أختبار : هل تحتاج الي طبيب نفسي ؟

الطبيب النفسي

هل تحتاج الي طبيب نفسي؟ سؤال من الممكن أن يتبادر إلى ذهنك إن كنت تمر بضغوط حياتية يومية، والتي تقوم بدورها بتغيير احتياجاتك وطموحك ومشاعرك، وتجعلك شخصًا آخر غير الذي أنت عليه، وقد تشعر أحيانًا أنك بحاجة إلى التحدث مع شخص يفهمك ويوضح لك حقيقة ما تمر به من ضغوط ومشاكل وهو الطبيب النفسي، ولكن عليك اتباع العديد من الأمر للوصول للطبيب المناسب لحالتك والذي تشعر بالارتياح له، فهذه الخطوة الأولى للعلاج.

هل تحتاج الي طبيب نفسي؟

هناك بعض العلامات التي إن ظهرت عليك فإن ذلك يعني أنك محتاج إلى زيارة الطبيب النفسي، وهذه العلامات هي:

  • شعورك بالوحدة: لأن المريض النفسي يميل أكثر إلى الوحدة والعزلة، وأيضًا يقطع علاقاته مع الآخرين دون أسباب واضحة، ويصير شديد الانطوائية ويفضل البقاء بمفرده ومنعزلا حتى أن أقرب الأشخاص إليه.
  • تقلباتك المزاجية: إن كنت مصابًا بالاكتئاب أو لديك أي مشكلة نفسية أخرى فإنك تصبح متقلب المزاج، فتارة تكون سعيدًا وتارة أخرى تكون حزينًا، وفي أحيان أخرى تقوم بالبكاء، مما يترتب عليه انهيارك على الرغم من أنك كنت سعيدًا من قبل ذلك.
  • شعورك بألم وصداع في رأسك: يعتبر شعورك بالصداع والدوخة من أكثر علامات الاضطراب النفسي، لأنها من المشاكل الصحية التي تكشف عن وجود ضرورة لذهابك للطبيب النفسي، خاصة الصداع النصفي الذي من الممكن أن يستمر لفترات طويلة ولا يتم علاجه بالمسكنات ولا يوجد له سبب واضح عضوي.
  • حدوث اضطرابات معوية لك: حيث إن الشخص المصاب بمشاكل نفسية يشكو من وجود مشاكل هضمية وفي المعدة أيضًا، وفي الغالب يعاني من وجود ألم في معدته ورغبة في القيء والغثيان وعسر الهضم وإحساس بعدم الراحة ووجود حموضة.
  • صعوبة خلودك إلى النوم والشعور بالأرق: تعد اضطرابات النوم من أهم العلامات التي تنبئ بوجود مشاكل نفسية تؤدي إلى فقدانك القدرة على النوم، وتجعلك تستيقظ دون جود أي مبرر لذلك وترفض النوم أو تنام لفترات طويلة وتشعر بالتعب على الرغم من نومك لفترات طويلة، وفي جميع الأحوال فإنها علامات تكشف عن أنك شخص يعاني من مشكلة تجعله لا ينام بصورة طبيعية.

أسئلة الطبيب النفسي للمريض

هناك بعض الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي على المريض مثل هل تحتاج الي طبيب نفسي؟ وهي كما يلي:

