التخلص من البقع الداكنة بمكونين فقط

هل البقع الداكنة تسبب لك الحرج الشديد عند التفاعل الإجتماعي مع الأخرين ؟ يمكنك التخلص من البقع الداكنة بمكونين فقط . وخصوصاً إذا كنت لجأت إلي الكثير من المكونات الكيميائية ومنتجات التجميل التي تعمل علي تغطية البقع الداكنة لا تقلق فنحن نعرض عليك قائمة بعلاجات البقع الداكنة وأهم مكونين لعلاج البقع الداكنة . وتتسبب البقع الداكنة في البداية بسبب حب الشباب والبثور والرؤس السوداء ويمكن ان تزداد نسبة البقع الداكنة بسبب كثرة التعرض للشمس لذلك لا تتجاهل تطبيق واقي الشمس في كل مرة قبل الخروج من المنزل وإتباع العلاجات المنزلية المذكورة أدناه لكي تقدم لك الإغاثة من  البقع الداكنة .

مهما حاول إخفاء البقع الداكنة بالمكياج تحتاج إلي اتباع الوصفات الطبيعية للحصول علي الحلول النهائية لهذه المشكلة لأنه مع مرور الوقت تصبح البقع الداكنة أكثر وضوحاً وتذكر بأن البقع الداكنة لا تظهر فقط في الوجه بل أجزاء مختلفة من الجسم .

ما هي البقع الداكنة ؟

يمكن تعريف البقع الداكنة بأنها بقع عمرية أو بقع سوداء ملونة من الجلد تظهر علي الوجه أو الكتفين أوالذراعين أوالظهر. يمكن ان تأتي في لون بني داكن او أحمر او رمادي بالرغم من أن هذه البقع تختلف في الظل والحجم ولكن هناك شئ واحد مشترك وهي أن البقع تظهر بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين وهو الصبغة المسئولة عن لون بشرتنا وتشكل مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص .

Advertisements

ما هي أسباب ظهور البقع الداكنة ؟

أنت بحاجة إلي التعرف علي أسباب ظهور البقع الداكنة لفهم الطريقة التي تناسبك في التخلص من البقع الداكنة :

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس :  عندما تنفق المزيد من الوقت في أشعة الشمس أو أسر تغير لون البشرة بدون إستخدام كمية كافية من واقي الشمس يمكن أن يتسبب عنها إنتاج البشرة المزيد من الميلانين . هذه الإستجابة لحماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وهذا بدوره يزيد من عدد البقع الداكنة علي الوجه .
  • التغيرات الهرمونية :  يمكن أن يسبب التذبذب في إنتاج هرمون الأستروجين والبروجسترون في أثناء فترة الحمل أوعند تناول حبوب منع الحمل أو الوصول إلي سن اليأس في إنتاج كمية متفاوتة من الميلانين . وعند التعرض لأشعة الشمس ينشط إفراز الميلانين في هذه البقع مما يسبب البقع الداكنة .
  • إزالة شعر الوجه :  إزالة شعر الوجه بطرق مختلفة سواء الشمع، كريمات إزالة الشعر،يمكن ان تسبب إلتهاب في الجلد وهذا ينتج عنه تلون الجلد في وقت لاحق .
  • حب الشباب : من الأسباب الشائعة وراء البقع الداكنة هي حب الشباب والندبات التي يتركها حب الشباب والرؤس السوداء وأي نوع من الجروح يمكن أن يتطور إلي بقع داكنة ولا يتلاشي تدريجياً .
  • الشيخوخة :  مع التقدم في العمر لا تنتج خلايا جديدة للوجه وبالتالي يصبح علي الوجه إصلاح الخلايا التالفة والتخلص من تغير لون البقع .

 التخلص من البقع الداكنة بمكونين :

تعد زبدة الحليب سائل حمضي يتركه الحليب أعلاه تحتوي علي أحماض ألفا هيدروكسيل، حمض اللبينك الذي يوجد في الزبادي أيضاً والذي يساعد في إزالة الخلايا الميتة علي الوجه ويخفف من مظهر البقع الداكنة بفعالية . لذلك بدلاً من إنفاق طن من الأموال علي المنتجات الأخري يمكنك اللجوء إلي هذا الخليط للحصول علي نفس النتائج .

  • 4 كبيرة ملاعق زبدة الحليب .
  • 2 ملاعق زيت الخروع .

خلط المكونات في وعاء صغير جيداً ثم تطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه بالتساوي وتركه لمدة نصف ساعة ثم الغسل بالماء النظيف .

تحتاج إلي تطبيق هذا القناع يومياً حتي تحصل علي النتائج التي ترغب فيها ولكن لا تحاول تطبيقه بمنطقة قريبة من العين لأن جلد العين حساس للغاية .

