٧ طرق لعلاج احتباس الماء بالجسم التي تُسبب زيادة الوزن

علاج احتباس الماء بالجسم مهم لانه يُسبب العديد من الأضرار . فاذا كان لديك تورم في الوجه أو اليدين أو القدمين، فأنت على الأرجح تعاني من احتباس الماء . في حين أن احتباس الماء أمر طبيعي إذا كنت حاملاً أو حائضًا .الا انه  يحتاج إلى علاج إذا لم تكن كذلك . احتباس الماء يمكن ان بسبب اتباع نظام غذائي غير متوازن ،او كرد فعل لبعض الادوية بما في ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم والستيروئيدات القشرية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية . او بسبب انقطاع الطمث ، او بسبب وجود مشاكل في الغدة الدرقية، او اضطرابات الكبد أو الكلى وغيرها . وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد علي ازالة احتباس الماء من الجسم والتي سنقوم بعرضها في هذا المقال .

ما هو احتباس الماء؟

يحدث احتباس الماء (الوذمة) عندما لا يتم إزالة السائل من أنسجة الجسم .بما في ذلك الجلد وهناك نوعان من الوذمة معممة  وهي تكون في جميع أنحاء جسمك ، أو موضعية وهي تكون في أجزاء معينة من الجسم . وهناك العديد من أعراض احتباس الماء  مثل تورم أجزاء جسمك ، وخاصة الكاحلين والقدمين واليدين ، والشعور بالتصلب والألم شائع ، انتفاخ المعدة ، تقلبات الوزن ، تصلب المفاصل  .

حبوب الماء للمساعدة في إدرار البول وعلاج احتباس الماء .

وصفات علاج علاج احتباس الماء :

1.علاج بالأعشاب :

العلاجات العشبية يمكن أن تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بالحد من الوذمة ” احتباس الماء ” ومن أمثلة الأعشاب التي يمكن استخدامها هي البقدونس ، والهندباء فكلاهما يعمل كمدرات للبول . ويمكنك تناولها ضمن نظامك الغذائي او تناولها كشاي ، ولكن يرجى استشارة طبيبك قبل البدء في أي علاج بالأعشاب لأنه قد يتداخل مع أي أدوية أخرى .

كيفية تحضير شاي الهندباء :  يمكنك تحضير شاي الهندباء عن طريق نقع زهرة شاي الهندباء الصفراء في ماء مغلي وتحفظفي برطمان محكم الغلق ويترك حتي الصباح ثم قم بتدفئتة وتحليتة بالعسل وتناوله في الصباح بدلا من الشاي التقليدي .

كيفية تحضير شاي البقدونس :  قم بوضع كوبين من الماء في وعاء وضعة علي النار حتي تمام الغليان ، ثم أضف البقدونس الطازج مع جذورة الي الماء وذلك بعد غسلها جيدا ، ثم اتركها تغلي لمدة 5 دقائق ، ثم ارفع الوعاء من علي النار مع تغطية الوعاء لمدة عشرين دقيقة حتي ينحدر ، ثمن قم بتفيتة وتناوله ، يمكنك تناول شاي البقدونس 3 مرات في اليوم وذلك لازالة احتباس الماء من الجسم والتخلص من تورم الساقين واليدين .

طريقة عمل خليط البقدونس وعصير الليمون لعلاج إحتباس الماء .

2.ملح ابسوم :

يمكنك وضع كمية مناسبة من ملح ابسوم في حوض الاستحمام الخاص بك الملئ بالماء الدافئ أخذ حمام epsom يمكن أن يساعد في تخفيف احتباس الماء. سوف يساعدك الحمام علي ازالة احتباس الماء عن طريق سحب السوائل الزائدة ويساعد على تخفيف العضلات الملتهبة ويهدئ الأعصاب. إذا لم يكن لديك وقت للاستحمام ، فحاول على الأقل نقع قدميك في ماء دافئ مع كمية مناسبة من ملح ابسوم .