  • السؤال الأول: اسمه وسنه وحالته الاجتماعية.
  • الثاني: التاريخ النفسي والصحي للعائلة، ويعتبر ذلك السؤال من أهم الأسئلة التي يبدأ الطبيب بها ليتعرف على تاريخ العائلة المرضي النفسي والصحي، وليتقرب من المريض وينشئ علاقة وطيدة معه، لذلك يجب على المريض أن يكون جاهزًا للرد على هذا السؤال ويقوم بتجميع الأدوية التي كان يتناولها في السابق إذا كانت قد ظهرت لديه أي مشاكل نفسية أخرى بالماضي أو إذا كانت هناك حالات مرضية غيره في عائلته.
  • السؤال الثالث: لمَ أتيت؟ وما السبب الذي جعلك تأتي لزيارة الطبيب النفسي؟ أو ما دافعك لتأتي إليّ اليوم؟ هل بإمكاني مساعدتك؟ وهنا لا بد من محافظة الطبيب على توازن المريض أثناء وجوده بالجلسة.
  • السؤال الرابع: تاريخ بدء الصدمة، وهنا يظهر نجاح الطبيب النفسي في كيفية استدراجه للمريض لأنه من الممكن أن يذكّره هذا التاريخ بذكرى سيئة أو حادث مؤلم.
  • السؤال الخامس: هل حاولت إيذاء نفسك يومًا ما؟ وهنا يجب أن يدرج الطبيب النفسي الأسئلة للمريض مع عدم إشعاره بأنه يستجوبه، لكي يشعر المريض أن الطبيب يطمئن على سلامته وبذلك يكسب ثقته ويطمئنه من الناحية الطبية.
  • السؤال السادس: سؤال روتيني؟ وهنا يحاول الطبيب جاهدًا أن يسأل الشخص المريض وهو يظهر كأنه روتين ويعد هذا النوع من الأسئلة مفيدًا جدًا وهو سؤال تسبقه إشارة إلى موقف مشابه وهو سؤال الطبيب للمريض عن الهلوسة بشكل غير مباشر.
  • السؤال السابع: ما هو الشيء الذي شعرت به لتفكر في الذهاب إلى الطبيب النفسي؟

اريد التواصل مع طبيب نفسي

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل مع طبيب نفسي، وهي كما يلي:

  • خدمة اسأل طبيبة والتي تجعلك تقوم بإجراء مكالمة هاتفية مع الطبيب النفسي.
  • استخدم خدمة اطرح سؤالك الآن حتى يصل إلى آلاف الأطباء النفسيين ويقومون بسرعة بالرد عليك.
  • قم باستخدام خدمة تحدث مع طبيب معتمد الآن، وسيتم تحويلك إلى طبيب نفسي معتمد ليساعدك على الفور.
  • تستطيع تحميل تطبيقات عن الصحة النفسية واستخدام خدمة اسأل طبيبك.
  • توجد الكثير من المواقع الخاصة بالطب النفسي والتي يمكنك الدخول إلى أي منها والتواصل مع الطبيب النفسي الذي تريد التحدث معه وإجراء مكالمة هاتفية معه.

متى يجب زيارة الطبيب النفسي؟ وهل تتم زيارته هو أولا أم المعالج النفسي؟

بمجرد ظهور الأعراض النفسية التي تستدعي استشارة متخصصة يُنصح بزيارة الطبيب النفسي المختص الذي لديه قدرة كبيرة على تشخيص الأمراض النفسية والعقلية لديك بشكل أكبر من المستشار النفسي أو المعالج، لأنه يعد التشخيص الصحيح للمرض، وهو بمثابة الخطوة الرئيسية في علاجك والإجابة عن سؤال هل تحتاج الي طبيب نفسي؟

حيث إنه من الممكن أن يقوم الطبيب بتحويلك إلى المعالج النفسي تبعًا لحالتك، ويجب أن تتجنب الذهاب إلى الطبيب العام أو طبيب الأسرة إن كانت توجد لديك أعراض نفسية خطيرة، لأن التشخيص الذي سيمنحه لك لن يكون احترافيًا، ولأن القانون في معظم البلاد يحتم على الطبيب العام تحويلك إن كنت تشكو من أعراض نفسية إلى طبيب نفسي، لأنه سيقوم بمراقبة علامات جسمك الحيوية، وسيبحث عن الجراثيم والفيروسات، ولن يتمكن من التعرف على الأسباب النفسية التي تعاني منها كمريض نفسي بدقة.

