لسع النحل يعالج ١٠ أمراض وفوائد مذهلة لجسمك

لسع النحل

لسع النحل هل كنت تصدق ان له فوائد ؟ سمعناا كثيرا عن فوائد سم النحل فما هي فوائد لسع النحل وهذا السم على جسمنا ؟ يقوم النحل بإنتاج عسل النحل ، ويعد عسل النحل من أكثر الأطعمة التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية . كما يعمل عسل النحل علي إزالة السموم من الجسم ، بالإضافة إلي إنتاج عسل النحل ، يعمل النحل أيضاً علي علاج عدد كبير من المشاكل الصحية . ويتم العلاج باستخدام لدغة النحلة وتلصق علي جسم الأنسان وذلك بهدف علاج الحالات الصحية . من الناحية الطبية ، يسمي العلاج باستخدام النحل أو منتجات النحل بعلاج النحل ( apitherapy ) . وقد تم استخدام هذا العلاج كأحد الطرق القديمة في الطب . وكان يستخدم هذا العلاج في علاج التهاب المفاصل ، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من النحل في هذا العلاج . ولكن نحل العسل هو الأكثر استخداماً والاكثر فعالية . ففي هذة المقالة سنتعرف على الفوائد الصحية في لسع النحل:

فوائد لسع النحل :

عندما يقوم النحل باللدغ أو بعض أنواع الحيونات الأخري التي لديها القدرة علي اللدغ ، يكون الجزء الذي تم فيه اللدغ في الجسم منتفخاً . هذا لأن عادة الحيوانات التي لديها القدرة علي اللدغ يكون لديها السموم في اللدغة ، ومع ذلك تستخدم لسعات النحل في علاج المشاكل الصحية . علاج النحل أو كما يسمي من الناحية الطبية باسم aptherapy ، لديه العديد من الفوائد الصحية لعلاج سم النحل  . التي تشمل علي الفوائد الصحية الآتية :

1– لسع النحل يحفيز عمل القلب :

تحتوي لدغات النحل علي السموم ، السم الذي يوجد في لدغة النحل يسمي apitoxin .  وهو عبارة عن نوع من المواد التي يمكن أن توفر شعور بالدفء في الأوعية الدموية . ويعمل هذا الدفء في الأوعية الدموية علي جعل القلب أكثر صحة لأنه يعمل علي تحفيز عمل القلب بشكل صحي .

2– لسع النحل يمنع التهاب المفاصل الروماتويدي :

هناك بعض الفوائد الصحية لعلاج السم النحل ، يسمي التهاب المفاصل الروماتيدي أيضاً باسم التهاب مزمن للمفاصل . ويحدث ذلك بسبب وجود مشكلة أو التهاب في المفاصل والذي يحدث بسبب عدة عوامل . يمكن علاج التهاب المفاصل باستخدام الأدوية المسكنة .كما يمكن معالجته أيضاً باستخدام علاج لدغة النحل .

3 – لسع النحل يخفض ضغط الدم المرتفع :

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوي ضغط الدم أو غذا كان لديك تاريخ مرضي عائلي لمرض ارتفاع ضغط الدم . ينصحك الأطباء بتناول الأدوية بانتظام حتي لا يتكرر ارتفاع مستوي ضغط الدم لديك . ومن حسن الحظ أنه يمكن علاج أيضاً ارتفاع ضغط الدم باستخدام علاج لدغة النحل .

Advertisements

4– علاج مرض أزمات الربو التنفسي :

العلاج المعتاد للأشخاص الذبن يعانون من الربو التنفسي هو استخدام اسطونات الأكسجين . إذا تكررت الإصابة بأزمات الربو التنفسي فإن الأشخاص الذين يعانون من أزمات الربو التنفسي يثبطون نشاطهم بسهولة . للتغلب علي أزمات الربو التنفسي يمكنك استخدام العلاج عن طريق لدغ النحل .حيث تقوم السموم التي توجد في لسعات النحل بتنظيف البلغم في أنابيب الشعب الهوائية وبذلك يساعد علي علاج هذا المرض .

