فوائد مكملات فيتامين هـ للصحة، الشعر، البشرة وطرق استخدامه في العلاج

فوائد مكملات فيتامين هـ
فوائد مكملات فيتامين هـ من أهم المكملات التي يجب ان نحرص على تناولها . فيتامين هـ هو دواء عجيب لعلاج مجموعة من مشاكل القلب والدم بما في ذلك انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين في الساق وعروق الدوالي والسكري والمضاعفات ذات الصلة وأمراض الأعصاب بما في ذلك أمراض الزهايمر والخرف، وفيتامين هـ مفيد أيضا للعيون، وسلامة الجنين في الرحم، وصحة المرأة، والعجز الجنسي عند الرجال، كما أنه يستخدم عادة لعلاج جفاف الجلد، لذلك يوجد بشكل متزايد في جميع منتجات العناية بالبشرة المنتجة صيدلانياً، وهذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون التي توجد في الغالب في الخضراوات المورقة الخضراء والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية والفواكه. يتم وصف مكملات فيتامين (هـ) عندما يكون جسمك لسبب ما غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية من نظامك الغذائي العادي، ويمكن أن يكون التطبيق الموضعي لفيتامين E على شكل مستخلص زيت يستخدم على بشرتك وعلى شعرك للنمو والتغذية.

مكملات فيتامين هـ للبشرة:
  1. يعمل بمثابة مرطب.
  2. منع الشيخوخة المبكرة للجلد.
  3. يعالج حروق الشمس.
  4. يخفف البقع الداكنة.
  5. مطهر.
  6. يعالج الأظافر الجافة.
  7. يعالج علامات التمدد.
  8. بلسم لعلاج القروح الباردة.

مكملات فيتامين هـ للشعر:

  1. يحفز نمو الشعر.
  2. يمنع الشيب المبكر.
  3. يعطي الشعر لمعان.
  4. إصلاح تقصف الشعر.

مكملات فيتامين هـ للصحة :

  1. يعالج الحروق.
  2. يخفف الندوب.
  3. يمنع سرطان الجلد.
  4. يعالج اضطرابات الجلد الأخرى.
  5. يقلل من الآثار السيئة للكولسترول.
  6. يعالج التليف الكيسي عند الرضع.

أهم فوائد مكملات فيتامين هـ بالتفصيل

فوائد مكملات فيتامين هـ

فوائد مكملات فيتامين هـ

Advertisements

فوائد مكملات فيتامين هـ للبشرة :

1. يعمل بمثابة مرطب للبشرة:

فيتامين (هـ) يعيد شباب البشرة الجافة، وهو مادة غذائية قابلة للذوبان في الزيت ، وبالتالي أثقل من المنتجات القابلة للذوبان في الماء، ولذلك يعمل بشكل أفضل على البشرة الجافة والتالفة لأنه يعيد الرطوبة المفقودة.
المكونات التي تحتاجها: زيت فيتامين هـ + مرطب أو زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو مصل الأعشاب البحرية
طريقة التحضير: مزج بضع قطرات من زيت الفيتامين مع محلول مرطب ليلي ومن ثم القيام بتطبيقه على البشرة قبل النوم.
 
تحذير: إذا كانت بشرتك ذو طبيعة دهنية او حساسة، فيجب عليك طلب المشورة من طبيب الأمراض الجلدية، حيث ان فيتامين هـ هيدروكسي كثيف، ويمكن أن يزيد من فرص حساسية البشرة.

2. منع الشيخوخة المبكرة للجلد:

فيتامين هـ يحبط جميع فرص جلدك لتصبح مملة، أو متجعد، حيث يعزز فيتامين ه، إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين شبيه بالألياف مسؤول عن الحفاظ على مرونة البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي هي علامات الشيخوخة.

3. يعالج حروق الشمس:

من المعروف أيضا أن فيتامين E يؤدي إلى التعافي السريع من حروق الشمس، حيث أن فيتامين هـ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع آثار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي مفيد لمنع حروق الشمس ايضا.
المكونات التي تحتاجها: زيت فيتامين E + ما تحتاج الى عمله
طريقة التحضير : أخذ بضع قطرات من زيت فيتامين E أو كسر كبسولة فيتامين E، وفركها برفق فوق المنطقة المحترقة والمصابة.