أمور يجب مراعاتها قبل استشارة الطبيب النفسي

هناك أمور كثيرة يجب أن تقوم بمراعاتها قبل استشارتك للطبيب النفسي، وهي كما يلي:

  • احرص على اختيار الطبيب النفسي بعناية شديدة: حيث إنك يجب أن تسأل نفسك أولا قبل أن يقترح عليك أصدقاؤك أو أحد أقاربك هل تحتاج الي طبيب نفسي؟ وهل هذا الطبيب النفسي متخصص في علاج ما أعانيه أم لا، لذلك يجب أن تأخذ وقتك في البحث عنه، على أن يكون ذا خبرة طويلة في مجال الطب النفسي.
  • تعرف على برنامجه العلاجي قبل أن تبدأ به: يجب عليك قبل بدء البرنامج العلاجي للطبيب النفسي أن تسأله عنه وعن عدد المرات التي لا بد أن تسجل بها هذا التقدم وتتحدث معه عن كيفية تعرفك عما إن كنت ستحرز تقدمًا داخل أو خارج جلسات العلاج، حيث إن ذلك سيساعدك في المحافظة على الدوافع وتطوير الأهداف قصيرة المدى وسرعة تحقيقها.
  • قم بمصارحة الطبيب النفسي بحقيقة مشاعرك تجاهه: فإن كنت لا تشعر بالراحة مع الطبيب النفسي الذي يعالجك أخبره بذلك، لأن العلاج يجب أن يكون في مكان مريح وآمن يجعلك تبوح بكل ما في داخلك بسهولة، فمثلا إن كنت تكره تسجيل يومياتك فأخبره بذلك حتى يخبرك بطريقة أخرى محببة إليك تخفف من القلق والتوتر والتفكير الذي أنت به.

خطوات يجب اتباعها قبل الذهاب إلى الطبيب النفسي المرة الأولى

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها قبل ذهابك للطبيب النفسي أول مرة والتعرف على هل تحتاج الي طبيب نفسي؟ وهي:

  • اصطحب أحد أصدقائك أو أقاربك إن كنت تشعر أنهم سيساعدونك في وصف حالتك للطبيب.
  • قم بتسجيل الأعراض التي تعاني منها في ورقة لكيلا تنسى بعضًا منها أثناء الجلسة، وسيساهم ذلك في التشخيص الصحيح لك.
  • احرص على أن تكون لجوجًا في سؤالك دون تردد، وإن لم تفهم أمرًا ما فقم بسؤال الطبيب بوضوح، لأن فهمك للمشكلة يعتبر جزءًا من علاجك.
  • إن كانت لديك أي سوابق بتناولك أدوية نفسية أو علاجًا من اضطرابات نفسية خذ معك سجلك الطبي.
  • لا بد أن تكون صريحًا للغاية في عرض مشكلتك، لأن الطبيب لن يستطيع تحديد المشكلة بدقة إلا إن قدمت إليه جميع المعلومات الكافية والصحيحة.
  • إن كنت تعاني من أي مشاكل عضوية خاصة في الغدد أو إن كنت تتناول أي عقاقير طبية خذها معك، لأن ما تعاني منه من الممكن أن يكون من الآثار الجانبية لعقاقيرك.

الخاتمة

توجد ظروف عديدة تمر بها وتجعلك شخصًا آخر غير شخصيتك الحقيقية التي أنت عليها مما يجعلك تتساءل هل تحتاج الي طبيب نفسي؟ حيث إن هناك عددًا من الدلالات التي يجب أن تلاحظها وتجعلك تبحث عن طبيب نفسي لتذهب إليه لتتحدث معه عن الأزمات النفسية التي تواجهها، وعند زيارتك للطبيب النفسي فإن ذلك لا يعني أنه يوجد لديك اضطراب نفسي بل إنك تحتاج إلى طبيب نفسي ليساعدك على علاج ذلك الاضطراب.

وللمزيد من المعلومات وهل تحتاج الي طبيب نفسي أم لا يمكنك ترك تعليق وسنقوم سريعًا بالرد عليك.