2.الليمون :

يساعدك عصير الليمون في إعطاء الحيوية والنضارة لبشرتك ويمكنك إستخدامه أيضاً للتخلص من البقع الداكنة وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت علي مدي سنوات عديدة أن حمض الستريك وفيتامين ج الموجودة في الليمون تعمل علي تفتيح البشرة وهذا ما تحتاجه لتخفيف البقع الداكنة .

تجهيز عصير الليمون في وعاء نظيف وبإستخدام قطعة قطن قم بمسح الوجه بعصير الليمون لتطبيق عصير الليمون في جميع أنحا الوجه وإذا كان لديك بشرة حساسة يمكنك تخفيف عصير الليمون بالماء  . يفضل تركه لمدة 20 دقيقة ثم الغسل الماء ولا تحاول إستخدام الصابون .

3. زيت فيتامين هـ :

يتم إستخدام زيت فيتامين هـ في علاج العديد من الأمراض الجلدية للحد من مجموعة متنوعة من المشاكل منها تصبغ الجلد بالبقع الداكنة . وهذا ما يجعله واحد من أهم المكونات الحيوية في منتجات التجميل . لأن فيتامين هـ من مضادات الاكسدة التي تستهدف الجذور الحرة وهي العنصر المسئول عن ظهور علامات الشيخوخة وتصبغ الجلد وإصلاح الخلايا التالفة . علاوة علي ذلك، فإن يمكنك إستخدام زيت فيتامين هـ بمفرده بدون إختلاطه مع مكونات أخري وبالتالي فهو خيار متاح وفعال من حيث التكلفة لإزالة البقع الداكنة .

تطبيق بضع قطرات من زيت فيتامين هـ مباشرة علي البقع الداكنة وفركه علي الجلد بأطراف أصابعك النظيفة ويفضل تكرا ذلك يومياً قبل النوم .

4. البطاطس :

البطاطس من الخضروات المفيدة جداً بمجرد إستخدام شرائح البطاطس علي الجلد تعطي نتائج مدهشة لأنها غنية بفيتامين ب6، فيتامين ج، البوتاسيوم، الزنك، الفوسفور، المعادن التي تعمل علي زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة وجدت أيضاً  أنها تقاوم الجذور الحرة فالبطاطس مخزن للمعادن التي توفر العناية للبشرتك .

من أبسط الطرق لإستخدام البطاطس هي تقطيع شرائح البطاطس الرقيقة وتطبيق الشرائح علي الجلد والتركيز علي المناطق التي تعاني من البقع الداكنة ويفضل تركها لمدة 10 دقائق .

5. زيت الخروع :

زيت الخروع غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الذي يتجاوز طبقة البشرة بعمق وينظف كل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تتراكم بسبب التعرض للعوامل التلوث . يعمل زيت الخروع علي تنشيط الدورة الدموية للجلد وتعزيز نمو خلايا جديدة وبالتالي التخلص من حب الشباب والندبات والبقع الداكنة .

صب 4 – 5 قطرات من زيت الخروع علي قطعة قطن وتطبيقها مباشرة علي البقع الداكنة وتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء النظيف .

6. عصير الأناناس :

الأناناس من الفواكه الغنية بالعناصر المغذية للجسم والشعر فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين ج وفيتامين أالذي يقاوم أثر الجذور الحرة وأيضاً يعمل علي زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة كل هذه العناصر تقاوم التصبغ والبقع الداكنة . بالإضافة إلي أن الأناناس يحتوي علي البرومبلين وهو المكون المشترك الذي يجعل بشرتك ناعمة .

الحصول علي عصير الأناناس وغمس قطعة من القطن بداخله وبإستخدام قطعة القطن قم بتدليك الوجه وتطبيق العصير علي الوجه بالكامل وتركه حتي يجف قبل غسل الوجه بالماء .

Advertisements

 7. هلام الصبار :

الصبار واحد من أفضل المكونات التي يمكن أن تستخدمها للعناية ببشرتك يحتوي الصبار علي 90 % من الأحماض الأمينية بالإضافة إلي فيتامين ج، فيتامين أ ، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين هـ  بالإضافة إلي البيتا كاروتين هذه العناصر تحدث الكثير من الأثار المدهشة لبشرتك .

أخذ كمية مناسبة من جل الصبار  وتطبيقه مباشرة علي بشرتك  فهو افضل وسيلة للحد من البقع الداكنة ويفضل تركه علي الجلد لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر .

8. زيت اللوز الحلو :

زيت اللوز الحلو أحد الزيوت العطرية المفيدة في حل مشاكل البشرة والشعر فهو محمل بحمض الأوليك واللينوليك والأحماض الدهنية الغير مشبعة وفيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ج فيتامين ب6، فيتامين ب2  تساعدك هذه العناصر في التخلص من البقع الداكنة والتصبغ بالإضافة إلي أنه يعمل كواقي من الشمس .يمكنك العثور علي زيت اللوز الحلو المعبأ من الصيدليات .

فرك بضع قطرات من زيت اللوز الحلو بين أصابعك وتطبيقه علي الوجه مثل إستخدام الغسول تماماً وتأكد من تطبيق الزيت علي البقع الداكنة ولا ينصح بغسله وتطبيقه قبل النوم .

 9.عصير البصل :

البصل من العناصر المحملة بفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس والجذور الحرة التي تضر البشرة هذا بالإضافة إلي المواد الكيميائية مثل الكبريت والتي تساعدك في التخلص من جميع البقع الداكنة.

الحصول علي 1/2 بصل و 3 فصوص ثوم  وخلطهم معاً في الخلاط للحصول علي العصير ثم تطبيق الخليط علي البشرة وتركه حتي يجف تماماً قبل غسل الوجه بالماء.

10.خل التفاح :

أثبتت الأبحاث ان خل التفاح غني بالمواد المضادة لأكسدة مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ب وهذا ما يجعله عنصر مثالي لبشرة صحية ويحدث العجائب في التخلص من البقع الداكنة لأنه يحتوي علي أحماض ألفا هيدروكسي وهو نفس المادة الكيميائية المستخدمة في التقشير الكيميائي لإزالة خلايا الجلد الميتة.

خلط معلقة صغيرة من خل التفاح مع معلقة عسل  وبإستخدام قطعة قطن يمكنك تطبيق الخليط علي الوجه بالكامل وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .

11.الشوفان :

الشوفان ليس فقط عنصر غذائي بل هو عنصر جمالي أيضاً  عند إضافته إلي روتين العناية بجمالك ويعمل كسلاح ضد البقع الداكنة لأنه عامل تقشير رائع ويخلصك من الخلايا الداكنة بكل سهولة لأن له طبيعية مضادة للإلتهابات ويعمل كهدئ لتهيجات الجلد ومن المميزاات الفريدة للشوفان أنه يحقق توازن الزيت في البشرة مما يجعله عنصر مفيد للبشرة الجافة والدهنية .

أخذ 3 ملاعق كبيرة من الشوفان مع1 معلق كبيرة عسل و1 معلقة كبيرة من الحليب والخلط بينهم حتي تحصل علي عجينة ناعمة وتطبيق العجينة علي الوجه .

12.الحمص :

يحتوي الحمص علي المنجنيز الذي يجدد خلايا البشرة ويقاوم الجذور الحرة وعلامات الشيخوخة  لأنه يحتوي علي العناصر التي تصلح الضرر اللاحق بالبشرة وتركيبة مذهلة من العناصر مما يجعل الحمص مثالي في غسل الوجه من خلايا الجلد الميتة .

1/4 كوب من الحمص و1/2 كوب ماء والخلط بينهم  في الخلاط الكهربائي ويفضل غلي الحمص في الماء قبل إستخدامه في الخلاط حتي تشكل عجينة سميكة يمكنك تطبيقها علي الوجه لمدة30 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر .

13. الكركم :

الكركم من التوابل الهندية التي تستخدم في الوصفات التجميلية ويمكن تطبيق علي الجلد بسهولة فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وإزالة البقع الداكنة من الوجه.

يمكنك خلط 1/2 معلقة صغيرة من الكركم مع 1 معلقة صغيرة من عصير الليمون مع و 2 ملاعق حليب والمزج بينهم ثم تطبيق العجينة في جميع أنحاء الوجه والتدليك بلطف علي المناطق المتضررة من البقع الداكنة وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء .

14. البقدونس :

البقدونس من الخضروات الورقية المحملة بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج والذي  يعمل علي تجديد إنتاج الكولاجين  في بشرتك ومحاربة الجذور الحرة لكي يعطي لك بشرة أكثر شباباً  وخالية من البقع الداكنة علاوة علي ذلك فإن فيتامين ك يمنع تشكيل التجاعيد .

تقطيع البقدونس وإضافة القليل من الماء إليه ومزجهم معاً لتشكيل عجينة يمكنك إضافة العسل وعصير الليمون إلي المعجون قبل تطبيق الخليط علي البقع الداكنة وغسل الوجه بعد 20 دقيقة يمكنك تكرار ذلك يومياً.

Advertisements