5– لسع النحل لعلاج الصداع :

غالباً ما يكون الصداع مزعجاً فيمكن أن يسبب الشعور بالخمول بالجسم . إن تناول أدوية الصداع في كثير من الأوقات ليس جيد للصحة .  فيعد العلاج باستخدام لدغ النحل إحدي الطرق الطبيعية التي لها القدرة علي التغلب علي أنواع مختلفة من الألم . بما في ذلك الصداع وأنواع أخري من الألم .

6– علاج الأرق المزمن :

المرضي الذين يعانون من الأرق يحتاجون إلي تجربة استخدام العلاج بلدغ النحل . حيث يساعد هذا النوع من العلاج الأشخاص الذين يعانون من الأرق علي النوم بسهولة مع نوم عميق . وقد أثبتت التجارب والدراسات أن الأشخاص الذين يخضعون للعلاج عن طريق لدغ النحل يناموا بعمق وسهولة بعد الانتهاء من جلسة العلاج بلدغ النحل .

7– يعمل العلاج بلسع النحل علي علاج السرطان :

يمكن استخدام طريقة العلاج بلدغ النحل كبديل للعلاج الكيميائي لعلاج الأورام السرطانية . وجدت الدراسات والأبحاث أن مركب melittin ، وهو عبارة عن بيبتيد يوجد في سم النحل  يعمل علي تنشيط موت الخلايا السرطانية في الرئة والكلي والكبد والبروستات والمثانة وسرطان الدم وسرطان الثدي .

لكن المشكلة هي أن السم مثله مثل العلاج الكيميائي ، هو سم يدمر الخلايا السليمة والخلايا السرطانية . نتيجة لذلك إن المرضي الذين يستخدمون علاج السم المباشر قد يتعرضون أحياناً لخطر الإصابة بجلطات دموية وتلف عضلة القلب وتلف الأعصاب .

8– يحارب ويعلج لسع النحل الالتهابات :

المكونات الأكثر شيوعاً في سم النحل تشمل apamin , adolapin, melittin ، تمتلك كل هذة المكونات علي خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد علي الحد من الالتهاب في الجسم .

9– لسع النحل يعالج مرض لايم :

مرض لايم هو عبارة عن مرض تلوثي معدي ، يصيب العديد من اجهزة الجسم وينتج نتيجة الإصابة بالبكتريا الحلزونية التي تعرف باسم بوريليا بورجدورفيري . وتنتقل هذة البكتريا إلي جسم الإنسان عن طريق لدغة القرادة السوداء المصابة  . وفقاً لمراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها ( CDC ) ، يصعب تشخيص مرض لايم في كثير من الأحيان ، لأن اعراض هذا المرض تشبه أعراض العديد من الأمراض الأخري . بالإضافة إلي ذلك يمكن أن تكون لدغة القراد غير مؤلمة مما يجعل من الصعب إدراك أنك حتي تعرضت إلي العض أو اللدغ . تشمل أعراض مرض لايم علي الحمي ، والصداع ، والإرهاق ، والطفح الجلدي ، ويقول مركز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها ( CDC ) . إذا تركت حالة مرض لايم بدون علاج يمكن أن تنتشر العدوي إلي المفاصل والقلب والجهاز العصبي .

علي الرغم من أن الأطباء يصفون بعض أنواع المضادات الحيوية لعلاج مرض لايم ، إلا أن بعض الناس يلجأون إلي العلاج عن طريق لدغ النحل . يلجأ بعض ممارسي العلاج بلدغ النحل إلي المزج عادة بين منتجات النحل وسم النحل في مزيج من العسل النحل الخام  ، ثم يطبقون الخليط كمسحوق أو كريم ، ووفقاً لإحدي الدراسات فإن اللدغ المباشر للنحل يعطي نتائج إيجابية لعلاج مرض لايم .

