأدوية (مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات امتصاص السيروتونين). ويمكن أن تكون هذه العلاجات فعالة للغاية. ومع ذلك إذا لم يحدث إستجابة لها أو يحتاج المريض إلى إكمال علاجه فيمكن اللجوء إلى العلاجات بالطب البديل.

طرق علاج الاكتئاب الأكثر فعالية :

لا يوجد علاج بديل مضمون لعلاج الاكتئاب، ولكن يمكن قول الشيء نفسه عن العديد من الأدوية والعلاجات النفسية. ولتكون آمنًا تأكد من استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تجربة واحد أو أكثر من هذه العلاجات الموصى بها:

Advertisements

1.العلاجات العشبية ( Herbal remedies. ):

طرق الطب البديل لعلاج الاكتئاب

العلاجات العشبية مصنوعة من النباتات. ومن بين مجموعة كبيرة من العلاجات العشبية المتاحة، نبتة العرن المثقوب والجنكة بيلوبا هي المنتجات الأكثر استخدامًا لعلاج الاكتئاب.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
علاج الاكتئاب بالاعشاب مشهور جدا حيث تم استخدام نبتة العرن المثقوب ( St. John’s wort ) للأغراض الطبية منذ آلاف السنين، على الرغم من حقيقة أنه لم يتم إثبات فعاليتها علميًا في علاج الاكتئاب المعتدل إلى الشديد يُعتقد أن الجنكة ( ginkgo biloba ) تعمل على تحسين الذاكرة والوظائف الفكرية الأخرى. العلاجات العشبية تؤخذ عن طريق الفم عن طريق غلي الأعشاب وتناولها كمشروبات دافئة او يتم تناول مكملات غذائية تحتوي على مستخلصات هذه الأعشاب على هيئة كبسولات.
استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في استخدام العلاج العشبي للتأكد من عدم وجود تفاعلات دوائية مع مضادات الاكتئاب أو الأدوية الأخرى التي تتناولها.

2.الوخز بالإبر ( Acupuncture ) :

طرق الطب البديل لعلاج الاكتئاب

الوخز بالإبر طريقة صينية قديمة للشفاء تمنع وتعالج أمراض وحالات معينة.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
يتضمن الوخز بالإبر لصق إبر رفيعة جدًا وصلبة في نقاط معينة من الجسم. حيث تعمل على تحفيز قدرة الجسم على مقاومة المرض أو التغلب عليه عن طريق تصحيح الاختلالات. علاوة على ذلك فإنه يحفز الجسم على إنتاج مواد كيميائية تقلل أو تقضي على الأحاسيس المؤلمة المصحوبة للإكتئاب.
في دراسة سريرية حديثة، أظهر الوخز بالإبر فعاليته في تقليل الاكتئاب في ثلاثة أشهر مقارنة بالرعاية المعتادة. كذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الألم والاكتئاب قد يكون الوخز بالإبر أفضل من الاستشارة النفسية.

3.علم المنعكسات ( Reflexology ):

طرق الطب البديل لعلاج الاكتئاب

في هذا العلاج يضغط أخصائي علم المنعكسات على نقاط ضغط مختلفة على قدميك ويديك وأذنيك ووجهك.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
ترتبط الأعصاب في اليدين والقدمين بأجزاء مختلفة من الجسم. لذلك يعتقد أخصائي علم المنعكسات أن عملية الشفاء تتم عن طريق تحفيزه هذه الأعصاب من خلال الضغط على نقاط معينة في باطن القدمين. يُعتقد أن علم المنعكسات يحسن مزاجك ويساعدك على النوم ويخفف التوتر.

4.التمرين الرياضية ( Exercise ):

بشكل عام ، تعتبر التمارين طريقة آمنة وسهلة لتحسين صحتك. لذلك فهي مفيده جدا لعلاج مشاكل مصحوبة للإكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
لقد ثبت أن المشي والجري والسباحة وما إلى ذلك من الرياضات يقلل من أعراض الاكتئاب. علاوة على ذلك فإنه تشير دراسة حديثة إلى أن ممارسة التمارين المعتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع تقلل من أعراض القلق والاكتئاب. يمكن لأشكال مختلفة من التمارين أن تقلل من إجهادك وتقلل من الاكتئاب وتزيد من مستوى طاقتك وتوازنك ومرونتك وقدرتك على الاسترخاء.

5.التأمل ( Meditation ):

طرق الطب البديل لعلاج الاكتئاب

التأمل هو شكل من أشكال الاسترخاء والاستبطان، وله دور فعال في علاج مشاكل كثيرة متعقلة بالإكتئاب.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
عندما يكون الجسد في حالة راحة يتم تطهير العقل من خلال التركيز على فكرة واحدة، والتي يمكن أن تكون كلمة أو عبارة أو مشهد معين. وعادة ما يمارس التأمل بانتظام لمدة 10 دقائق على الأقل كل يوم. للتأمل العديد من الفوائد بما في ذلك مساعدتك على التخلص من التوتر والقلق والدخول إلى عالم يسوده السكون والهدوء.

