علاج النقرس بالزيوت الاساسية وطريقة تطبيقها لراحة دائمة

علاج النقرس بالزيوت الاساسية

علاج النقرس بالزيوت الاساسية منتشر بشكل عام بين الناس . فيعد النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل الالتهابي، وهو حالة مؤلمة ومتكررة تتميز بهجمات مفصل أحمر وساخن ورقيق ومنتفخ وملتهب. وعادة ما تكون على القدم عند المفصل في قاعدة إصبع القدم الكبير ، و قد تتأثر أيضًا المفاصل الأخرى مثل الكعب والمعصمين والركبتين والأصابع.

سبب الاصابة  بالنقرس هو زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم . والذي يتبلور عند المفاصل والأوتار والأنسجة المحيطة بها مما يشكل رواسب بلورية تؤدي إلى نوبة حادة مؤلمة مفاجئة من اعراض انقرس . كما يعد النقرس شائع بين الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم  والمأكولات البحرية والمشروبات المحلاة بالفركتوز  . والذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عام  ، او بسبب بعض المشاكل الطبية مثل متلازمة التمثيل الغذائي والتي هي مزيج من ارتفاع ضغط الدم والسمنة في البطن ومقاومة الأنسولين ومستويات الدهون غير الطبيعة .

يمكنك  علاج النقرس باستخدام الزيوت الأساسية وهي تحتوي علي خصائص  مضادات الأكسدة القوية وتحتوي على عدد لا يحصى من الخصائص العلاجية  .بما في ذلك المضادة للالتهابات و خصائص مضادة للتشنج ومسكنة وعند استخدامها تعمل علي  تقليل الالتهاب . وتبريد المناطق الساخنة وتقليل التورم ، وتخدير وتخفيف الألم بسرعة ، وتحفيز الدورة الدموية .

علاج النقرس بالزيوت الاساسية :

1.زيت اللبان الاساسي :

أثبتت الدراسات ان أحماض البوزويليك المستخرجة من  زيت اللبان أن لها تأثيرًا مضادًا للالتهابات . خاصة على النقرس الذي تسبب في بلورات بولات الصوديوم ، كما أثبت زيت اللبان أنه مفيد في توفير الراحة في أشكال أخرى من التهاب المفاصل أيضا . مما يجعله علاج طبيعي قوي لمرض النقرس .

وصفات علاج النقرس بأبسط المكونات

2.زيت روزماري الاساسي  :  

يشتهر زيت روزماري بأنه فعال في علاج الالتهاب المفاصل ، وقد وجد الباحثون أن زيت  روزماري الأساسي ليس له خصائص مضادة للالتهابات فقط  . بل إنه أيضًا مضاد للألم ، و هذا يعني أنه يمكن أن يحجب إشارات الألم التي يتلقاها دماغك ، وبالتالي يكون بمثابة مسكن طبيعي .

3.زيت الريحان الاساسي :

ينتمي الريحان إلى عائلة النعناع ، وله العديد من الفوائد الصحية ومنها انه أثبت فاعليته في علاج النقرس . النقرس يسبب التهاب المفاصل الذي يمكن أن يؤدي إلى إحساس حار شديد . وقد أظهرت الأبحاث أن زيت الريحان له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والتورم .

4.زيت الزعتر الاساسي :

يحتوي زيت الزعتر على العديد من المركبات مثل الأحماض أوروليك و oleanolic التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات والفلافونويدات التي تعمل كمضادات للأكسدة .كما أظهرت الدراسات ان زيت الزعتر يمنع أكسيد النتريك ، وهو جزيء يمكن أن يسبب زيادة في الالتهاب  .

5.زيت ابرة الراعي :

يعد إبرة الراعي أحد الزيوت العطرية الطبيعية الأكثر شعبية والتي تستخدم على نطاق واسع في صناعة الصابون والمستحضرات والعطور. كما يمكنك استخدامها لعلاج النقرس حيث إنها تمتلك أيضًا خصائص طبية  وتأثيرات مضادة للالتهابات . إذا كنت تبحث عن علاج لتخفيف النقرس يمكن أن يهدئك أيضًا برائحتها ، استخدم زيت إبرة الراعي الأساسي.

6.زيت الزنجبيل  :

يستخدم زيت الزنجبيل لإزالة السموم من الجسم كجزء من العلاج لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.  وعندما وصف الباحثون الزنجبيل لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام ، قال 75٪ من المرضى أنهم وجدوا درجات متفاوتة من التخفيف من الألم والتورم .

7.زيت البابونج الاساسي لعلاج النقرس :

أظهرت الأبحاث على مقتطفات البابونج أنه يحتوي على العديد من مركبات الفلافونويد مثل Apigenin ، و quercetin و luteolin التي تحتوي على مضادات الخصائص الالتهابية . كما أن زيت البابونج يمكن أن يكون مسكنًا جيدًا ، مما يعني أنه يمكن أن يخفف الألم بشكل فعال. وهذا يجعل زيت البابونج الأساسي خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن تخفيف من النقرس .

فوار علاج النقرس والأملاح الزائدة يوروسولفين وكل المعلومات عنه .

