فوائد صلصة البيستو الصحية وحقائق غذائية رائعة

فوائد صلصة البيستو

فوائد صلصة البيستو رائعة للصحة بالإضافة لطعمة اللذيذ، فإذا كنت ترغب في تجربة شيء جديد بمذاق رائع، عليك بتجربة صوص البيستو. رائحة الريحان الرائعة مع زيت الزيتون البكر الممتاز و جبن البارميزان ستحرك معدتك. بالإضافة لمذاقه الرائع، فإن صوص البيستو له العديد من الفوائد الصحية الرائعة أيضًا.

البيستو هي صلصة إيطالية تقليدية مصنوعة من ثلاث مكونات بسيطة ( الريحان، زيت الزيتون، و جبن البارميزان). في بعض الأماكن في إيطاليا مثل جنوة، يضيفون بعض حبات الصنوبر إلى المكونات الثلاثة و ذلك لمنح الصلصة نكهة ترابية مميزة.

على عكس صلصلة ألفريدو أو الباربيكيو، فإن صلصة البيستو هي صلصة غير مطبوخة. كل ما عليك فعله هو طحن هذه المكونات الثلاثة بإستخدام الهون أو المدق أو محضر الطعام اليدوي و سيصبح صوص البيستو جاهز. يمكنك إضافته إلى المعكرونة المفضلة لديك، أو الخبز المحمص أو حتى إستخدامه صوص مع الرقائق و الناتشو.

ما هي أنواع صلصة البيستو

عندما يتعلق الأمر بالبيستو، فقد تنتمي إلى واحدة من مجموعتين. في المجموعة الأولى، ستجد الأصليين الذين لن يقاموا بتعديل الوصفة التقليدية. بينما في المجموعة الثانية، ستجد الأشخاص الأكثر ميلاً للمغامرة و تجربة وصفات جديدة و إضافة لمسة رائعة للوصفات التقليدية. إذا وجدت نفسك تميل إلى المجموعة الثانية، فإليك بعض الأنواع المختلفة من صلصلة البيستو التي يمكنك تجربتها.

1- صلصلة البيستو على طريقة تراباني

تشتهر هذه الطريقة في منطقة صقلية بإيطاليا. في هذا النوع من البيستو، تتوفر المكونات الثلاثة الأساسية في صوص البيستو ( الريجان، جبن البارميزران، زيت الزيتون البكر ). و يضضاف إليهم الطماطم و الثوم و اللوز. تعطي طماطم باتشينو نكهة لطيفة و خفيفة، كما يضيف اللوز القليل من النكهة الترابية إلى هذا النوع من البيستو.

2- صوص البيستو مع الحمضيات

يأتي هذا النوع أيضًا من جزيرة صقلية أيضًا. و على عكس طريقة تراباني، فإن طريقة ” أجرومي ” تضيف إلى الوصفة التقليدية عصير الليمون أو البرتقال بدلاً من اللوز. هذا يمنحها نكهة منعشة و لذيذة و يجعل الصلصلة مثالية مع مكرونة المأكولات البحرية.

3- البيستو الحمراء

هذا النوع من صلصلة البيستو لا تعتمد على الريحان. بدلاً من ذلك، تستخدم الطماطم المجففة، الفلفل المشوي و الروزماري. هذه المكونات تجعل هذا النوع من صلصة البيستو حارًا قليلاً و له نكهة مدخنة.

تعطيك أنواع صلصلة البيستو المختلفة إختيارات متعددة حسب مذاقك المفضل و رغبتك. و مع ذلك، فإن صلصة البيستو التقليدية أو الكلاسيكية هي الأكثر إستهلاكًا.

هكذا يمكنك زراعة الريحان في المنزل بنفسك

حقائق غذائية عن صلصة البيستو

تحتوي كل 100 جرام من صلصة البيستو التقليدية على :

إعلانات
  • الطاقة : 467 سعر حراري.
  • بروتين : 6.67 جرام.
  • إجمالي الدهون : 64.67 جرام.
  • كربوهيدرات : 6.67 جرام.
  • إجمالي السكر : 6.67 جرام.
  • كالسيوم : 133 ملليجرام.
  • صوديوم : 1200 ملليجرام.
  • فيتامين سي : 8 ملليجرام.
  • فيتامين أ : 667 ملليجرام.