6.التدليك لعلاج الاكتئاب ( Massage ):

طرق علاج الاكتئاب

يستخدم التدليك اللمس لتعزيز الاسترخاء مع تقليل التوتر والضغط.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
يستخدم المعالجون بالتدليك أيديهم لفرك الجسمك. حيث يدعم التدليك العلاقة بين العقل والجسم، مما يسمح بوعي أفضل لما يحدث في أجسامنا. علاوة على ذلك فإن بعض أنواع التدليك يمكن أن تدعم الاتصال بين العقل والجسم والاسترخاء العام.

يعمل التدليك على إطلاق مادة السيروتونين والدوبامين وتقليل هرمون الكورتيزول أثناء التدليك مما يساعد على تحسين أعراض الاكتئاب وتقليل الألم وتحسين النوم.

7.الصور الموجهة ( Guided imagery ):

Advertisements

الصور الموجهة هي شكل من أشكال الاسترخاء المركّز الذي يساعد على خلق الانسجام بين العقل والجسم.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:
تدربك الصور الموجهة على إنشاء صور هادئة وسلمية في عقلك حيث يعبر عنه بانه “ملاذ عقلي” للأغراض العلاجية. كذلك يمكن أن تكون استراتيجية نفسية قوية لتعزيز مهارات التأقلم لدى الشخص المصاب بالإكتئاب.
يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالإكتئاب على التعامل مع التوتر والغضب والألم والاكتئاب والأرق مع أو بدون مرض جسدي مرتبط بالإكتئاب.

8.اليوجا ( Yoga ):

اليوغا هي نوع من التمارين والممارسة الروحية، والتي لها مدربين خاصين لعلاج العديد من المشاكل النفسيه ومنها علاج الإكتئاب.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب :

تعلمك ممارسة اليوجا تقنيات التنفس التي يمكن أن تساعد في تنشيطك عندما تشعر بالإحباط أو تساعد في تهدئتك عندما تشعر بالقلق. حيث انه يركز على ان التنفس هو الرابط بين عقلك وجسمك.كذلك يمكن أن يساعدك تغيير نفسك على الشعور بتحسن عقلي وجسدي.
تعلمك المواقف والحركات في اليوجا كيفية إمساك جسمك بطريقة تجعلك تشعر بأنك أقوى وأكثر قدرة على التنفس والعمل ولخلق شعور أفضل بالرفاهية العامة.

9.طرقة التنفس العميق لعلاج الاكتئاب ( Deep breathing ):

أخذ أنفاس بطيئة وعميقة، ثم الزفير ببطء هذا هو تقنيه التنفس العميق، حيث يركز عقلك على التنفس فقط لتهدئة الجسم.

طريقة عمله لعلاج الإكتئاب:

عندما نشعر بالتوتر غالبًا ما نأخذ أنفاسًا سريعة، أو نواجه صعوبة في التقاط أنفاسنا. لكن عندما تأخذ نفسًا بطيئًا وعميقًا، تمتلئ رئتيك بالأكسجين، مما يساعد على خفض معدل ضربات القلب من خلال تركيز الذهن على عملية التنفس، ويتم نحول التركيز بعيدًا عن كل ما يسبب التوتر. التركيز على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة من خلال العد إلى خمسة عند الاستنشاق، ثم العد إلى خمسة أثناء الزفير، حيث يساعد ذلك على علاج الاكتئاب جسديًا وعقليًا.

ملاحظة :

تزداد مخاطر العلاجات البديلة في حالة الحمل أو الرضاعة. لذلك عليك إستشارة مقدم الرعاية الصحية للمساعدة في تحديد العلاجات الآمنة لك في هذه الحالة.

التعافي والتوقعات المستقبلية بعد تطبيق طرق علاج الاكتئاب:

لم يتفق العلماء حتى الآن على فعالية العلاجات البديلة المذكورة هذه ومن الصعب التنبؤ بالنتيجة. علاوة على ذلك فإن جزء من رحلة استخدام العلاجات البديلة هو أنه سيتعين عليك إجراء بعض التجارب للطرق المختلفة لمعرفة ما الذي يناسبك وما الذي لا يصلح لك. نتيجة لذلك فقد نجح بعض الأشخاص الذين استخدموا العلاجات البديلة، والبعض الآخر لم ينجح.

متى تتصل بالطبيب:

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا واجهت أفكارًا حول الانتحار أو إيذاء نفسك أو إيذاء الآخرين. وتذكر أنه يجب عليك دائمًا اتباع تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. ولا تتوقف أبدًا عن تناول أدويتك أو تبدأ علاجًا بديلًا دون موافقة وإشراف الطبيب المعالج.

Advertisements