فوائد الثوم على الريق فص صباحاً يصنع ٣١ معجزة بجسمك

فوائد الثوم على الريق

انت لا تتخيل ماهي فوائد الثوم على الريق . حيث يمتلك الثوم راحة قوية ولكن لديه خصائص صحية أقوي وتصبح فوائد الثوم أكثر فعالية عند تناول الثوم علي الريق . تتضمن فوائد الثوم علي الريق التحكم في ضغط الدم، تعزيز الجهاز المناعي، التخلص من السموم، تحقيق الإستفادة للأنسجة العضلية تشمل الفوائد الأخري لتناول الثوم علي الريق منع تجلط الدم، علاج عدوي الخميرة، الحد من النوبات القلبية، دعم صحة العين، دعم صحة القلب، المساعدة في علاج الإكزيما .

الثوم على الريق

الثوم على الريق

 ما هو الثوم ؟

الثوم من الأعشاب قوية الرائحة لاذعة المذاق وهو قريب جداً من البصل . يوجد الثوم في أسيا الوسطي . وقد تم إستخدامه كعامل النكهة الغذائية والطب التقليدي . إعترفت الكثير من الدراسات بالصفات العلاجية لهذه العشبة السحرية منذ أكثر من 3000 سنة يحتوي الثوم علي الخصائص المضادة للبكتريا التي تجعله عنصر وقائي وقد استخدمه الجراحون الثوم في الحرب العالمية الأولي  كمطهر لجروح .

يحتوي الثوم علي المعادن الصحية مثل الفوسفور، البوتاسيوم،  المغنسيوم، الزنك، الكالسيوم، الحديد، بالإضافة غلي المعادن النادرة مثل اليود، الكبريت، الكلور . فهو مصدر غني بحمض الفوليك، الثيامين، النياسين، فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب 6  من حيث المركبات العضوية فهو واحد من المصادر النادرة للأليسين، الأليساتين1،  اللاتيسين ومنخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة، الصوديوم .

فوائد الثوم على الريق

1.الثوم على الريق يعزز الجهاز المناعي :

تناول الثوم علي الريق يحفز من خلايا الدم البيضا عن طريق زيادة الجلوتاثيون. تعتبر خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المناعية التي توفر الحماية ضد العدوي في حين أن الجلوتاثيون مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا المناعية من خطر الجذور  الحرة .

Advertisements

2. الثوم على الريق يعالج البرد والإنفلونزا :

في دراسة تمت علي 120 فرد قلل تناول الثوم علي الريق من شدة البرد والإنفلونزا بزيادة عدد الخلايا المناعية ( الخلايا التائية، الخلايا القاتلة ) وتعزيز الجهاز المناعي يزيد الثوم من نشاط  الخلايا المناعية بينما يخفض البروتينات الإلتهابية .

2. الثوم على الريق يمنع نمو المبيضات :

تناول الثوم في الصباح ساعد في تثبط نمو المبيضات وهو النوع الشائع للإصابة بعدوي الخميرة . يمنع الإليسين المركب العضوي في الثوم علي تدمير الدهون الموجودة في السطح الخارجي لعدوي الخميرة .

3.  منع تسوس الأسنان إذا تناولت الثوم على الريق :

يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للبكتريا والبلاك الذي يتراكم علي الأسنان. يعالج الثوم إلتهابات الفم مثل إلتهاب اللثة، القلاع الفموي، إلتهاب الفم . يمكنك إستخدام الثوم علي المضادات الحيوية أو لعلاج البكتريا المقاومة .

4. علاج فيروس نقص المناعة البشرية عند  تناول الثوم على الريق :

في دراسة تمت علي الخلايا قام ثنائي كبريتيد الثاليوم في الثوم علي تثبيط نمو الخلايا وقتل الخلايا المناعية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل إنتقائي . كما يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل من تكرار الفيروس عن طريق خفض إنتاج البروتينات التي تسبب في  فيروس نقص المناعة البشرية .