4. يخفف البقع الداكنة:

يمكن أن تعزى البقع الداكنة إلى مجموعة متنوعة من العوامل مثل أثار الجذور الحرة، والشيخوخة، ومشاكل الكبد، وفيتامين هـ يمكن أن يخفف من مثل هذه المشاكل، فيتامين هـ هو مصدر غني بمضادات الأكسدة لمكافحة الجذور الحرة، وهذه المواد المضادة للاكسدة تقلل من ضرر الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى فرط التصبغ مما يؤدي إلى ظهور البقع.
 
المكونات التي تحتاجها: كبسولات فيتامين هـ + مرطب أو زيت ناقل مثل زيت الزيتون
طريقة العمل: كسر الكبسولة ومزجها مع غسول الجسم أو زيت ناقل مثل زيت الزيتون، ثم قم بتطبيقها على البقع الداكنة، ويستخدم مرة واحدة يوميا حتى تصبح البقع أخف وافتح.

5. مطهر للبشرة:

يساعد فيتامين هـ أيضًا على تنظيف الأوساخ والشوائب الأخرى مع الحفاظ في نفس الوقت على توازن زيت بشرتك، حيث أن فيتامين E هو من المرطبات الثقيلة ، مما يجعل من السهل إزالة الشوائب من سطح الجلد وكذلك الحفاظ على توازن الزيت على البشرة.
 
طريقة العمل: استخدم بضع قطرات من كبسولات فيتامين هـ على كرة من القطن لمسح وجهك، واستخدمه مرتين في اليوم.

6. علاج الأظافر الجافة:

زيت فيتامين E هو علاج فعال للبشرة الجافة والأظافر المتشققة، حيث انه مرطب رائع ومناسب للتطبيق على الأظافر الجافة والبشرة، وبالتالي فإنه يحمي بشرتك وأظافرك جيدا.
طريقة العمل: افركي بضع قطرات من زيت فيتامين E على البشرة الجافة والأظافر مع عمل مساج خفيف.

7. علاج علامات التمدد:

زيت فيتامين E هو مفيد بعد الولادة لأنه يساعد على تخفيف علامات التمدد في البطن، حيث تظهر علامات التمدد بسبب فقدان الجلد لمرونته بسبب تمدد الطبقات العليا والسفلى من الجلد، وتظهر كعلامات بيضاء تشبه الشريط، ومن المعروف أن زيت فيتامين E يستعيد مرونة البشرة ويخفف من علامات التمدد. وقد أظهرت الدراسات ان التطبيق المنتظم لهذا الزيت على علامات التمدد مع القيام بحركات تدليك وفرك لطيفة يقلل من ظهور هذه العلامات.

8. يعالج قرحة البرد على الشفاة:

من المعروف أن زيت فيتامين E يعمل على تخفيف ألم قروح البرد، حيث يعمل هذا الزيت كمرطب للشفاه، وهو فعال للغاية في التخلص من الجفاف الناتج عن قرحة البرد وانفجارها، وبالتالي يوفير الراحة من إحساس اللسع الذي يصاحبه. كل ماعليك القيام به هو فتح كبسولة زيت فيتامين E وتطبيقها مباشرة على القرحة في الشفاة.
فوائد مكملات فيتامين هـ

فوائد مكملات فيتامين هـ للشعر:

9. يحفز نمو الشعر:

يقوم فيتامين هـ بإصلاح وتقوية بصيلات الشعر التالفة ويشجع على نمو الشعر الصحي، حيث يحتوي زيت فيتامين E على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، ويحسن من صحة شعرك من الجذر إلى الأطراف ويضمن نموه بشكل أكثر صحة.

المكونات التي تحتاجها: كبسولات فيتامين (هـ) + زيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون
طريقة التحضير: كسر كبسولات فيتامين (ه) وخلط المستخلص مع زيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون، ثم قم بتدليك شعرك وفروة رأسك باستخدام هذا المزيج، واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

10. يمنع الشيب المبكر:

زيت فيتامين E فعال جدا في إبطاء عملية الشيخوخة، سواء كانت هذه اعلامات على الجلد أو الشعر، حيث ان مضادات الأكسدة القوية الموجودة في هذا الفيتامين يمكن أن تمنع بشكل فعال تآكل الأنسجة، وبالتالي تقليل احتمال الشيب المبكر.