3.خل التفاح :

يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج احتباس الماء و تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة في الجسم ويضيف البوتاسيوم إلى الجسم ويقلل مستويات الصوديوم. إذا كان الاحتفاظ بالماء في قدميك أو ساقيك شئ مزعج ويسبب لك الألم ، فقد يكون استخدام خل التفاح هو احل الأمثل لهذة المشكلة كل ماعليك فعلة هو احضار وعاء كبير لنقع قدميك بداخله وضع فية 3 معالق كبيرة من خل التفاح وكمية كافية من الماء الدافئء تكفي لتغطية قدميك . واذا كنت تعاني من احتباس الماء في منطقة أخري غير قدميك فالحل المثل هو ملئ حوض الاستحمام بخل التفاح والماء الدافئ واغمر جسمك بالكامل في داخلة .

4.الموز لعلاج احتباس الماء :

يمكن أن يساعد الموز في وقف احتباس السوائل الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على القضاء على احتباس السوائل .لذا ينصح بتناول المزيد من الموز ، وتضمينة ضمن نظامك الغذائي كما يمكنك تناول ثمرة موز متوسطة الحجم بعد كل وجبة رئيسية .

5.الثوم :

الثوم لديه الكثير من الاستخدامات. أحد هذه الاستخدامات هو مدر للبول يمكن أن يساعد بشكل طبيعي في تخفيف احتباس الماء من الجسم .

يمكنك التخلص من احتباس الماء عن طريق مضغة فص من الثوم في الصباح . ولكن اذا كان طعمة غير مستحب بالنسبة لك فيمكنك هرس اربع فصوص من الثوم ووضعها في كوب من الماء وشربة في الصباح علي الريق كما يمكنك تناول فص ثوم .

6.علاج احتباس الماء يالزيوت الاساسية :

جرب الزيوت العطرية عند الاستحمام أو الذهاب للتدليك . فهي تساعد علي التخلص من احتباس الماء كل ماعليك فعلة هو ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ومزيج من زيت الخزامي ، واكليل الجبل والسرو بكميات متساوية واغمر جسمك بالكامل في داخلة  لبضع دقائق .

7.عصير ليمون و علاج احتباس الماء :                                 

سيساعد عصير الليمون في التخلص من بعض السوائل الزائدة التي تسبب الوذمة  .كل ماعليك فعلة هو أضافة ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون إلى ماء دافئ مع بعض العسل وشربه في الصباح . سيستغرق ذلك بضعة أيام لإظهار النتائج .

علاج احتباس الماء

علاج احتباس الماء

بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب احتباس الماء في الجسم :

قد يكون احتباس الماء علامة على وجود حالة طبية خطيرة مثل أمراض القلب أو الكلى أو الكبد. لذلك إذا كنت تشعر بالقلق يجب عليك الذهاب واستشارة طبيبك. خلاف ذلك ، وهناك العديد من التغييرات الصغيرة التي يمكنك القيام بها. خاصة عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية ، لمساعدتك على منع احتباس السوائل :

  • أضف المزيد من الملفوف والخيار والبقدونس وأوراق السلطة إلى نظامك الغذائي لأنها مدرات بول طبيعية .
  • تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز فكلها طرق مفيدة لمنع احتباس الماء. قد يؤدي نقص البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات B1 و B5 و B6 إلى مشاكل في احتباس الماء .
  • قللي من مشروبات التجفيف مثل القهوة والشاي والكحول
  • عصير التوت البري له خصائص مدرة للبول خفيفة
  • اشرب المزيد من الماء  إن احتباس الماء يأتي من نقص الماء لأن جسمك لا يعرف متى سيحصل عليه وبالتالي يحتفظ بالمياه التي لديه .
  • اكتب يوميات الطعام الخاص بك واربط بين بعض الأطعمة وفترات الانتفاخ أو التورم .
  • قم بتخفيض الأطعمة عالية الصوديوم من نظامك الغذائي – يمتص الملح الماء ويسبب احتباس الماء .
  • تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الخضروات والحبوب وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف .
  • من المعروف أن التمرين يساعد في التحكم في احتباس الماء – حاول القيام به على الأقل لمدة 20 دقيقة يوميًا
  • الاستلقاء والجلوس مع رفع قدميك عند الراحة وأخذ قسط من الراحة .و الوقوف أو الجلوس طوال اليوم يمكن أن يسبب تصريف السوائل في قدميك وساقيك .