5. علاج قرحة المعدة بتناول الثوم على الريق :

يحتوي الثوم علي تأثيرات مضادة للبكتريا ضد البكتريا الملوية البوابية وهي أكثر أنواع البكتريا شيوعاً في العالم . وقد ذكرت الدراسات بأنها السبب وراء قرحة المعدة يتفاعل الإليسين الموجود في الثوم مع البروتينات مما يؤدي إلي ثبيط المسارات المرتبطة بالإلتهابات .

6. الثوم على الريق لعلاج الإلتهابات المعوية التي تسببها الطفيليات :

يعالج الثوم الإلتهابات المعوية الطفيلية مثل الجيارديا، إلتهاب الدودة الشريطية . يعمل الأليسين الموجود في الثوم علي تعطيل الحركة، إمتصاص الغذاء، تكاثر الطفيليات، عن طريق منع تكوين الدهون في الطفليات كما يعزز الثوم  الوظائف المناعية ويقوي ألية دفاع الجسم ضد العدوي الطفيلية عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء .

الثوم على الريق لعلاج انواع السرطان المختلفة والحماية منها :

يعمل مركب الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل نمو الخلايا السرطانية ويتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد ثبت بأنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية المختلفة .

 7. الحماية من سرطان الدماغ عند تناول الثوم على الريق :

يعمل الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل حجم أورام الدماغ عن طريق تثبيط إنزيم الهيستوني الذي يسبب موت الخلية الورمية .

8. الثوم على الريق يمنع سرطان المرئ :

يعمل كبريتيد الديليل في الثوم علي تثبيط تكوين الورم في المرئ عن طريق تعطيل إنتاج الطاقة   . تعتبرMBA  وهي مادة كيميائية موجودة في الأطعمة الفطرية التي يمكن أن تسبب سرطان الكبد والمرئ .

 9. الثوم على الريق يمنع تطور سرطان البشرة :

تتحكم مادة كبريتيد الأليل في الثوم علي منع نمو الخلايا السرطانية في البشرة عن طريق التسبب في تلف الحمض النووي في الخلايا السرطانية .

10. الثوم على الريق يحمي من سرطان الثدي :

يمنع ثنائي الكبريتيد دياليل الموجود في الثوم أورام الثدي ويشجع موت الخلايا السرطانية وتثبيط نموها .

11. منع سرطان الرئة باستخدام الثوم على الريق :

يعمل ثنائي كلوريد الكالسيوم في الثوم والذي يتفاعل مع عقار كيميائي سيسبلاتين علي منع ورم الرئة وينشط كلوريد الكالسيوم المسارات التي تسبب موت الخلايا الورمية ويمنع نمو الخلايا.

12. يوقف سرطان المعدة :

يحتوي الثوم علي مادة كيميائية توقف نمو الخلايا السرطانية في المعدة من خلال تنشيط انزيمات البروتينات.

13.يبطئ تطور سرطان الكبد :

تقوم مركبات الكبريت في الثوم بمنع نمو الخلايا السرطانية في الكبد وتنشيط البروتينات التي توقف نمو الخلايا  السرطانية وتسبب الموت .

14. وقف تقدم سرطان القولون :

يقوم ثنائي كبريتيد الدياليل في الثوم علي قمع نمو سرطان القولون عن طريق وقف إنتشار الخلايا السرطانية وزيادة موت الخلايا المسرطنة .

15.  منع سرطان المثانة :

يمنع الثوم ورم المثانة من خلال تحفيز الخلايا المناعية والتخلص من السموم في المواد المسرطنة من الفئران. يزيد الثوم  من نشاط الخلايا الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية. يزيد الثوم السموم المسرطنة عن طريق تفاعل إنزيم مضادات الأكسدة .

Advertisements

16. يوقف نمو سرطان البروستاتا :

تعمل مادة S-allylcysteine  نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا عن طريق تنشيط E-cadherin وهو المادة التي توقف الورم.  في مرضي السرطان يرتبط المستوي المنخفض من E-cadherin بالتخلص من عدد كبير من الخلايا السرطانية .