10– يعمل العلاج بلدغ النحل علي علاج مرض   :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن العلاج بلدغ النحل يعمل علي علاج مرض التصلب المتعدد بطريقة فعالة . حيث أن عند تطبيق هذة الطريقة علي مريض بمرض التصلب المتعدد وجد أنهم بعد الأاسبوع الأول من العلاج تحسن الشعور بالألم لديهم . وبعد الأسبوع الثاني من العلاج لم يعد المريض مضطراً لاستخدام عصي المشي لمسافات طويلة . وعلي الرغم من استخدام العلاج بلدغ النحل بشكل متزايد لعلاج المرضي الذي يعانون من مرض التصلب المتعدد . لا يوجد ما يكفي من الأدلة الإكلنيكية لدعم استخدام هذة الطريقة .

طريقة عمل العلاج بلسع النحل :

في كل جلسة علاج ، يستغرق الأمر حوالي من 20 إلي 40 نحلة ، ويتم وضع النحل علي أجزاء معينة من الجسم باستخدام ملاقط ويترك لسعة الجلد لمدة من 10 إلي 15 دقيقة . للحد من الشعور بالألم يقوم أخصائي العلاج بوضع مكعبات الثلج في منطقة الجلد التي تعرضة للدغ النحل بعد الانتهاء من جلسة العلاج .

عندما بتعرض الجلد إلي لدغ النحل ، تدخل النحلة السموم التي تتكون من العديد من المواد المعقدة . حيث قد تتسبب هذة اللدغة في الالم والتورم بالجلد بسبب دخول الهيستامين والدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين .ومع ذلك فإن بعض المواد المفيدة التي توجد في سموم النحل مثل meltittin , apamin , mono amine ,mast cells  تدخل إلي الجسم أيضاً . كما يحتوي سم النحل علي مادة الهيالورنيداز والفوسفوليبيز A2  تعمل علي تنشيط الخلايا المناعية وتنتج سيرم IGE المناعي في الجسم  .

شاهد طريقة جمع عسل النحل بالصور .

الآثار الجانبية للعلاج بلسع النحل :

معظم المرضي الذين يخضعون لجلسات العلاج بلدغ النحل لا يعانون إلا من بعض الأعراض الخفيفة مثل الإحمرار والألم والتورم في منطقة الجلد الذي تعرض للدغ ولسع النحل . كما يعاني بعض الناس من الحكة أو القلق أو التعب أو بعض أعراض مرض الأنفلونزا .

يجب علي بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة عدم استخدام العلاج بلدغ النحل .لأنه قد يؤدي إلي الحساسية المفرطة ( رد الفعل التحسسي المفرط يُمكن تنتهي بالموت ) .

يمكن أن تسبب لسعات ولدغات بعض أنواع الحشرات عادة في العديد التأثيرات الضارة لأنها تحتوي علي سموم في اللدغة . ومع ذلك ، فإن لسعات النحل تحتلف عن لسعات الحشرات الأخري .

لسعات النحل في الجزء الأيمن تساعد في التغلب علي علاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة التي يمكن أن تصيب الإنسان . السم الذي يوجد داخل لدغات النحل ليس ضار بالصحة ولكنه مفيد للصحة . لذلك يمكن علاج العديد من الأمراض المختلفة من خلال الخضوع غلي العلاج بلدغ النحل .

استخدام العلاج بلدغ النحل في حالات الحمل :

علي الرغم من أن سم النحل يعد من الطرق العلاجية الآمنة  ، ولكن ينصح بعض الأطباء بضرورة تقليل جرعة العلاج إلي النصف أثناء فترات الحمل . فالجرعات الكبيرة من سم النحل تعد غير آمنة للحوامل حيث يمكن أن ينتج عن لسعات ولدغات النحل إنتاج مادة الهيستامين التي يمكن أن تؤدي إلي حدوث انقباضات في الرحم مما يؤدي إلي الولادة المبكرة أو إجهاض الجنين .

Advertisements