وصفات علاج النقرس بأبسط المكونات

وصفات علاج النقرس

النقرس هو نوع من أنواع إلتهابات المفاصل و الذي يسبب شعور بالألم و التورم في المفاصل. لذلك قررنا ان نقدم لكم وصفات علاج النقرس السهل تطبيقها في البيت. ان النقرس يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الأذنين و المعصمين و الركبتين و الكاحلين و المفاصل الصغيرة في اليدين. و عادة ما تتسبب المستويات العالية من حمض اليوريك في الجسم الإصابة بالنقرس، هذا بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى مثل عدم ممارسة الرياضة، إستهلاك الكثير من الكحول، الإجهاد، الإفراط في تناول البروتينات، و بعض العوامل الوراثية.

و يرتبط النقرس أيضًا ببعض المشاكل الصحية الأخرى و التي تكون أكثر خطورة، لذلك من الأفضل أن تحصل على علاج مناسب للنقرس و ذلك لتجنب الإصابة ببعض مضاعفات النقرس المزعجة. و يسعى العديد من الاشخاص المصابين بالنقرس للإعتماد على العلاجات الطبيعية المنزلية التي تساعد على تقليل الألم و تخفيف اعراض النقرس المصاحبة لمرض النقرس، بدلًا من الإعتماد على الادوية.

بعض وصفات علاج النقرس

كما ذكرنا، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالنقرس يفضلون الإعتماد على بعض العلاجات الطبيعية لعلاج النقرس، و فيما يلي بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعدك على تخفيف أعراض و آلام النقرس.

1- الكرز

تشير دراسة أجريت في عام 2016 إلى أن الكرز بجميع أنواعه – أسود أو أحمر، حامض أو حلو – يمكن أن يعمل كعلاج منزلي فعال للغاية في علاج النقرس. و يمنع الكرز نوبات النقرس المزعجة، كما يساعد على تقليل الألم و التورم الناتج عنه. فقط تناول 2 – 3 حصص من الكرز يوميًا لمدة 3 أيام للحصول على نتائج رائعة.

2- المغنيسيوم

واحد من المعادن التي نحصل عليها عن طريق نظامنا الغذائي هو المغنيسيوم، و الذي تؤكد بعض الدراسات أنه مفيد لعلاج النقرس. و يرجع السبب في ذلك إلى أن نقص النقرس قد يؤدي إلى تفاقم الإلتهابات المزمنة في الجسم، و لذلك فإن وجوده يمنع تفاقم الإلتهابات.

المزيد من وصفات علاج النقرس بوصفات طبيعية

يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم إذا كنت غير متأكد من أنك تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي. سيساعدك هذا على تقليل آلام النقرس و التورم، كما ستمنع نوبات النقرس من الحدوث. و نقص المغنيسيوم له أسباب كثيرة لمعرفتها إضغط هنا

3- الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في العديد من الوصفات الطبية لعلاج الإلتهابات، و ذلك بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات. و تؤكد إحدى الدراسات أن الإستخدام الموضعي للزنجبيل يمكن أن يخفف الألم المرتبط بالنقرس. كما تؤكد الأبحاث أن تناول الزنجبيل يساعد أيضًا على تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم بشكل ملحوظ ، مما يقلل من أعراض النقرس.

  • يمكنك صنع عجينة من الزنجبيل عن طريق غلي ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع كوب من الماء، ثم وضع قطعة من القماش في الخليط و وضعها ( بعد أن تبرد ) على المناطق التي تشعر فيها بالألم. كما يمكنك تناول الزنجبيل عن طريق تناول مغلي الزنجبيل مع الماء 3 مرات يوميًا.

4- الماء مع خل التفاح و عصير الليمون و الكركم

يعمل هذا المشروب الرائع على تخفيف آلام النقرس بشكل فعال، ويرجع ذلك لخصائص مكوناته المضادة للإلتهابات و التي تساعد على علاج النقرس و التخلص من آلامه. إخلط عصير نصف ليمونة مع الماء الدافيء، ثم أضف إليها 2 ملعقة صغيرة من الكركم و ملعقة صغيرة من خل التفاح. إشرب هذا الخليط 2 – 3 مرات يوميًا.

المزيد من وصفات علاج النقرس طبيعيا

5- الكرفس

يستخدم الكرفس بشكل تقليدي لعلاج مشاكل المسالك البولية المختلفة. و بالإضافة لذلك، فإن الكرفس يساعد أيضًا على تقليل أعراض و آلام النقرس. يمكنك تجربة تناول الكرفس عدة مرات يوميًا، و خاصة الكرفس الخام أو عصير الكرفس المضاف إليه الليمون و العسل.

وصفات علاج النقرس

وصفات علاج النقرس

6- الكركديه

واحد من المشروبات الرائعة ذات المذاق المميز هو الكركديه. و بالإضافة لمذاقه الرائع، فإنه يساعد أيضًا في علاج النقرس. و تؤكد بعض الدراسات أن الكركديه قد يخفض من مستويات حمض اليوريك الذي يتسبب في الإصابة بالنقرس. يمكنك شرب كوب أو إثنين من الكركديه يوميًا للمساعدة في علاج النقرس.

7- الموز

يعتقد العديد من خبراء الصحة أن الموز يساعد في علاج النقرس، و ذلك بسبب محتواه الغني من البوتاسيوم، و الذي يساعد الأنسجة و الأعضاء على العمل بشكل صحيح. تناول موزة واحدة يوميًا للإستفادة منها و الحصول على ما تحتاجه من البوتاسيوم.

8- وضع كمادات الثلج على المفاصل المتورمة

يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج المغطى بقطعة من القماش على المفاصل المصابة في تقليل الإلتهابات التي يسببها النقرس. سيساعدك وضع الثلج على المفاصل في تخفيف الألم و التورم أيضًا بشكل كبير. ضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 – 15 دقيقة 3 مرات يوميًا.

شاهد فوار علاج النقرس الصحي

9- ملح إبسوم

يوصي بعض خبراء الصحة بحمام من ملح إبسوم و ذلك لمنع نوبات النقرس. و يرجع السبب في ذلك إلى أن ملح إبسوم غني بالمغنيسيوم، مما قد يقلل من خطر التعرض لنوبات النقرس. ضع كوب واحد أو كوبين من ملح إبسوم في ماء الإستحمام، و إنقع جسمك بالكامل في الماء ، أو المفاصل التي تشعر فيها بألم لتقليل التورم و الألم.

10- شرب ماء الليمون

يساعد شرب كوب من ماء الليمون يوميًا في علاج النقرس بشكل طبيعي، حيث يساعد ماء الليمون على معادلة حمض اليوريك في الجسم، و بالتالي يقلل من مستوياته. أضف عصير ليمونة واحدة إلى كوب من الماء، و تناوله يوميًا للتقليل من أعراض النقرس المزعجة.

يعتبر النقرس واحد من أشهر الأمراض و أكثرها إنتشارًا حول العالم. و بالرغم من أنه لا يعتبر حالة طبية خطيرة، إلا أن نوبات النقرس قد تكون مزعجة و مؤلمة للغاية. و لحسن الحظ، يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد على تقليل أعراض النقرس و تقليل فرص حدوث النوبات أيضًا. إذا لم يحدث أي تحسن في أعراض النوبات بعد 48 ساعة من ظهورها، فمن الأفضل إستشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب للحالة.