الثوم على الريق لعلاج مشاكل الجلد والبشرة :

17. علاج الحساسية :

تناول الثوم علي الريق يقمع تفاعلات الحساسية. وتعمل مادة أسيتات الإيثيل الموجودة في الثوم علي قمع بروتين المناعة  FceRI الذي يرتبط مع إطلاق عوامل إلتهابية أثناء استجابات الحساسية. يمنع الثوم  الإلتهابات أثناء تفاعلات الحساسية عن طريق إطلاق الهيستامين .

18. الحماية من أشعة الشمس :

يحمي الثوم الجلد من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تحفيز الخلايا المناعية في الدراسات البشرية . عندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية يتغير حمض الأوركانيك في الجلد، مما يسبب قمع الجهاز المناعي ويقلل من تثبيط الخلايا المناعية عن طريق خفض تركيز حمض اليوريكانيك .

19. الحماية من الشيخوخة :

يعمل الثوم علي تجديد خلايا البشرة فهي يمتلك أثار مضادة للشيخوخة فهو يزيد من عدد الخلايا الجديدة. تمنع المواد المضادة للأكسدة في الثوم علي منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة. يحتوي الثوم علي السيتوكينين  وهو الهرمون الذي يعزز من نمو الخلايا ويؤخر الشيخوخة من خلال التأثيرات المضادة للشيخوخة .

20.  وقف الطفح الجلدي :

تناول الثوم في الصباح علي الريق يساعد في وقف الطفح الجلدي مثل الإكزيما والصدفية. تم ربط تنشيط الطفح الجلدي بمادة NF-kB الذي يتم تنشيطه بواسطة الجذور الحرة والعوامل المسببة للسرطان والأشعة فوق البنفسجية وزيادة الإلتهابات .

تقوم مادة S-allyl cysteine الموجودة في الثوم علي قمع تأثير المادة المنشطة للحساسية وتثبيط الجذور الحرة وخفض الإجهاد التأكسدي في الخلايا .

 21. الثوم على الريق يمنع تساقط الشعر :

يحتوي الثوم علي مادة الستيرويد الذي يعالج الصلع عند المرضي وهو نوع من أمراض فقدان الشعر الذي ينتج من الخلايا المناعية التي تهاجم بصيلات الشعر. قد يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل في الثوم علي الإستجابة المناعية الذاتية وتحفيز إعادة نمو الشعر عن طريق زيادة الخلايا المثبطة للمناعة .

22. خفض مستويات الكوليسترول السيئ بتناول الثوم على الريق :

تناول الثوم علي الريق في الصباح  يخفض مستوي الكوليسترول الدهني عن طريق تثبيط إنتاج الكوليسترول  في الكبد . وجدت الدراسات بأن الكوليسترول الضار يؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية والشرايين ويزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية .

23. تقليل ضغط الدم من خلال استخدام الثوم على الريق :

يقلل الثوم من ضغط الدم عند المرضي الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم فهو يقلل من ضغط الدم عن طريق زيادة الكالسيوم وتقليل مستوي البروتين التفاعلي سي والذي يتسبب في الإلتهاب وإرتفاع ضغط الدم . من ناحية أخري يلعب نقص الكبريت دور في إرتفاع ضغط الدم . الإليسين هو مركب كبريتيد الثوم الذي يخفض ضغط الدم عن طريق زيادة تركيزات  كبريتيد الهيدروجين والذي يحقق إسترخاء الأوعية الدموية  ويمنع إنقباضها .