كيفية استخدام الزيوت الأساسية في علاج النقرس :

الزيوت الأساسية هي مركبات مركزة يتم استخلاصها من النباتات عادة من خلال عملية التقطير وهذه المركبات متقلبة ويجب استخدامها بعناية . وتعد  إحدى القواعد الأساسية للإستخدامها هي تخفيفها باستخدام زيت ناقل قبل التطبيق . و بعض الزيوت الناقلة التي يمكنك استخدامها تشمل زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت بذور العنب. إذا كنت تبحث عن استخدام الزيوت الأساسية المذكورة أعلاه للتخلص من النقرس ، فإليك الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها القيام بذلك.

1.تطبيق موضعي :

هذه هي أبسط وأسهل طريقة لتطبيق زيت أساسي  ستحتاج إلى زيت اساسي من اختيارك وزجاجة من الزيت الناقل . ثم  استخدم وعاء من الزجاج للخلط ثم أضف اليه 4-6 قطرات من الزيت العطري مع ملعقة كبيرة من الزيت الحامل، ثم امزج الزيوت جيدًا و ضعها على المفصل المصاب، مع  التدليك بلطف . يمكنك استخدامها من 2-3 مرات في اليوم  .

ملحوظة :جميع الزيوت المذكورة في هذه القائمة يمكن تطبيقها باستخدام هذه التقنية.

2.منشفة ساخنة للضغط :

تعمل هذه التقنية بشكل جيد إذا أصاب النقرس مفصل إصبع القدم .  ابدأ بنقع قدميك في حوض مليء بالماء البارد لمدة 15 دقيقة تقريبًا ، ثم قم بتجفيفة باستخدام منشفة نظيفة ن ثم امزج 3-6 قطرات من الزيت العطري مع ملعقة كبيرة من الزيت الحامل وقم بتدليكه على المنطقة المصابة . ثم قم بلف منشفة ساخنة غارقة على المفصل والاحتفاظ بها لمدة دقيقتين يمكنك تكرار هذا 2-3 مرات يوميا .

3.حمام ساخن وبارد :

أولا قم بإعداد اثنين من أحواض المياه  واحد مع الماء البارد والآخر مع دافئ ، ثم امزج ملعقتين صغيرتين من الحليب مع 10-12 قطرة من الزيت العطري ويفضل استخدام  زيت الزعتر فهو يعمل بشكل جيد لهذه التقنية . ثم قم بصب نصف هذا الخليط في حوض الماء البارد والباقي في الماء الدافئ ، ثم قم بنقع قدمك في ماء دافئ أولاً لمدة 10 دقائق ثم في ماء بارد لمدة 10 دقائق أخرى . ثم أخرج قدمك من الماء وقم بتدليك المنطقة برفق قبل تجفيفها .

4.حمام ملح إبسوم  :

يمكنك أيضًا تحويل حمامك إلى روتين علاجي للتخلص من النقرس . قد لا تكون هذه التقنية فعالة مثل المعالجة المباشرة للمنطقة المصابة ولكن يمكن أن يكون لها تأثير مريح .  أضف 6-8 قطرة من الزيت العطري وحفنة من ملح إبسوم إلى ماء الحمام ، وقم بخلطهاجيدا ثم قم بغمر جسمك في ماء الحمام لمدة 30 دقيقة. يمكنك القيام بذلك يوميًا لمدة أسبوعين تقريبًا باستخدام زيوت إبرة الراعي أو زيت اللبان التي تتميز برائحتها الرائعة .

بعض الاحتياطات عند استخدام علاج النقرس بالزيوت الاساسية :

  • إذا كنت حاملاً أو تستخدم اي نوع من الأدوية ، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام علاجات الزيت الأساسية لمرض النقرس .
  • يجب أن تستخدم الزيوت الأساسية بعد مزجها بزيت ناقل حتى لا تضر بشرتك .
  • عند المزج استخدم دائمًا وعاء مصنوع من مادة غير تفاعلية مثل الزجاج أو السيراميك ،و تجنب استخدام الأوعية البلاستيكية أو المعدنية .
  • إذا كنت تحاول استخدام زيت جديد ، فقم بإجراء اختبار الحساسية أولاً للتحقق من أي ردود فعل تحسسية .
  • احرص دائمًا على الاحتفاظ بالزيوت الأساسية بعيدًا عن متناول الأطفال .

يمكن أن تستمر نوبة النقرس من أسبوع إلى أسبوعين ويمكن أن تسبب نوبات شديدة من الألم  بصرف النظر عن تناول الأدوية . من المهم أيضًا تناول الطعام المناسب وإجراء تغييرات في نمط الحياة الخاص بك حتى تتمكن من تجنب حدوث هجوم ثانٍ.

يمكن أن تساعدك اختبارات الدم المنتظمة للتحقق من مستويات حمض اليوريك أيضًا في تجنب خطر الإصابة بالنقرس . وعلى الرغم من أن الزيوت الأساسية لا يمكن أن تضمن علاجًا كاملاً ، إلا أنها يمكن أن تساعدك بالتأكيد في الحصول على الراحة  وتساعدك علي التعافي بشكل أسرع  .