فوائد صلصة البيستو

تستمد صلصة البيستو فوائدها الصحية من المكونات التي تدخل في صناعتها. و تشمل فوائدها الصحية ما يلي :

1- لها خصائص مضادة للإلتهابات

تحتوي صلصة البيستو الأصلية على الريحان المعروف بمحتواه من مضادات الأكسدة و مضادات الإلتهابات. تعمل هذه المواد على تحسين عمل الجهاز المناعي في الجسم. بالإضافة لذلك، فإنها تحتوي على فيتامينات A، E، C المفيدة لتحسين صحة البشرة. كما أن الريحان له خصائص مضادة للميكروبات و يستخدم على نطاق واسع في علاج نزلات البرد و الانفلونزا منزليًا. بينما يعمل زيت الزيتون كمضاد للإلتهابات و ذلك بفضل المركبات الفينولية الموجودة به.

2- مفيدة لصحة القلب و مرض السكري

يرتبط زيت الزيتون بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري. كما أن اللوز الذي يدخل في صناعة أحد أنواع صلصة البيستو غني بالبوتاسيوم و منخفض الصوديوم، مما يجعله مفيد للغاية في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة لذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول اللوز بشكل منتظم قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

و تستخدم بعض أنواع البيستو الثوم و الطماطم و الصنوبر، و جميعها مفيدة لصحة القلب. من المعروف أن الثوم له خصائص مضادة للميكروبات، و قد يكون مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. من المعروف أيضًا أنه مفيد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

3- جيد لبشرتك

تعتبر الطماطم المستخدمة في نوع من أنواع البيستو مصدر رائع لفيتامينات ” A، C ” المفيدة للبشرة. تساعد الفيتامينات على تكوين الكولاجين و تجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا. كما أنها تعمل أيضًا على تحسين وظائف الكبد و تساعد على إزالة السموم من الجسم.

فوائد صوص البيستو

فوائد صلصة البيستو

 

الحساسية و الآثار السلبية

البيستو بشكل عام آمن للإستهلاك، لكن يجب التأكد من المكونات الإضافية المضافة. إذا كانت هناك أنواع من البيستو تحتوي على المكسرات، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات الإبتعاد عن تناولها. قد يؤدي هذا إلى تعرضهم لصدمة الحساسية و التي يمكن أن تسبب خطورة في بعض الأحيان.

ما هي الكمية التي يمكنك تناولها من صوص البيستو ؟

لا توجد إجابة محددة للكمية التي يمكنك تناولها من صوص البيستو، لأن هذ ا يعتمد بشكل كلي على نمط حياتك. السعرات الحرارية الموصى بها هي 2000 سعر حراري للرجال، و 2500 للسيدات. و كما ذكرنا، فإن كل 100 جرام من صلصة البيستو يوجد بها حوالي 467 سعر حراري، و هذا يعادل 20 % تقريبًا من السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا. لذلك، قم بتحديد الكمية التي يمكنك تناولها وفقًا لإحتياجك و وجباتك الغذائية.

كيف تقوم بتحضير صلصة البيستو ؟

يعتبر تحضير صلصلة البيستو أمر سهل للغاية و ذلك بسبب سهولة الحصول على المكونات المستخدمة في تحضيرها. فيما يلي وصفة بسيطة لتحضير صلصة البيستو التقليدية في المنزل .

المكونات

أضف جميع المكونات إلى الخلاط، و إخلطها 2 – 3 مرات حتى تحصل على عجينة خشنة. صب الخليط في وعاء محكم الغلق، و خزنه في الثلاجة.

يمكنك الإحتفاظ بصوص البيستو في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا. كما يقوم بعض الناس بتجميد البيستو الطازج على شكل مكعبات ثلج يمكن إستخدامها لاحقًا.