24. منع أمراض القلب :

ترتبط أمراض القلب بإرتفاع نسبة الكوليسترول وإرتفاع ضغط الدم وزيادة تراكم الصفائح الدموية وتصلب الأوعية الدموية . تتوقف الصفائح الدموية عن النزيف وتخثر اصابات الأوعية الدموية . مع ذلك، يؤدي تجمع الصفائح الدموية إلي جلطات الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . يخفض الثوم الكوليسترول ويقلل من ضغط الدم ويعالج تصلب الأوعية الدموية ويمنع تراكم الصفائح الدموية في المرضي المصابين بأمراض القلب .

25. لمنع السمنة تناول الثوم على الريق واخفض وزنك  :

يمنع الثوم الإصابة بالسمنة عن طريق تقليل وزن الجسم ومنع تراكم الدهون. يقوم الثوم بتثبيط البروتينات الموجودة في الأنسجة الدهنية والكبد والعضلات مما يحول المغذيات إلي حرارة بدلاً من تخزين الطاقة.  يقوم مركب يؤسس في الثوم بمنع حدوث السمنة ويحتوي علي بروكسيد الهيدروجين الذي ينشط الإنزيمات التي تقتل الخلايا الدهنية .

26. الثوم على الريق لعلاج السكري :

قد يحدث مرض السكري بسبب الوراثة أو السمنة أو إرتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم أو جلوكوز الدم . تحدث المقاومة الأنسولين عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم وخطر الإصابة بالسكري .

يخفض تناول الثوم علي الريق  نشاط الإنزيمات التي تشارك في نقل الجلوكوز في الكبد وهو السكر الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم . وقد يقلل الثوم من مقاومة الأنسولين عن طريق تثبيط الإنزيم الذي يكسر المخدر .

27. التخلص من سموم الكبد :

تؤدي السموم مثل المبيدات والملوثات البيئة والمواد الكيميائية إلي الإجهاد التأكسدي والإلتهابات في الجسم . يعمل الثوم علي الريق كمطهر للسموم من خلال أثاره المضادة للأكسدة والمركبات التي تحتوي علي الكبريت في الثوم تقلل من الإجهاد التأكسدي وتقليل الإلتهابات .

يزيل الثوم السموم الموجودة في الكبد عن طريق زيادة نشاط الإنزيمات  وتثبيط الإنزيمات التي تنتج الجذور الحرة وتسبب الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والإلتهابات .

28. الحماية من الضرر الناجم عن سمية الكبد :

يحمي الثوم من الضرر الناجم عن سمية الكبد عن الجرعات العالية من المضادات الحيوية والرصاص. يعمل الثوم كمضاد للأكسدة ويمنع الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل عمل الجذور الحرة مما يمنع حدوث المزيد من الضرر للكبد .

29. الثوم على الريق للتخلص من سموم الكلي :

يساعد الثوم علي الريق في علاج الفشل الكلوي الناجم عن المضاد الحيوي الجنتاميسين والأضرار الكلوية التي تسببها السيسبلاتين وهو علاج كيميائي .

يحتوي الثوم علي مركب الكبريت الذي يعمل كمضاد للأكسدة عن طريق تثبيط عمل الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجسم ويزيد الثوم من نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة في الكلي .

30. يمنع تلف الدماغ الناجم عن الشيخوخة :

الجذور الحرة عبارة عن جزئيات غير مستقرة تتشكل عندما يستخدم الأوكسجين الجسم لإنتاج الطاقة المواد المضادة للأكسدة تمنع تأثير الجذور الحرة عن طريق تثبيط الجزئيات . بدون وجود مضادات الأكسدة الكافية التي تسببها الجذور الحرة في الخلايا .

يحتوي  الثوم علي S-allyl cysteine  مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف وتشنيط الإنزيمات المضادة للأكسدة لتقليل ضرر الجذور الحرة .

31. الثوم على الريق لتحسين الذاكرة :

يزيد تناول الثوم علي الريق من مادة السيروتونين في الدماغ وهو ناقل عصبي يعزز الأداء المعرفي . والأداء الإدراكي عن طريق زيادة النمو العصبي .

المزيد من فوائد الثوم للرجال ولصحتك شاهد هنا

Advertisements