11. يجعل الشعر لامع:

تزييت شعرك بزيت فيتامين E على أساس منتظم للشعر بعمق يجعله أكثر صحة وأكثر لمعانا، حيث ان فيتامين هـ هو مرطب طبيعي يحافظ على فروة رأسك في حالة جيدة، حيث ان تطبيق فيتامين E مباشرة على شعرك يجعله أكثر سلاسة ونعومة.
12. علاج تقصف الشعر:
تقصف الشعر والأضرار الأخرى الناجمة عن التجفيف المستمر للشعر والصبغات هي بعض المشاكل الشائعة المرتبطة بالشعر، ويمكن علاجها في المنزل بمساعدة زيت فيتامين E، وفيتامين (ه) يساعد على تقوية وتنظيف فروة شعرك، وبالتالي تقليل حالات التقسيم والتكسر.
 
المكونات التي تحتاجها:

  • 3 أوقية من زيت زيتون
  • 3 أونصات من زيت جوز هند
  • 3 أوقية من زيت القنب
  • 3 أوقية من زيت الجوجوبا
  • 2 أوقية من زيت فيتامين E
طريقة العمل: كل ما عليك القيام به هو مزج كل الزيوت ، جوز الهند ، القنب ، وزيت الجوجوبا لصنع خليط من الزيت، وإضافة زيت فيتامين E إليها، ويمكن استخدام هذا إما كزيت ساخن أو كمانع للتسرب لعلاج تقصف الشعر.

فوائد مكملات فيتامين هـ للصحة:

13. يعالج الحروق:

يمكن استخدام زيت فيتامين E لعلاج الحروق والإصابات الطفيفة، حيث يمتلك زيت فيتامين E قوى علاجية رائعة، ولديه القدرة على شفاء الجروح الناجمة عن الحروق الصغيرة.
طريقة الاستخدام: اسكب بضع قطرات من زيت فيتامين E على كرة قطنية ووضعها برفق على منطقة الحرق. عليك التأكد من تبريد الحرق قبل تطبيق الزيت، ويكرر ذلك لعدة أيام قليلة حتى يتم الشفاء تمامًا.

14. يخفف الندوب:

يعتبر بمثابة خيار علاجي متميز لإزالة الندبات الناتجة عن الحروق أو حب الشباب، حيث انه سوف يتغلغل في عمق الجلد لإصلاح أنسجة الندب في الأصل، مما يساعد على تقليل ظهور البقع.
 
طريقة الاستخدام: يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت فيتامين E على نسيج الندبة بغض النظر عما إذا كانت قديمة أو باهتة أو لا تزال جديدة، والقيام بتدليك الزيت برفق على الندبة بحركات دائرية.

15. يمنع سرطان الجلد:

من المعروف أن زيت فيتامين E يمنع سرطان الجلد بشكل فعال، حيث تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في فيتامين E كدرع واقي ضد الآثار الضارة للشمس التي تسبب تكاثر الخلايا السرطانية.

طريقة العمل: أضف حوالي 4 إلى 5 قطرات من زيت فيتامين E إلى واقي الشمس، وتطبيقه قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس.

16. يعالج مشاكل الجلد الأخرى:

فيتامين E ثبت أنه علاج فعال للاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، حيث يحافظ على نضارة بشرتك ويقاوم جفاف الأكزيما ويعيد مرونة البشرة، وفيتامين (ه) يمكن أيضا أن يعمل على استعادة آلية تجديد الجلد، وبالتالي العمل على علاج فعال للصدفية.
كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت فيتامين E مرتين في اليوم على المنطقة المتضررة على أساس منتظم للشفاء السريع.

17. يقلل من الآثار السيئة للكولسترول:

وجود فيتامين E في نظامك الغذائي يدعم القلب، والذي بدوره يضمن حياة طويلة وصحية، حيث يؤدي تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين إلى ضخ الدم بقوة أكبر في القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وينبذ زيت فيتامين E آثار الكوليسترول السيئ عن طريق رفضه للأكسدة ويمنعه من تبطين الشرايين.

18. يعالج التليف الكيسي عند الرضع:

من المعروف أن مكملات فيتامين (هـ) تساعد على محاربة آثار الاضطرابات مثل التليف الكيسي الذي يؤدي إلى انسداد البنكرياس، حيث يجب ادخال مكمّلات الفيتامين E الغذائية في طعام طفلك للتخفيف من هذه المشكلة. المكملات الغذائية لفيتامين (هـ) تساعد الأطفال الذين يعانون من التليف الكيسي الحفاظ على الوزن الكافي وتخفيف انسداد البنكرياس.

مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين هـ :

بعض المصادر الغذائية التي يمكن أن تساعدك على تكملة طبيعية للحاجة الى فيتامين E وتشمل:
بذور عباد الشمس: تزن أونصة من بذور عباد الشمس المحمص الجاف 7.4 ملغ من فيتامين E الذي يساوي أساسًا ما يقرب من 90٪ من احتياجاتك اليومية، وفي حالة صعوبة العثور على بذور دوار الشمس، يمكنك استبداله بزيت عباد الشمس حيث أنه يوفر 5.6 ملليجرام من فيتامين هـ.

  1. الأفوكادو: يحتوي نصف الأفوكادو فقط على 2 ملغ من فيتامين E و 161 سعرة حرارية، وانها تشكل جزء كبير من كلا من فيتامين (ه) وكذلك السعرات الحرارية.
  2. الصنوبر: واحد أونصة من الصنوبر تحتوي على 2.6 ملغ فيتامين E و 191 سعرة حرارية، ويمكنك اختيار إما إضافة الصنوبر في السلطات أو رذاذ بعض زيت الصنوبر.
  3. السبانخ: السبانخ الخضراء مغذية جدًا وتحتوي على كميات كافية من الكالسيوم والفوليت، بالإضافة إلى فيتامين هـ، فإن كوب واحد من السبانخ المغلي يمكن أن يشكل 20٪ من محتوي فيتامين E المطلوب، وهو أيضًا مصدر جيد للألياف يساعد في إدارة الوزن.
  4. اللفت الخضر: هذا من الخضر اللذيذة، والمغذية جدا، حيث أن نصف كوب من اللفت الخضر يحتوي على 2.9 ملغ من فيتامين E و 24 سعرة حرارية فقط.
  5. الخردل الخضر: الخردل يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، حيث ان كوب واحد من الخضار المسلوق يحتوي على حوالي 14 ٪ من احتياجاتك الغذائية من فيتامين E.
  6. اللوز: تحتوي المكسرات عادة على نسبة عالية من فيتامين E كما هو موجود في اللوز مع 7.5 ملغ في كل أونصة.
  7. البقدونس: البقدونس ليس فقط يعطي نكهة وملمس إضافي لسلطاتك، ولكنه غني أيضًا بفيتامين E.

الاحتياجات الغذائية لفيتامين هـ:

في ما يلي نظرة عامة على المتطلبات الغذائية لكل عمر لفيتامين (هـ):
  • 1-3 سنوات 200 ملغ / يوم (300 وحدة دولية)
  • 4-8 سنوات 300 مغ / يوم (450 وحدة دولية)
  • 9-13 سنة 600 ملغ / يوم (900 وحدة دولية)
  • 14-18 سنة 800 ملغ / يوم (1200 وحدة دولية)
  • 19 سنة وأكثر 1،000 ملغم / يوم (1500 وحدة دولية)

مخاطر نقص فيتامين هـ :

فيتامين E هو عنصر غذائي ضروري لتطوير جسم الإنسان وصيانته، ونقصة يظهر فيما يلي :
  • جفاف الجلد
  • فقر الدم الخفيف
  • انخفاض الدافع الجنسي
  • مشاكل الإنجاب والخصوبة
  • تشنجات الساق
  • مشاكل الجهاز الهضمي

مخاطر الإستهلاك العالي من فيتامين هـ :

يشمل استخدام فيتامين E في الغالب الاستهلاك الفموي أو التطبيق الموضعي، وعند الاستهلاك فمويا فمن المستحسن الحد من الجرعة إلى 15 ملغ يوميا، حيث ان تجاوز هذا الحد قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة، وأيضا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية تجنب استهلاك مكملات فيتامين E عن طريق الفم:

  1. داء السكري : حيث ان فيتامين (ه) يمكن أن تزيد من مخاطر قصور القلب في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  2. انخفاض مستويات فيتامين ك: يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل التخثر في حالة نقص فيتامين K.
  3. تاريخ من أمراض القلب: يمكن لفيتامين هـ أن يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المشاكل المرتبطة بالقلب.
  4. سرطان القلب وسرطان العنق: يجب على الأشخاص الذين يعانون من سرطان العنق أو القلب تجنب تناول أكثر من 400 وحدة دولية في اليوم.
  5. التهاب الشبكية الصباغي: المكملات الغذائية فيتامين (ه) الاصطناعية يمكن أن تسرع فقدان البصر بين المرضى الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي.
  6. العمليات الجراحية: حيث ان فيتامين هـ هو مسيل للدم ، مما يزيد من مخاطر النزيف ويجب تجنبه قبل الجراحة وبعدها.

Advertisements